البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو

كاتب المقال صفاء العراقي ـ بغداد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5660 Safaa.aliraqi93@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، وهي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، أعلنت أن بغداد حصلت على المرتبة الثالثة من بين أكثر عواصم العالم وساخة ونفايات وثامن عاصمة على مستوى التلوث البيئي.

هذا الواقع الذي تعيشه بغداد، من تردي الخدمات وعدم الاهتمام بها كحاضرة ومدينة تستحق الكثير، يعكس وبوضوح الاهمال الحقيقي الذي يمارسه الساسة والمسؤولون في العراق.
إن رفض الواقع الذي عليه العاصمة بغداد، خدميا وصحيا وبيئيا واجتماعيا وتنظيميا، يحتم على كافة طبقات المجتمع خلع ثوب الانانية والاتكالية المقيتة.

ولكن للأسف فإن الاهمال الحكومي من عدة جوانب ومنها الجانب الخدمي جعل المواطن غائصا تتقاذفه الامواج العاتية، الساسة والمسؤولون يحاولون جادين جعل الفرد العراقي يستمتع بالعيش على هوامش الحياة وعلى غير هدى وكأنه يعيش في عصور مظلمة، بعيد كل البعد عن عصر النهضة، ولا أدري أين أبناء هذا البلد الشرفاء من قضاة عقلاء وفقهاء مشرعين وشيوخ حكماء؟!
أبناء العراق وأهل بغداد مدعوون للعمل الجاد و الفكر النير والسلوك النزيه من أجل البلد العزيز.

وبالفعل فإن تصنيف منظمة اليونسكو هذا للعاصمة بغداد ولّد ردود فعل عند العراقيين الشرفاء على اختلاف طبقاتهم وكل عبر عن انزعاجه وأسفه بطريقته ولم يكتفوا بالتعبير عن آرائهم فقط بل تجاوزوا ذلك بحملات تطوعية للتنظيف وتظاهرات في عدة مناطق من العاصمة والمحافظات الاخرى تطالب المسؤولين بتفعيل دورهم والعمل الجاد من أجل اظهار العراق بأبهى صورة والاخلاص لهذا البلد الذي يعيشون تحت ظل نعمه وفضله، ولم يكتفوا بالمناشدات وإنما ضمنوا شعاراتهم وهتافاتهم تشخيصا للخل وعلاجا للمشكلة.

ففي بغداد، الشعلة، البياع، النهروان، وتحت ظل هذه الأوضاع المأساوية وضمن التظاهرات التي تندد بنقص وانعدام الخدمات رفع المواطنون شعارات ترسم صورة الواقع المأساوي منها: (الحكومة والبرلمان يدَعون الإيمان والعراق أوسخ الأوطان) و(بفضل الحكومة والبرلمان صار العراق أوسخ الأوطان) و(لا نظافة ولا أمان في ظل الحكومة والبرلمان) و(بلد المليارات والخيرات تملؤه الأوساخ والنفايات) و(الحفر والمطبات تملأ بغداد والمحافظات) وغيرها من الشعارات.
النجف، الشامية، المهناوية، شهدت احتجاجات واسعة على سوء السياسات الحكومية وانتقد المحتجون مظاهر الاوساخ والنفايات وعدّوا ذلك إهمالا متعمدا من قبل الحكومة لاشتغالها بالمحاصصات والفساد والسرقات.

وفي كربلاء، طويريج، المسيب، الفيادة، اعتبر المتظاهرون تقرير منظمة اليونسكو نتيجة طبيعية للإهمال المتعمد من قبل الحكومة ففي الوقت الذي تتجه سياستها الى تقديم مساعدات مالية للدول الضعيفة كالسودان وسوريا واليمن تقدر بـأكثر من 25 مليون دولار فإن عواصم هذه الدول لم تحتل المراتب المتدنية كما هو الحال في بغداد وهذا يعتبر استخفاف بالوطن والمواطن لأن الاولى توفير هذه الاموال لدعم القطاعات الخدمية.
في بابل، المحاويل، الحمزة الغربي، انطلقت تظاهرات منددة بسوء الخدمات المقدمة للشعب وانهيار المنظومة البلدية الخاصة بالنظافة ونظام الصرف الصحي وهتف المتظاهرون إن النظافة من الايمان وإن سبب انتشار الامراض والاوبئة هو فساد الحكومة والسياسيين لانهم اهتموا بسرقات البلد وملئ جيوبهم وأهملوا تقديم الخدمات البلدية والصحية وغيرها.

في القادسية، عفك، آل بدير، الدغارة، غماس، الشافعية، انتقد المواطنون فشل الحكومة حتى في أسهل الأمور وأبسطها ألا وهو موضوع النظافة في المدن العراقية ورغم ما يتمتع به العراق من ثروات لكن شوارع المدن مليئة بالقمامة والنفايات والأوساخ المسببة للأمراض والأوبئة المميتة وهذا يعكس ذوق السياسيين الحاكمين.

وفي واسط، الحي، الزبيدية، وضمن التظاهرات والاحتجاجات التي ينظمها أتباع المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في العراق، انطلقت تظاهرة تندد بنقص وانعدام الخدمات بسبب فساد الحكومة وفشلها وعدم أهليتها وانتشار الرشوة والمحسوبية وتضييع المال العام وهدره على مشاريع وهمية لا وجود لها.

وفي المثنى خرجت الجماهير بتظاهرة تستنكر الفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق الحياة نتيجة صراعات وتناحرات منذ سنوات بين ساسة نفعيين ألقت بظلالها على المواطن العراقي.
وفي ميسان، المجر الكبير، انتقد المواطنون الساسة الذين جعلوا بلد الرافدين من الدول المتقدمة في كثرة الأوساخ وعدم النظافة فضلا عن فشلهم في الأعمار وتطوير البلاد.
المتظاهرون في ذي قار، الشطرة، الفهود، بينوا أن المنهج والفكر الفاسد والمتلوث عند السياسيين العراقيين تسبب في اتساخ البلاد وجعلها أوسخ البلدان في حين أنها تعتبر من أغنى الدول، كما طالب المتظاهرون منظمة الامم المتحدة بعزل ومحاسبة من تسبب بتلوث هذه البيئة بأسرع وقت ممكن.
البصرة، الهارثة، القرنة، رفع المتظاهرون فيها لافتات تندد بفساد الحكومة المستشري في كل أروقة الحكومة ومؤسساتها وتراكم النفايات والاوساخ في المناطق السكنية وفساد المشاريع الخدمية التي تعقدها الحكومة، وحمل بعض المتظاهرون صورا كاريكاتيرية تعبر عن فساد الحكومة واستبدادها بالرأي.
تفاصيل أكثر نقلها الموقع الإلكتروني لمرجعية السيد الصرخي تجدونها على هذا الرابط


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، بغداد، النظافة، البيئة، اليونسكو،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-11-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرجع الديني هل يعلم بكل شيء؟!
  القرآن الكريم في توجيهات العلماء الأعلام
  تظاهرات مناهضة للفساد والتفرقة في العراق 18/ 1/ 2013م
  تظاهرات تندد بالواقع المأساوي للخدمات في العراق 11/ 1/ 2013 م
  اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وقفة لإذكاء الوعي
  كربلاء ودورها في محاربة الفساد المالي والاداري
  البطاقة التموينية ودورها في الدعاية الانتخابية
  بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو
  التسليح ومطالب الشعب وأولوية الاختيار
  المؤسسة التعليمية وسبل إنقاذها من الإنهيار
  قانون العفو العام في العراق وصراع الارادة
  احتراف السرقة وانتهاز الساسة يجهض قانون البنى التحتية
  الاساءة لرسول الاسلام وتعدد المصداق .. تقرير مصور
  مفهوم السيادة ومعاناة الشعب العراقي
  سرقات الحكام وتسببها بدموع الأرامل والأيتام .. تقرير مصور
  جدلية الولاء للوطن وحقيقة دفع الثمن

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  8-11-2012 / 18:57:27   محمد الفلوجي
كلا للفساد والسرقات

ان انصار الشيخ العراقي الصرخي هم اصدق اعلام وأدق اعلام في وصف الامور والتنبيه عنها . فقد اعتمدت ان اراقب مظاهراتهم ومطالبهم التي يخرجون كل يوم جمعة للإعلان عنها ، وما هذه التظاهرة إلا حقيقة مدوية للعالم العربي والعالمي ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان لكي يوقفوا هؤلاء الساسة من تماديهم في خراب الانسان العراقي والوطن .

  8-11-2012 / 18:39:21   عراقي عراقي
اهمال و عماله

لطالما كانو هولاء الساسه المتربعين على عرش الرئاسه العراقيه ممن قتل و سلب و نهب من اموال الشعب العراقي و بصوره متعدده و ملتويه و قرارات عشوائيه صفقات مشبوهه ، فمثل هؤلاء من الطبيعي ان يصدر من هذا الاهمال الذي نراه على ارض الواقع ...
فلا حل و لا صلاح و لا امن و امان الا بحل الحكومه و البرلمان

  8-11-2012 / 13:31:21   طائر السلام
افشل الحكومات واتعسها

اصبح العراق البلد الذي يحتل المراتب المتقدمة في كل شي سيء من فساد اداري ومالي وارهاب وتخريب وسرقات وغسيل اموال ونصب واحتيال ومشاريع وهمية وصفقات اسلحة فاسدة وووالخ من مخلفات الحكومة الفاسدة وفي كافة مفاصل الدولة السيئة التعيسة التي باتت الاولى في المكر والخداع والكذب وسرقة اموال الشعب المسكين

  7-11-2012 / 20:15:13   الربيعي
نتائج فساد الساسة

من المؤكد ما دام نفس الساسة ونفس السياسة المتبعة المبنية على المصالح الشخصية والحزبوية فانه سوف تستمر المعاناة والهموم والصراعات التي لا يجني منها الشعب سوى الدمار والويلات والفساد ولا خلاص الا بالتغير لهؤلاء الساسة المفسدون
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، رافد العزاوي، سيد السباعي، فتحي الزغل، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، عبد الله زيدان، أنس الشابي، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، محمد يحي، حسن الطرابلسي، محمد العيادي، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، محمد شمام ، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، مراد قميزة، د - المنجي الكعبي، عمر غازي، حميدة الطيلوش، صلاح المختار، د. أحمد بشير، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، خالد الجاف ، عواطف منصور، صلاح الحريري، حسن عثمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، نادية سعد، يزيد بن الحسين، د. صلاح عودة الله ، محمد الياسين، كريم فارق، حاتم الصولي، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، علي الكاش، ماهر عدنان قنديل، فهمي شراب، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، كريم السليتي، صفاء العراقي، المولدي الفرجاني، د - شاكر الحوكي ، أحمد بوادي، العادل السمعلي، علي عبد العال، سامح لطف الله، عبد الغني مزوز، رافع القارصي، فتحي العابد، أبو سمية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، وائل بنجدو، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الله الفقير، خبَّاب بن مروان الحمد، عراق المطيري، أحمد ملحم، د- محمود علي عريقات، د - محمد بنيعيش، محمد اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، الناصر الرقيق، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، عمار غيلوفي، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سعود السبعاني، ضحى عبد الرحمن، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد محمد سليمان، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، الهادي المثلوثي، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، رمضان حينوني، صفاء العربي، محمود سلطان، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة