تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج1

كاتب المقال صفاء العربي - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حين تتحول المطالب إلي طمع وجشع و تعاني معها مصرنا اليوم من المشاكل المزمنة والتي لم و لن تنتهي لان اصحابها يفتحون افواه لا قبل لاقتصاد مصر بسد هذه الفوهه العميقة و الاحتياجات، بل ونراها تقول هل من مزيد وكانها النار التي انطلقت في الهشيم والتي لن تشبع الا بعد ان تاكل الاخضر واليابس علي ارض مصر ومن يدفع الثمن هم جموع المواطنين المصرين من ضرائبهم والتي وبظني تعتبر اختلاس علني للاموال الشعب المصري والتي يتم توجيهها لخدمة فئة معينة تطلق علي نفسها اقلية بينما يتم تجاهل السواد الاعظم من المصريين حتي تنعم هذه الفئة وحدها بحجة انها اكثر فئة ضحت وتناسوا ان الشعب المصري كله ضحي وانه نسيج واحد عندما يتم التحدث عن مشاكل فيجب صهرها كونها مشاكل مصرية صميمة وليست طائفية عرقية بغيضة.

إذا خرج كل فرد في مصر يقول نحن اقلية فأين حقنا سنجد مصر تنجرف نحو منعطفات تقحم الدولة في مشاريع استهلاكية لسد فجوة الاقلية فقط دون غيرهم وبدل من ان يتم استثمار هذه الاموال الطائلة في مشاريع تخدم كافة اطياف الشعب نراها تذهب هباءً منثورا في خدمة طائفة بعينها، وناهيك القول عن كثرت الاقليات في مصر بل وازدياد عددها يوماً تلو الآخر من اقلية عرقية إلي دينية إلي جنسية وهلُم جراَ.
اود ان انوه عن آخر الامتيازات التي حظيت بها عدد من االاقلية في مصر تحت اسم ضحايا التهجير والتي سوف نتناول موضوع التهجير هذا بالتفصيل.

نعرض لكم آخر المستجدات علي الساحة، من المزايا التي لا يحظي احدً بها إلا هم.
ومن هذه المزايا:-
تم تميز ابناء النوبة في هذه الايام وذلك بتخصيص مساكن للمغتربين منهم في مشروع إسكاني ضخم لتوطين جميع النوبين الذي لم يتم حصرهم وقت التهجير والذي يقدر عددهم آن ذاك 5221 أسرة نوبية.
مشروع التوطين ( وادي كركر) مكون من 8 قري بتكلفة تقدر باكثر من 2 مليار جنية، وهي تضم 2751 مسكناً وتبلغ مساحة المسكن الواحد 822 متر مربع ومنها 70 متراً مربعاً مبني علي الطراز التقليدي طبقا لنموذج المهندس المعماري المصري الراحل حسن فتحي، حيث أنه مسقوف بالقباب ومساحات كبيرة للاستخدامات المنزلية والتوسعات لابنائهم في المستقبل، وتكون هذه المساكن موزعة علي 4 قري إلي الان تبلغ مساحتها 2 مليون و61 الف متر مربع، و حيث انها تبعد مسافة 300 متر عن طريق اسوان – ابوسمبل ومسافة 8 كليو مترت من مطار اسوان وعلي مسافة 3500 متر من بحيرة ناصر وذلك ضمانا لعدم تلوث مياه البحيرة والتي تمثل شريط الحماية البيئي لمخزون المياه بمصر.
وهذه تعد المرحلة الاولي لاستيعاب 14 الف نوبي في 8 قري شاملة كل المرافق والخدامات، حيث أنه يشمل شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب والكهرباء والطرق والخدمات الاخري مثل عدد 3 مدارس لمراحل التعليم المختلفة ومركزاً رئيساً للخدمات يضم وحدة محلية واخري للاسرة والشئون الاجتماعية ومسجداً كبيراً وقسم شرطة ووحدة مطافي ومكتب بريد وسوقاً تجاريً لكل قرية، وعدد 2 مخبز، ووحدة صحية لكل قرية ونقطة إسعاف بالاضافة للمستشفي الذي اقامته القوات المسلحة ومركز شباب كبيراً وملاعب للترفية بالاضافة إلي المساحات الخضراء الشاسعة.

وكذلك تم تدعيم المشروع بوحدة للاتصالات ومركزاً للحاسب الآلي والمعلومات، وتم تخصيص 5 الآف فدان زارعية لتوزع عليهم مع مساكنهم في وادي كركر.
ومع ذلك يظهر النوبيون علي الساحات الاعلامية ويقولون هل من مزيد !!

ومع كل هذه النعم والمزايا نري النوبيين لا يقنعون بل ويعارضون، وكانت من ابرز هذه المعاراضات هي ((يريدون الاراضي الزراعية مستصلحة فهم لا طاقة لهم بالاستصلاح وكذلك يريدون ابرام حق العودة كاملاً إلي 44 قرية وليس
فقط لغير المقيمين الذين لم يشملهم الحصر الرسمي وقت التهجير بل يريدون العودة لكل ابناء النوبة علي حدا سواء ( المقيمين والمغتربين اثناء عملية التهجير 1963).
وخير برهان علي ذلك التناقض الذي نراه الآن وهي تتمثل في الارقام المتناقضة حيث ان عدد المغتربين اثناء الحصر الرسمي عند التهجير 5221 نوبي ومشروع وادي كركر العملاق تمت إقامته لاستيعاب 14الف نوبي فإذا تم طرح الرقمين سيكون الناتج 8779 نوبي وهذا العدد زيادة عن الحد والعدد المطلوب وهو 5221 وبهذا يتضح ان مشروع واحد مثل وادي كركر كفيل لاستيعاب عدد المغتربين الحقيقي واكثر من الضعفين، مع الاخذ في الاعتبار ان 14 الف نوبي سيتم تسكينهم في المرحلة الاولي فقط ويوجد عدد 6 مراحل اخري مقسمة علي 44 قرية وهو المطلوب تنفيذه من اموال الشعب المصري.
ومن هنا تنجلي الحقيقة وهي أن النوبيين يريدون العودة للجميع مغتربين وغير المغتربين بل وللابناء والاحفاد والدليل الارقام.

والسؤال يبقي هل سيترك النوبيون عقارتهم الحالية ليسكنوا في مساكن التعويضات التي سوف تفيض عن حاجتهم ام ان النوبيين فكروا في المستقبل وفي أبنائهم واحفادهم لتأمين مستقبلهم بثروه عقارية تقيهم شر اسعار الاسكان العالية و التي هي كل يوم في ازدياد ؟؟!!
وسؤال آخر يطرح نفسه هنا أليس من حق كل مواطن مصري ان يجد مسكن له ولأبنائه من بعده ؟ أليس من حقة ان ينعم بالاموال المتمثلة في الضرائب والتي يدفعها شهرياً للحكومة؟! ام ان اموالنا اصبحت تذهب لمراعاة مصالح البعض علي حساب البعض الآخر ؟؟!!
وبعد ان تطرقنا لآخر المزايا التي ينعم بها النوبيون وكانت علي سبيل المثال لا الحصر.
أخذكم في جولة لمعرفة دهاليز التهجير التي يسهب النوبيون في الحديت عنها بشكل يثير الريبة والجدل في وسائل الاعلام تارة وفي الجمعيات النوبية المنتشرة في احياء الجمهورية وفي الندوات والاجتماعات الداخلية والخارجية تارة اخري، نهاية القول ان النوبيين لم يتركوا باباً من الابواب الا وقد طرقوه ملوحين بالانفصال عن مصر والتدول للمجتمع الدولي الغربي.
نبدأ في التطرق لقصة النقل(التهجير كما يزعمون) التي تمت للنوبين وبين الحقيقة والتزييف نعرض بعضاً من جوانبها.

1- عند بناء الخزان وتعليته والانتهاء منة في عام 1930 لم يكن للنوبيين أي هجرة حقيقة تذكر وإذا كان النوبيون يلعبون بالتواريخ بعض الشئ حتي يتم عمل مط للهجرة لتكون علي اربع مراحل علي حد زعمهم فهذه خيالات ابتدعها
البعض منهم لتحقيق اكبر قدر من المكاسب المادية والعقارية والمميزات والتعويضات.
فقد رحل بعض النوبيين من المكان طوعية قاصدين محافظات الوجه البحري، ولم يكن ذلك من جراء تعليات الخزان آن ذاك ولكن لافتقار المكان لمورد الرزق والمعيشة والحياة المقفرة التي كان يعشها أبناء النوبة آن ذاك، وحيث ان النوبيين في هذا الوقت لم يكن لهم مصدر رزق سوي الاعانات التي كانت تقدم لهم من الحكومتين المصرية والسودانية كالغذاء والكساء والدواء وغيرها.... الخ، ولولا هذه الاعانات لمات النوبين وقتها جوعاً.
ومن هذا المنطلق نتوصل إلي ان لم تكن هناك اي نوع من الهجرات عند بناء الخزان وتعليتة وإذا وجدت هذه الهجرات علي حد زعمهم فهي بمحض وكامل ارادتهم..
4 – نتطرق إلي نقطة أخري وهي عند بناء السد العالي في عام1960 و النقل من وراء السد العالي إلي وادي كوم امبو عام 1963 وهي التي يطلقون عليها النوبيين الهجرة القسرية والتي يعزفون علي انغامها آلامهم العصيبة، تعالوا نري كيف تم النقل :
في هذا الوقت بعد الانتهاء من السد العالي بأسوان راعت الحكومة آن ذاك الا يتعرض اهالي المنطقة إلي اخطار التعليات جراء ارتفاع منسوب المياه، لذا كان علي الدولة نقلهم إلي مكان آخر آمن.
ناهيك عن جهود الدولة آن ذاك لجعل أهل النوبة يندمجون مع الشعب المصري كنسيج واحد مترابط وبدل العزلة والانغلاق التي هي كانت السمات الدائمة هناك كانت رحلة الانتقال من خلف السد العالي هي رحلة تنوير وليست رحلة تهجير كما يطلق عليها اهل النوبة.
حيث اثر عليهم هذا الانتقال من خلف السد العالي ليس لكونه فقط انتقال من مسكن لآخر ولكن انتقال من ظلمات الجهل الي نور التعليم وهو الذي حرص الرئيس جمال عبد الناصر آن ذاك من ان يتم بناء المدارس لابناء النوبة في مساكنهم الجديدة وان يتم الحاق أبنائهم بها وتعليمهم بالمجان، ومع هذا نري ان الانتقال كان تنوير بالنسبة لهم وهاهم يوجد منهم الكثير من
المتعلمين والذي استطاعوا ان يغير مهنة أبائهم وتبوءوا وظائف مرموقة في الدولة.
نعود لاستكمال الحديث عن كيف صارت عملية النقل من خلف السد العالي، وفي هذا الاثناء روعي علي ان يتم النقل بنفس تصميم المنازل التي تركها اصحابها وقد اشرف علي عميلة بناء منازل النوبيين شيخ المعمارين، المهندس المصري حسن فتحي، والذي تميز بخبرة وفن في بناء البيوت الطينة والقباب آن ذاك، وقد راعي ان يتم نقل نفس التصاميم وادقها إلي البيوت الجديدة للنوبيين.
من منطلق انجاح عملية نقل النوبيين لأماكنهم الجديدة تم تكليف وزيرة الشئون الاجتماعية آن ذاك –حكمت ابوزيد – وهي المشرف علي عملية النقل.
ولزيادة التاكيد ارجو الاطلاع علي مقال شاهد عيان علي عملية النقل يوضح فيها ((حقائق حول تهجير النوبة)) بقلم: عبد الرحمن عوض – المصدر: الاهرام
اليومي.! نص المقال: علي الرابط التالي :- http://www.ahram.org.eg/Issues-Views/News/106058.aspx
وهكذا نري ان عملية النقل (التهجير) كانت سلسه إلي حد كبير وبشاهدة الشهود آن ذاك.
في هذا الشق نستعرض بعض من الاغداقات التي لم تبخل الحكومة وان تفتح جيوبها علي مصرعيه علي حساب الاخرين ونصرة للطوائف التي تطلق علي أنفسهم اقلية ومظلومون وتجنباً للبلبلة والجلبة لتي يحدثها أهل النوبة اعطت الحكومة للنوبيين ما يريدون وأكثر.
والسؤال هنا هل استباحت الدولة اموال الشعب لانفاقه علي اقلية تتباكي طوال الليل والنهار للعامة والخاصة والخارج قبل الداخل؟؟!! وهل تناست الحكومة ان يوجد الجوعي والمرضي وساكني العشش والعاطلين في مصر.... الخ. اين العدل والمساواة ياحكومة؟؟!

ارجو اعزائي ان تمعنوا النظر في الارقام التي سوف يتم سردها عليكم وبالاثبات وهذا قليل من كثير من الاغداقات التي سوف نعرضها عليكم والتي هي من اموال ودماء الشعب المصري وهي علي سبيل المثال لا الحصر منها الآتي:-
1-المصدر :جريدة المحيط 2012 ((إنشاء 3 قرى نوبية جديدة بأسوان بتكلفة 75 مليون جنيه))

2- المصدر: روز اليوسف اليومية 2010 ((إحلال وتجديد 3 آلاف مسكن للنوبيين في أسوان وتعويض الأهالي عن الانهيار الكلي في منازلهم بمبلغ 25 ألف جنيه للغرفة الواحدة وبحد أقصي 100 ألف جنيه. قيمة التعويض عن الانهيار الجزئي ستصل الي 10 آلاف جنيه عن الغرفة الواحدة وبحد أقصي 35 ألف جنيه ومبلغ 7 آلاف جنيه للتعويض عن الترميمات للغرفة الواحدة وبحد أقصي 20 ألف جنيه.)).
3- المصدر: جريدة البلد 2012 ((جامعة جنوب الوادي تعفي طلاب النوبة من الرسوم الدراسية
الموافقة على إعفاء طلاب من أبناء النوبة، الملتحقين بكليات الجامعة من الرسوم الجامعية ورسوم الإقامة بالمدن
الجامعية بالجامعة))
4-المصدر: الأهرام المسائي 2011 ((متر الأرض بجنيه للنوبيين وجاء القرار في توقيت اعتصام النوبيين ابناء مركز نصر النوبة والمقيمين بالقاهرة والاسكندرية والمحافظات الأخري للمطالبة بحق العودة كاملا إلي ضفاف بحيرة ناصر))
5- المصدر : اليوم السابع 2009
(( 4700 فرصة عمل لأبناء النوبة))
ونكتفي بعرض هذه الامتيازات لابناء النوبة والتي يوجد منها الكثير والكثير والذي لا يسعني ان اذكره جملة واحدة ، ونختتم هذه الامتيازات بالمشروع الاسكاني الضخم والعملاق – وادي كركر- والذي ابتلع مبالغ طائلة هي من دم الشعب المصري تقدر بأكثر من 2 مليار جنية وكلها تصب في صالح خدمة ابناء النوبة فقط!!!
ومن موضوع لآخر نتطرق إلي امتيازات اخري لابناء النوبة وبالحقائق والإثباتات ولكن هذه المرة تعطيها الحكومة لابناء النوبة فقط وهي عبارة غض البصر عن الانتهاكات التي يرتكبها النوبين في محافظة اسوان وفي غيرها من الاماكن علي عجالة سوف اقوم بسرد بعض منها والبعض الآخر بالاثبات ومنها الاتي:-
وهي كالاتي علي سبيل المثال لا الحصر:-
اشتباكات وتخريب وحرائق الاماكن التالية ((تحطيم مديرية أمن اسوان – تدمير وحرق محكمة اسوان – تخريب مبني مديرية الزراعة بأسوان – حريق مبني المحافظة بأسوان- حريق مبني جزيرة ايزيس ايسلند – حريق منزل موطن
عرقيتة غير نوبي – تشريد مزارعين قرية بشاير الخير عرقيتهم غير نوبية – حريق نادي ضباط الشرطة- قطع الطريق العام وترهيب الناس بحجة الاعتصامات....... الخ))
ويوجد الكثير والكثير من الانتهاكات وللعلم لم يتم القبض علي اي شخص منهم ولا ندري ما السبب ؟؟!!
ومع هذا سوف اقوم بعرض بعض من الفيديوهات التي تثبت هذه الانتهاكات القانوينة الخطيرة والاشدها ضراوه والتي قام بها أهالي النوبة في اسوان ولم يجدوا رادعاً لهم إلي اليوم؟؟! والسكوت عنها من قبل الحكومة مريب للغاية!!!"
1-المأساة الاولي : تشريد مزارعين عرقيتهم غير نوبية من قرية بشاير الخير والاستيلاء علي اراضيهم بأسوان!!
وترجع هذه الاحداث إبان المظاهرات التي قام بها النوبيون في 4 سبتمبر 2011 وقاموا علي إثرها بحرق مبني محافظة اسوان وغلق الطرق الحيوية قرابة 10 ايام متواصلة، وبدل من ان يتم القبض علي المخربين قام رئيس الوزراء عصام
شرف آن ذاك بأقرار عودة النوبيين خلف السد العالي ولكن لا ادري كيف له ان يعطيهم الحق في اراض زراعية ومساكن هي لاسر تسكن بالفعل فيها وتسترزق منها، وبما ان شرف اعطاهم الكلمة قامو علي اثرها بتشريد اهالي القرية المزارعين وتسميم محصولاتهم الزراعية وحرق منازلهم مما ادي إلي هروب المزارعين والاحتماء بالجبال في هذا الوقت وتم عمل حصار للمزارعين حتي يتم تشريدهم وعدم عودتهم مرة اخري لأراضيهم الزراعية ومساكنهم وهي من حقهم.
مع العلم ان هؤلاء المزارعين اخذوا هذه الارض بموجب اتفاقية دولية بين الحكومة المصرية ومنظمة الأغذية والزراعة (( الفاو ))و والذي ينص ان أي مواطن مصري في شتي ربوع مصر من حقة ان يتقدم لاخذ 5 افدنة وبيت وهذا للحد من البطالة في مصر، وكالعادة تم ادراج النوبين ان لهم الاولوية بنسبة 80% ولكن لم يتقدم منهم احد - وذلك لانعدام خبرتهم بالزراعة وعدم جديتهم في استصلاح الارض الزراعية - سوي بعض من الارامل والمطلقات النوبيات والتي ما تقدمن لكي يزرعن الارض ولكن طمعاً في المعونة التي كانت يقدمها مشروع العون الغذائي من دقيق وزيت أمريكي وغيره. وعندما وجدت الهيئة تخاذل من هؤلاء السيدات النوبيات وتقاعسهن وعدم جديتهن في استصلاح هذه الاراضي تم عرضها مرة اخري علي مزراعين جادين عام 2003 وقد تقدم الكثير من شباب الخريجيين المصريين الجاديين من شتي ربوع مصر، في هذا الوقت ممن لديهم خبرة بالزراعة واستصلاح الاراضي البور.
وبالفعل اثبت هؤلاء الشباب جدارتهم في زراعة الارض واستصلاحها، ولكن حدث في عام 2012 ما لايحمد عقباة فبعد ان قضي هؤلاء الشباب عمراً يقارب العشر سنين في استصلاح هذه الارض علي حسابهم الخاص تم الاستيلاء عليها من قبل النوبين وبقرار من حكومة شرف رئيس الوزراء السابق بسحب هذه الاراضي الزراعية من هؤلاء الشباب المصريين واعطائها لابناء النوبة بحجة انها ارض النوبيين
. فهل هذا الكلام معقول ان يتم تشريد هؤلاء الشباب بأسرهم وأبنائهم ومن مكان اكل عيشهم وتدمير مستقبلهم بحجة ان النوبيين يريدون هذه الارض؟؟؟!!! أوليس كل شبر في ارض مصر ملك لاي مصري؟؟!! ام اصبحت مصر عزبة لكل عرق يتحكم في اراضي المحافظة علي هواه ولاسباب واهيه؟؟!
لقرائة المزيد عن هذة المأساة ارجو الاطلاع علي الرابط التالي:
http://www.alwafd.org/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A 7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA/93-%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA %20%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A9/95570-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D9%81% D9%89-%D8%AE%D8%B7%D8%B1

شاهد الفيديو على الرابط التالي " احراق النوبين لمبني محافظة اسوان" والذي تم علي اثرة تشريد مزراعين قرية بشاير الخير ومع ذلك لم يتم القبض علي احد من ابناء النوبة بل علي العكس اعطتهم الحكومة الحق في الاسيتلاء علي اراضي هؤلاء المزارعين من شباب الخريجين المصريين وأتسال إذا فعل هكذا بمني المحافظة فما بال مزراعين قرية بشاير الخير المسالمين؟؟!!:-
http://www.youtube.com/watch?v=ufpb5SFYrMo
http://www.youtube.com/watch?v=sH5e1l9swj4

واستكمالاً لمعاناة المزارعين في بشاير الخير وبعد عام من هذا الحدث ادعوكم لمتابعة المآساة وكيف تم للنوبين اغتصاب اراضي المنتفعين قرية بشاير الخير بقرار ومباركة من الحكومة.
50 أسرة سلمت أراضيها لأبناء النوبة فعاقبتهم الحكومة بتركهم فى الصحراء http://www.el-balad.com/249733

واخيراً اتساءل لمَ السكوت والخضوع التام من الحكومة علي هذا الجرم من ترهيب وترويع الامنين فهل اصبحنا في بلد اكلي لحوم بشر!! ولماذا يتم اعطاء اراضي المزارعين لابناء النوبة الذي لا يفقهون شئ في حرفة الزراعة وكل همهم هو جمع الثروة العقارية والاموال ليس أكثر ؟.

و لما لم يعمروا النوبين هذه الاراضي من قبل وانتظروا كل هذه السنين حتي يعمرها شباب الخرجيين المصريين ويأتوا النوبين بكل بساطة ليستولوا عليها ؟؟!!!
ولماذا يتم وضع النوبين في قائمة الاولوية في الحصول علي الارض السكن في محافظة اسوان أوليس من حق باقي فئات المجتمع الأسواني والمحافظات الأخري في الانتفاع من اسوان كونها جزء من ارض مصر وكمجتمع عمراني وزراعي جديد ام ان النوبين انفردوا بأسوان لهم فقط ؟؟!! "نبحث عن اجابة" واخيراً لا املك الا ان اقول لكم الله ايها المزراعون ولا تيأسوا فالله!! قادرعلي كل شئ!!
2-المأساة الثانية : حرق منزل مواطن عرقيته غير نوبية وتشريد أسرتة وعلي اثره تم اقتحام محكمة اسوان وتهريب متهمين نوبين منها :-

لا تتوانى الحكومة في مباركة الاعمال الخارجة عن القانون لابناء النوبة في اسوان علي حساب تشريد العرقيات الاخري والغير نوبية.
ونعرض منها هذه المآساه، فهي حرق منزل وتشريد اسرة ومنها الاعتداء علي سلطة القضاء والتعليق علي احكامها ، وكذلك اقتحام محكمة اسوان – مجمع محاكم اسوان –وتهريب اربع متهمين نوبين بعد ان قاموا بتخريبها وإضرام النار بقاعة الجنايات بالمحكمة والاعتداء علي ضباط الشرطة وإهانة لهيبة الدولة والقضاء بصفة خاصة.

ونتطرق إلي جذور القضية والتي ادت لكل هذه الاحداث وتشعبها من قبل النوبين وترجع جذور القضية الي اوآخر عام 2010 حيث قام النوبيون بقرية غرب سهيل بأحراق منزل مواطن عرقيتة غير نوبية ونتج عن هذا الحريق تشريد الاسرة
وعندما قام المواطن برفع قضية ضدد المتهمين النوبين قامو هم بتهديده هو واسرتة ان لم يتنازل عن القضية فسيكون مسيرة حرق منزلة مرة اخري وقتل أبنائه.
قام الراجل بالتنازل عن القضية خوفاً علي مستقبل ابنائه ولكن النوبيين لم يتركوه وشأنه فقد قامو بتشريده واسرته وطلبو منه ان يرحل من بيته إلي ان تحكم المحكمة ببرائة المتهمين النوبيين،فبيته مقرون ببرائة هؤلاء المتهمين الاربعة.
نتطرق الي الشق الآخر من هذه القضية المتشعبة وهي وقت إقتحام أهالي النوبين لمحكمة اسوان اعتراض منهم علي حكم المحكمة بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات علي هؤلاء المتهمين بحرق منزل مواطن عرقيته غير نوبي.
وربما هذا الفيديو يفي عن كل وصف " اقتحام محكمة اسوان من قبل النوبيين" :
شاهدوا الفيديو علي هذا الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=439Lqhtjr6A&feature=related

ومن المؤسف والمحزن ان نجد الخارجين عن احكام القانون احرار ومن يدفع الثمن هم الابرياء وكان الثمن هو تشرد الاسرة وبالمقابل النوبين المتهمين ينعموا هم بالحرية المطلقة والتي ترجموها من خلال " اللقاءات الاعلامية لابناء النوبة من النشطاء والشخصيات البارزة مدافعة عن هؤلاء الاربعة وكأن ما حدث لهم شئ مهين لكونهم نوبيبن ولم ينظروا إلي حال المواطن الذي تم حرق منزله وتشريده وتدمير مستقبل ابنائه وترحيلة من منزله واحراقه وتهديده ومع هذا لم يحظ هذا المواطن بأدني الحقوق من الظهور لابراز حقه المهضوم.
شاهدوا فيديو المتهمين النوبيين حارقي بيت المواطن المصري و الهاربين من محكمة اسوان يظهرون في وسائل الاعلام وكأنهم نجوم مجتمع والحكومة تعلم بهم جيداً ولكن تتركهم طلقاء والسبب غير معروف؟!!
http://www.youtube.com/watch?v=EN1FUtlLmMA&feature=related
هذا كانت هي القصص المأساوية والتي قمت بسرد بعضها عليكم ، ولكني أتسأل ما مصير هؤلاء الناس الابرياء امثال مزراعي بشاير الخير من الفلاحين وهذا المواطن الغير نوبي وغيرهم والذي حطم النوبيون مستقبلهم واغتصبوا اراضيهم ومساكنهم وجعلوها مرهونة بقرارات من النوبيين وكأنهم دولة مستقلة عن الدولة المصرية، وأناس انتزع الله من قلوبهم الرحمة. ففي اي شرع هذا؟؟!!
وكل هذا يصب في صالح الامتيازات النوبية التي تعطيها الحكومة لهم فهل بعد هذه الامتيازات شئ اخر، فنري أنه ترتكتب الاعمال التخريبية والانتهاكات القانونية تحت مباركة وتدعيم من الحكومة.
المآساه الثالثة : النوبين عقبة في دفع عجلة الاستثمار في مصر:-

وهذه المآساة ربما تكون الاشد وطائة لانها تعيق عملية الاستثمار مستقبلياً في اسوان والتي منها يمكن استيعاب ايدي عاملة مصرية كثيرة تحد من البطالة في عموم ارجاء الجمهورية.
وبما أنه عامل الامان يندثر يوماً بعد الآخر وذلك من جراء ما يفعله النوبين مع شباب الخريجين المزارعين والساكنين من العرقيات الغير النوبية، فمن الطبيعي ان يحدث إحجام في المستقبل عن الاستثمار في أسوان خوفاً من تلك المليشيات التي يقوم بها ابناء النوبة بالهجوم علي الآمنين في المنطقة وترحيلهم منها، إذا كانت عمرانية او زراعية.

ويتضح جلياً ان أبناء النوبة لا يريدون العمار لمصر وينددون دائما بحق العودة المزعوم إلي اراضيهم وأنه يجب اعادتهم لارض الاجداد والميعاد اولاً، وبالمجان وهذا بالطبع شئ يحمل الحكومة فوق ميزانيتها وطاقتها وتعرقل دفع عملية الاستثمار إلي الامام، لان النوبيين يشترطون ان يتم توطينهم كاملاً لعدد 44 قرية تكلفة القرية الواحد 2 مليار جنية وبضربها هذا عدد القري يصبح الناتح 88 مليار جنية يريدها النوبيون للعودة الكاملة لارض الميعاد خلف السد العالي وإلي ان تدبر الدولة هذا المبلغ 88 مليار جنية لتعيد ابناء النوبة لا ماكنهم القديم يكون قد ضاع علي مصر العديد من الاستثمارات والتي كانت ستساهم في الحد من البطالة المفجعة وزيادة الدخل القومي في مصر.
الا ترون معي ان النوبين عقبة في دفع عجلة الاستثمار بها ؟؟!! ومن اين
ستأتي الحكومة بهذه المبالغ الطائلة والخيالية؟؟!!
وتكون النتيجة هي مص اموال الشعب لوضعها بين يدي النوبين عن طريق اراضي وتعوضيات لابناء النوبة وترمميات وخدامات مرفيقة وغيرة والذي يدفع الثمن هو المواطن المصري الكادح في سبيل ارضاء الاقليات.
نعرض بعض من هذه المعوقات من قبل ابناء النوبة والتي تمثلت في توقف المزاد العلني و استثمار بعض من الاراضي الزراعية بأسوان والتي طرحتها وزارة الزراعة لصغار المزارعين والمستثمرين في هذا العام 2012 ومع توقف هذا المزاد وتحطم مستقبل الكثير من الشباب المصريين الجادين في استصلاح الاراضي الزراعية وايجاد فرصة عمل حقيقة يستطيع من خلالها ان يقتل شبح البطالة.
ولم يكن من النوبيين سوي التجمهر امام مديرية الزراعة بأسوان والتعدي علي الموظفين ورشقهم بالحجارة مما اسفر عن اصابة العديد من الموظفين وبدل من القبض علي المتعدين علي الموظفين علي العكس منذلك تم مكافئة ابناء النوبة وقامت الدولة بالغاء المزاد العلني لاستصلاح الاراضي الزراعية بأسوان بحجة انها اراضي النوبين.

هل اصبحت الاراضي حكراً علي النوبين دون غيرهم ؟! والحجة هي العودة المشئومة التي اكلت الاخضر واليابس في مصر!! ولماذا هذا التهميش لباقي فئات المجتمع الأسواني والمحافظات الأخري في الانتفاع منها كمجتمع عمراني جديد وزراعي؟؟!!
شاهدوا هذا الفيديو علي الرابط التالي يوضح هجوم النوبيين علي الموظفين بوزارة الزراعة:
http://www.youtube.com/watch?v=JMNOBmeRHAo
واكتفي بهذا الكم من المآسي ومع العلم انه يوجد الكثير والكثير !!
يتـبـــع! باقي المقال في جزئة الثاني!!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، النوبة، التمييز العرقي، الطائفية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   الحرب القذرة علي الشرعية الدستورية بمصر
  مصر الانقلاب العسكري الدموي
  مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج2
  مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج1
  الدستور بين إسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى
  أزمة مغتربي المحافظات في إنتخابات الرئاسة المصرية 2012
  مشاعر رمضان بين مصر وأمريكا
  مبارك ونجلاه والثبات المستفز
  الصومال مجاعة مقصودة !! من المسئول ومن المذنب
  رمضان بين العبادة النظرية والعبادة العملية
  رمضان ومدرسة تربية الإرادة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  23-05-2013 / 21:07:02   بنت النوبة
ياريت تتوقفى عن نشر العنصرية بين المصريين

اكثر جملة لفتت انتباهى هى (( ما مصير هؤلاء الناس الابرياء امثال مزراعي بشاير الخير من الفلاحين وهذا المواطن الغير نوبي وغيرهم والذي حطم النوبيون مستقبلهم واغتصبوا اراضيهم ومساكنهم وجعلوها مرهونة بقرارات من النوبيين وكأنهم دولة مستقلة عن الدولة المصرية، وأناس انتزع الله من قلوبهم الرحمة. ففي اي شرع هذا؟؟!!
وردى عليكى هو انتى متعرفيش ان قرية بشاير الخير دى مبنية على اراضى اجدادنا الى اتهجروا منها ومات فى التهجير ده الالاف الاطفال النوبيين ولم يفتح اجدادى افواههم وكل هذا من اجل مصر والتى هى وعدتهم بالعودة ثانية وانتظرنا سنين ولم تتحقق العودة والان عندما يبنون فى اراضيى اجدادنا الذين تركوها يوطنون فيها غير نوبيين اولا !!!!!!!!!!!!نحن لا نعترض على ان يعيش معنا فى اراضينا غير نوبيين فنحن اولا واخيرا كلنا مصريين ولكن الاولوية تكون لصاحب الارض هذا هو شرع الله الاسلام الذى ينص على الملك الطبيعى كما اوضحه الشيخ الشاذلى وقال ان فى الاسلام ما يسمى بالملك الطبيعى وحث الحكومة على تمليك اراضى سيناء والنوبة لاهل سيناء واهل النوبة وقال ان الشريعة الاسلامية تأمر بذلك ...ياريت تتعلمى دينك صح الاول وبعدها تتكلمى

  16-10-2012 / 23:18:38   ابو المكارم الكنزي النوبي
الصبر طيب حتي تحلوا عنا

دا اللي انتوا فالحين فيه قطع و لزق.... النوبي لا يستمد كينونته و اساسه من النسابة و العرب بل من الصخور التي نحتها النوبي القديم. نحن نتحلل من هذه الجذور لانها مثل قطرة الماء الوسخة التي سقطت في نهر النيل فهل يتلوث النهر بالقطرة الوسخة يا صبر طيب. نحن لسنا كالقبيلة التي تزعم انها جعفرية و تنبطح ارضا لخيط واه يصلهم بفلان او علان و يجعلون مصيرهم مرتبطا بهذا الخيط اذا انقطع سقطوا في هوة اللاتاريخ . لقد فقدوا جذورهم الافريقية السوداء و تبنوا الهوية العربية. اما نحن النوبيون فلدينا البديل... الهوية النوبية الفرعونية الافريقية.

هناك فرق...غيرنا يستميت الي الجذور التي ذكرتها و لكننا نرفضها. شكرا فوت علينا بكره

  16-10-2012 / 10:51:54   الصبر طيب
أبو المكارم الكنزى لا يعلم عن أصوله

الكنوز أحد فروع سكان النوبة اليوم، ويقيمون بالنوبة وبخاصة في وادي حلفا، يعود أصلهم إلى عرب قبيلة ربيعة، أحد القبائل العربية، وقد تزاوجوا بدرجة متفاوتة بالنوبيين الأصليين وأصبحوا اليوم ثنائي اللسان، فهم يتكلمون العربية والنوبية الكنزية، وقد بدأت قصة الكنوز مع استقرار فرع من قبيلة ربيعة حول أسوان في منطقة عيذاب بجنوب الصحراء الشرقية بمصر، في المنطقة المعروفة ببلاد المعدن.
أسس عرب ربيعة إمارة قوية في أسوان وحولها هي إمارة الكنوز، وقد إتخذوا من أسوان عاصمة لإمارتهم، وكان أحد أمرائها هو أبو المكارم بن محمد بن علي، والذي قبض على أحد المتمردين ضد الدولة الفاطمية، المسمى بأبي ركوة والذي يعتقد إنه من بقايا الأمويين، والذي ثار ضد الدولة الفاطمية في منطقة غرب دلتا النيل، والذي فر إلى جنوب مصر بعد فشل ثورته ضد الفاطميين وهزيمته في المنطقة المعروف برأس البركة أو السبخة قرب الفيوم، تلك الثورة التي شاركت فيها قبائل بني قرة الهلالية والتي تم إخماد ثورتها بفضل قبائل سنبس من طيء، وقد قام الأمير أبو المكارم بن محمد بن علي بتسليم الثائر أبي ركوة إلى الخلافة الفاطمية فأنعم عليه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بلقب كنز الدولة، والذي أصبح لقب حكام تلك الإمارة، وعرفت الإمارة وشعبها بالكنوز.
و في عام 474 للهجرة، ثار الأمير العربي كنز الدولة محمد في أسوان، حيث إمارته، ضد الوزير الفاطمي بدر الدين الجمالي الأرمني، وبعد فشل ثورته لجأ إلى ملك النوبة الذي سلمه إلى رسل بدر الدين الجمالي الأرمني، بناء على رسالة توصية من بطريرك الأقباط حملها كل من الأسقف مرقورة والشريف سيف الدولة، ليتم إعدام كنز الدولة محمد في القاهرة، ولكن ملك النوبة تشفع في أخويه فعفى عنهما بدر الدين الجمالي الأرمني. ويعتقد أن سبب الثورة له دخل بمسألة وراثة الإمامة الفاطمية فمن المعروف أن بدر الدين الجمالي منع نزار،الابن الأكبر للخليفة الفاطمي المستنصر، من ولاية العهد، رغم إنه الحق بها طبقا لحق البكورية، فدفع بدر الدين الجمالي بولاية العهد إلى أخو نزار الأصغر الذي عرف بالمستعلي بالله، الأمر الذي رفضه بعض وجوه الدولة الفاطمية، ومنهم الحسن الصباح، الذي عرف فيما بعد بشيخ الجبل والذي كان له فضل كبير في تأسيس الفرقة النزارية الإسماعيلية، ويحتمل أن يكون هذا هو دافع الأمير كنز الدولة محمد للتمرد، أي أن التمرد لم يكن إلا تمرد داخل الدولة الفاطمية وليس ضدها، وقد برهن الكنوز على ولائهم للأئمة الفاطميين بعد ذلك وفي أحلك الأوقات كما سأتي ذكره.
فقد ظل الكنوز موالين للخلافة الفاطمية حتى بعد إعلان صلاح الدين سقوطها، وتجلى ذلك حين قاموا بثورة في عهد صلاح الدين الأيوبي بمساندة الجنود الفاطميين من الفرقة السودانية الفاطمية والذين سبق لهم القيام بثورة في القاهرة من أجل إعادة الخلافة لأصحابها، ونجح صلاح الدين في قمعهم ثم نفاهم صلاح الدين إلى جنوب مصر وبخاصة إلى أخميم، فإنضمت الفرقة السودانية تلك إلى الأمير كنز الدولة، الذي أعلن الثورة بأسوان، من أجل إعادة الخلافة الفاطمية الإسماعيلية، فأرسل صلاح الدين الأيوبي أخاه الأمير أبو بكر محمد بن أيوب، وجرت معركة كبيرة فاصلة في السابع من شهر صفر من عام 570 للهجرة، إنتهت بقتل الأمير كنز الدولة وهزيمة قوات الثورة الفاطمية.
و تعد ثورة الكنوز، هي أخر ثورة فاطمية إسماعيلية بمصر، إذا إستثنينا ثورة الحلف القرشي بقيادة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الديروطي، في عهد السلطان المملوكي المعز عز الدين أيبك التركماني، والتي تختلف فيها الأراء بين كونها فاطمية إسماعيلية تريد إعادة الخلافة للأسرة الفاطمية، وبين كونها زيدية كان يريد بموجبها الأمير حصن الدين ثعلب الخلافة لنفسه، لهذا تعد ثورة الحلف القرشي أخر ثورة شيعية، أما ثورة الكنوز فإنها أخر ثورة شيعية إسماعيلية مجزوم بإسماعيليتها.
لم يكن قمع ثورة الكنوز الفاطمية، نهاية لإمارة الكنوز، فقد ظلت إمارة الكنوز قائمة ولها اليد العليا على صعيد مصر الأعلى، إلى أن قوضها السلطان المملوكي الظاهر بيبرس في حملته على جنوب مصر والتي شملت أيضا القضاء على قوة قبائل البجا، وكانت نتيجة حملته تدمير ميناء عيذاب بالقرب من حلايب اليوم، وانتهاء دوره كميناء هام في تجارة البحر الأحمر والحج، وأيضا دفع قبائل الكنوز جنوبا بإتجاه النوبة، ومنذ ذلك الوقت أعتبر الكنوز جزء من النوبيين الذين ينقسمون اليوم إلى كنوز وفديجا. وقد ظل الكنوز حتى يومنا هذا يحتفظون باسمهم ويعتزون به وبتاريخهم، وقد ظل إلى يومنا هذا بعض الكنوز شيعة إسماعيلية، ويتبعون الفرقة النزارية المعروفة اليوم بالأغاخانية، أي أتباع الإمام أغاخان، وقد أتى أغاخان الثالث، في مذكراته على ذكر وجود جزر شيعية إسماعيلية نزارية، في صعيد مصر الأعلى، وقد إختار أغاخان الثالث، الذي سبق وأن رشح في عام 1914، لتولي عرش مصر، أن يدفن في أسوان، التي كانت عاصمة إمارة الكنوز، وقد تحدث عن أسوان وعلاقتها بالخلافة الفاطمية ولماذا إختار أسوان لتكون مثواه، في مذكراته.

  16-10-2012 / 01:16:41   ابو المكارم الكنزي النوبي
محمد الاسواني كمان و كمان

لن اخوض فيما جاء في مقال محمد الاسواني او صفاء العربي و لكن يكفيني القول ان سكان اسوان الاصليون هم النوبيون و كل القبائل الاخري التي تزعم الاصل العربي هم هوارة وافدون من المغرب. هذه القبائل الوافدة تثير الاقاويل عن النوبيين و مدي احقيتهم للتعويضات التي تصرفها الدولة لهم علي خلفية اراضيهم التي فقدوها بعد ان اغرقتها مياه السد العالي. يقولون "يا غريب كن اديب" و لكن هذه القبائل الهوارية الغريبة التي تزعم الاصل العربي لا تتمتع بهذه الفضيلة و تريد ان تتعامل معهم الدولة كما تتعامل مع مواطني مصر الاصليين من النوبة. سؤالي هل في دول الخليج (حيث تزعمون الانتماء اليها) يتعاملون مع الوافدين مثل تعاملهم مع اصحاب البلد.
الجدير بالذكر ان هذه القبائل تزعم الاصل الجعفري و في مؤتمر اخير لهم في سلوا بحري في اسوان اشاروا الي انفسهم ب "القومية" و هذه دلالة علي محاولة ادعاء هوية مستقلة عن الهوية الوطنية المصرية و قد لوحظ في المؤتمر شبهات للمد الشيعى يقوده بعض الشخصيات المعروفة فى المحافظة مثل منصور الشطباوى وعبد الحميد ابو المعلا. و ربما زيول ايرانية للعبث بالاستقرار في جنوب مصر سيما و ان علاقات ايران مع السودان جيدة.
لذلك ادعوا الحكومة المصرية الي الاستيقاظ مع محاولات الجعافرة للعبث بالامن القومي
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. طارق عبد الحليم، عزيز العرباوي، د. جعفر شيخ إدريس ، سيدة محمود محمد، د. أحمد بشير، أحمد الغريب، د - احمد عبدالحميد غراب، الهيثم زعفان، الشهيد سيد قطب، خالد الجاف ، بسمة منصور، د- محمد رحال، د. الشاهد البوشيخي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، سيد السباعي، منجي باكير، رأفت صلاح الدين، عواطف منصور، أبو سمية، جمال عرفة، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمر غازي، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، د - محمد بنيعيش، صلاح الحريري، ابتسام سعد، د. أحمد محمد سليمان، إياد محمود حسين ، حسن الحسن، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، مصطفي زهران، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد مورو ، عبد الله زيدان، إسراء أبو رمان، فتحـي قاره بيبـان، د - أبو يعرب المرزوقي، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، أحمد النعيمي، صباح الموسوي ، محمد العيادي، يحيي البوليني، حميدة الطيلوش، د - مضاوي الرشيد، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، سلام الشماع، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رضا الدبّابي، محرر "بوابتي"، أشرف إبراهيم حجاج، سحر الصيدلي، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، منى محروس، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، مصطفى منيغ، د - غالب الفريجات، د - المنجي الكعبي، إيمى الأشقر، محمود صافي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عصام كرم الطوخى ، د - محمد عباس المصرى، سوسن مسعود، فاطمة عبد الرءوف، طلال قسومي، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، وائل بنجدو، د- محمود علي عريقات، د- هاني السباعي، حسن عثمان، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، حمدى شفيق ، معتز الجعبري، صفاء العراقي، صلاح المختار، عبد الله الفقير، د - محمد سعد أبو العزم، رافد العزاوي، إيمان القدوسي، حاتم الصولي، كريم السليتي، علي الكاش، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، يزيد بن الحسين، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، د.محمد فتحي عبد العال، رافع القارصي، د. محمد عمارة ، هناء سلامة، سعود السبعاني، فاطمة حافظ ، ياسين أحمد، كمال حبيب، د. عبد الآله المالكي، محمود فاروق سيد شعبان، شيرين حامد فهمي ، محمود سلطان، عدنان المنصر، أ.د. مصطفى رجب، المولدي الفرجاني، د.ليلى بيومي ، محمد إبراهيم مبروك، د. نهى قاطرجي ، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فراس جعفر ابورمان، ماهر عدنان قنديل، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، د. محمد يحيى ، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، أنس الشابي، سامح لطف الله، تونسي، سفيان عبد الكافي، د. الحسيني إسماعيل ، محمد تاج الدين الطيبي، مراد قميزة،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة