البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفلم البذئ: فخ محكم الاتقان

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5791


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تابعنا ردود الافعال التي عمت الوطن العربي وخارجه، كما تابعنا تصريحات من عواصم غربية، وقرأنا بعض ما أدلى به بعض المسئولون، بل وبعض من شارك في الفلم كممثلين رئيسيين أو ثانويين، وآخرها، خبر هو أقرب إلى النكتة، أن الفلم بأسره مركب، وأنه ليس هناك فلم، بل شريط لا يتعدى الدقائق، وبتقديرنا، أن المشروع بأسره أبعد من أن يكون عملاً فنياً، بل هو فعل يراد أن يكون له رد فعل، الحقيقة يراد لها أن تضيع ولكن دعونا نجري تحقيقاً بسيطاً.

هناك فعل، فاعله مجهول / معروف، إسرائيلي، أم شخصية قبطية مصرية مطلوب إبرازها لواجهة الحدث لشأن معروف ومفهوم بدقة شديدة، ولا أظن أن الذكاء يخون أحداً في هذه الظروف الدقيقة.

القس الامريكي تيري جونز، هو فقرة في البذاءة، لست أريد تبرئته بالطبع، ولكن الرجل قد أصابه الخرف، فهو يعتقد بأنه يقوم بدور تاريخي، وقد خضع نتيجة هذه القناعة السوداء والحقد الاعمى بدوره للاستغلال بزج أسمه الملوث أصلاً في هذا الموقف القذر. فالعملية مرتبة بإتقان.

ونأتي للسؤال الذي يمثل قاعدة تحقيقية مؤكدة: من له المصلحة في إطلاق هذا الفلم القذر، الذي وصفته جهات مسئولة بأنه مقزز، وأقل ما وصف به هذا العمل الذي يسيء لمن كتبه ومن أخرجه ومن مثله وموله ومن يقف خلفه، والقوانين التي تحمي الأعمال المسيئة والمشينة والمقززة، قبل أن يتطاول ويسيء لقيم الإسلام.

فمن له مصلحة بإنتاج هذا الفلم العار ..؟

أنظروا من يحارب العرب والإسلام، فهو له المصلحة إن بشكل مباشر أو غير مباشر، لا تهمكم هنا الكلمات، ولا التبريرات، أو التعبيرات المتأسفة حقاً أم قولاً، يهمنا أننا متأكدون أن وراء الفلم ذات الجهات التي تتآمر وتعمل ضد العرب والمسلمين، فهم وراء هذا العمل، أو دفعوا باتجاهه، من المؤكد أنهم فعلوا ذلك، ثم قاموا بمهارة كأي عمل مخابراتي برفع طبعات أصابعهم عن الأدوات والآلات، بل أن بعضهم مثل دور الآسف الحزين، ولكن الحقيقة لن تضيع لمن له بصر وبصيرة.

وحقيقة أخرى نتوصل لها، أن من قام بهذا الفعل المشين، كان متأكداً بأنه يفعل عملاً مخزياً، ولكنه بخبث ودهاء، توقع بل تأكد أن ردود أفعاله الغضبة ستنطلق كالسيل العرم، وبالتحديد من بلاد المسلمين التي هبت فيها الثورات وانتصرت، ولهذا ولسنا مستغربين أبداً أن التظاهرات المستنكرة للفلم انطلقت في تونس الثورة، وليبيا، ومصر، واليمن، بل هذا ما أشارت إليه إحدى صحف المقدمة الألمانية اليوم بوضوح تام، وهاكم نص إحدى من أهمها: " لم يعد للولايات المتحدة من لم تأثير يذكر في المنطقة، وهي تواجه مشاعر معادية لأمريكا، إذ لم يعد أي ديكتاتور يسيطر عليها. وفي الوقت نفسه، هناك قوى جديدة تتقدم المشهد السياسي، والولايات المتحدة تريد أن تستخدم هذه القوى وتستهين بها في الوقت نفسه، وها هي تحصد ثمار بل شظايا سياستها ".

السياسة ليست لعبة بريئة، وليس من المعقول أن نسمع كلمات الاعتذار، لتوجه حفلة شتائم بعد أيام. لا ....الغرب ليس ديمقراطياً لهذه الدرجة المدهشة، فقد حكم على دبلوماسي بريطاني بدرجة سكرتير أول بالسجن لثمان سنوات، لأنه كان يتحدث في النادي الدبلوماسي بلندن، من أن هناك مبالغة بعدد ضحايا الهولوكوست. وحكم على مؤرخ في النمسا لذات السبب، ولم ينقذ الفيلسوف الفرنسي روجه غارودي إلا كبر سنه ولم تشفع له حتى مكانته العلمية الرفيعة (نائب في البرلمان، أستاذ جامعي)، من أفكار أدلى بها في بلد الأفكار(فرنسا).

لماذا يطرح العرب والمسلمون كخطر، لماذا يصورون كإرهابيون، وباحثون عن الجنس، مع أن ليست هناك سلعة كالجنس تجدها في واجهة أرقى الشوارع في أوربا. تبرز عندنا كل سلبية وإن كانت صغيرة وتافهة، وتطمس كل إيجابية مهما كانت ساطعة. في هذه الدول تدور على مدار الساعة حملات في كافة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقرؤة، لا يمكن إلا أن تكون إلا منسقة ومرتبة، تهاجم بلا هوادة العرب والمسلمين، بدرجة تثير حتى غضب حتى الكثير من المواطنين في هذه البلدان، لماذا هذه الحملة المنظمة ..؟ بل أني قرأت وسمعت أن فقرة أساسية في حملة الرئيس أوباما قالها بصراحة هي مواصلة الضغط على العرب. واليوم تحديداً يصرح الرئيس أوباما تصريحاً يفتقر للياقات الدبلوماسية، أن الولايات المتحدة لا تعتبر مصر دولة حليفة وصديقة، ولا عدوة.

أريد أن أوصل القارئ أن العملية مرتبة، وبدقة بالغة، ولكن ......!

أرجو الانتباه، هم يخططون بدقة ونحن نتظاهر بعفوية، أن من خطط ونظم هذه الحفلة، إنما هو يتوقع ردود الفعل بدرجة قريبة من الدقة. فهو يعلم أنه يمس مقدسات هي أساسية في قلب وعقل المسلم، ولكني أريد القول أيضاً أن ردود الفعل في شوارع تونس وبنغازي والقاهرة وصنعاء لم تكن مفيدة، وليست هي ردود الفعل الأفضل، فهناك دائماً خطر تسلل الغوغاء إلى التظاهرات العفوية، والعفوية غالباً وهنا مكن الخطورة، فعندما تلتهب الجماهير لا تعود لها مرجعية تسمع منها، ويحصل ما يحصل، نحن نعتبرها أخطاء في أبداء الغضب والرأي، وغيرنا يقول أنها جرائم ضد الأفراد والممتلكات.

ندعو كل من له رأي، كل من له ولاية على الجماهير، أفعلوا أي شيئ عدا أن تطلقوا العنان للجماهير، ليتصدى كتابنا، وفلاسفتنا لتفسير هذه الظاهرة، لينبري إعلامنا بذكاء لا بغضب، فالغضب يفقد الإنسان أو الجماعة قدراً غير يسير من العقل، ليبدع فنانونا بأعمال لا تنطوي إلا على الصدق، والوضوح، وعدم المبالغة، فالعمل سيكون ممتازاً دون ريب.

لنتصدى للسهام المسمومة، ونمسح سمها بأدب ظاهر، ثم نعيدها إلى مطلقيها، بأعمال نظيفة راقية. وبوسعنا أن نفعل ذلك، فقدرات كتابنا وفنانونا كبيرة، وما زلنا نذكر كيف أن فلم عمر المختار أحدث ضجة في أوربا عندما عرض، وكذلك فلم الرسالة، لنقدم أعمال راقية نلجم بها قلة التهذيب والخلق.

الصراخ والغضب بلا قيود لا يثبت سوى أنك تشتعل غضباً بدرجة تعجزك عن الرد الذكي. وقد يفقدك حقك، ولن تستطيع أن تمنع مسيئاً آخر ينتج فلماً أشد قذارة، وعملاً أشد انحطاطاً.

ليكن ردنا جميل على فعل قبيح
من المستفيد من هذه الضجة ...؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفيلم المسيئ للنبي، الإساءة للنبي، التهجم على الإسلام، مقتل السفير الأمريكي بليبيا، حرق السفارة الامريكية بتونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-09-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إسراء أبو رمان، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد يحي، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، علي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، نادية سعد، محمد شمام ، أنس الشابي، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، محمد أحمد عزوز، طلال قسومي، صفاء العربي، مصطفى منيغ، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، د - محمد بنيعيش، حميدة الطيلوش، تونسي، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، فتحـي قاره بيبـان، العادل السمعلي، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، حسن عثمان، مجدى داود، سلام الشماع، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد بشير، سعود السبعاني، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، صلاح المختار، د - صالح المازقي، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، فتحي الزغل، رمضان حينوني، سلوى المغربي، صفاء العراقي، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، أحمد ملحم، عراق المطيري، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، كريم السليتي، كريم فارق، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، رافع القارصي، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، فهمي شراب، فوزي مسعود ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، حاتم الصولي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود طرشوبي، إيمى الأشقر، عبد الغني مزوز، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، صلاح الحريري، محمد الياسين، محمد العيادي، رافد العزاوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة