تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الدستور بين إسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى

كاتب المقال صفاء العربي - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


صناعة الأقلية المدللة والطائفية هي أولي خطوات التقسيم في مصر، لا يخفي علي البعض ظهور النعرات من بعض الأقليات والطوائف التي تدعي أن حقها مهضوم وأنها تعاني ظلما وتجد تهميشا متعمدا من الدولة قد زادت في الآونة الأخيرة وبالأخص العشر سنوات الأخيرة .

سنتناول واحدة من هذه التي تصر على أن تطلق على نفسها الأقلية النوبية والذين تتداول قضيتهم الآن في حق العودة علي ضفاف نهر النيل بإسهاب مريب وكأنهم يعلنون علي الملأ أن هذه الدويلة التي سوف تضمهم وأبناء جلدتهم فقط لا غير ، ومن أجل ذلك ظهرت المدونات وصفحات الفيسبوك ليتم التصعيد الداخلي والخارجي لما أسموه بقضية العودة وإعادة توطين أبناء النوبة إلي أرض الأجداد وارض الميعاد .
فانطلقت الأصوات النوبية البارزة تنادي النوبيين من كل أنحاء العالم بالتوجه إلي الجنوب للعودة والتوطين علي ضفاف النيل.

وأود أن أتوقف قليلاً عند مسمي (حق العودة وإعادة التوطين) وهو نفس المصطلح الذي كانت تستخدمه اليهود للهجرة إلي ارض فلسطين ، واعتبروا أن التوطين وحق العودة هو من ابرز حقوقهم والتي أرجعوها لعوامل الاضطهاد التي واجهتها اليهود علي مر العصور، وهو نفس الأسلوب التي يستخدمه النوبيون الآن وبنفس الاستراتيجية ، وبما أن كل الطرق تؤدي إلي روما ،فالغرض من عودة اليهود إلي ارض فلسطين نتج عنه أن قسمت فلسطين وصارت مسمار جحا للعالم الغربي في قلب العالم الإسلامي ، وكذلك الحال مع النوبيين مع اختلاف الأماكن والحجج والأساليب لتتناسب والموقف ولكن الغرض في النهاية واحد وهو تقسيم مصر إلي دويلات صغيرة متباعدة الأطراف ومن بينهم دولة النوبة.

ودعنا نتطرق بعض الشئ إلي مخططات التقسيم في مصر وقد نالت منها بعض الشعوب الإسلامية والعربية أمثال (لبنان والعراق والسودان ) والمخططات المستقبلية تهدف إلي تقسيم دول أخرى مثل ليبيا والجزائر ومصر، والسودان إلي ثلاثة أقاليم أخري.
من مخططات التقسيم الشهيرة هما:

1- اتفاقية سايكس بيكو عام 1916
2- مخطط برنار لويس لتقسيم الوطن العربي 1993

ويحوي المخطط في جنباته تقسيم مصر إلى أربع دويلات ؛ واحدة تحت السيادة القبطية وأخرى تحت السيادة الإسلامية ، وثالثة للنوبة ، ثم دولة تحت السيادة الفلسطينية في سيناء بعد ضمها إلى غزة، وحتى يتحقق حلم إسرائيل "من الفرات إلي النيل".
وبما أن الواقع أصدق أنباءً من الكتب فنجد في الآونة الأخيرة تتحقق بعض من مفردات التقسيم الغابر للجنوب من خلال ارتفاع سقف طلبات النوبيين بحق العودة المزعوم والتلويح بتدويل القضية خارجياً إن لم تستجب الحكومة لطلباتهم ، علماً بأن الحكومة أعطتهم ومازالت تعطيهم الكثير بل وتتغاضي في معظم الأحيان عن أعمال إجرامية وتخريب وحرائق وأعمال بلطجة يقوم بها النوبيون تحت ستار العودة إلي أراضيهم.

سنتناول علي سبيل المثال لا الحصر الأعمال الإجرامية للنوبيين في الجنوب خلال هذه السنين ، وسنطرح سؤالا هاما ، ألا وهو : لماذا تغض الحكومة أبصارها عن تلك الأعمال الإجرامية التخريبية في حرق المنشآت العامة والخاصة ؟! ولماذا لا يجدون رادعا لهم يوقفهم عن تلك الأعمال الإجرامية ؟؟؟!!!

وقبل أن نتطرق ونشير لهذه الأعمال ، سنعطي نبذة عن طبيعة عشيرة النوبة فهم يميلون إلي الانغلاقية أكثر من الاندماج مع غيرهم ويعتبرون من يحاول أن يندمج معهم في السكن أو العمل من غير أبناء جلدتهم فهو غاز وغريب عنهم ، لذا تجدهم في كثير من الأحيان يقفون ضد أي شخص غريب عنهم بل ويهاجمونه في تكتل مريب

إذا حاولت أن تتفاهم معهم بلغة الحوار فلا تجد إلا أصواتا متعالية في الهواء ، فمنهجهم في الحوار هو واحد يسمع وعشرة يتحدثون في وقت واحد، فلا تستطيع أن تجري حوارا بناء معهم ، فلهم سياسات مختلفة في تصديق ما يزعمون بغير حق بل ، والأغرب أنهم قد يساعد بعضهم بعضا علي ارتكاب جرائم كالحرائق والتخريب وهم لا يعلمون لماذا يفعلون هذا إلا مجاملة لبعضهم البعض وللتعصب العرقي ليس أكثر.

وسنتطرق بالإشارة لبعض هذه الأعمال وعلي سبيل المثال:-

1- حريق مديرية امن أسوان
2- حريق نادي ضباط الشرطة وتكسير الشوارع وتخريبها
3- حريق مبني محافظة أسوان واحتجاز العاملين داخله ورشقهم بالحجارة وسد الطرق الحيوية بأسوان
4- حريق مبني ايزيس ايسلند السياحي
5- حريق منازل أهالي عرقيتهم غير نوبية في قرية غرب سهيل وممارسة أمور البلطجة في هذه القرية علي الأهالي
6- تهريب أربعة محاكمين نوبيين من محكمة أسوان بعد تخريبها وتكسيرها وإهانة هيبة الدولة
7- الاعتداء علي العاملين بمديرية الزراعة بأسوان بعد احتجازهم داخل مبني المديرة ورميهم بالحجارة مما نتج عنة تخريب لمبني المديرية وإصابة عدد من الموظفين
8- الاعتداء علي الموظفين في مبني العون الغذائي " برنامج الغذاء العالمي " وذلك بعد احتجازهم وتخريب المبني ونتج عنة إصابات الموظفين
9- تكون مليشيات مسلحة داخل قرية غرب سهيل النوبية بأسوان فأصبحت ملاذا للمجرمين الهاربين من الأحكام القضائية والدليل علي ذلك المجرمين الهاربين من محكمة أسوان في 19\2\2012 يقطنون تلك القرية مع علم الحكومة بذلك ولكن لا تستطيع القبض عليهم والسبب غير معروف ؟؟!!

كل هذا وأكثر جرائم وبشائع للنوبيين بأسوان ومع ذلك لا تقسو عليهم الحكومة بل علي العكس فهم الأقلية المدللة في مصر ولا نعلم لماذا تجعل الحكومة النوبيين قوة فوق قوة القانون هل بسبب "الزن علي الودان" الذي يمارسونه اليوم أم بسبب تهديدات النوبيين بتدويل القضية خارجياً أم بسبب الميليشيات المسلحة بالقرى النوبيين وأصبحت ملاذا للمجرمين ؟؟!! نريد إجابة علي كل هذه الاسئلة المحيرة؟؟؟!! .
بل وأشدهم خطورة في الأمر هو رفع بعض من الأعلام المريبة في القري النوبية و التي تنادي بالاستقلال وترسم هذه الأعلام علي جدران البيوت وترفع فوق البنايات ، فهل أصبحت قري النوبة هي بؤرة وبداية الانفصال والدرع المتين لاي مجرم نوبي، أوليس هذا أشارة تلوح لو من بعيد في الانفصال عن مصر وتحقيق حلم إسرائيل الكبير من الفرات الي النهر.

ونود ان أسال اذا كانت الدولة تتغاضي عن فضائح النوبيين فلماذا أيضا تغدق الحكومة بالأموال لإرضاء الطائفة النوبية في مصر دون غيرهم من باقي أطياف الشعب المصري!!!!

يتمثل الإغداق علي الأقلية النوبية كما يطلقون علي أنفسهم بان الدولة عبارة عن خاتم سليمان بالنسبة للنوبيين .فوجد النوبيين ضالتهم في اللعب بأوراق الضغط علي الحكومة منذ العشر سنوات الأخيرة بعد أن قام بعض النوبيين المتواجدين في الخارج بالولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والنمسا وغيرها من البلاد الغربية الأخرى بإبراز القضية النوبية المزعومة والتي من خلالها توجهوا لمراكز حقوقية عالمية وتسليم القضية النوبية لهم ولم يكن بعيداً علي الغرب والذي عمل علي ترسيخ مفهوم أن النوبيين يعانون من التهميش علي مر السنين وأنهم حضارة ولا بد من استردادها وإعادة التوطين وحق العودة – أرجو أن تنظروا للتاريخ اليهود فهل تجدوا بعض الشبة ؟؟؟!

دعنا نستعرض بعض من الإغداق الذي تنعمت به النوبة من تدويل القضية ، لم تجد النوبة من الحكومة إلا كل سمع وطاعة فقد قامت الدولة ببناء بعض من القري النوبية بتكلفة 120 ألف جنية للبيت الواحد وهي أشبه بمنتجعات سياحية مبنية علي الطراز النوبي الحديث ، ويبلغ تكلفة القرية الواحدة أكثر من 1.50 مليار جنية وهي قري سكنية شاملة جميع المرافق ، وهذه المساكن أعدت خصيصاً للنوبيين المغتربين عن أسوان ، ومع ذلك فالنوبيين أبوا أن يسكنوا في تلك المنازل التي كلفت الحكومة الكثير من الأموال الطائلة بسبب أنها بعيدة عن ضفاف النيل ، فهل يعقل هذا يا سادة يا كرام وإلي متي ستظل الحكومة تدلل النوبيين أوليس كافة الشعب المصري أولي بهذه المبالغ الطائلة ، ومن للحكومة بكل هذه الأموال الطائلة أوليست هي من الضرائب التي يدفعها كل مواطن مصري وتذهب لتحل مشاكل عامة في البلد مثل التعليم والصحة وتوفير فرص العمل لجميع أطياف الشعب المصري ؟؟؟!

فالنوبيون يريدون عدد 40 قرية علي ضفاف النيل بتكلفة القرية الواحدة 1.50 مليار بتكلفة إجمالية 60 مليار جنيه بينما الكثير من الشعب المصري يحلم فقط بأربعة جدران تواريه هو وأسرته يقول النوبيين دوما هل من مزيد ... نريد بيوتنا تعطيهم الحكومة بيوتا ،يقولون نريدها علي الطراز النوبي الحديث فتعطيهم الحكومة بيوتاً علي الطراز النوبي ثم يرفضون ويقولون نريدها علي ضفاف النيل ومعها خمس أفدنة زراعية علي الأقل ، فهل ينطبق علي النوبيين قول تعطيهم إصبع يطمعون في كف تعطيهم كف يطمعون في ذراع ؟!.

أرجو أن تكف الحكومة عن تدليل النوبيين الزائد عن الحد وعدم الانسياق وراء أنهم ضحوا من اجل أن يبني السد العالي وخزان أسوان، فإن الملايين من الشعب المصري ضحوا بالروح والدم والأرض في حروب مصر علي مر الزمان وليس النوبيون فقط هم من ضحوا من اجل مصر.

وأرجو من النوبيين أن يكفوا عن اتباع سياسية اليهود في أنهم المغلوبون علي أمرهم وان الدولة تهمشهم ولا تعطي لهم حقاً، فيوجد في مصر من يسكن تحت الكباري وانتم تسكنون في بيوت أشبه بمنتجعات سياحية.

وإلى مدعي التهميش منهم : أليس المشير حسين طنطاوي وهو ابن من أبناء النوبة ظل وزيرا للدفاع لأكثر من عشرين سنة الأخيرة فماذا تريدون أكثر من هذا وتلك وعن أي تهميش من الدولة تتحدثون ؟!، واعلموا أنه ليس بينكم فقير فالنوبيون منعمون لدرجة لا حد لها فالأغلبية العظمي تتمتع بالوظائف الحكومية في مؤسسات الكهرباء والتربية والتعليم وغيرها من المصالح الحكومية الأخرى ناهيك عن العمل بالسياحية في منتجعاتهم السياحية بأسوان ، فبالله عليكم أين هذا التهميش؟؟!!.

أعلام النوبة ترفرف في قراها والتأسيسية للدستور تعلن الاعتراف من خلال نصوص الدستور الجديدة، والتي ومن رأي ستكون نكسة علي مصر ومن هذه النصوص :

طلب النوبيين بالإقرار بالتعددية العرقية والثقافية في مصر وإلزام الدولة بحماية المجتمعات ذات الخصوصية في مصر بشكل يحفظها من الاندثار وكذلك
إنشاء مجلس لغوى قومي للغات المحلية ( النوبية - البحا- الامازيغ ،......) تمهيدا لإقرارها في المناهج الدراسية .

فإذا كان هذا مطلب النوبيين وأقصى أمانيهم فلا مانع من أي عرق آخر ان يطلب نفس المطالب ولا مانع من ان نجد قبائل في أسوان وغيرها في ربوع مصر تطالب بنفس المطالب أمثال ذلك العبابدة والبشايرية والصعايدة وابناء الساحل والبدو وغيرهم من الأعراق والتي من خلالها ستصبح البلد في حالة تصدع وانفصال فكري وعرقي وبدل من أن يكون الدستور قائما علي المواطنة سيكون قائما علي العرق وهذه أول ثغرة في سياسة التقسيم والانفصال فهل يريد أبناء النوبة أن يبدؤوا بفتح باب الانفصال حتى تنفرج أسارير إسرائيل بتحقيق حلمها الأكبر وجعل مصر دويلات صغيرة والبداية ستكون دولة النوبة؟!.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، النوبة، تقسيم مصر، خطط التقسيم، التدخل الإسرائيلي بمصر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-08-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   الحرب القذرة علي الشرعية الدستورية بمصر
  مصر الانقلاب العسكري الدموي
  مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج2
  مصر الوطن بين المرتزقة وجنود التضحيات (المسألة النوبية) ج1
  الدستور بين إسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى
  أزمة مغتربي المحافظات في إنتخابات الرئاسة المصرية 2012
  مشاعر رمضان بين مصر وأمريكا
  مبارك ونجلاه والثبات المستفز
  الصومال مجاعة مقصودة !! من المسئول ومن المذنب
  رمضان بين العبادة النظرية والعبادة العملية
  رمضان ومدرسة تربية الإرادة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  6-11-2012 / 05:25:40   النوبى الاصيل
مين انت

ان من الجراءة ان تكتب اسمك الاصلى وليس اسما مستعارا ياصفاء العربى فانت لست بالصفاء لان الصفاء هو حسن الخلق ولست بعربى لان العروبة ليست تطاولا على احد فهل لك اولا انت تكتبى اسمك الحقيفى حتى يمكن مقاضاتك على مقالاتك البذيئة ( طبعا ليس عندك شجاعة ادبية ) وهل هى حرية الصحافة والنشر ان يتم نشر مغالطات مقبوضة الاجر حتى تشوهى صورة الشرفاء النوبيين وتشبهيهم باليهود هل تعلمى من هم النوبيون .. واذا كنتى تكتبين هذه المقالات وتعتقدين انك وطنية فلا يوجد على ارض مصر من هو وطنى ويحب مصر اكثر من النوبين بدليل انه ليس هناك رجال اعمال حرامى او مرتشى او ... او ... فى النوبيين فلم نسرق يوم موارد مصرنا الغالية ولم نتاجر فى شرفنا ولم يحصل صحفى نوبى ( وهم كثيرون ) على ثمن مقالة يكتبها ولم يكن يوما امعه يكتب مايرضى الحاكم حتى يمكنة الحصول على كرسى فى وزار ة او منصب اوجاه زائل ــــــ ارجو ان تراجع ضميرك هذا اذا كان عندك ضمير واناهنا اخاطبك بمخاطبة المذكر لانى اعرفك من انت وعيب عليك اختيار اسم انثى ام انك استغنيت عن رجولتك

  12-09-2012 / 08:35:30   محمد عبد المنعم
أكوفدم حجك،fdk

مقارعتها بالحجه لاتجدى نكتفى بفوله سبحانه واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما صق المولى عز وجل

  31-08-2012 / 00:59:03   عزه إمام
على الاصل دور

من الواضح بل من الاكيد انك لاتعلمين بل انكي لاتقرئين ولا تعرفين من هم النوبيون وماهي النوبة .. فاذا اردتي ان تعرفي شيئا سنعلمك لوجه الله وادلك على طريق قصير جدا وهو القراءاه اقرئي اولا ثم تكلمي .. فمن يتكلم دون علم يطلق عليه الانسان الجاهل وهذه ما اراه فيكي فكتب التاريخ الاصليه تقول لك ما هي النوبة ومن هم النوبيين .. فنحن اصحاب حضارة دامت اكثر من ١٢ الف عام واكيد المعلومة دي جديدة عليكي .. اي اننا شعب عريق .. علم الاخرين ماهو الرقي و التحضر .. في الحقيقه كان بداخلي اشيئ كثيرة كنت اود ان اكلمك فيها ولكن قبل ان ابدء في الرد اردت ان اعرفك عن طريق مقالاتك السابقه فعرفت انه ليس من الغريب على شخص وافق على ان يتناول وجبته بداخل بنايه اسرائليه بامريكا ان يتفوه بكلام مغرض عن اسياد وملوك واصحاب حضاره عريقه لايعرفها غير المثقفين والكتاب الاجلاء والذي من الطبيعي انك لست منهم .. فأصلنا معروف ومن الممكن ان اقول لكي عن اسم سابع جد لي ولكني لن اسالك عن اسم رابع جد لك لانه من البديهي اتحداكي ان تكوني تعلميه .. وهذا هو الفرق بين اصحاب الحضارة الاصل وبين الفرع ... نوبيه وافتخر واللي مش عجبه ينتحر..وان شاء الله راجعين رغم عن انف الحاقدين.

  30-08-2012 / 06:00:18   هشام hassan
مهنة الصحافة مهنة البحث والمتاعب

ارجو من الاستاذة لم تكتب عن اية موضوع ارجو من سيادتها تحرى الدقة فى الذى تكتبه سوف تحاسب عليه دنيا واخره امام الله عزوجل فاذا جاءكم نبأ من فاسق فتبينوا فقد تصيب قوما بجهاله بالله عليه تحرى الدقة وانتى لو عشيرتهم تسوف تعرفى أصولهم

  27-08-2012 / 23:10:19   hamza elnoby
النوبة اصل واساس وليس تملية

انا لا اتكلم عن غباء الكاتبة الفكرى والسياسى ، لكن اود ان اعلق على شئ معين فى مقالها وهو
( سنعطي نبذة عن طبيعة عشيرة النوبة فهم يميلون إلي الانغلاقية أكثر من الاندماج مع غيرهم ويعتبرون من يحاول أن يندمج معهم في السكن أو العمل من غير أبناء جلدتهم فهو غاز وغريب عنهم ، لذا تجدهم في كثير من الأحيان يقفون ضد أي شخص غريب عنهم بل ويهاجمونه في تكتل مريب)اقتباس من موضوعها

ياكاتبة ان كنتى لاتدرى شئ عن طبيعة النوبة فأقول لكى نحن شعوب اصيلة لها تاريخها وعراقتها والتاريخ خير شاهد على ماأقول فنحن لانحب ان نختلط مع مانسميهم نحن( بالتملية ) اى لاتوجد لهم اى اصول حتى لانلوث عراقتنا بإناس لايعرفون الا ابويهم الاول والثانى فقط واعتقد انتى منهم حتى تهاجمى اصحاب الحضارة والاصالة بهذا الاسلوب القبيح وهذا اقل رد على السافحين والسافحات الذين تسوى لهم أنفسهم ان يعبثوا باصالة وكرامة النوبى

  27-08-2012 / 11:41:19   نوبيه و أفتخر
مين صفاء العربى دى أصلا

أنتى مين أصلا يا حيليتها

  27-08-2012 / 11:39:20   عبده سليم
الدستور بين اسرلئبل الكبرى ودويلات مصر الصغرى

أعتقد بل أكاد أن أجزم أن الاستاذه صفاء العربى لم تقرأ تاريخ وطتتا مصر بشكل جيد ومتعمق وأنا اعذرها فى ذلك لان التاريخ المصرى ملئ بالمغالطات فالنوبه مصريه ومصريه أصيله واننا لم تبرح الوطن الاكبر مصر لامن قبل ولا من بعد ناهيك عن أننا تقبل الاخر دائما كما قبلنا وتعايشنا مع القادمين من الشرق او من الشمال الشرقى او من الغرب او حتى من الجوار ولن اتجدث عن التاريخ ولا عن الحقوق النوبيه الضائعه بل ادعوها للحضور لكى ترى بنفسها ومن خلال عيوننا وليس عيون الاخرين فلقد شوهت الاحداث تماما وان اتهمها فقط القى اللوم عليها على امل ان تاتى ونحن فى انتظارك

  27-08-2012 / 11:36:41   نوبيه و أفتخر
جهل عميق

روحو اقرو عن النوبيين كويس و بعدين اتكلمو دة ايه الجهل دة كله

ايه الكره ده كله و الجهل دة كله

  27-08-2012 / 00:57:53   Gamal Soliman
هحكيلكم حكاية

صلى ع اللى هيشفع فيك ..... وكمان زيد النبى صلاة ......... مرة واحد عامل فيها أبو العريف كان يعرف واحد تانى لا بيحب يعمل فيها زى صاحبه وحابب عيشته . المهم صاحبنا الاولانى كل ما يقابل التانى يتهمه ويقوله انت حرامى يرد عليه ويقوله يا شيخ اتقى الله حرام عليك انت كنت شفتنى قبل كده سرقت حاجة . تمر فترة ويتقابله تانى يقوم يقوله انت حرامى يرد عليه تانى ويحلفله انه مش كده ولا عمره كان كده والكل يشهدله قريب وغريب .... المهم فضله على كده فترة ده يتهم وده ينكر ويقوله حرام عليك .... لغاية ما مرة اتقابله قام صاحبنا استلمه وقاله تانى انت حرامى .. كان الرد ايه المرة ديه ؟ .... أنا حرامى ؟ حاضر انا حرامى واللى عندك اعمله وأعلى ما فى خيلك اركبه يا ابن التيت والتيت وطلع يلا اللى معاك وحياة امك هتتقلب دلوقتى وشوف مين هيحميك ............. نوبى وأفتخر

  26-08-2012 / 23:33:20   سيد شعبان
المطامع المصرية في السودان......أزلية

اعتقد ان هذا المقال يأتي في سياق مقالات اخري لكتاب مصريين من اصل اسيوي تهدف الي انهاء النوبة شعبا و ارضا. فبعد ان اقدم نبيهم جمال عبد الناصر باغراق النوبة جاء الدور الان علي الانسان النوبي ، ان التضخم السكاني في مصر و بخاصة في منطقة الصعيد الفقيرة أدت بالصعايدة الي النظر الي النوبة و كأنها الارض الموعودة و يسعون بكافة السبل الي عرقلة مساعي النوبيين الي العودة الي مواطنهم حتي تكون لهم وحدهم و هم في سبيل ذلك يكيلون للنوبيين كافة التهم و يحرضون عليهم الدولة و قد تركزت هذه الكتابات التحريضية من شاكلة هذه المقالة بعد المكتسبات النوبية الجديدة باستخلاص وعد رسمي بمنحهم الاولوية في ارض ابائهم. و ياتي خبر نشر اليوم في الجرائد المصرية عن طريق تربط مصر بالسودان لتكون كارثة اخري علي النوبيين في ضوء ان هذا الطريق سيساهم في الاسراع بتنفيذ المخططات المصرية الاستعمارية في انهاء النوبة علي جانبي الحدود في السودان و مصر. اذ ان المرامي التوسعية المصرية تهدف الي ازاحة المشكلة السكانية في مصر الي السودان عن طريق توطين ملايين الصعايدة في شمال السودان التي هي مهد النوبيين في القسم السوداني. ..من هذا المنطلق فانا في بصدد كتابة مقالة عن المطامع المصرية في السودان منذ عهد الفراعنة الي عهد الاخواني مرسي ردا علي مقالة السيدة صفاء العربي حتي يكون تحذيرا لاشقاءنا السودانيين من المرامي الاستيطانية المصرية في ارض السودان سيما و ان سبق احتلال مصري لحلايب السودانية و يتم التغبيش عليه حتي الان و ليعمل الزمن عمله في تثبيت هذا الاحتلال. ارجوا من القراء ارسال اية مواد تاريخية او تحليلات او اخبار او مقالات تتناول المطامع المصرية في السودان علي الايميل التالي abu_zu@yahoo.com . و بمجرد كتابتها سأنشرها في كافة المواقع الاجتماعية النوبية و السودانية و العربية ان شاء الله . و تحيا النوبة

  26-08-2012 / 20:23:08   اسحاق النوبي
ابها النوبيون اعملوا شير للمقال في المنتديات السودانية

اعتقد ان الرد علي الكاتبة الصعيدية و المصريين من اصل اسيوي هو نقل المقال الي المنتديات السودانية حتي يعلم اشقاءنا السودانيون المنطلقات العنصرية للمصريين من اصل اسيوي خاصة و ان خبر نشر اليوم عن افتتاح طريق بين مصر و السودان ما سيسهل انتقال هذه الاوبئة العنصرية الي رديفنا العرقي في السودان. فالحكومة المصرية تزمع نقل مشكلتها السكانية الي السودان بتوطين 2 مليون صعيدي في المنطقة النوبية في السودان و هذا ما سيمثل دمارا كاملا للارث الثقافي النوبي و العرق الحامي النوبي علاوة علي احتلال مصري لهذه المنطقة سيكون من الصعب اجلائهم بعد انتهاء مدة الامتياز الذي يبلغ 99 عاما . فالصعايدة معروفون بالتناسل بمعني ان المليونان سيتوالد عشرة و هو ما سيكون صداعا عرقيا للسودان الذي يعاني مشاكل عرقية بالفعل. نعلم ان البشير الجعلي الافريقي المستعرب منبطح ارضا للمصريين و العرب و نسي احتلال مصر لمثلث حلايب و لكننا ندعوا النوبيين في شمال السودان الانتفاض ضد مساعي استيطان الصعايدة شمال السودان و اجهاض هذه الخطة من بدايته. لذلك اطلب من النوبيين عمل شير لهذه المقالة في المنتديات السودانية. فهذه الكاتبة تقدم لنا خدمة كنا سنجهد انفسنا في اقناع اشقاءنا السودانيين بالنوايا الاستعمارية المصرية لشمال السودان و المنطلقات العنصرية للمصريين من اصل اسيوي تجاه السود. من المعروف ان مصر تمنع السودانيين من الاستثمار في المنطقة الواقعة من جنوب اسوان الي حدود السودان(ارض النوبة)لاسباب تتعلق بالامن القومي. هذا في الوقت الذي يستباحون فيه السودان. استيطان الصعايدة في شمال السودان هو انهاء للسيادة السودانية علي شمال السودان. هيا الي الشير يا نبلاء النوبة.

  26-08-2012 / 19:22:06   احمد جاسور
النوبة الجميلة

مهما يطول بينا الزمن يانوبة راجعين -نرجعلك جمالك اللى انطفى من سنين

راجعين ليكى غصب عن كل الحاقدين - اللى بيبيعو فيكى ولقيمتك هما جاهلين


ضحيتى يانوبة من اجل كل المصريين - واللى ضحيتى علشنهم لجميلك ناكرين


فات الكتير يانوبة ومش باقى الا يومين - على الرجوع ليكى يا ام الحنينين

  26-08-2012 / 18:28:22   فؤاد شباكا النوبى
اين تعليقي على الموضوع يامحرر؟

هل رايي في البنت صفاء ممكن يكون صادم حبة؟ صدقني يا محرر ما قلتتش غير الحقيقة الدامغة! يظهر حرية الرأى والرأى الأخر لسه مفتش عليكم! على العموم نشر التعليق على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات. / فؤاد شباكا النوبى

  25-08-2012 / 18:39:21   محمد دلولى
للرد علي السفهاء والجهال

للرد علي السفهاء والجهال
من هى الكاتبه فأنت نكره لا أستطيع برفع دعوة قضائية ضدك وليس تعرفين عن القضيه النوبيه شىء ولذا لا يناسبك آلا هذه الحكمة "اذا جالست الجهلاء فأنصت لهم واذا جلست العلماء فانصت لهم فإن في إنصاتك للجهلاء زيادة في الحلم وفي انصاتك للعلماء زياده في العلم ".

  25-08-2012 / 18:31:36   Mahmoud
EGYPTIAN NUBIAN

صفاء العربي هذا أو هذه أنسان عنصرى غبى وجاهل تماماً لأنه لا يعرف أولاً أن ألنوبيين مصريين أصليين عاشوا على أرض مصر وقبلهم أجدادهم لأكثر من عشرة ألاف عام فهم أفارقه كبلدهم مصر وهم بالتأكيد وألتاريخ جزء لا يتجزأ منها وخاصة ألحضاره ألمصريه ألعظيمه وألتى تدرس فى جميع أنحاء ألعالم وألنوبيين هم ألجزء ألحى من هذه ألحضاره فى هذا ألعصر فأجدادهم كانوا ملوك وملكات مصر ألفراعنه وهذا موثق فى ألتاريخ يا جاهل صفاء العربي , طباىُع وعادات ألنوبيين معروفه بالسماحه وألتعايش بسلام حتى مع ألعنصريين ألجهله ألدخلاء على بلدنا مصر أمثال صفاء ألعربى فأذا ما بحثنا عن أصل صفاء ألعربى سنجد أن أجداده هاجروا لمصر ربما من تركيا أو ألبانيا أو أحدى ألدول ألعربيه أو من ألبلقان أو أسيوى ولكن بالتأكيد ليس مصرى أصلى وأنا أراهنه على هذا ومستعد لمواجهة هذا ألجبان ليعرف من هو كدخيل على مصر ومن هم ألنوبيين ألمصريين ألأصليين على أرض مصر من ألاف ألسنين , وكذلك لا نستبعد أن يكون صفاء هذا من مخلفات ألمستعمرين ألذين جاؤا لمصر أبان ألحقبه ألأستعماريه فعلى هذا ألمعتوه صفاء أن يلزم حدوده مع أسياده ألنوبيين ألمصريين ألأصليين وإلا سنرد له ألصاع صاعين وعليه أن يعرف أن ألخونه فى مصر هم أمثاله ورىُيس عصابتهم حسنى ألخسيس وأشباه رجاله , فالنوبيين أشرف منك ومن أبوك ألمهاجر لمصر وتوطن ورحبنا بكم فى بلدنا ألأفريقيه وألأن تريد أن تتحكم فى أصحاب ألأرض ألأصليين فهذا لن يحدث ولا يخاف ألنوبيين منك ياجاهل يادخيل ومن أمثالك وسيسترجع ألنوبيين أراضيهم وأراضى أجدادهم ألموثقه تاريخياً على مستوى ألعالم نسأل ألحكومه أولاً ونطالبها بالحقوق وأن لم تستجيب سنطالب بالعداله ألدوليه وهذا يفرق عن ألأنفصال وألخيانه وألتى تعود عليها أمثال صفاء ألعربى فى سبيل حفنه من ألدولارات . WE say to you ( Safa Al Arabi ) Go to hell and watch your ass we do not fear puppets and mere immigrants to our homeland Egypt , the Nubians are part and parcel of this land unlike you scumbags.”CAPISH?”

  25-08-2012 / 17:15:05   Mastonkail
Egypt

الجهالة والجاهلة : المثقف العربي وأميته‏..‏
الكاتبة : صفاء العربي تشن حملة سياسية على النوبة والنوبيين
وأنا أصفها بالسكتة الكتابية : إذا كانت السكتة القلبية التي يتعرض لها بعض البشر وتصيب الإنسان لتجعله طريحاً لفترة طويلة من الزمن بغرفة الإنعاش والتي قد يخرج منها بعجز جزئي أو نصفي أو كلي .. أو ربما لا يخرج منها إلا جثة هامدة....... فإن السكتة الكتابية التي تصيب جسد وروح الإبداع في إي مجتمع إنها تنعكس وبشكل كبير على حضور هذا المجتمع في ساحة الإبداع فهل أصابت السكتة الكتابية الساحة الإبداعية في مصر ؟
تطرقت صفاء العربي في مقالها بجريدة بابل تحت عنوان : الدستور بين أسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى . وتحدثت عن صناعة الأقليات المدللة والطائفية هى أولى خطوات التقسيم في مصر مشيرة إلى الأقلية النوبية كما تدعي
" ولا تعلم بجهلها أن مصر جزء من النوبة وليست النوبة جزء مصر تاريخياً " فالنوبيون هم أول السلالات البشرية على الأرض وإن غالبية العادات والتقاليد المصرية القديمة تعتبر من مخلفات هؤلاء النوبيين " المؤرخ الأغريقي تيدور الصقلي"
تواصل حديثها عن النوبيين وتقول الذين تتداول قضيتهم الآن في حق العودة علي ضفاف نهر النيل بإسهاب مريب وكأنهم يعلنون علي الملأ أن هذه الدويلة التي سوف تضمهم وأبناء جلدتهم فقط لا غير ، ومن أجل ذلك ظهرت المدونات وصفحات الفيسبوك ليتم التصعيد الداخلي والخارجي لما أسموه بقضية العودة وإعادة توطين أبناء النوبة إلي أرض الأجداد وارض الميعاد.
فانطلقت الأصوات النوبية البارزة تنادي النوبيين من كل أنحاء العالم بالتوجه إلي الجنوب للعودة والتوطين علي ضفاف النيل.
" وأيضاً فهي لا تعرف عن النوبيين شيئاً ولا عن حقوقهم المشروعة وتضحياتهم لأجل مصر ولأجل أمثالها فهي لا تستحق التضحية من أجلها ولكن أقول من أجل مصر النوبية "
تقول الجاهلة (حق العودة وإعادة التوطين) وهو نفس المصطلح الذي كانت تستخدمه اليهود للهجرة إلي ارض فلسطين.
" هكذا وقد شبهت النوبيين في طلباتهم باليهود " فأي سكتة كتابية هذه ؟ وكنت أتمنى أن لا تكون عديمة الصفاء الخلقي وعديمة العروبة في تفسيراتها ....
وتقول أيضاً بأن الحكومة أعطتهم ومازالت تعطيهم الكثير بل وتتغاضي في معظم الأحيان عن أعمال إجرامية وتخريب وحرائق وأعمال بلطجة يقوم بها النوبيون تحت ستار العودة إلي أراضيهم
" كيف يقوم النوبييون تحت ستار العودة إلى أرض الأجداد بأعمالأ بلطجه كما تقول الساقطة في أسلوبها وكتاباتها ويا ليتها تتعلم أدب الحديث من المستشار الغرياني وغيره من مثقفي العالم عندما يتحدثون عن النوبة والنوبيين كنا نتمنى أن تقوم هذه الكاتبة المدعوه صفاء العربي بمعاشرة أهل النوبة قبل أن تتلفظ بأسلوبها الرخيص مدفوع الثمن .
النوبي الغيور : لك أن تقرأ ماذا قالت أيضاً :
إذا حاولت أن تتفاهم معهم بلغة الحوار فلا تجد إلا أصواتا متعالية في الهواء ، فمنهجهم في الحوار هو واحد يسمع وعشرة يتحدثون في وقت واحد، فلا تستطيع أن تجري حوارا بناء معهم ، فلهم سياسات مختلفة في تصديق ما يزعمون بغير حق بل ، والأغرب أنهم قد يساعد بعضهم بعضا علي ارتكاب جرائم كالحرائق والتخريب وهم لا يعلمون لماذا يفعلون هذا إلا مجاملة لبعضهم البعض وللتعصب العرقي ليس أكثر.

وسنتطرق بالإشارة لبعض هذه الأعمال وعلي سبيل المثال:-

1- حريق مديرية امن أسوان
2- حريق نادي ضباط الشرطة وتكسير الشوارع وتخريبها
3- حريق مبني محافظة أسوان واحتجاز العاملين داخله ورشقهم بالحجارة وسد الطرق الحيوية بأسوان
4- حريق مبني ايزيس ايسلند السياحي
5- حريق منازل أهالي عرقيتهم غير نوبية في قرية غرب سهيل وممارسة أمور البلطجة في هذه القرية علي الأهالي
6- تهريب أربعة محاكمين نوبيين من محكمة أسوان بعد تخريبها وتكسيرها وإهانة هيبة الدولة
7- الاعتداء علي العاملين بمديرية الزراعة بأسوان بعد احتجازهم داخل مبني المديرة ورميهم بالحجارة مما نتج عنة تخريب لمبني المديرية وإصابة عدد من الموظفين
8- الاعتداء علي الموظفين في مبني العون الغذائي " برنامج الغذاء العالمي " وذلك بعد احتجازهم وتخريب المبني ونتج عنة إصابات الموظفين
9- تكون مليشيات مسلحة داخل قرية غرب سهيل النوبية بأسوان فأصبحت ملاذا للمجرمين الهاربين من الأحكام القضائية والدليل علي ذلك المجرمين الهاربين من محكمة أسوان في 19\2\2012 يقطنون تلك القرية مع علم الحكومة بذلك ولكن لا تستطيع القبض عليهم والسبب غير معروف ؟؟!!
" أنا لا أجد رداً لهذا الأسلوب الوقح .... وكل إناء بما لديه ينطح .....

  25-08-2012 / 14:34:56   ابوبكرمحمدعبدالحميد
قليلا من القراءة .. كثيرا من المعرفة والثقتفة


عزيزي أو عزيزيتي كاتبي المقال البغيض المستفز

لن ازايد ولن اهاجم .. النوبة كيان اكبر من ان يناقش مع من هم فاقدي الاحساس والثقافة
.. ولكن لتقراء ما كتبه الاستاذ أنيس منصور عن النوبة

http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=329621&issueno=9825

وهذا المقال منشور بجريدة الشرق الاوسط

السبـت 19 رمضـان 1426 هـ 22 اكتوبر 2005 العدد 9825

ولا اعرف هل هناك هلاقة بين كاتب المقال المأجور المراد به الفتنة وبين التاريخ المنشور .. أخاف ان يكون هذا المقال قبل ان يولد كاتب المقال ( عام 2005 ) أو ان كان ما زال في المرحلة الاولى من التعليم الاساسي ...


النوبة: أصل الحضارة المصرية!
منذ ست سنوات كنت مريضاً بمستشفى (أوتل ديو) في باريس، وكان الطبيب المعالج هو البروفسور روشمور، والرئيس مبارك هو الذي اختاره وقرر أن أسافر فوراً من غرفة الانعاش في القاهرة إلى غرفة الانعاش في باريس ـ وهي حكاية طويلة، والحمد لله.

وأكبر باقة ورد جاءتني كانت من صديقي الأمير فواز بن عبد العزيز أمير منطقة مكة سابقا، وباقة أخرى من نقابة النوبيين في باريس ولندن ومدريد، غريبة! واما الذي حمل لي هذه الباقة الضخمة فهو السائق وهو نوبي، لماذا ؟

لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.

ولم يكن ذلك مجاملة لأهل النوبة على حساب التاريخ، وانما هي الحقيقة، وما كتبه البروفسور وليام ادامز في كتابه (النوبة طريق إلى أفريقيا) ليس جديداً علينا، وأهل النوبة يشكون في مثل هذه الكتب التي تحاول أن تخلق انفصالاً أو صدعاً بين مصر والنوبة، فالنوبة مصرية وأهلها مصريون ما في ذلك شك، واذا كان بعض السياسيين الأميركان أو بعض رجال الكنيسة الكاثوليكية يشيدون بأهل النوبة وحاجتهم إلى العدل والانصاف، فليس حباً لهم، وانما تشجيعاً لهم على كراهية مصر والانفصال عنها، حتى الدراسات الأميركية عن الحضارة النوبية تلقى حذراً وخوفاً شديداً، والذي قاله البروفسور أدامز من أنه ذهب إلى النوبة بحثاً عن الانسان البدائي فوجد حضارة مستقرة، ليس جديداً.

وانما الحضارة والفكر عند النوبة قديمة وإذا كانت لهم شكاوى من مصر فبسبب السد العالي وبحيرة السد التي أغرقت بيوتهم القديمة، وقد تم بناء بيوت بديلة، فهم مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، وهم على يقين من أنهم أولاد حضارة عريقة، ونحن أيضاً!





  25-08-2012 / 13:23:18   خالد عبده
حاجة واحدة بس

حاجة واحدة بس هى التى تجعل من النوبين أعظم ناس هل تعرفيها ايتها الكاتبة الجاهلة .. أكيد لا تعرفيها .. طيب مش مهم .. أعرفك أنا
هل تعرفى أن اللغة النوبية أحد أسباب إنتصار حرب أكتوبر المجيدة .. طبعا مفاجأة .. معلش ابحثى فى كتاب التاريخ ستجدى أن الرئيس الراحل أنور السادات أستخدم اللغة النوبية و العساكر النوبيين فى سلاح الإشارة أثناء الحرب وهذه اللغة دوخت العدو وسهلت عبور القناه لجميع القوات .
على فكرة فى إنجازات كثير جدات للنوبيين بس واضح إنك من الجهلاء علشان كده لاتستحقى غير كلمة ( جاهلة ) يلا باى

  25-08-2012 / 07:29:33   إسلام آدم علي الشاطر
اذهب انت ومقالتك وحقدك ايها الفلاح الى الجحيم

السيد الكاتب لهذه المقالة المشبوهة انا نوبى انا اصل المصريين والعرب انا اعرف جدودى واعرف اصلى عندما كان جدى يخدم فى سراية الباشا التركى كانت جدتك تخدم فى حجرة نومه وبالتالى ليس غريبا على شخص عديم الاصل وعديم التاريخ غريب عن هذا الوطن مصرى بالاقامة وليس بالوراثة ليس غريبا عنك ان تدعى كل هذه الترهات ولذلك فانى كنوبى اصر واؤيد فعلا فكرة الانفصال عنكم حيث نضح هذا المقال بكل ما بداخل الوعى الجمعى للفلاحين وهذا هو شعوركم تجاهنا واقسم بالله ان ابذل قصارى جهدى لتدويل قضيتنا وباذن الله سنستقل عنكم ولتذهب انت وبهانا الى الجحيم ايها الفلاح

  25-08-2012 / 07:14:56   جمال
الغباء السطحي

يا استاذة غباء السطحي :
انت تقولي فيها مقالتك هذه الجملة "ويحوي المخطط في جنباته تقسيم مصر إلى أربع دويلات ؛ واحدة تحت السيادة القبطية وأخرى تحت السيادة الإسلامية ، وثالثة للنوبة ، ثم دولة تحت السيادة الفلسطينية في سيناء بعد ضمها إلى غزة"

وفي نهاية الجملة تقولين "حتى يتحقق حلم إسرائيل "من الفرات إلي النيل".

كيف يستقيم هذا ، تقسمنا الي دويلات ثم تحقق حلم اسرائيل من الفرات الي النيل" ، كيف بالله عليك


  25-08-2012 / 06:42:01   noby


هو انتى لو عندك ارض وحد اخدها منك هتعملى ايه هتجرى على المحكمة وهتطلعى تعيطى فى كل برنامج ...احنا كمان من حقنا نرجع ارضنا الى اتهجرنا منها عشان وحدة زيك تعيش وفى الاخر زعلانة اننا عايزين نرجع بلدنا
والى يسيب ارضه عشان اهل بلده مفتكرش ممكن يبعها

  25-08-2012 / 05:01:32   يحي النوبي
الحضارات النوبيه

هل هذا حريه الصحافه اذا من حريه الشعب نتكلم من تكون هذه الحشره لتتحدث عن اصحاب الحضارات النوبيه التي تمتد بطول نهر النيل و تتحدث عن ابناء هذه الحضارات ... النوبه ضحت بالغالي والنفيس من اجل الوطن وسنضحي بالمزيد للقضاء علي امثالك ....انشر حريه حريه ام عندكم الحريه انواااع ما قالته كان يستحق الشتم والسباب بل الكثير لكن لمشاعر القراء الشرفاء تجنبت الكثير

  25-08-2012 / 04:55:53   احمد بلتاجى
الدستور بين اسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى

ارجعلى الى التاريخ * يا حمالة الحطب *

  25-08-2012 / 04:02:47   أحمد صلاح
حرام عليكى من انتى حتى تتحدثى عن النوبة

من انتى حتى تتكلمى عن النوبة والنوبيين
ماذا تعرفى عن تضحيات اجدادنا من اجل مصر
اين كنتى ايام بناء السد العالى والتهجير القصرى لابناء النوبة
من اين لكى بالمعلومات المغلوطة التى ذكرتيها فى هذه المقالة

  25-08-2012 / 03:39:28   محمود النوبى


هوة دلوقتى بقى اى حد عايز يوصل بيخبط بالطريقة دى حتى لو بيقول اى كلام وبيزيف الحقائق
اولا بالنسبة للعودة فهو حق تاريخى فمن الطبيعى وايضا من العدل اننى كنوبى عندما اهجر ان يتم التعويض عما فقدته وتركته وهى بيوتنا واراضينا التعويض العادل وعندما لا اخد تعويضا عادلا لابد ان اطالب بحقى الطبيعى ايضا وعندما الطالب بحقى ويتم تشبيه النوبيين باليهود لمجرد المطالبة بحقوقهم فى مقال مثل هذا فهذا ان دل على شئ اما ان يدل على عنصرية كاتبة المقال او عن جهلها بالقضية او انها تقود حملة تشوية للشهرة ليس اكثر
اما بالنسبة للاعمال الاجرامية والمشيليات العسكريةالتى ليس لها وجود والمعروف والمعهود عن اهل النوبه بالسماحة والطيبة والصدق والامانة وايضا انم تعلمون والدولة تعلم بان كميات كبيرة من الاسلحة النارية فى محافظات صعيد مصر وايضا فى مناطق اخرى فى مصر وان النوبة جيعها لا تمتلك مثل هذه الاسلحة ومع ذالك تقولون اعمال اجرامية للنوبيين
وللعلم ايضا اننا فى النوبة القديمة كان عدد العساكر فى القرى النوبية اجمعها لا يتعدى 15 عسكرى وظابطان يعملوان على حماية 350 كليو متر من بلاد النوبة ولم تسجل جريمة واحدة
واما عن التفاهم ولغة الحوار والتفاهم فلدينا الكفاءات الكثير التى تستطيع ان تتفاهم وتجرى الحوار بالعقل والمنطق والحيادية والحق والعدل لاننا اصحاب حضارة حقيقة وليست مزعومة وعلى اتم الاستعداد لان نتحاور مع اى شخص حوار بناء
ولكن هل كاتبة المقال لديها الاستعداد لهذا ؟
واما عن مزاعم الانفصال وان قرى النوبة بداية او بؤرة الانفصال فان غيرتنا وحبنا لوطننا الصغير (النوبه) وعشقنا لها هوة بمثابة التمسك بالجذور والاصل فهو لا يقلل ابدا من حبنا للوطن الام وهى مصر بدل يزيدها لانها الاشمل وتحتوى جميع اطياف مجتمعى


  25-08-2012 / 03:12:13   aya
عنصرية جداً

طبعاً بعد كل التعليقات السابقة عرفتي ليه النوبيين بيمسكو مناصب كبيرة في الدولة لأنهم متعلمين ومثقفين ومن أبسط أداب الصحافة انك تعرفي معلومات كافية عن الموضوع المقال كله عنصرية

  25-08-2012 / 03:06:37   مصطفى جعفر
عنصرية واضحة

انا معرفش ازاى ممكن اى حد يكتب اى كلام بدون اى دليل وهذا طبيعى لانها كاتب من منازلهم يعنى لا راحت النوبة ولا شافت حاجة اهو كلام وخلاص

  25-08-2012 / 02:26:00   أبوسمرة
اقـــــــل شـــــــأن

لو كل كلب عوى ألقمته حجرا -- لأصبح الصخر مثقال بدينار
لن نلقم بعد ألان أحجارا لاخوفا على تصاعد أسعار الصخر لكن لأنه لم يعد يجدي نفعا مع هذا الذي لا قيمه له ولا يستحق الرد عليه لانه جــــاهل بمعني الكلمه ولا يدري ما يقوله ان تشبهي النوبه باولاد القرده والخنازير وتتخذي منه عنوانا فأنتي في قمه الجهل والحماقه والاعاقه الذهنيه والثقافية
كيف سأجمع لك حروفا بعثرتها
فكل كلماتي تخشى ان اعيب احدا ولكن ......
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ..رقصت على جثث الأسود كلاب
فالنوبـــــــــــــــــــــــــــــــــــه تاريخ اقرئيها انتي وغيرك واستحي من نفسك ...فانكي اقل شأنا من ان تنطقي اسمها ....

  25-08-2012 / 02:20:02   احمد حسن
تصحيح

انت جاهله عن النوبه والنوبيين فلا تكتبى مره اخرى بدون مراجعه التاريخ الذي ظلم النوبه كثيرا

  25-08-2012 / 01:36:04   اسحاق النوبي
نعم لتقسيم مصر و نعم لوجود اسرائيل

ارجوا من النوبيين الا يدعوا هذا المقال يجعلهم يجنحوا الي الدفاع عن النفس بل اطالبهم ان يكونوا اكثر استعدادا لمواجهة المصريين من اصول اسيوية لان الدافع من هذه المقالات هو دفع النوبيين التخلي عن حقوقهم التاريخية بدواعي وطنية كاذبة هبلة. حسنا سأعلن هنا دعمي لتقسيم مصر الي اربع دول حتي يتمتع كل اقلية بحقوقها كاملة و تنعتق من نير الاغلبية العربية الاسيوية الوافدة كما اعلن دعمي لاسرائيل و حقها في البقاء لان بقاء اسرائيل يعرقل مساعي القوميين في انشاء امتهم العربية التي تمتد من البحر الي البحر يتحول فيها الاقليات الي موالي.


  25-08-2012 / 00:29:56   ابو السيد النوبي الغير مصري
و الله يا نوبيين انتم بس تعلقون عليها و تجاهلها المصريون

هذه كاتبة عنصرية و لا تستحق للرد عليها الا بعنصرية مثلها.. نعم للدولة النوبية المستقلة .. هذا هو الرد المناسب علي تقيؤها العنصري و ذاتها القومي العربي البدوي الغريب الوافد علي مصر انها مجرد غانية من اللاتي تسرحن في كوم امبو كي يقضي النوبي وطره. مجرد داعرة وقحة

  24-08-2012 / 21:27:17   امجد صيام
عروبة ووطنية اهل النوبة

الاستاذة صفاء بصفي من ابناء النوبة اقول لك
هناك معارضين كثر من النوبيين لمسالة عنصرة النوبيين فالنوبيين الحاليين عرب والارض جنوب اسوان الى اخر حدود مصر مصرية من ايام الفراعنة وبعد الفتح الاسلامي اشتراها العرب من النوبيين بنصوص التاريخ فلا خوف من تدويل او غيره وقد صاهروهم بعد ذلك و اكتسبوا لهجتهم ولكن ما يدفع بعض الناشطين هو الجهل بتاريخ النوبة بالاضافة لوقوف وتشجيع شخصيات كبيرة لهم من ايام النظام السابق منها شخصيات امنية واعلامية كانت تظهر هذه الاصوات النشاز في النوبة وتكتم الاصوات المعتدلة والمعارضة لهذه الفئة الجاهلة التي لا تعبر عن جموع النوبيين
وارجوا الا تقعي في التعميم فغالبية النوبيين يعرفون ما لهم وما عليهم ومنهم من ضحي بنفسه من اجل هذا الوطن ، وبضع عشرات او مئات متطرفة لا تعبر عن جموع النوبيين وقد حذرت كثيرا بان هذا التطرف والتعصب قد يثير اهلنا من باقي اهل مصر ويجب على شيوخ وكبار النوبيين في القرى التصدي وتوعية هذا الشباب الصغير بالاضافة الى غلق مراكز التحريض على العنصرية وتجريم الدعوة الى العنصرية فالشعب المصري نسيج واحد
وقد كان اخر هذا التضلين هو صبغه بصبغة علمية (استهبالية) من شخص مصري يدعي بسام الشماع انه اكتشف جين يدل على العرقية النوبية!!! واثبت ان توت عنخ امون نوبي!!! رغم ان توت اكن قبل التاريخ و شعب النوبة ظهر بعد التاريخ وكون مملكة نوباتيا التابعة للرومان في مصر سنة 540م !! فاين اجهزة الدولة من هذا التضليل والتحريض الا تعلم ذلك ؟! يجب توضيح التاريخ لهؤلاء وازالة الجهل عنهم وذلك تحل المشكلة
مقالاتي على بلوجر
http://amjdnjjar.blogspot.com/2012/08/blog-post_1281.html

  24-08-2012 / 20:46:54   محمد طاهر
الدستور بين إسرائيل الكبرى ودويلات مصر الصغرى

أولا:- من أنت لكي تتحدثي عن النوبة ومن فوضك لكي تتكلمي عن قضايا النوبة
ثانيا النوبة جزء لايتجزء من مصر الحبيبة فالنوبة مثل بقية اقاليم مصر من المحافظات فقط نتحدث عن حقوقنا أيام التهجير وليس الإنفصال عن مصر كما تزعمين فكيف للمولود أن ينفصل عن الأم الأتهامات تتوالى على أبناء النوبة وأنت وأمثالك من تروجون بمثل هذه الشائعات فكفاكم عبثا بأبناء الوطن الواحد فالنوبي شارك في الحروب من أجل مصر واللغة النوبية استخدمت في حرب أكتوبر وحيرت العدو الصهيوني وهناء فنانيين وأدباء نوبيين ضحوا من أجل مصر مثل الفنان محمد منير والأدباء أمثال خليل كلفت والعملاق حجاج أدول وغيرهم ولاننسى من حمى الثورة في مصر وتحمل من أجلهاالكثير في سبيل تحول مصر الى دولة ديمقراطية وهبت بها نسائم الحرية بعد حبسه للمخلوع وتسليم الدولة لسلطة مدنية منتخبة بإجماع الشعب (د محمد مرسي رئيسا)ألا وهو النوبي المصري الحر المشير محمد حسين طنطاوي إذا التاريخ يعيد نفسه من ميناالنوبي موحد القطرين إلى المشير محرر المصريين في العصر الحديث من حكم عسكري إلى حكم مدني منتخب من قبل الشعب ياسيدة صفاء شكرا لك على تطاولك على أبناء النوبة المخلصين لوطنهم مصر العظيمة

  24-08-2012 / 19:16:11   عمر سوبك النوبي
لاصفاء ولا مصداقية في المعلومات

النوبة لاتنتج اجراما ولا مجرمين ياايتها الكتابة النوبة والنوبيين معروفين بمصداقيتهم ونقاء سرريتهم علي مر العصور نعم لقد ظلمنا وسلبت حقوققنا وان كنت تقولين ان الجكومة صرفت مبلغ 120 الف للبيت الواحد وهذا البيت يشبه منتجع سياحي فهذه مردودة عليكي المبلغ الذي ذكرتي لايكفي لانشاء قواعد واعمدة علاوة علي احلال الارض قبل الشروع في المباني عموما ما علينا نعم لدينا منازل وبيوت اشبه بالفلل ليست بفضل الحكومة المنحلة التي تمدحين لكي تنال منا ولكن بفضل العمل الشاق بالغربة سواء بالخليج وا اوربا نحن نكاد نكون اعلي نسبة مغتربة بالخارج قياسا بباقي ابناء مصر الحكومة لم تفدنا في شئ وتاكد رجاءا من المعلومات التي ذكرتيها او بالاحري تاكدي من الذي أملي عليكي هذا الكلام الذي لايقبله اي نوبي مطالب لحقه والذي اعطاكي المعلومات هو مؤكد فلول للنظام بائد مااكرهه وحتي لو كان نوبيا لكي اؤؤكد لك عدم نقاء النية ولانرضي بان تشبهنا باليهود لاننا مسلمين بفضل الله اولا واخيرا وختاما اقول لك ولكل من سيجرؤ بكتابة اي حرف لانقبله نحن بانا ماضين قدما لتحقيق مطالبنا ولا نبعد من النسيج المصري قيد شبر لان نوبيتنا ومصريتنا في سويداء القلب اما انكم تجاهرون علينا بالانفصال هذا ليس له اساس من الصحة مصرنا في رباط الله الي يوم القيامة ومطالبنا ستعود باذن الله

  24-08-2012 / 17:28:46   اسامة سيالة
مقالة عنصرية والكاتب مريض نفسي

من الطبيعي انك عندما اخذت اراضي لبناء مشروع قومي ان تعطيني البديل وبما انك لما تعطيني البديل من حقي المطالبه بها وعندما انك تريد تقسيم تلك الارض تكون الاولوية لاصحاب الحق
اما بالنسبة اقام دوبلة لابناء جلدتهم !!!
اي ان اي مكان يجمع ناس ينتمون لنفس العرق انها دويلة . الصعيد دويلة ؟!! سيناء دويلة ؟! من الطبيعي ان ابناء العرق الواحد يقيمون بنفس المكان ؟!!!
والحمد لله بنعمه الاسلام نحن لسنا يهود ولا يصح انك تشبهنا باليهود
الاعمال الاجرامية للنوبيين ؟؟!!
والله النوبيين دول طيبين لدرجة الساذجة
ان يقوم ضابط بقتل شخص داخل قريته ولما يفعلوا اي اعمال اجرامية من التي تقول عنها لو حدث مثل هذا الجريمة في الصعيد لا مات كل من يلبس ملابس الشرطة وتكررت هذه الحادثة مرة اخرى بقتل شخص داخل منزله ولما يقوم النوبيين باي عمل اجرامي ؟!!!
وتكرر ان يقتل امين شرطة واحد بالشارع ؟؟
والله ان اسمع ان الشرطة داخل الصعيد الا تجرا ان ترفع السلاح بوجه احد لان رد الفعل معروف
وعن موضوع التقسيم انك تعلم ان مصر والسودان كانت دولة واحدة من الذي قسمها هل هم الانجليز ام عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة وسوء ادارتهم
ومن ساعد السودانيين في الجنوب على الانفصال اليس المخلوع
ولو ان النوبين متسامحين وطيبين ما كنت لتكتب مثلا المقال العنصري النوبين وصلوا لدرجة ان انصاف المثقفين وعاهرات بيشتموهم واحدة تقولك القرد النوبي واحد يقولك يهود والله احنا كنوبيين سذج لان في مثل عربي بيقول من امن العقاب اساء الادب !!!

  24-08-2012 / 17:12:10   محمد يس دهب
لاموضوعية و أجحاف

كاتبة المقالة بعيدة جدا عن الموضوعية و المنطقية في عرض الأفكار و سرد الأحداث .
تتحدث بعنصرية مجحفة و متحاملة علي أهل النوبة التي هي علي جهل بهم و بتاريخهم،

1- فيما يخص التشبيه الأسرائيلي النوبي الذي أعتمدت عليه في المقالة و هو تشبيه خبيث جدا لان هناك أمثلة عدة للتهجيرات ف العالم ، و العودة حق لا ينكرها الا جاهل أو جاحد لانها حقنا و أرضنا منذ مهد التاريخ

2- فيما يخص سرد بعض أعمال الشغب التي وردت فهي ليست التنقطه السوداء في نقاء الحياة الأجتماعية و الأمنية في مصر فمنذ ثورة 25 يناير حتي الان و هناك العديد من التجاوزات الأمنية و هي ردود أفعال غير مسئولة لتعنت النظام و ليس النوبيين فقط هم من أبتدعوها و أعلمي أن النوبيين قد يكونوا حطموا منشأت لكن أعرضي شريط عمليات التخريب و السرقات و الأغتصابات التي شهدتها أحداث الجمخورية تلك الفترة و ستشعرين بأحتقارك لنفسك

3-فيما يخص المطالبة الحقوق و أساليبها هناك أجحاف أو جهل واضح للصمت النوبي المستمر من عام 64 و حتي ما ظهر ف الأونة الاخيرة من مظاهر المطالبة بالحقوق لا يفوق مظاهر المطالبه بالحقوق لعمال المحله الذين ثاروا من أجل قروش و ليس من أجل أرض و ثقافه و هوية و تاريخ

4-فيما يخص الدعم المادي المطلوب لأعادة التوطين ، تكالبف المشروع العالية قد تجعلني كأنسان طبيعي أفكر في جدولته لفترات زمنية طويلة و ليست أنشاءها في يوم أو ليله لكن لا يجعلني أفكر في الأستغناء عن تنفيذ المشروع هكذا يفكر العقلاء أيتها الحاقدة

  24-08-2012 / 16:36:08   أبو حسن
الوصول الى الشهره لا يكون بالتطاول وقلة الأدب

ما كل هذا الحقد على النوبة والنوبيون ونعتهم بالمجرمون .النوبه شعب أصيل ومصر جزء من بلاد النوبه والتاريخ والكتب السماويه تقر بذلك وأدعو كاتبة المقال الفاشل أن تقرأ التاريخ جيدا النوبه وجدت قبل مصر ومصر جزاء من النوبه الأولى كان على الكاتبه أن تتعلم لغة الحوار والأدب فى الكتابة عن الشعوب يبدو أن غياب الوالدين فى مراحل العمر تأثر على تربية الأفراد

  24-08-2012 / 15:59:41   أبوهادي
أين الصفاء يا صفاء؟!!!

بالطبع هذة المقالة كلها مغالطات نتيجة معلومات مغلوطة وصلت للكاتبة او نتيجة حقد وغل أعمي بصيرتها قبل بصرها..
بالطبع لن أجادلها في كل المقال لأنها كما اسلفت كلها مغالطات ولكن دعونا نتكلم عن سطر واحد مما ورد وهو ان الدولة اهدتنا بيوتا تكلفة البيت الواحد ١٥٠ ألف جنيه واذا أضفنا للتكلفة ثمن الأرض وهي بالطبع لن يقل عن ١٥٠ألف جنيه أخري لتصبح التكلفة ٣٠٠ الف جنيه حسب تقدير الكاتبة ..فلماذا عرضت الدولة شراء البيت ب ٧٥ ألف جنيه؟..
وهل لا تعلم الكاتبة ان هذة البيوت هي تعويض عن بيوت كانوا يملكونها وتأخرت الدولة عن بناء مساكن بديلة لهم ٥٠ سنة؟....
وكم يساوي بيت علي النيل مساحته ألف متر مربع؟
الرد علي مثل هذة الترهات مضيعة للوقت والجهد...

  24-08-2012 / 15:06:11   فهد قته
متخلفه عقليا

لن اقول لهذه الكاتبه سوى انك متخلفه عقليا فهى لا تعرف شى عن النوبه او النوبيين ولن تستفزين النوبيين بكلملتك لاننا نعرف مقدارنا جيدا ومدى ارتباطنا بمصرنا الغاليه فامثالك من يريد اشعال الفتن فيكى غباءك وتشبيهك للنوبيين باليهود وهذ قمة الغباء منك فنحن اصحاب ارض اصليين تم تهجيرنا لظروف خاصه بمصر ومن حقنا ان نعود لارضنا وسنعود رغم انفك وانف امثالك الكارهيين سنعود كما كنا بوابة مصر وحصنها الحصين عاشت مصر وعاشت ثورة يناير ولنا عوده فى النوبه

  24-08-2012 / 12:40:47   منير السيالي
قمة اللا مهنية

تتجلى قمة اللامهنية بل قل العنصرية المقيتة حيث حرصت الكاتبة بالاكتفاء بلقبها (العربي) عقب اسمها ؛ الكاتبة لم تجد ما تلطخ به تاريخ النوبيين الناصع منذ أن هجروا قسرا وسوقوا الى جبل السلسلة القفر الا بعض الهنات التي حدث عقب ثورة يناير - والشارع المصري يعج بها الى الآن - فراحت ترمينا بها ظنا منها سفاهة أنها تنال منا ، والطفل المصري قبل الرجل العاقل يعلم من هم النوبيون وكيف يتعاملون مع غيرهم .. اقول والمقال لا يستحق الرد ؛ أن العيب ليس فيها بل في منهج تعليمي خرب قرابة المئة عام ظل يتعامل مع الأمور وخاصة في الشأن النوبي بأسلوب (الحاكم عايز كدة ) فخرجت لنا امثال هذه الفقيرة علميا ؛ لتكتب موضوعات هزيلة وهزلية ؛ لا تنطلي الا على من زاملها في ذاك المنهج الخرب ... لله دركم يا ابناء النوبة لم تفعلوا كغيركم من الأقليات العرقية والعقدية وتستغلوا ظروف البلد لتبتزوا الدولة في نيل بعض مما سلب منكم ... فأي شهامة يمكن أن يتقمصها غيركم بعد هذا الموقف؟ وشكرا للكاتبة لأنها بينت عوار فكر بعض من يزيل اسمه بالـ (عربي)

  24-08-2012 / 12:25:24   حنان عبدالنبي
كفاكم ظلما وتشويه لناونرجوا تكليف نفسكم بالإهتمام بتحري الدقة في المغلومات مادام سمحتم لأنفسكم بالكتابة عنا

أستاذة صفاء العربي ... لقد هالني وفزعني ما أعلنتيه بمقالتك عنا وأريد أن أسألك من أين أتيتي بهذه المعلومات الخاطئة الكاذبة عنا لا أصدق أبدا إنك أتيتي غلي أرض الواقع لتري معاناة النوبيين لقد إتهمتيهم وسبتيهم بالبلطجة والإجرام وعددتي قصص خيالية وهمية ليس لها أي أساس من الثحة فمديرية أمن أسوان لم يتم حرقها إطلاقا ولعلمك علاقة النوبيين بالشرطة جيدة جدا حريق نادي الشرطة فأقول لك اطلبي تحريات البحث الجنائي لتتأكدي ليس للنوبيين أي ضلوع فيه حريق مبني اول لك فندق واؤكد لم يتم حرقه وإنما كانت مشاجرة ملفقة والأن التي تتقصديه برئ من هذا الفغل وتم إطلاق سراحه بعد معرفة الحقيقة أما حريق منازل أهالي عرقيتهم فيا أختي ألوم عليكي عدم التحري والدقة وغعلي ليس هم الحارقين بشهادة ضابط المباحث أمغقول هذا أيضا لم يحكي لك ؟؟!!! تهريب اربعة متهمين فأقول لك نعم تم وهذا لنطق حكم ظالم مع تأكيدنا بإحترامنا لللقانون حتي لو أخطئ الناطق به وعاجلا اجلا سينتهي هذا وجاري الغنتهاء منه من جانب عقلائنا وهنا لم أشر بمماثلة هذه القضية في الوجه البحري وأخيرا تمت ‘اده المحاكمة وأخذ البراءة عموما لن أتطرق لهذا لتأكيدي علي سيادة القانون الإعتداء علي موظفي العون الغذائي وهنا الطامة الكبري أتحولين البرئ لمجرم ؟؟المعتدي عليه لمعتدي ؟؟!! إنك قلبتي القصة وهي أن شباب ذهبوا لإستلام بيتهم وحدث رفذ وإعتداء سكان المنطقة عليهم وهذا بغثبات في محاضر الشرطة وإعتراف سكان المنطقة فمصادرك عنصرية وتثير الفتنة لذلك أقل لك إنزلي بنفسك لأرض الواقع وتحري الدقة أما المصيبة الكبري إنهامك لشباب غرب سهيل بمليشيات مسلحة داخل القرية !! ماهذا الهراء أسمعتي علي نوبي واحد يحمل السلاح في وجه الحكومة أو أحد علي مر التاريخ تتهمبنا بالتخوين !! فأسألك ما دليلك علي هذا هل وجدتي لنوبي واحد متهم في قضية تخوين أو سرقة أو قضية مخلة ؟؟!! تقولي الحكومة أعطتهم ومازالت تعطيهم الكثير فأقول لك بأمارة إتفاقية الفاو والمنح الغذائية والمادية المخصصة للنوبيين وأخذتها الحكومة وأعطتها لغير النوبيين فأطلب منك التحري في هذا أما المباني الفخمة التي تتكلمين عنها فإذهبي لتر الفخامة بحق مباني أيلة للسقوط بنيت علي تربة لا تصلح أيضا للبناء عليها فماذا تقولي في ذلك وتقولي نكلف الدولة المال وأقول لك عندك الحق فإنني أتهم الدولة بإهدار المال العام للبناء غلي أرض لا تصلح أيضا للبناء بشهادة أكبر مهندسيها والتسبب في تعرض حياة ساكنيها للخطر لإنها بنيت علي أرض تسمي التربي الإنتفاشية تقولي أن النوبيين أغنياء فأقول لك تعم أغنياء غني الأخلاق فأما الغني الت تقصديه فمن أين هل غملت الحكومة علي تنمية قرانا ولو حتي بمشروع واحد ليستطيع الشباب العمل فيه للتكسب وسد الرمق مما جعلهم لترك بيوتهم والإعتراب وراء لقمة العيش فإ الشاب الواحد يكفل أسرته وأسرة أخري بجانبها أي إكتفاء ذاتي مما جعلكم تقولوا ذلك لإننا بطبعنا نتعفف بأن نشتكي أو نطالب أو نمد يدنا حتي لو متنا جوعا !!! أما المدينة التي تقولي إنها بنيت علي النيل فأقول لك إسمها كركر أيضا كان !!!الإتفاق والوعود وهي حالة نعيش فيها دائما في إنتظار تنفيذها!!! بأن لكل مغترب منزل وأرض زراعية وجدنا المنزل فقط بدون الأرض ليجدوا بأن الحكومة تلتف علي هذا وتكتب بإستلام بكركر تنتهي مطالب النوبيين هذا ياأستاذة ...أما قصة الإنفصال التي تتحدثي عنها فتحري من طالب بها وقطع السكك الحديدية في محافظة مجاورة لإعتراضهم علي تعيين محافظ غير مسلم فلماذا لم تكتبي عن هذا أليس إنها عنصرية ؟؟!! كما أي سلاح تتحدثين عليه ألم تعلمي بأن النوبيين يعيشون وسط قبائل مسلحة تليح قوي ما بين تجارة وإستعماله وقت المشاجرات لماذا لم تتكلمي عن قتل النوبيين سواء في وادي النقرة والتهجم علي قراهم ليلا وقتلهم للشباب بالسلاح لسرقة القرية لماذا لم تتكلمي غن قتلهم في كوم امبو لماذا لم تتكلمي عن حرق وتحطيم المستشفي العام والتعدي عليها من قبل غير النوبيين لماذا لم تتكلمي عن ضبط ترسانات الأسلحة ويعتبر ما ضبط قليل من الكثير مما يملكونه أي وسيلة وأقول لك بأنكي تثيرين فتنة جديدة وأخيرا .... عموما والله العظيم حاولت الإختصار في الرد وندعوكي أن تأتي لتعرفي طبيعة النوبيين عن قرب وعلي الطبيعة وأكيد ستكذبي من أبلغك وتريدون تشويههنا بتلفيق مقالات كل معلوماته كاذبة وهذا لإثارة الرأي العام علينا لكن أؤكد بأننا أقوب من هذه الهراءات .

  24-08-2012 / 11:51:37   النوبى الاصيل
عنصرية بغيضة

سؤال...لماذا
كالت الاتهامات للنوبين ...وتجاهلت تضحياتهم و حقوقهم المضومة
شبهتنا بحق العودة لليهود فى فلسطين ...وتجاهلت مطالب العرب بعودة المشردين الفلسطنيين الى ارضهم التى هُجروا منها
من الذى يعمل ويدعوا الى التقسيم ...الاستفزاز والانكار للمواطنة
ام من يطالب بحقه فى ملكية انتزعت منه

  24-08-2012 / 10:43:17   م/مصطفى رمضان مالك
مقال عنصرى وقراءاة خاطئة للتاريخ وللحضارة النوبية

عند قراءتى لهذه الكلمات اصابنى نوع من الذهول ليس لمجرد الكذب والافتراء من كاتبه هذه الكلمات وحسب ولكن من قراءة الواقع النوبى من اتجاه عنصرى خاطئ ،،، ولعل هذه الكاتبه ( واشك انها تعلم شئيا فى اسلوب الحوار والكتابة ) تكتب من وحى خيال متدنى فى طريقة السرد ومحاكاة الواقع .
ايتها الكاتبة انتى لاتعلمين من هم النوبيين ورائيك لايمثله سوى نظرتك العنصريه اتجاه النوبيين وهم سكان اصليون واصحاب ارض وحق ... هم النوبيين بتاريخهم ورقيهم وحضارتهم ويشهد العالم على ذلك ،، فكل ماكتبتى هو وجهه نظر اؤكد انها خاطئة وفاشلة فى نظرها للامور ،،
وحتى لا اطيل
النوبة تاريخ وكيان لايهزه او يحركه كتابات متدنية

  24-08-2012 / 10:17:11   محمد سعد غندور
حسبنا الله ونعم الوكيل

بعد قراءه متأنيه لمقالك المليئ بالتشويه والتخوين لأناس ضحوا بأرضهم وبيوتهم من أجل مصر .. بعد أن أخذوا ميثاقاً من الدوله بعودتهم حال أكتمال حلم السد العالي
وبعد أن رفضوا الأشتراك مع الهكسوس في عزو مصر من الجنوب
وبعد أن تشردوا وتشرذموا في أنحاء مصر بلامقابل
وبعد أن مات أبائهم وأجدادهم وهم يحلمون بالعوده
وبعد أن عاشوا أكثر من مائة عام صابرين على الجحود والظلم
وبعد أن ألتهمت الدوله التبرعات والتعويضات المخصصه لأجلهم
وبعد أن ماطلتهم الحكومات المتعاقبه ورفضت عودتهم بلاسبب
وبعد أن شوهتهم الأفلام وسخرت من لون بشرتهم
وبعد أن شاركوا في حرب أكتوبر وكانوا مفتاح النصر
وبعد أن عرضت الدوله أراضيهم للبيع في المزاد العلني
وبعد أن رفضوا تدويل القضيه للحصول على أدنى حقوقهم {العيشه الكريمه}
لن أقول سوى {حسبنا الله ونعم الوكيل } في أمثالك ممن يخوضون في موضوعات أكبر بكثير من مستوى إدراكهم .. ونصيحه أختي .. أقرأي جيداً عن القضيه النوبيه .. فمن الواضح أنك لاتعرفين عنها سوى كلمة النوبيين . أعيدي قراءة التاريخ والأحداث والتواريخ والمواقف المشرفه لفئه يشهد لها الجميع بالأمانة والأخلاص ولاحول ولاقوة إلا بالله
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، طلال قسومي، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، د. محمد مورو ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد ملحم، أبو سمية، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، د. جعفر شيخ إدريس ، عبد الغني مزوز، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، مراد قميزة، رأفت صلاح الدين، ياسين أحمد، حسن الحسن، رحاب اسعد بيوض التميمي، سحر الصيدلي، صلاح المختار، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، محمد تاج الدين الطيبي، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، أحمد النعيمي، سوسن مسعود، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، فتحـي قاره بيبـان، حميدة الطيلوش، كمال حبيب، كريم السليتي، د - غالب الفريجات، إيمى الأشقر، كريم فارق، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، رمضان حينوني، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد عمارة ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، د- محمد رحال، حمدى شفيق ، هناء سلامة، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، د - أبو يعرب المرزوقي، فتحي العابد، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، فاطمة عبد الرءوف، منجي باكير، سيدة محمود محمد، د - محمد عباس المصرى، الناصر الرقيق، أنس الشابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - احمد عبدالحميد غراب، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، جمال عرفة، الشهيد سيد قطب، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الغريب، عصام كرم الطوخى ، د. الشاهد البوشيخي، سامر أبو رمان ، ابتسام سعد، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، فاطمة حافظ ، صباح الموسوي ، د. محمد يحيى ، د- هاني ابوالفتوح، د. نانسي أبو الفتوح، د.ليلى بيومي ، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. طارق عبد الحليم، إيمان القدوسي، د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، عدنان المنصر، سلام الشماع، محمد شمام ، سيد السباعي، شيرين حامد فهمي ، فتحي الزغل، د- هاني السباعي، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، محمود طرشوبي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، العادل السمعلي، سعود السبعاني، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، خالد الجاف ، صفاء العربي، منى محروس، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد إبراهيم مبروك، فراس جعفر ابورمان، محمود صافي ، وائل بنجدو، عمر غازي، عزيز العرباوي، د - محمد سعد أبو العزم، عراق المطيري، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، معتز الجعبري، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، تونسي، محمود سلطان، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح الحريري، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، د. أحمد محمد سليمان، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، عبد الرزاق قيراط ، بسمة منصور، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، د - مضاوي الرشيد، حسن الطرابلسي، د - صالح المازقي، محمد أحمد عزوز، د. نهى قاطرجي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة