تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو

كاتب المقال صفاء العراقي ـ بغداد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Safaa.aliraqi93@yahoo.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، وهي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، أعلنت أن بغداد حصلت على المرتبة الثالثة من بين أكثر عواصم العالم وساخة ونفايات وثامن عاصمة على مستوى التلوث البيئي.

هذا الواقع الذي تعيشه بغداد، من تردي الخدمات وعدم الاهتمام بها كحاضرة ومدينة تستحق الكثير، يعكس وبوضوح الاهمال الحقيقي الذي يمارسه الساسة والمسؤولون في العراق.
إن رفض الواقع الذي عليه العاصمة بغداد، خدميا وصحيا وبيئيا واجتماعيا وتنظيميا، يحتم على كافة طبقات المجتمع خلع ثوب الانانية والاتكالية المقيتة.

ولكن للأسف فإن الاهمال الحكومي من عدة جوانب ومنها الجانب الخدمي جعل المواطن غائصا تتقاذفه الامواج العاتية، الساسة والمسؤولون يحاولون جادين جعل الفرد العراقي يستمتع بالعيش على هوامش الحياة وعلى غير هدى وكأنه يعيش في عصور مظلمة، بعيد كل البعد عن عصر النهضة، ولا أدري أين أبناء هذا البلد الشرفاء من قضاة عقلاء وفقهاء مشرعين وشيوخ حكماء؟!
أبناء العراق وأهل بغداد مدعوون للعمل الجاد و الفكر النير والسلوك النزيه من أجل البلد العزيز.

وبالفعل فإن تصنيف منظمة اليونسكو هذا للعاصمة بغداد ولّد ردود فعل عند العراقيين الشرفاء على اختلاف طبقاتهم وكل عبر عن انزعاجه وأسفه بطريقته ولم يكتفوا بالتعبير عن آرائهم فقط بل تجاوزوا ذلك بحملات تطوعية للتنظيف وتظاهرات في عدة مناطق من العاصمة والمحافظات الاخرى تطالب المسؤولين بتفعيل دورهم والعمل الجاد من أجل اظهار العراق بأبهى صورة والاخلاص لهذا البلد الذي يعيشون تحت ظل نعمه وفضله، ولم يكتفوا بالمناشدات وإنما ضمنوا شعاراتهم وهتافاتهم تشخيصا للخل وعلاجا للمشكلة.

ففي بغداد، الشعلة، البياع، النهروان، وتحت ظل هذه الأوضاع المأساوية وضمن التظاهرات التي تندد بنقص وانعدام الخدمات رفع المواطنون شعارات ترسم صورة الواقع المأساوي منها: (الحكومة والبرلمان يدَعون الإيمان والعراق أوسخ الأوطان) و(بفضل الحكومة والبرلمان صار العراق أوسخ الأوطان) و(لا نظافة ولا أمان في ظل الحكومة والبرلمان) و(بلد المليارات والخيرات تملؤه الأوساخ والنفايات) و(الحفر والمطبات تملأ بغداد والمحافظات) وغيرها من الشعارات.
النجف، الشامية، المهناوية، شهدت احتجاجات واسعة على سوء السياسات الحكومية وانتقد المحتجون مظاهر الاوساخ والنفايات وعدّوا ذلك إهمالا متعمدا من قبل الحكومة لاشتغالها بالمحاصصات والفساد والسرقات.

وفي كربلاء، طويريج، المسيب، الفيادة، اعتبر المتظاهرون تقرير منظمة اليونسكو نتيجة طبيعية للإهمال المتعمد من قبل الحكومة ففي الوقت الذي تتجه سياستها الى تقديم مساعدات مالية للدول الضعيفة كالسودان وسوريا واليمن تقدر بـأكثر من 25 مليون دولار فإن عواصم هذه الدول لم تحتل المراتب المتدنية كما هو الحال في بغداد وهذا يعتبر استخفاف بالوطن والمواطن لأن الاولى توفير هذه الاموال لدعم القطاعات الخدمية.
في بابل، المحاويل، الحمزة الغربي، انطلقت تظاهرات منددة بسوء الخدمات المقدمة للشعب وانهيار المنظومة البلدية الخاصة بالنظافة ونظام الصرف الصحي وهتف المتظاهرون إن النظافة من الايمان وإن سبب انتشار الامراض والاوبئة هو فساد الحكومة والسياسيين لانهم اهتموا بسرقات البلد وملئ جيوبهم وأهملوا تقديم الخدمات البلدية والصحية وغيرها.

في القادسية، عفك، آل بدير، الدغارة، غماس، الشافعية، انتقد المواطنون فشل الحكومة حتى في أسهل الأمور وأبسطها ألا وهو موضوع النظافة في المدن العراقية ورغم ما يتمتع به العراق من ثروات لكن شوارع المدن مليئة بالقمامة والنفايات والأوساخ المسببة للأمراض والأوبئة المميتة وهذا يعكس ذوق السياسيين الحاكمين.

وفي واسط، الحي، الزبيدية، وضمن التظاهرات والاحتجاجات التي ينظمها أتباع المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في العراق، انطلقت تظاهرة تندد بنقص وانعدام الخدمات بسبب فساد الحكومة وفشلها وعدم أهليتها وانتشار الرشوة والمحسوبية وتضييع المال العام وهدره على مشاريع وهمية لا وجود لها.

وفي المثنى خرجت الجماهير بتظاهرة تستنكر الفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق الحياة نتيجة صراعات وتناحرات منذ سنوات بين ساسة نفعيين ألقت بظلالها على المواطن العراقي.
وفي ميسان، المجر الكبير، انتقد المواطنون الساسة الذين جعلوا بلد الرافدين من الدول المتقدمة في كثرة الأوساخ وعدم النظافة فضلا عن فشلهم في الأعمار وتطوير البلاد.
المتظاهرون في ذي قار، الشطرة، الفهود، بينوا أن المنهج والفكر الفاسد والمتلوث عند السياسيين العراقيين تسبب في اتساخ البلاد وجعلها أوسخ البلدان في حين أنها تعتبر من أغنى الدول، كما طالب المتظاهرون منظمة الامم المتحدة بعزل ومحاسبة من تسبب بتلوث هذه البيئة بأسرع وقت ممكن.
البصرة، الهارثة، القرنة، رفع المتظاهرون فيها لافتات تندد بفساد الحكومة المستشري في كل أروقة الحكومة ومؤسساتها وتراكم النفايات والاوساخ في المناطق السكنية وفساد المشاريع الخدمية التي تعقدها الحكومة، وحمل بعض المتظاهرون صورا كاريكاتيرية تعبر عن فساد الحكومة واستبدادها بالرأي.
تفاصيل أكثر نقلها الموقع الإلكتروني لمرجعية السيد الصرخي تجدونها على هذا الرابط


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، بغداد، النظافة، البيئة، اليونسكو،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-11-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرجع الديني هل يعلم بكل شيء؟!
  القرآن الكريم في توجيهات العلماء الأعلام
  تظاهرات مناهضة للفساد والتفرقة في العراق 18/ 1/ 2013م
  تظاهرات تندد بالواقع المأساوي للخدمات في العراق 11/ 1/ 2013 م
  اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وقفة لإذكاء الوعي
  كربلاء ودورها في محاربة الفساد المالي والاداري
  البطاقة التموينية ودورها في الدعاية الانتخابية
  بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو
  التسليح ومطالب الشعب وأولوية الاختيار
  المؤسسة التعليمية وسبل إنقاذها من الإنهيار
  قانون العفو العام في العراق وصراع الارادة
  احتراف السرقة وانتهاز الساسة يجهض قانون البنى التحتية
  الاساءة لرسول الاسلام وتعدد المصداق .. تقرير مصور
  مفهوم السيادة ومعاناة الشعب العراقي
  سرقات الحكام وتسببها بدموع الأرامل والأيتام .. تقرير مصور
  جدلية الولاء للوطن وحقيقة دفع الثمن

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  8-11-2012 / 18:57:27   محمد الفلوجي
كلا للفساد والسرقات

ان انصار الشيخ العراقي الصرخي هم اصدق اعلام وأدق اعلام في وصف الامور والتنبيه عنها . فقد اعتمدت ان اراقب مظاهراتهم ومطالبهم التي يخرجون كل يوم جمعة للإعلان عنها ، وما هذه التظاهرة إلا حقيقة مدوية للعالم العربي والعالمي ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان لكي يوقفوا هؤلاء الساسة من تماديهم في خراب الانسان العراقي والوطن .

  8-11-2012 / 18:39:21   عراقي عراقي
اهمال و عماله

لطالما كانو هولاء الساسه المتربعين على عرش الرئاسه العراقيه ممن قتل و سلب و نهب من اموال الشعب العراقي و بصوره متعدده و ملتويه و قرارات عشوائيه صفقات مشبوهه ، فمثل هؤلاء من الطبيعي ان يصدر من هذا الاهمال الذي نراه على ارض الواقع ...
فلا حل و لا صلاح و لا امن و امان الا بحل الحكومه و البرلمان

  8-11-2012 / 13:31:21   طائر السلام
افشل الحكومات واتعسها

اصبح العراق البلد الذي يحتل المراتب المتقدمة في كل شي سيء من فساد اداري ومالي وارهاب وتخريب وسرقات وغسيل اموال ونصب واحتيال ومشاريع وهمية وصفقات اسلحة فاسدة وووالخ من مخلفات الحكومة الفاسدة وفي كافة مفاصل الدولة السيئة التعيسة التي باتت الاولى في المكر والخداع والكذب وسرقة اموال الشعب المسكين

  7-11-2012 / 20:15:13   الربيعي
نتائج فساد الساسة

من المؤكد ما دام نفس الساسة ونفس السياسة المتبعة المبنية على المصالح الشخصية والحزبوية فانه سوف تستمر المعاناة والهموم والصراعات التي لا يجني منها الشعب سوى الدمار والويلات والفساد ولا خلاص الا بالتغير لهؤلاء الساسة المفسدون
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حاتم الصولي، أحمد النعيمي، إيمان القدوسي، د - أبو يعرب المرزوقي، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، محمد شمام ، نادية سعد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، فتحي الزغل، سفيان عبد الكافي، محمد العيادي، عصام كرم الطوخى ، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، كريم السليتي، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، صلاح الحريري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، د. أحمد محمد سليمان، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، د. صلاح عودة الله ، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، محمود صافي ، إسراء أبو رمان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سامر أبو رمان ، د.محمد فتحي عبد العال، معتز الجعبري، د- جابر قميحة، د- هاني السباعي، ياسين أحمد، عواطف منصور، هناء سلامة، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، إياد محمود حسين ، شيرين حامد فهمي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي، أ.د. مصطفى رجب، مصطفي زهران، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، عمر غازي، محمود طرشوبي، علي الكاش، محرر "بوابتي"، ابتسام سعد، سلوى المغربي، محمد إبراهيم مبروك، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الحسن، د- هاني ابوالفتوح، د. محمد يحيى ، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، رافع القارصي، د. نهى قاطرجي ، بسمة منصور، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - غالب الفريجات، أحمد بوادي، فوزي مسعود ، د. محمد مورو ، كمال حبيب، إيمى الأشقر، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، محمد الطرابلسي، د. محمد عمارة ، فهمي شراب، رافد العزاوي، صفاء العراقي، د.ليلى بيومي ، سوسن مسعود، سامح لطف الله، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد عباس المصرى، سيدة محمود محمد، عدنان المنصر، حسن عثمان، جمال عرفة، فاطمة عبد الرءوف، سحر الصيدلي، د - محمد سعد أبو العزم، فاطمة حافظ ، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، سيد السباعي، أحمد ملحم، وائل بنجدو، أبو سمية، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، عراق المطيري، الشهيد سيد قطب، يزيد بن الحسين، د - احمد عبدالحميد غراب، فتحي العابد، رضا الدبّابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، منى محروس، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، رأفت صلاح الدين، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، صفاء العربي، د. الحسيني إسماعيل ، عزيز العرباوي، د. الشاهد البوشيخي، يحيي البوليني، محمد تاج الدين الطيبي، حمدى شفيق ، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، أحمد الغريب، الهادي المثلوثي، الهيثم زعفان، د - مضاوي الرشيد، تونسي، محمد أحمد عزوز، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، فراس جعفر ابورمان، رمضان حينوني، منجي باكير، محمود سلطان، خالد الجاف ، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن الطرابلسي، مراد قميزة،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة