البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج2

كاتب المقال صفاء العربي - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5858


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


استكمالاً لما عرضناه في مقالنا السابق ( مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات ج1 )، نعرض لكم المقال في جزئه الثاني، وبعد أن عرضنا بعضاً من المآسي والانتهاكات في الجزء الأول من المقال من تهجير لبعض العرقيات
الغير نوبية من محافظة أسوان، ناهيك القول في الاستحواذ والاحتكار من قبل النوبيين للأراضي الزراعية والعمرانية في المحافظة بدعوى أنها أرض الأجداد والميعاد.
ومن موضع مهم لآخر شديد الاهمية نستعرض هذا الموضوع والذي ابحث له هو الآخر عن إجابة الا و هو :
هل أصبحت التضحيات في مصر حكراً علي أناساً بعينهم؟؟!!

تختلف التضحيات باختلاف الظروف والازمنة والاماكن، وكون ان هذه التضحية نابعة من وطنية المضحي وإيمانه الشديد بحبة لوطنه والا ما سميت تضحيات وإلا كان من باب أولي ادراجها تحت مسمي المرتزقة وليس التضحيات.
وإذا كانت الحكومة تلقي بالاً وتعطي تعويضًا بالمليارات لمن ضحي في مصر فالاجدر ان تنظر لابناء مصر كلهم علي حد سواء وليس النظر لفئة دون الاخري ، وبما ان ابناء النوبة اكثر فئة منعمة ومتربحة من جانب التضحيات والذي تم اختزال تضحيات مصر بالكامل في طائف الاقلية النوبية والتي تضحياتهم تتلخص في نقلهم من خلف السد العالي إلي قري جديدة أمامه أثر بناء السد العالي1960، ومن خلال هذه التضحيات النوبية الرهيبة اخذ النوبيون علي عاتقهم استعادة ثمن هذه التضحيات وجعلوا يواصلون الليل بالنهار ويطلبون
المجتمع الخارجي قبل الداخل في استعادة ثمن تضحياتهم. متعللين ان هذا الانتقال أثر عليهم نفسياً وعلي أبنائهم من بعدهم !! فهل
هذا معقول ياسادة ؟؟!
وإذا كان النوبيون يتعللون بهذه العلل الواهية فكيف حال من ضحي بروحه ودمه في سبيل الوطن وأثر فقدأنه علي مستقبل أسرة بكاملها من جميع الجوانب ( مسكن – تعلم – وظيفة....... الخ) فالدولة لم تنظر حتي لابناء الشهداء ومصابي الحروب علي مر الازمنة وتعطيهم تعويضاً، او فرصة عمل تساعده علي مصاعب الحياة او توفر لهم مسكناً ولو بسيط علي عكس النوبيين الذي توفر لهم الحكومة مساكن وبشروط ((تكون مبنية علي الطراز النوبي وكمان الحديث!! وتكون 800 متر!! ومعاها 5 فدادين زراعية . وتكون واجهتها علي
النيل...و.....و....و ....)).

ولكن علي الجانب الآخر لم تلقي الحكومة ادني اهتمام لهؤلاء المضحين لاخرين والحقيقين والذي اذكر منهم علي سبيل المثال لا الحصر وهم في طي النسيان الان ولكن محفورون في الذاكرة ومنهم المضحون والشهداء والمصابين والمفقودين في الحروب التالية :-
1-حرب العرب 1984
2-العدوان الثلاثي علي مصر 1956
3-حرب الاستنزاف 1967
4-حرب اكتوبر 1973
5- الثورات المصرية علي مر الزمن (1919، 1952، 2011) وغيرهم الكثير .... الخ.
وعلي الجانب الآخر اذكر ضحايا وشهداء ومصابي ومفقودين القدر والذين لم يدخلوا الا حرب الحياة ولقمة العيش وكان مصيرهم في تعداد الموتي والمتأثر الوحيد بفقدانهم هم اسرهم فقط،، والتي كان سبب موتهم هو الاهمال لا اكثر ولا اقل الذين دمهم في رقبة الحكومة التي تغدق علي النوبيين اكثر من غيرهم.

ومع هذا كلة لم تلق لهم الدولة اي اهتمام ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر الاتي :-
1-عام 1991 غرق العباره "سالم اكسبريس" " عباره الموت" (( معظم ضحاياها من صعيد مصر " قنا وسوهاج"))
2- عام 2006 غرق العبارة " السلام98".((معظم الضحايا مواطنين مصريين من الصعيد يعملوا في السعودية)
3-عام 2002 حادث حريق قطار الصعيد
4-ضحايا هروب الهجرة غير الشرعية !! والذي أتسال الا يجدر بالحكومة ان تجد لهؤلاء الشباب فرصة عمل بدل من ضياع كل هذه الاموال الطائلة علي خدمة قضايا النوبيين المزعومة وتوطينهم؟؟!!.
اما بالنسبة للضحايا التعمير والذي اخذت منازلهم او اراضي زراعية لهم من اجل بناء مشروعات قومية مثل " كوبري سيخدم حركة النقل او توسيع شارع او ماشابة من انواع العمران ويمكننا القول ان هذه المشكلة تتشابة الي حد كبير مع مشاكل النوبين والذي تم نقلهم من منازلهم إلي منازل اخري بسبب مشروع السد العالي ومع ذلك لم يفعلوا مثل النوبين ولم يطالبو بتعويضات خالية مثلهم، نذكر منهم علي سبيل المثال لا الحصر:-
1- كوبري اسوان المعلق علي النيل عام 2006 ابتلع في طريقة العديد من الاراضي الزراعية الخصبة
2- طريق (الصداقة/ برانيس) بأسوان : ادي هذا المشروع إلي ابتلاع العديد من المنازل حتي يتم توسيع الطريق وتسهيل حركة النقل.
3-الشارع الجديد بأسوان المؤدي لكورنيش النيل : وهو شارع تم عملة لسهولة حركة المرور في اسوان والذي ابتلع هذ الشارع عند اختراقة ثروة عقارية لابأس بها وبالطبع التعويض لم يكون بنفس المكان والمساحة ومع ذلك لم نسمع لهؤلاء الناس اي صرخات او صيحات.
وغيرها من التضحيات العقارية والاراضي في الدلتل والصعيد والوجه البحري والتي لم تعلو صرخات اصحابها بنفس شراهة صرخات النوبين في المطالبة بالتعويضات والاموال !!
واخيراً اقول اين تعويضات كل هؤلاء المضحين في الحروب والمعيشة وكافة انواع التضحيات؟؟!! "ام أنه تم اختزال التضحيات والتعويضات والانحياز الكامل من قبل الحكومة لابناء النوبة فقط"؟؟!!

النوبيون ولعبة سبوبة "حق العودة والتوطين"
ابناء النوبة الآن اشبه بمن ينبش في القبور البالية والتي لا يجني منها سوي مشاهدة الرفات، يتباكى النوبيون بأرض لم يروها يطلقون عليها ارض الاجداد والتي يزعمون ان الحكومات (مصرية/ سودانية ) قد حرمتهم منها ولكن عزيزي القارئ سوف آخذك لرحلة قصيرة لمعرفة النوبة في الماضي والحاضر ومالفرق بينهم وماهي الادعاءات الواهية التي يبتدعها النوبيون لكسب ارضية صلبة في معركتهم والتي هي اشبة بحرب ممنهجه لها مخططون ومنفذون ومراقبون وتمويلات خارجية.

وكما اردفنا سابقاً ان النوبيين لن يجدوا سوي الرفات التي ستدينهم قبل ان تقف بجانبهم تعالوا معنا نستعرض بعض من هذه الرفات التي ظهرت والاقاويل الواهية عن النوبين والتي ساقسمها إلي عدة بنود:
البند الاول :- يزعم النوبين ان لهم عدد 44 قرية نوبية وهي التي هجروا منها، وهم الان في حرب دائمة بل وشرسة في استعادتها من الحكومة وان مشروع السد العالي - المشئوم علي حد قولهم - هو السبب في اغراق قراهم المجيدة لذا يجب استعادتها ويضيف النوبين انهم ظلموا في التعويضات بالاضافة إلي ان لم يتم تعويض المغتربين النوبين والبالغ عددهم 5221 اسرة علي حد قولهم.
اختراع الكذب وصناعة اصبح حرفة المرتزقة منهم ورداً علي هذا دعوني اوضح الاتي:-

ونستعرض سريعاً عدد القري النوبية في وقتنا الحالي، وهي التي تم نقلها إبان الانتهاء من بناء السد العالي وحرصت الحكومة آن ذاك علي نقلها بنفس عددها ونفس مسمياتها وطرازها وكان عددها 39 قرية تم توزيعها علي مركزي نصر النوبة وكوم امبو ناهيك عن مركز اسوان والذي يعج بالقري النوبية علي النيل بالاضافة إلي التجمعات النوبية في معظم مناطق اسوان والمحافظات الاخري علي مستوي الجهورية.

ومن هذا يتضح ان عدد القري النوبية زاد عن 39 قرية منذ قدوم النوبين امام السد العالي والتي تم نقلها بالكامل كما هي ولا اعلم من اين اتو بالخمس قري الزيادة هذه لتصبح القري المطلوبة هي 44 قرية واحتمال انها زيد عن 44 في المستقبل.

اولاً دعوني استعرض معكم عدد 39 قرية هي التي تم بنائها اثناء عملية النقل (او التهجير كما يزعم النوبين) حيث انها تقع هذه القري في مركزي ( كوم امبو/ ونصر النوبة) وكلابشة بأسوان وهي كالاتي :-
1- الوحدة المحلية لقرية بلأنه :- وتضم عدد 5 قري وهي :- (بلأنه اول- بلأنه ثان – بلأنه ثالث – دار السلام – ادندان)
2- الوحدة المحلية لقرية ابوسمبل :- وتضم عدد 5 قري وهي :- (( ابو سمبل –توشكى شرق – توشكى غرب – قسطل – توماس وعافية)
3- الوحدة المحلية لقرية عنيبة :-وتضم عدد 5 قري وهي(عنيبة- ارمنا – مصمص – ابريم – الجنينة والشباك)
4- الوحدة المحلية لقرية خريت : وتضم قريتان هما :- (خريت1 – خريت 2)
5- الوحدة المحلية لقرية المالكي :- وتضم عدد 5 قري وهي (المالكى –السبوع – السنغارى – شاترمة – وادى العرب)
6- الوحدة المحلية لقرية قورتة:- وتضم عدد 12 قرية هي (قورتة اول – قورتة ثانى – قورتة ثالث – قرشة – العلاقى- المضيق – ماريا – مرواو – جرف حسين – ابو هور – السيالة – المحرقة)
7- الوحدة المحلية لقرية الدكة :- وتضم عدد 5 قري وهي ( الدكة – دابود –دهميت – قشتمنة شرق – قشتمنة غرب).
مجموع هذه القري 39 قرية هي القري الفعلية للنوبين والتي تم نقلهم اليها كما هي في سابق عهدهم بها.
بالاضاف لبعض القري النوبية والتي تم نقلهم اليها وهي في المحافظات التالية:-
1- محافظة الاقصر وتضم عدد قرية واحدة وهي :- ( منشية النوبة او نجع الوحدة).
2-مدينة إسنا وتضم قريتان هما ( توماس – عافية)
3-محافظة قنا وتضم قرية واحدة وهي ( منشية النوبة او الكنوز) كل هذه القري التي تم ذكرها يسكنها ابناء النوبة فقط وإذا تم جمعها يكون الناتج 42 قرية لابناء النوبة منذ عام 1963 إبان الإنتهاءمن بناء السد العالي إلي الان وهي بالفعل تعج وتزج بالنوبين ومن ذلك نستنتج ان النوبين يملكون ثروه عقارية في هذه القري والتي تم ذكرها سابقاً.

ومع ذلك النوبين مصروون علي ان تعطيهم الدولة 44 قرية اخري تعويضاً عن التهجير الا تكفيهم هذه القري؟؟!! مع العلم ان لكل قرية من هذه القري ظهير صحراوي يتسع لاجيال عديدة ولكن كما قلت لكم النوبين يريدون ان يستنزفوا اموال الشعب في قري وهمية ابتدعوها والدليل ان عندهم قري ويسكنوا فيها وابناء جلدتهم فقط ولكن كما عهدناهم يقولون هل من مزيد وهنا حكمة تقول((الجشع دائما ما يريد المزيد)) !!!! .
آخذكم لحقيقة اخري وهي أنه يوجد بالفعل قري نوبية مطلة علي النيل ويستفاد منها مصدر دخل سياحي لابنا النوبة فقط في محافظة اسوان ويسكنها النوبين فقط ومنها القري الاتية:-
1-قرية ( جزيرة تنقار ) : تقع خلف خزان اسوان ((بالقرب من معبد فيلة))
2-قرية (جزيرة عواض) : تقع خلف خزان اسوان ((بالقرب من معبد فيلة))
3- قرية (جزيرة هيسا) : تقع خلف خزان أسوان ((بالقرب من معبد فيلة))
4-قرية (جزيرة سهيل) : تقع امام خزان اسوان
5- قرية الخزان شرق
6-قرية جبل تقوق
7- قرية غرب أسوان ( قرية سياحية يستفيد منها اهالي النوبة وتمثل مصدر رزق لهم )
8- قرية غرب سهيل قبلي ( قرية سياحية يستفيد منها اهالي النوبة وتمثل مصدر رزق لهم)
9- قرية بربر ( تقع ما بين قرية غرب سهيل وقرية غرب اسوان وهي قرية
سياحية مثل قرية غرب سهيل تمثل مصدر رزق لهم)
10- قرية غرب سهيل بحري ( قرية سياحية يستفيد منها اهالي النوبة وتمثل مصدر رزق لهم)
11-قرية نجع المحطة (او المحتي كما يطلق عليها النوبيين) طريق الخزان
12- قرية عزبة العسكر طريق بالخزان
13- قرية جبل شيشة بالشلال
14- قرية نجع الجامع طريق بالخزان
15- قرية الكارور طريق الخزان

نصل هنا الي للمجموع النهائي للثروة العقارية السكنية والتي يستحوذ النوبيين عليها وهي عدد 57 قرية بالاضافة عدد 8 قري بوادي كركر تصبح المجموع 65 قرية نوبية.
كل هذه القري واكثر والنوبين لا يكتفون بها ناهيك عن التجمعات السكنية والتي يحتكرها النوبين دون غيرهم في مركز اسوان والتي ساذكر بعض منها لانها كثيرة جداً ومنها الاتي :-
مثل ( الحصايا – منشية النوبة بأسوان – الجزيرة )أما بالنسبة للمغترببين والذي تصل نسبتهم علي حد قولهم 5221 اسرة هم من
ساكني المحافظات التالية والذي يمكن للحكومة ان تستعلم عنهم ما اذا كانوا يملكون منازل وثروات عقارية من عدمة وهؤلاء يتركزون في المحافظات التالية:-
1-القاهرة
2- الاسكندرية
3- السويس
4-الاسماعلية
5-الاقصر
6-مدينة اسنا
5- قنا
لا اعلم من اي ميزانية تسرف الدولة ببذخ علي النوبين مع العلم ان لديهم قري وثروات عقارية في شتي ربوع مصر؟؟!!.

البند الثاني : (( يطالب النوبين بأراضي زراعية عتد تسلمهم مساكن وادي كركر لأنه من غير الطبيعي ان يستلم بيت من غير ان يجد مورد رزق والمتمثل في الزراعة علي حد زعم النوبين و ان كان لديهم الآلاف من الاراضي الزراعية والتي كانو يمارسون فيها حرفة الزراعة منذ القدم وجاء السد العالي المشئوم واخذ كل الاراضي الزراعية النوبية علي حد ادعائتهم.
ورداً علي هذه الادعاءات تعالوا نستعرض معاً هل بالفعل كان للنوبين اراضي زراعية كما يزعمون وهل كانت الزراعة حرفة أهل النوبة منذ القدم كما يدعون؟؟!! نحتاج لمعرفة الحقيقة؟؟!!.
دعنا نحلل الموقف ونجيب في نهاية المطاف النوبيون اليوم حرفتهم تتلخص في ان العديد منهم يشغل الوظائف الحكومة وذلك
من كثرة الصرخات التي كان يصدرها النوبين بأنهم مهمشون واقلية لذلك أعطتهم الدولة الاولوية في التعين وبأعداد كبيرة وفي اكبر الشركات المدرة للدخل مثل (مؤسسة الكهرباء بأسوان ) تليها الوظائف الحكومية التالية مثل ( التربية والتعليم – مجلس المدينة – السجل المدني .......الخ وغيرها الكثير من الهيئات الحكومية ).

اذن فما هي حرفة من لا يشغل الوظائف الحكومية منهم الان ؟؟!! الكثير منهم ممن لا يشغل الوظائف الحكومية تكون حرفتة في السياحة وسنذكر علي سبيل المثال نوعية الاعمال السياحية التي يقومون بها فمثلاً
تتلخص الاعمال السياحية كالاتي :-
1- يعمل بمهنة مراكبي
2- تأجير الجمال للسياح للتنزهة بها
3- الخرز والتخويص :- وهي مشغولات من الخرز من سعف النخيل والخوص وغيرها من خامات البيئة .
4-فرق الرقص النوبية :- وهي عبارة عن فرق مخصصة لهذا العمل مكونة من الفتيات والشباب النوبين والذين يقدمون الرقصات النوبية والاغاني الخاصة بهم للسياح. الخ )
5- يستخدمون النوبين منازلهم التي يعيشون فيها حالياً كمتاحف حية ويقوم السياح بزيارتها ويأخذ النوبي اجر مقابل ذلك.

المهن سابقة الذكر هي التي يعمل بها السواد الاعظم من ابناء النوبة الان والتي يفضلها العديد منهم كونها اعمال ليست متعبة كباقي الاعمال الاخري .
والسؤال يطرح نفسه ثانية هل امتهن النوبين حرفة الزراعة حتي يطالبوا بأرض زراعية لهم الان؟؟! الاجابة تأتي كالاتي:
لقد عرضنا عن مهن النوبين الان وفي وقتنا الحاضر!! ولكن نريد ان نعرف ماهي المهن التي امتهنها النوبيون في العهود السابقة هل هي الزراعة ام الرعي ام ماذا....؟
تعالوا اولاً نتعرف علي طبيعة النوبي العامة فهو انسان يميل الي الراحة والاعمال السهلة والبسيطة، وهو لا يطق صبراً الاعمال الشاقة والتي يمتهنها عموم الشعب المصر وبما ان في الماضي لم يحظي النوبي بقدر من التعليم كما ينعم بة اولادة الان فقد فضل المهن التي تتنساب معة ومع طبيعتة الفسيولوجية.

بالنسبة للزراعة فهي من الاعمال الشاقة والتي تعد من الاعمال المرفوضة والمستبعده تماماً بالنسبة للنوبي فالزراعة تحتاج لمجهود عضلي مما نستبعد تماماً ان النوبي امتهن الزراعة من الاصل وان كل ما كان يزرع هو النخيل والذي كان لا يحتاج لمجهود بل في اغلب الاحيان تجد النخيل ينبت بكثرة ومن تلقاء الطبيعة لان الجو الحار هي المناخ المناسب لزراعة النخيل،هذه هي كل المزروعات النخيل فقط.
لم تعهد النوبة حرفة زراعة المحاصيل الغذائية او الكسائية مثل القمح والقطن وغيرها لانها تحتاج لمجهود شاق، إذا فالنوبي لم يمتلك اراضي زراعية تذكر، إذا فكيف بالله عليكم سوف تعطي الحكومة لكل نوبي 5 فدداين وهو لا يجيد ابجديات الزراعة أليس هذا ضياع للمال العام ووضع حرف واراضي في يدِ ناس ليس هم بأربابها؟؟!!!.

واود ان اؤكد علي صحة كلامي من ادعات النوبيين انفسهم لان في (كذبهم تتبين الحقائق) فهم يقولون نريد مسكن وخمس فدداين للمغتربين ويبلغ عددهم 5221 اسرة والتي لم يكونوا موجودين اثناء عملية التهجير.

ارجو ان تمعنوا معي النظر قليلاً في الرقم 5221 اسرة نوبية تركوا ارضهم ليستوطنوا الوجه البحري معني هذا أنه لا توجد حياة كريمة في هذه المنطقة التي نزحوا منها وانهم هؤلاء الناس رحلوا طواعية من هذا المكان لصعوبة العيش فيه وإلا ما كان رحل هذا العدد الخفير منهم، إذاً لو كانوا هؤلاء5221 اسرة من المغتربين يملكون ارض زراعية لماذا يغتربوا من الاساس أليس هذا سؤال في حد ذاته يدعوا للتفكير؟؟!!، واذا وجدت زراعة علي حد زعمهم ما كان لهذا لعدد الهائل ان يهرب من صعوبة الحياة آنذاك ولو ان الزراعة كانت حرفتهم كما يدعون ما ترك هؤلاء الناس زراعتهم وراحوا يجوبون المحافظات بحثاً عن لقمة العيش وربما اسطح العمارات والبدورمات تشهد علي ذلك ورضوا بالاعمال البسيطة.

وربما لو كانت الزراعة مهنتهم لا متهنوها في اي مكان ليس فقط في بلادهم ولكن الزراعة لم ولن تكن مهنة النوبي لذا لجؤا للاعمال التي تتناسب معه وربما كان يفخروا امام بعضهم البعض ان ابية او أنه يعمل عند الباشوات في القصور كسفرجي او طباخ أو بواب فهذه هي مهنة النوبي علي مر الزمان شاء ام ابي ولا احد يخجل من ماضية ومع احترامنا لجميع المهن.
ولايزال القليل منهم يمتهن هذه المهن حتي الان حتي وان قلت نسبتهم العديدة داخل مصر ولكن يبقي العمل المحبب لهم والمتناسب معهم في بعض دول الخارج مثل دول الخليج علي سبيل المثال لا الحصر.
ولاثبات ان هذه المهنة كانت موجودة من قبل بناء السد العالي 1960 اليكم هذا الكلام علي لسان النوبين انفسهم . ونقلاً عن صحيفة الراي الكويتة 2009 هذا المقال بعنوان: (( البواب النوبي ..... انقرض في القاهرة وانتشر في الخليج ))
البواب النوبي جزء من معالم القاهرة القديمة .... و اوشك علي الانقراض (( وغالبيتهم كانوا يحضرون إلى القاهرة والمحافظات الساحلية مثل الإسكندرية للعمل بها كبوابين أو «سوفرجية». ))
المقال علي الرابط التالي:-
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=150384& searchText=%AB%C7%E1%C8%E6%C7%C8%20% C7%E1%E4%E6%C8%ED%BB.. .%20%C7%E4%DE%D1%D6%20%DD%ED%20%C7%E1 %DE%C7%E5%D1%C9%20%E6%C7%E4%CA%D4 %D1%20%DD%ED%20%C7%E1%CE%E1%ED%CC
كل مااود ان استخلصة من هذا وكما ذكرت سابقاً ان النوبي رحل عن منطقتة التي سكنها في جنوب مصر قبل اي عملية نقل تذكر وقبل بناء السد العالي –تهجير علي حد قولهم . بل أن علي النوبيين انفسهم الا ينكروا من ان السد العالي والهجرة كانت لها الفضل في ان ينال ابنائهم اعلي الشهادات ويستطيعوا ان يتكلموا الان عن مشاكلهم بالتعليم والذي لولاه ما حصل النوبين علي كل هذا النعيم فيجب ان يحمدوا الله بدل من يمصوا دماء اخوانهم المصريين في ابتداع مشروعات زراعية واهية لاخبرة لهم بها– وقري لهم ليتم التهام اقتصاد البلد في اعمال وهمية وهم لن يستصلحو الارض، واكبر مثال علي ذلك وادي كوم امبو ونصر النوبة وبلأنه كل هذه المناطق تعج وتزج بالاراضي الزراعية ولايوجد اي نوبي يزرع في هذه الاراضي وهي التي اعطتها لهم الحكومة إبان التهجير عام 1963 (مسكن وخمس فدداين ) ولكن النوبين قاموا بتأجير الارض للعرقيات الغير نوبية لانهم اجدر بالزراعة عنهم.

ومثال آخر قرية بشاير الخير والتي ذكرناها أنفاً مآساة مزارعيها تم الاستيلاء عليها من قبل النوبين بقرار باطل من حكومة عصام شرف 2011 هي الان منذ عام مضي في ايديهم والارض لم تزرع بل عوامل التصحر تتقرب يوماً بعد يوماً من الاراضي الزراعية الخاصة بشباب الخرجين المصريين والذين دفعوا اعمارهم في سبيل استصلاحها وهي الان في ايدي من لا يرحم ولا يترك رحمة الله تنزل.

انا اخاطب العقول قبل القلوب والله ان العين لتدمع من هول هذا الظلم الذي وقع فية منتفعين قرية بشاير الخير علي ايدي النوبين وبمباركة من الحكومة، وغيرها من العرقيات التي تم ترحليها من مسكنها علي يد اهل النوبة بأسوان؟؟!! فأين العدل يأمة يتلاشي فيها العدل رويداً رويداً؟؟!!!

النوبيون بين سعار الثروات العقارية والاموال:-
في الوقت الذي يحرم الكثير من حقهم في السكن عيني عينك ومثال علي ذلك(ساكني العشش وتحت الكباري- المعدومين مادياً – ملاك الايجار القديم ....... الخ نجد علي الجانب الآخر النوبين يتمتعون بأمتلاك عدة منازل وعلي رأسهم منازال التعويضات التي اعطتها لهم الدولة بالمجان.
وربما يعلم الكثير بالناشطة النوبية منال الطيبي – مدير مركز حقوق السكن المشبوة - والتي كانت عضو من اعضاء اللجنة التاسيسية للدستور والتي حاولت جاهدة ان تتلاعب بنصوص الدستور الخاص بالايجارات القديمة والمساكن حتي تتناسب مع المطامع النوبية في الاستيلاء علي اكبر عدد من الثروات العقارية في مصر.
ونري ذلك يظهر جلياً عندما قامت الدولة ببناء وادي كركر والذي يحمل علي عاتقة تسكين 14 الف اسرة نوبية كمرحلة اولة حتي الان، ولا ادري من اين جاء هذا الرقم حيث ان تم حصر المغتربين والذي لم يتم ادراجهم اثناء حصر المهجرين النوبين عام 1963، عدد 5221 اسرة كيف قفز الرقم ليصبح 14 الف اسرة نوبية والادهي والامر بل والاعجب انها مرحلة اولة والبقية تأتي ولا اعلم كيف توفر الدولة كل هذه الامول إذا كانت نصف المرحلة الاولة استهلكت 2 مليار واكثر فما بال باقي المراحل، ام سيتم سحب هذه الميليارات مرة اخري من دم الشعب كما هو الحال في وادي كركر لتوطين النوبين!!.

بل والاعجب من ذلك ان يتم تسليم النوبين مساكن وهم بالفعل لهم مساكن يعني النوبي يصبح له منزلان قامت الحكومة ببنائة واحد في الشرق والآخر في الغرب في اي شرع هذا باللة عليكم؟؟!! أناساً يمتلكون اكثر من منزل بحجج واهية واخرون يحرمون من حقهم في اربع جدران توارية بطريقة ادامية هو و أسرتة .

النوبين غرضهم وهدفهم واحد وهو إقحام البلد في دومات المشاكل المتزامنة التي لا تنتهي وإذا حققت لهم الدولة كل ما يرجوه من توطين وخلافة ابتدعوا قائمة اخري من الطلبات تدخل في نطاق التاريخ واللغه واللون والجنس والعرق......الخ.
والسؤال هنا يطرح نفسه ،هل سيغادر النوبين الذي حصلوا علي مسكن في اراضي التعويضات الجديدة – مثل وادي كركر هل سيرحلو من المحافظات الاخري والتي هم ساكنيها الان ليتركوا مكان لغيرهم من اهالي مصر ؟؟!
فمنطقياً يجدر للحكومة ان تعدل كفة الميزان فالنوبي الذي يملك مسكن في أي محافظة في مصر لا يحق للحكومة ان تبني لة منزل ويجب ان تخيرة بين خيارين اما ان تسحب منة مسكنة الذي يملكة الان عوضاً عن المساكن التي سوف تتكفل الحكومة ببنائة له واعطائها لة بالمجان في ارض الاجداد والميعاد، وبهذا يصبح النوبي يملك مسكن واحد ويتيح الفرصة لباقي شباب مصر ان يجدوا مساكن
مثلهم مثل ابناء النوبة.

واعطي مثال علي ذلك فلا يجدر ان اعوض نوبين عن مساكن وهم من ساكني القاهرة ولهم منازل هناك واترك ابناء القاهرة من غير مساكن فهذه تعتبر مزاحمة من ابناء النوبة لا بناء القاهرة في المساكن وسوف تتفاقم الازمة لان سيصبح النوبي يزاحم اخوانة المصريين في المحافظات الاخري في المساكن التي يمتلكها فيها ويزاحم ابناء اسوان ايضاً فهو الان استحوذ علي اكبر ثروة عقارية تضمن لهم حياة الرخاء له ولأبنائه ولاحفادة علي حساب باقي الشباب المصريين من شتي المحافظات. فهل هذا هو العدل؟؟!!

ارجو من الحكومة ان تعمل حصراً شامل يوضح الثروة العقارية التي يمتلكها ابناء النوبة في جميع المحافظات والتي علي اساسها يمكن اعطائهم عقارت اخري كتعويض من عدمة فالعدالة تستوجب ان اجد مسكن لمن يسكن العراء ولمن لا يجد الحياة الكريمة في ايجاد مسكن ادامي وليست العدالة تستوجب ان انبش في قبور الماضي كي ااخذ من حقوق الفقراء واعطيهم لفئة هي في غنها عنها وتملك ما يغنيها ويفيض بل وتملك اكثر من مسكن واحد في آنً واحد.

إستناداً إلي مبداء ان ( الذي يطلب الكثير في هذه الحياة يحتاج إلي أكثر) الثروة العقارية هدف يصبوا الية النوبين ولذا لم يغفلوا هذا الجانب وجعلوا اكبر حلمهم هو كيفية إيجاد مساكن عقارية لابنائهم واحفادهم من بعدهم وكان اللعب بورقة التهجير لعبة مربحة بالنسبة لهم فالمجتمع الدولي يؤيد انهم المظلمين في الارض ونشطائهم في كل حدب وصوب يعملون علي اكمل وجه في نشر مشاكلهم في صورة قضايا وصرعات عنصرية .

وفي الخلاصة أقول
من حق كل مواطن مصري ان يعي اين يتم وضع الاموال التي يدفعها في هيئة ضرائب واي الخدمات توجة الية وهل هو المواطن نفسه الذي دفع هذه الضرائب له من الحظ جانب ام أنه من المغضوب عليهم ويتم توظيفها لخدمة المُسمين انفسهم بالاقلية!!
علي الشعب المصري ان يكون شعبا واعيا بحيث ان الرقابة الادارية الشعبية تراعي ان تحاسب الحكومة في كونها تغدق علي فئة دون الاخري فكلنا في الوطن سواء وعلي الحكومة ان تقف علي مسافة واحدة من الحقوق والواجبات لكل المواطنين.
ومن حق كل مواطن مصري ان ينعم بالامان في مسكنة وان تنفذ حدود الله في الذين يروعون الابرياء،واستناداً لشرع الله في قمع الاجرام وعدم ترك المجرم يعيث في الارض فساداً والحكومة تعلم بذلك وتتركه بل وتباركه وتكافئه علي أجرامه وكما اردفت مسبقاً ان ذلك يظهر جلياً في انتهاكات النوبين ضدد المسالمين من العرقيات الغير نوبية والذي تم تشريدهم علي ايدي ابناء النوبة وعددهم اكثر من 51 أسرة من محافظة اسوان مابين مزارعين ومواطنين عادين عرقيتهم غير نوبية ناهيك عن الحرائق واعمال التخريب في المنشآت العامة والخاصة، الا يجدر تطبيق – حد الحرابة- علي هؤلاء – المنتهكين للقانون من النوبين - والذي يقول فية المولي عز وجل((
((إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الَأرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوا
مِنَ الَأرْضِ) (سورة المائدة: 33).

وأخيراً آمل ان يعم العدل والمساواة علي كل نسيج الشعب المصري وربوعه، فالله ينصر الامة العادلة ولو كانت كافرة ولا ينصر الامة الظالمة ولو كانت مؤمنة.
وارجو ممن يستبيح اكثر من حقه في هذه البلد امثال السواد الاعظم من النوبين ان يكفوا عن هذا وان يحمدوا الله علي مااتاهم وكفاهم نهش في اموال الدولة والصراخ علي حساب الاخرين ودق طبول عودتهم وتوطينهم علي اجساد باقي اخوانهم من المصريين لينعموا هم بأموال ومساكن واراضي بالمجان وغيرهم يلاقي الذل والهوان .
واختتم مقالي هذا بمقولة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر- رحمة الله عليه-
((إن الأخذ من المجتمع بغير عطاء استغلال، والنمو على حساب الجماهير كما التخلي عن خدمة آمالها هروب.))


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، النوبة، التمييز العرقي، الطائفية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   الحرب القذرة علي الشرعية الدستورية بمصر
  مصر الانقلاب العسكري الدموي
  مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج2
  مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج1
  الدستور بين إسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى
  أزمة مغتربي المحافظات في إنتخابات الرئاسة المصرية 2012
  مشاعر رمضان بين مصر وأمريكا
  مبارك ونجلاه والثبات المستفز
  الصومال مجاعة مقصودة !! من المسئول ومن المذنب
  رمضان بين العبادة النظرية والعبادة العملية
  رمضان ومدرسة تربية الإرادة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  23-05-2013 / 20:57:04   اسراء
بطلى تنشرى الفتنة والعنصرية بين ابناء الشعب الواحد

يعنى انتى بتتهمى النوبيين انهم تابعين للصهاينة من غير دليل ولا مستندات وانتى الى روحتى برجليكى تناولتى افطارك فى بناية اسرائيلية على حسب قولك فى مقالة اخرى !!!!!!!!!!!!!!!يبقى مين هنا بقة التابع للصهاينة ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! وبعدين مدام ما انتى بتكرهى اسرائيل اوى كدة زى ما قلتى وعاملة فيها خايفة على بلدك ليه بتتناولى افطارك فى بناية اسرائيلية ؟؟؟؟!!!!!!!!!
وطالما انتى عاملة حريصة على مصلحة مصر ياريت تقولى لنا انتى قدمتى ايه لمصر غير انك قاعدة على الانترنت عمالة تثيرى الفتن بين ابناء الشعب الواحد وتنشرى العنصرية والكراهية بينهم

  25-12-2012 / 18:34:45   zezobacca
الرد على احقاد الحاقدين

الى الجاهل الذى يتحدث عن التضحيات و المرتزقة - احب ان اتحدث ايه و اقول له ان ابناء النوبة العظماء و لن اذكرهم بسوى العظماء قد قدموا بالتضحيات فى جمع الحروب التى خاضتها مصر ايها الحاقد ان مصر استخدمة الجنود النوبين فى حرب اكتوبر لكى تقوم بنبليغ الرسائل - ايها الحاقد على ابناء النوبة نحن كنا نسكن على ضفاف النيل بدون اى تلو ث فى الهواء النقى نقوم بالزراعة و الصيد و كانت الحياه جميلة فى النوبة القديمة - اجدادنا مدفونون تحت بحيرة السد العالى ايها الجاهل ياناكر الجميل النهضة الصناعية و الزراعية كلها من كهرباء و مياه السد العالى النوبيون الاوفياء لهذا الوطن ضحوا بباصولهم و اعراقهم و حياتهم البيطة و الجميل فى سبيل و طنهم يا ايها الجاهل الذى ليس له صفة النكرة نحن اصحاب اصول و اعراق الذى يتحدث عن 65 قرية فى النوبه الجديدة اقول له 1- جميع القرى النوبية لا تصلح للاقامة او الزراعة
2- هجرة ابناء النوبة عن هذه القرى حيث انها لا تصلح كوطن بديل لنا
3- كنا نعيش على ضفاف النيل و الان نعيش فى صحراء كوم امبو ليس بها سوى الهموم و الامراض
4- نحن لنا حضارة و ثقافة نريد ان نحافظ عليها
5- جميع المصالح و المصانع كلها بلا استثناء نسبة تشغيل النوبين لا يتجاوز 10%
اليك ايها الحاقد سنظل ندافع عن حقوقنا و عراقتنا مهما فعل الحاقدون

  16-10-2012 / 09:56:26   سيد شعبان
بل المرتزقة هم الهوارة الجعافرة حلفاء المملوك الظاهر بيبرس

السيد محمد الاسواني ( او صفاء العربي) يصور النوبيين و كأنهم يرفلون في جنة مصر القومية العربية الناصرية التي تغدق عليهم الهبات و العطايا خصما من قوت الشعب.
السؤال هل هذه هي الحقيقة ام ان الرؤية القومية العروبية للجعافرة البربر المستعربين قد لونت عين محمد الاسواني( او صفاء العربي) الهواري الاصل.
التاريخ يقول ان ارهاصات الحضارة الفرعونية ظهرت في "نبته بلايا" في النوبة ثم اتجهت شمالا. و ان من انشأ مصر بشكلها الحاضر هو الملك النوبي " مينا" ابن منطقة الكاب في جبل السلسلة في اسوان النوبة قبل ان يأتيها الوافدون من الهوارة البربر من المغرب و يستوطنوا اسوان في عهد السلطان المملوكي بيبرس. الذي استعان بهم و استدعاهم من البحيرة في دلتا النيل الي الجنوب لمقاتلة النوبيين و دفعهم الي الجنوب لتقويض مملكة الكنوز النوبية و بعد ان اتموا المهمة استوطنوا اسوان و ادعوا الانتساب الي "أل البيت" و قد فندت "جمعية تنزيه النسب العلوي " هذه الفرية و اصدرت بيانا تدحض هذا الزعم. لمن يود الاطلاع علي البيان بالكامل عليه زيارة الوصلة التالية
http://tanzeeh.maktoobblog.com/page/6/
تسعي هذه المجموعة الوافدة الي اسوان الي التشكيك في وطنية النوبيين لاشاعة جو من العداء و تحريض الدولة ضدهم لسلب الاراضي التاريخية للنوبيين و استخلاصها لانفسهم. و هم في ذلك يلقون مختلف التهم الجزافية.
تبدأ الدياسبورا النوبية باعلان القومي عبد الناصر بناء سده العالي فاتخذه مبررا لاخلاء منطقة النوبة التي تمتد من اسوان الي الحدود السودانية (330 كم طولا و 800كم عرضا) من سكانها الذين اقاموا فيها منذ فجر التاريخ و اسكانهم في صحراء كوم امبو في منطقة يحيط بهم فيها قبائل الهوارة المستعربة من الجعافرة علاوة علي الصعايدة حتي يسهل تعريبهم و تذويبهم في المحيط العربي و هو نفس النهج الذي لجأ اليه القومي البعثي صدام حسين مع الاكراد . كما يذكرنا بنهج العنصريين البيض في سلب الافريكان السود اراضيهم الخصبة و اسكانهم في مستعمرات او كانتونات فقيرة.
تعمد عبد الناصر ان تكون القري الجديدة التي هجر اليها النوبيون طاردة بعدم مراعاة البعدين الاجتماعي و الاقتصادي لاستقرار هذه المجتمعات الجديدة .كما تعمد حرمان النوبيين القاطنين في القاهرة من الحصول علي بيوت في القري الجديدة و خلع عليهم مسما "المغتربين" .. هؤلاء المغتربون هم الذين هجروا بيوتهم في المراحل الاولي من الدياسبورا النوبية التي بدأت منذ 100 عام ببناء خزان اسوان دون ان تصرف لهم تعويضات اطلاقا من النظام العلوي الالباني العنصري لاسرة محمد علي.و استمر الحال الي ان تبوأ العربي القومي عبد الناصر سدة الحكم .
في قانون الاصلاح الزراعي الذي قصد به عبد الناصر مصادرة الاقطاع الزراعي و تفتيت حيازة الارض بتوزيعها علي الفلاحين في الدلتا و الصعايدة في الصعيد للارتفاع بمستوي هذه الطبقات المستعربة المتدهور. للاسف لم يصل مزايا الاصلاح الي النوبيين اذ ابقاهم عبد الناصر في ظروفهم الاجتماعية السيئة التي ازدادت سوءا ببناء السد العالي و تهجيرهم من مواطنهم الاصلية بل سلبهم اراضيهم الخصبة التي تجاور النيل و كله من اجل مصر. و كأن فاتورة النمو الاقتصادي و الاجتماعي للدلتا و الصعيد المستعربان قدر علي النوبيين (غير العرب) دفعه.
القومي عبد الناصر لم ينسي تدمير الارث التاريخي النوبي ايضا حيث تركت اثار تقدر ب مئات المعابد و المناطق الاثرية تغرق تحت مياه البحيرة التي خلفتها السد و قد تمكن العالم المتحضر من انقاذ بعض الاثار النوبية اشهرها معبدي ابوسمبل بعد ان اصدرت اليونسكوا صرخة عالمية هلعا من ضياع تراث انساني تحت عنوان " انقاذ اثار النوبة " في الستينات من القرن الماضي . كان عبد الناصر يسعي الي محو الذاكرة التاريخية النوبية حتي يتمكن من خلق ذاكرة عروبية جديدة.
في اسوان النوبة لا اثار سوي الاثار النوبية اذ لا وجود لاثر واحد هواري جعفري او عربي علي الاطلاق اللهم الا اطلال المقابر الفاطمية.
بعد 42 عاما من موت عبد الناصر مازال النوبيون باقون علي هويتهم النوبية متمسكون بلغتهم و مكوناتهم الثقافية و هو ما يوغر صدر العروبيين الشوفيين من امثال محمد عوض (صفاء العربي) و غيره من المستعربين المتطرفين.
لقد تعاملت النظم المتعاقبة مع النوبيين باعتبارهم اقلية غير عربية لان النوبة هي المنطقة الوحيدة في مصر التي لم تتعرب و قد قاتل النوبيون ببسالة لوقف الزحف العربي المتأسلم و عرفوا تاريخيا ب "رماة الحدق" كما ان النوبة لم تتعرض لما تعرضت له مصر من غزوات قدرت ب 3000 عاما و هو ما جعل الوعاء العرقي الحامي النوبي و الثقافي الفرعوني النوبي ايضا متماسكا. في حين تبدلت مصر بين الثقافات و الاعراق حتي باتت عربية سامية بعد ان كانت حامية فرعونية.
هذا التمايز العرقي و الثقافي جعل النوبيين في محل اتهام و توجس دائم من النظم المتعاقبة .
بعد ان استقر منسوب بحيرة النوبة (بحيرة ناصر) سعي نظام مبارك الفاسد الي بيع هذه الاراضي الخصبة الي الاثرياء العرب مثل الوليد بن طلال و شركات سعودية و كويتية دون اهلها الاصليين من النوبيين . كما عملت علي توطين اهل الدلتا و الصعيد في النوبة بعد ان حصلت علي مساعدة قدرت ب مليار و ثلاثمائة مليون دولار من منظمة الفاو بزعم ارجاع النوبيين الي مواطنهم القديمة .
تعاملت الحكومة المركزية أمنيا مع القضية النوبية دون مراعاة الابعاد الثقافية و التاريخية و الاجتماعية . من هنا فقد عملت علي تعيين محافظيين عسكريين لاسوان و من خلفيات مخابراتية. كان اخرهم اللواء مصطفي السيد الذي كان مختلفا عن سابقية في التعاطي مع النوبيين و الاقباط ايضا. في عهده تم تكريس تمزيق النسيج القبلي الاسواني و انشأ ما يسمي "القبائل العربية" ينضوي تحته قبائل الهوارة الجعافرة بمختلف مسمياتهم و الصعايدة الوافدون و كان يهدف الي مجابهة النوبيين في مسعاهم للعودة الي مواطنهم القديمة و صور لتلك القبائل ان حصول النوبيين علي تعويضات سكنية مقابل بيوتهم التي غمرتها بحيرة النوبة(بحيرة ناصر) يأتي خصما من الخدمات التي تقدمها المحافظة للقبائل المستعربة. أدي ذلك الي نشوء موجة عدائية للنوبيين وسط هذه القبائل المستعربة ظهرت في هيئة صراعات قبلية و تعليقات عدائية من الهوارة الجعافرة علي وجه الخصوص ضد النوبيين و لعل مقالات السيد محمد عوض (او صفاء العربي) المعادية للنوبيين التي ينشرها في مختلف مواقع الرأي و المدونات خير دليل علي ذلك. و قد شهدت اسوان اول حادثة طائفية ضد الاقباط في عهد هذا المحافظ في قرية الماريناب التي يسكنها الهوارة الجعافرة. (تخلوا المناطق التي يسكنها النوبيون من الحوادث الطائفية او حتي الحوادث الجنائية بسبب التجانس العرقي و الثقافي اضافة الي مجموعة قيم تتسم بالتسامح عكس الصراعات الدموية و الثارات و العنف التي تمزق مناطق سكني قبائل الهوارة الجعافرة و الصعايدة) . تكونت لجنة مستقلة للتحقيق في تلك الحوادث و حملت مسؤليتها علي المحافظ بيد ان الحافظ لازال يشغل منصبه بسبب ضغط قبائل الهوارة الجعافرة علي الحكومة المركزية لابقاءه بسبب انحيازه لهم علي طول الخط ضد العناصر الاصيل المصرية من النوبيين و الاقباط

الهجمة التي يقوم بها الهوارة الجعافرة علي النوبيين لا يمكن ان يؤخذ اعتباطا سيما و ان المقالات التي يكتبها محمد عوض (او صفاء العربي) تستند الي معلومات حقيقية يتم تحويرها لا يمكن ان تتيسرالا الي جهة مؤسسية اظنها المخابرات التي تعمل لصالح الاغلبية ضد الاقليات المصرية الاصيلة و هذا ما يضعها في موضع العمل الطائفي لا الوطني.
النوبيون سيستمرون في تصعيدهم السلمي للعودة الي ارضهم التاريخية التي يريد المستعربون الهوارة من جعافرة اسوان استخلاصها لانفسهم
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، ضحى عبد الرحمن، رشيد السيد أحمد، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، كريم فارق، محمد أحمد عزوز، محمد يحي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، أحمد الحباسي، حسن عثمان، أ.د. مصطفى رجب، نادية سعد، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، د - صالح المازقي، د. أحمد بشير، سلوى المغربي، الناصر الرقيق، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد محمد سليمان، تونسي، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، جاسم الرصيف، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، محرر "بوابتي"، رافع القارصي، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، سامر أبو رمان ، صباح الموسوي ، أنس الشابي، سعود السبعاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، حاتم الصولي، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود طرشوبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بنيعيش، ياسين أحمد، منجي باكير، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، د- محمد رحال، أبو سمية، رافد العزاوي، مصطفي زهران، عمار غيلوفي، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، صلاح الحريري، عواطف منصور، وائل بنجدو، صفاء العربي، محمد شمام ، صالح النعامي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، مراد قميزة، أحمد ملحم، فهمي شراب، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، سفيان عبد الكافي، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، د. كاظم عبد الحسين عباس ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة