تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إلهام شاهين وقَبِيلَتُها...!!

كاتب المقال حسام مقلد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
hmaq_71@hotmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


دأبَ بعضُ أهل الفن على السخرية من الإسلاميين بشكل فجٍّ غير مقبول، ومؤخرا تهكَّمت إحدى الفنانات على رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، بل أهانه بعضهم إهانة سافرة بكل وقاحة دون خجل أو حياء!! ولا نفهم سر هذا العداء المبدئي الذي يكنُّه معظم الفنانين للإسلاميين، ولعل سبب ذلك شعور نفسي عميق لدى هؤلاء الفنانين بأن أغلب ما يقدمونه للناس يتناقض مع قيم الإسلام وأخلاقه وفضائله ومثُلِه العليا!!

وقد أدَّى الهجوم الحاد للفنانة إلهام شاهين على الإسلاميين وانتقاصها من قدرهم إلى غضب الشيخ (عبدالله بدر) فانتقدها علانية بأسلوب أكثر حدة، ورفض أن تقحم نفسها في شأن الإسلام؛ لأنها ـ بحسب كلامه ـ لم تقدم للمجتمع سوى العري والرذائل والتحريض على الفسق والفجور!!

والواقع أن غالبية الشعب المصري تتفق مع مضمون كلام الدكتور (عبدالله بدر) وإن اختلفت مع أسلوبه الحاد وكلماته القاسية، ومن حق (إلهام شاهين) أن تغضب لكرامتها، وتدافع عن نفسها، ومن الطبيعي جدا أن يغضب لها ويتضامن معها زملاؤها الفنانون، لكن هذه هي حقيقة نظرة المجتمع المصري لمعظم الفنانين؛ بسبب الإسفاف والابتذال والسُّخف والعري والانحلال الذي يقدمونه، وليسمحوا لي بأن أذكِّرهم بهذين الموقفين:

1. الأول: قبل عدة سنوات حينما تكلم الفنان (محمود حميدة) في تصريحات إعلامية عن وضع الممثل في وجدان المصريين، فأكد أن الممثل ليس محل تقدير أو احترام، رغم هالة النجومية التي تُصنع حوله، وذكر أن المشخصاتي (أي الممثل) كان إلى عهد قريب مردود الشهادة لا يؤخذ بشهادته في المحاكم.
2. الثاني: قبل نحو عامين أعرب الفنان (عادل إمام) عن رفضه التام لاحتراف ابنته التمثيل؛ حتى لا تؤدي مشاهد القبلات والأحضان... وغيرها!! ولما احتجوا عليه بأنه يمارس ذلك مع زميلاته الممثلات أجاب: إنهن اخترن هذا المجال برغبتهن، ويوافقن على أداء مشاهد القبلات والأحضان ويقبضن ثمن ذلك، وكل واحدة حرة فيما تقبله لنفسها، لكنه لا يرضى ذلك لابنته، وقد أثارت كلماته تلك آنذاك استياء زميلاته في الوسط الفني، لكنه أصر على كلامه لأنه يعبر عن قناعته واعتقاده، وهو نفس قناعة غالبية المصريين.

هذه إذن هي حقيقة نظرة الشعب المصري للفن والفنانين وقد ساهم في تأكيدها وترسيخها في النفوس أن معظم ما يقدم باسم الفن والإبداع فيه عدوان صارخ على عادات المجتمع وأخلاقه ومبادئه وقيَمه وأعرافه!!
وقد حذرت عدة رسائل دكتوراه من الدور الخطير الذي تلعبه الأعمال الفنية (من أفلام ومسلسلات ومسرحيات وأغاني) في نشر السلوكيات المنحرفة والأخلاق المبتذلة والكلمات السوقية الهابطة بين الناس، وأكدت هذه الدراسات العلمية على خطورة المحتوى القيمي الذي تسوِّقه هذه الأعمال الفنية، وأثرها بالغ السوء في تدمير القيم الدينية، والهبوط بالذوق العام، ونشر الانحلال والفساد الأخلاقي في المجتمع.

وأنا لست مع الشيخ (عبدالله بدر) في الأسلوب القاسي الذي تحدث به والكلمات الجارحة التي استخدمها، وهي مع ذلك قد وصفت كلماته واقع الحال ولم تضف جديدا، لكن ما أفهمه أن الإسلام لا يدعو إلى الغلظة والقسوة، قال تعالى: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" (آل عمران: 159) ومؤكَّد أن هذا لم يفُتْ الشيخ (عبدالله بدر) وأُدرِكُ أنه لم يكن في مقام الدعوة، وإلا لاختار أعذب وأرق الألفاظ، بل كان في موقف انفعالي يدافع فيه عن الإسلاميين ضد التهكم الشديد والسخرية اللاذعة والكلام السافل من بعض الفنانين وتطاولهم البذيء على التدين وتعديهم على القيم والأخلاق.
وإن كان البعض يعتذر للشيخ (عبدالله بدر) بالآية الكريمة: "لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا" (النساء: 148) فهو مُحِقٌّ، إلا أنني كنت أتمنى من الشيخ (عبدالله) أن يظل هادئا وأن يعرض وجهة نظره بأسلوب وقور مستخدما أعف الكلمات وأجمل وأطيب الألفاظ.

ولعل أهل الفن قد تأكدوا بعد لقائهم برئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي أن الإسلاميين ـ لاسيما الإخوان ـ لا يعادون أبدا الفن الراقي الذي يمتع الروح ويسمو بالنفس الإنسانية وينفع الناس وينهض بالمجتمع، وإذا كان فنانو مصر حريصين حقا على خدمة وطنهم والمساهمة الفعالة في مسيرة نهضته فعليهم الارتقاء لمستوى المسئولية، واستشعار نبل وأهمية رسالة الفن الراقي ودوره المحوري في بناء منظومة القيم، وصناعة ثقافة عظيمة تسمو بالأخلاق وتحفظ عادات المجتمع وتقاليده، وليسمح الفنانون بهذه التساؤلات:
1. هل من حق الفنانين والممثلين التعدي على أخلاق المجتمع باسم الإبداع وحرية التعبير؟
2. لِمَ يقوم صناع الدراما بحشر المشاهد الجنسية الساخنة وبث لقطات العري الفاضحة في أغلب الأعمال الدرامية؟
3. ما الداعي لِلَّعب على أوتار الشهوات وإثارة الغرائز الكامنة في النفس البشرية ونحن نعلم واقع مجتمعنا البائس وتأخر سن الزواج وارتفاع نسب العنوسة والطلاق؟! ثم ألا يعرف أهل الفن أن ما يرسخ في أذهان المشاهدين ـ لاسيما الشباب والمراهقين والأطفال ـ هو الصورة وليس الفكرة، فمن يشاهد الفيلم أو المسلسل لا تبقى في ذاكرته مع الوقت سوى المشاهد المؤثرة، وغالبا ما تكون مشاهد جنسية مثيرة؟!
4. هل يقدم الفنانون حاليا فنا حقيقيا ساميا بالفعل؟ وأين هم من مشاكل مجتمعنا الحقيقية؟ وما إسهاماتهم الفعلية في بناء المجتمع ودعم مسيرة تقدمه والدفاع عن الخير والحق والعدل والجمال؟!!
5. وإذا كان أهل الفن يُطالبون بحماية حرية التعبير وهذا حق أساسي للجميع، فمن يحمي المجتمع من الإسفاف والابتذال الذي يقدم باسم الفن والإبداع؟!!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، إلهام شاهين، الفن، الفنانون، الفن الهابط،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-09-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د. مصطفى رجب، الشهيد سيد قطب، ماهر عدنان قنديل، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، صالح النعامي ، جمال عرفة، د- جابر قميحة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، فراس جعفر ابورمان، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، د - غالب الفريجات، أنس الشابي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، العادل السمعلي، طلال قسومي، رافد العزاوي، أحمد بوادي، د.محمد فتحي عبد العال، إيمى الأشقر، أشرف إبراهيم حجاج، رحاب اسعد بيوض التميمي، كمال حبيب، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، سعود السبعاني، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، تونسي، سلام الشماع، مجدى داود، محمد عمر غرس الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، عبد الرزاق قيراط ، صلاح المختار، أحمد الحباسي، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، د. نانسي أبو الفتوح، رافع القارصي، د - احمد عبدالحميد غراب، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - أبو يعرب المرزوقي، د - محمد عباس المصرى، سيدة محمود محمد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، يحيي البوليني، صفاء العراقي، نادية سعد، كريم فارق، عبد الله زيدان، عواطف منصور، محمد إبراهيم مبروك، حسن عثمان، كريم السليتي، سلوى المغربي، د. نهى قاطرجي ، بسمة منصور، صباح الموسوي ، عصام كرم الطوخى ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رمضان حينوني، ابتسام سعد، علي الكاش، د- هاني السباعي، محمد الطرابلسي، حمدى شفيق ، عمر غازي، د. محمد عمارة ، د. الحسيني إسماعيل ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، د- محمد رحال، د- محمود علي عريقات، فتحـي قاره بيبـان، سوسن مسعود، د. محمد مورو ، حسن الطرابلسي، الناصر الرقيق، فتحي العابد، منجي باكير، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، محمود صافي ، د. أحمد بشير، محمد تاج الدين الطيبي، الهادي المثلوثي، فاطمة حافظ ، د - صالح المازقي، المولدي الفرجاني، عراق المطيري، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد محمد سليمان، عدنان المنصر، فاطمة عبد الرءوف، منى محروس، أحمد الغريب، مراد قميزة، مصطفى منيغ، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، حاتم الصولي، د - محمد سعد أبو العزم، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، د. الشاهد البوشيخي، محمد الياسين، إياد محمود حسين ، محمد العيادي، د. محمد يحيى ، أحمد النعيمي، رضا الدبّابي، محمود سلطان، أبو سمية، فوزي مسعود ، صلاح الحريري، رأفت صلاح الدين، حسن الحسن، إيمان القدوسي، محمد شمام ، شيرين حامد فهمي ، معتز الجعبري، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، سيد السباعي، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.ليلى بيومي ، وائل بنجدو، سحر الصيدلي، د - مضاوي الرشيد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، هناء سلامة،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة