البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من وحى تحريك الدعوى العمومية فى حق إمام مسجد النور

كاتب المقال رافع القارصي - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7214


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط



العدالة الإنتقائية خطرا على مرحلة التأسيس و خيانة لروح الثورة .

لاشك أنّ ما أتاه إمام مسجد النّور البارحة من أقوال و نداءات على الهواء مباشرة تحرّض على الفتنة و تعلّى من شأن ثقافة العنف و التمرد على الشرعية و سلطة القانون يعد عملا تجرّمه التشريعات التونسية النافذة و التى إستقر بها العمل فقها و تشريعا و قضاءا .
لقد أشرنا البارحة فى نص مكتوب إلى خطورة هذه التصريحات على مدنية الصحوة الإسلامية و كذا على السلم الأهلى و المدنى الذى مازال يعانى من هشاشة و قابلية كبيرة للإنزلاقات و الإنفلاتات فى كل حين بما يجعل من تلك التصريحات عاملا مغذيا للإحتقان و مساعدا على إحتضان ثقافة الإنتقام و الثأر و الدم هذا الثالوث المدمر للتعايش و المعيق لبناء دولة القانون و المحطّم للأمل فى إرساء مجتمع تعاقدى يسوده العدل و القانون.

إعتبارا لكل ما تقدم بيانه لم أتفاجئ اليوم من الإجراءات القانونية التى إتخذتها النيابة العمومية فى حق صاحب هذه التصريحات حيث أمرت بفتح تحقيق فى الغرض وعهدت إلى أحد السادة قضاة التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بتونس العاصمة الشروع بالتحرى فى أصل الدعوى العمومية وجلب كل من سيكشف عنه البحث إلى ساحة القضاء .

كان يمكن لهذا الخبر أن لا يثير في أي رغبة من قريب أو من بعيد فى التساؤل الذى يصل إلى حد الحيرة و القلق و الخوف على مصير مرفق القضاء فى هذه المرحلة الإنتقالية التى ترغب المجموعة الوطنية فى الخروج منها بسرعة نحو بناء الجمهورية الأولى على أنقاض مملكة القهر و العسف و الإستبداد

كان يمكن لهذا الخبر كذلك أن يكون مؤشرا جديدا على أن السلطة الجديدة قطعت نهائيا مع ثقافة سياسية فى إدارة الشأن العام تقوم على الكيل بمكيالين قامت الثورة من أجل إسقاطها و إستبدالها بثقافة فى الحكم تقوم على تساوى المواطنين أمام القانون و القضاء مهما كانت ألوانهم السياسية و مشاربهم الحزبية و خلفياتهم العقدية و الإيديلوجية و هو الكلام الجميل الذى لم يتعب وزراء الداخلية و العدل و رئيس الحكومة فضلا عن رئيس الدولة من ترديده على مسامع النخب و عامة أبناء شعبنا بلا كلل ولا ملل حتى حرّك فينا ذلك ذكريات نوفمبرية لطالما عزفت سمفونية دولة القانون و المؤسسات و لا مجال للظلم بعد اليوم إلى آخر المقاطع الحزينة الذى يؤلمنى كثيرا الإحالة عليها فى زمن الثورة و الشرعية ولكن عودة التمييز بين المواطنين أمام القانون و الذى سنعطى عليه أمثلة هو الذى دفعنى إلى الحفر فى الذكريات و هى حفريات تدمى قلبى قبل قلمى .

السيد عدنان الحاجى / مواطن تونسى خلفيته نقابية تميل إلى الإحمرار يقوم أثناء إشرافه على إحتماع شعبيا عام بالدعوة إلى قتل أبناء وطنه من الإسلاميين لأنّهم لا يستحقون الحياة كما جاء فى أقواله .
و قبل ذلك بأسابيع هدّد بإنفصال إقليم الحوض المنجمى عن خارطة الوطن إذا لم تستجب الحكومة إلى مطالب النقابات فى الجهة .

الأستاذ شكرى بلعيد / قيادى بارز فى حركة الديمقراطيين الوطنيين يشرف على إجتماع من داخل مقر الإتحاد الجهوى للشغل بسيدى بوزيد و هو لا يحمل صفة نقابية تسمح له بالإشراف على إجتماعات نقابية داخل مقر الإتحاد و يدعو إلى العصيان المدنى داخل الجهة وسط تصفيق الحاضرين .

الأستاذ شكرى بلعيد فى حصة حوارية بثت على الهواء مباشرة على قناة حنبعل بحضور أحد أعضاء الحكومة السيد وزير الفلاحة يقوم بثلبه و النيل من كرامته بسفالة وجرأة قلّ نظيرهما وذلك عبر إتهامه بالعمالة إلى المخابرات الصهيونية و الأمركية .

السيدة سهير بلحسين / مواطنة تونسية ذات حضور عابر للقارات لم تسعدها إختيارات شعبنا الإنتخابية فدعت على الهواء مباشرة أثناء حصة حوارية مع إحدى القناوات الفرنسية الحكومة الفرنسية إلى التدخل بأى وسيلة لإنقاذ قيم الحداثة المهدد بالإنقراض بعد وصول الإسلاميين إلى السلطة فى تونس حسب زعمها تعود إلى الوطن فيقع تكريمها و إستقبالها فى القصور الثلاث باردو و القصبة و قرطاج .

شاعر إسمه فى المفرد و لقبه فى صيغة الجمع: الصغير أولاد حمد يصرّح علانية بإستعداده للعودة إلى سيدى بوزيد مهد الثورة و مسقط رأسه لحمل السلاح و قيادة ثورة مسلحة و ذلك مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الإنتخابات ليوم 23 أكتوبر 2011 .

جماعة نداء تونس الذراع الحزبية للثورة المضادة أثبتت كل الشهادات و الوقائع و القرائن أنّ أصابعها موجودة فى كل الإنفلاتات الأمنية الخطيرة التى حصلت فى المدة الأخيرة و التى أسفرت عن سقوط قتلى مثل ما وقع فى ولاية تطاوين و أخيرا فى جهة دوار هيشر .

عصابات إجرامية مدفوعة الأجر تحرق و تهاجم مقرات السيادة بمختلف أنواعها " ولايات مقار أمنية محاكم إلخ " أمام أنظار القوة العامة وفى أكثر من ولاية و بشكل دورى و مستمر و مع سابق الإصرار و الترصد .

أكتفى بهذا القدر من السرد لأن حفريات الذاكرة قد أدمت قلمى فلم يقدر على مواصلة الحفر فى أرشيف وطن ظننا أنّه أخيرا سيرى الميزان و لكن...

إنّ هذه الوقائع و الأفعال يجرّمها القانون التونسى ولكن بقى أصحابها بدون عقاب ولم نرى النيابة العمومية تحرك الدعوى لجلب الأطراف المتورطة فيها لتقديمهم للعدالة .
أتصور جازما بأنّ هذا الشريط الذى كنت بصدد عرضه على السادة القرّاء
لن يكون رصيدا فى خانة الحكام الجدد إذ أنّ الشعور بالغبن و الظلم و التمييز بين المواطنين أمام القضاء بسبب اللون السياسى جريمة أخلاقية فى حق الله و الوطن و الثورة لاتقل خطورة و فضاعة عن الجرائم العنصرية إذ لا فرق عندى بين من يميّز على أساس اللون السياسى و بين من يميّز على أساس لون البشرة .
وختاما أتمنى أن نرى اليوم الذى تقف فيه جميع السلفيات الخارجة عن القانون أمام ساحات القضاء العادل لأنّى أصبحت أخشى أن تكون هذه الحكومة راغبة فى التخصص فى مقاومة نوع واحد من السلفية وهى رغبة إن صدقت توقعاتى لن تكون إلاّ رغبة مستوردة من وراء البحار لا مصلحة لشعبنا و لثورتنا فيها …. أكون سعيدا جدا لو تكذبنى الأيام القادمة .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة المضادة، اليسار الفرنكفوني، المجلس التأسيسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-11-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تصريحات الأستاذ مورو كشفت المستور عن التوافق مع بقايا الدكتاتور
  سمير ديلو يحترق على أسوار "الفيس بوك" و يصبح رجل دولة بإمتياز
  من وحى خرافة إستقلال القضاء و تواصل الكرم الحكومى مع رموز الجريمة النوفمبرية
  من وحى تحريك الدعوى العمومية فى حق إمام مسجد النور
  عندما يأكل حرف "السين" حصاد ثورة شعب عظيم
  قراءة تحليلية لمسيرات ليلة النصف من رمضان " 15 أوت2011" مسيرات تجديد البيعة للشهداء و لشعارات الثورة
  فخاخ اليسار الفرنكفوني للإلتفاف على الثورة بتونس

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، سلام الشماع، العادل السمعلي، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د- هاني ابوالفتوح، سامح لطف الله، صفاء العربي، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، عمار غيلوفي، محمد الطرابلسي، د. خالد الطراولي ، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، نادية سعد، محرر "بوابتي"، عواطف منصور، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، أحمد ملحم، صفاء العراقي، أبو سمية، د. أحمد محمد سليمان، صلاح المختار، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهيثم زعفان، مجدى داود، ياسين أحمد، د- محمود علي عريقات، جاسم الرصيف، عمر غازي، رمضان حينوني، محمد عمر غرس الله، د. أحمد بشير، تونسي، سليمان أحمد أبو ستة، سيد السباعي، حسن عثمان، د - صالح المازقي، صالح النعامي ، فهمي شراب، فتحي الزغل، رافد العزاوي، الناصر الرقيق، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رشيد السيد أحمد، الهادي المثلوثي، منجي باكير، عبد الله زيدان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، المولدي الفرجاني، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الياسين، محمود سلطان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، علي الكاش، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، وائل بنجدو، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رضا الدبّابي، إيمى الأشقر، د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، فتحي العابد، أحمد بوادي، د. طارق عبد الحليم، أ.د. مصطفى رجب، يحيي البوليني، عراق المطيري، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، سامر أبو رمان ، د - عادل رضا، علي عبد العال، ضحى عبد الرحمن، سلوى المغربي، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، د - مصطفى فهمي، حاتم الصولي، د- محمد رحال، فتحـي قاره بيبـان، محمد يحي، إياد محمود حسين ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، محمد شمام ، كريم السليتي، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة