البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا لم ينقطع الماء إلا في حكومة النهضة ولم ينقطع في حكومات السبسي وبن علي؟

كاتب المقال تونسي   
 المشاهدات: 7491



كل مجمع او خزنة ماء مزودة بمنظومة تعمل على التحكم في التوزيع وضخ الماء بالمنسوب الذي تراه مناسبا للابقاء على سيلان دائم في الانابيب. المشكلة الاولى ان هذه المنظومة يسهر عليها في العادة وفي كل محطة عون مختص واحد يساعده في العادة اثنان الى جانب العملة. ويكفي ان يتلاعب العون بمنظومة التوزيع ليحصل الاضطراب. بمعنى ان المنظومة ليست كتلك التي بالبريد والبنوك اي غير قابلة للمراقبة والتفقد عن بعد بحيث لا يستطيع اياًّ كان ولو كان الر.م.ع. للصوناد ان يطلع على حقيقة ما يفعله العون الا اذا تم ضبطه متلبسا من طرف مختص او كان زميله في المحطة هو من افشى سوء نيته وتلاعبه بالمنظومة.

المشكلة الثانية ان اغلب اعوان تلك المجمعات هم ناشطون سابقون في الشعب المهنية بالتجمع ومورطون في الفساد والرشاوى ويكفي ان نعرف ان عملية انتدابهم تتم في مقرات لجان التنسيق والجامعات الدستورية قبل امضاء مسؤولي الصوناد عليها وحتى النقابيين منهم فلم يكونوا الا اداة للتغطية على الفساد مقابل منافع شخصية. فيكفي اذن ان يتواطأ العون مع حزب او جهة سياسية او نقابية حتى يعبث بالمنظومة ويحدث بها اضطرابا علما وان سمير الشفي مثلا وهو من حركة الشعب وعضو بالمركزية النقابية ينتمي الى قطاع المياه ناهيك ان مديرين كبار مقربين من رموز في التجمع ومن عائلات الفساد الحاكمة يعملون في الصوناد.

ما يحدث الان هو من قبيل التلاعب. في السابق كان مستوى تدفق الماء في اغلب ولايات الجمهورية اما متوسطا او دون المتوسط او ضعيفا حسب الولايات ولكن كان يغطي 24 ساعة. الذي طرأ على منظومة التوزيع هو ان الماء ينقطع عدة ساعات ثم نفاجأ عند عودته بان تدفقه قوي جدا ويكاد يناهز ثلاثة اضعاف مستوى تدفقه العادي مما يعني ان المسؤول على الخزانات والتحكم في التوزيع يقوم بضخ الماء بقوة كبيرة لمدة محدودة حتى يتم افراغ الخزان او المجمع فينقطع الماء اثر ذلك وعندما يسأله مدير الاقليم عن حسن نية عن سبب الانقطاع يتعلل بعدم وجود تدفق ماء كافي الى الخزان الرئيسي وكان الاجدر بهذا العون ان يحرص على استمرار انسياب الماء في الانابيب كامل اليوم وبمستوى تدفق متوسط كما يحصل في السابق.

اما قطع الكهرباء عن مضخات التتوزيع فهذا ايضا راجع الى عمليات تخريب متعمدة الغاية منها ليس الكهرباء في حد ذاته ولكن إحداث اضطراب في شبكة توزيع الماء بما ان محركات المضخات تشتغل اساسا بالكهرباء وهو ما يعني ان اي انقطاع في الكهرباء سينقص من مستوى تدفق الماء الى الخزانات. المحركات الاحتياطية التي تعمل بالمحروقات تم اتلافها واعطابها عن عمد وليس بمفعول الاهمال كما يقولون اذ من غير المعقول ان عشرات المحطات لا تتوفر ولو في واحدة منها على اي محرك ديازال سليم رغم ان الكثير منها لا يزال من ناحية نظرية في وضع جيد.

اما في الارياف فالامر اكثر وضوحا. اذ لا ينتفع سكان التجمعات السكنية الريفية بماء الصوناد بل بماء متأت من ابار عميقة يعهد للجمعيات المائية تنظيم استغلالها. الذي يحصل ان رئيس الجمعية وامين مالها وهما في العادة لا يُعَيَّنان الا اذا كانا عضويْن في الشعبة الترابية للتجمع المنحل يستغلان وجودهما في الحزب الحاكم السابق من اجل سرقة اموال الاستخلاص وعدم دفعها الى الستاغ مما ينجر عنه قطع الكهرباء عن محرك البئر. وفي حالات اخرى يمتنع السكان عن دفع فواتير استهلاكهم تحت تعلات شتى. فهنا الوضع عائد الى عدم الخلاص اكثر منه الى اعطاب فنية. ويضاف الى هذا ظاهرة مريبة انشرت بعد الثورة وهي تخريب انابيب الماء اثر كل مشكلة مع المعتمد او عدم تلبية مطلب اجتماعي او اعتصام مما ينجر عنه خلل في توزيع الماء على المدن المستفيدة من ذلك الماء.

امر اخر لا يقل خطور ويطرح نقاط استفهام. اذ قامت الدولة بحفر ابار جديدة ذات مياه عذبة وصالحة للشرب ولكن المشكلة هي ان ربط تلك الآبار بالمجمعات والخزانات الرئيسية للماء لم يتم بسبب ان بعض الفلاحين رفضوا بان تمر القنوات على اراضيهم رفضا باتا حتى ولو بمقابل مادي مشجع في حين كانوا يقبلون بذلك في عهد المخلوع مجانا مقابل سلام حار من رئيس الشعبة والعمدة. واذا علمنا ان اغلب حالات التخريب او منع تمرير القنوات وقعت في مناطق يسيطر عليها بقايا التجمع او العريضة الشعبية اساسا (اضافة الى حركة الشعب و اليسار المتطرف قي نقاط محدودة) فان الاهداف السياسية للتخريب واضحة ومرتبطة بمحاولة تشويه صورة الحكومة في نظر الاهالي في اطار حملة انتخابية مبكرة.

في الختام علينا ان نتذكر عشرات الترقيات التي اجراها الباجي قائد السبسي في الاسابيع الاربعة الاخيرة من حكمه وهي تعيينات وترقيات شملت كل القطاعات الحيوية وخاصة الصوناد والستاغ. كل المعينين تم اختيارهم للمساعدة في القيام بعمليات تعطيل وتخريب غير معلنة وممنهجة غايتها القصوى تشويه صورة الفريق الحكومي واظهاره في مظهر العاجز والفاشل والاضرار بالحكومة في الاستحقاقات الانتخابية بعد دفع المواطن العادي الى الاستنتاج الى ان الحكومة المنتخبة غير قادرة على توفير الماء والكهرباء والنظافة وهو امر قد يؤدي به الى الاحتجاجات العنيفة والاعتصامات والتوتر الاجتماعي وهو ما حصل فعلا علما وان تزامن الانقطاعات مع الصيف وشهر رمضان ليست بريئة على الاطلاق. وعلينا من الان ان نتوقع ازمة كبيرة في توزيع حاويات الغاز في الشتاء القادم اي في نفس الفترة التي ستسبق الحملة الانتخابية اذ ستستعمل المعارضة وعوضا عن برامج واضحة مشكلة البرد وانعدام الغاز لشن حملة على الحكومة.

ولعل الذي تحول في اداء المعارضة وخاصة التجمعية منها هو انها تجاوزت مرحلة اصطياد اخطاء الحكومة الى مرحلة اصطناع ازمات عبر عناصرها المسيطرة على الادارة واتهام الحكومة بالمسؤولية عنها.

-----------
وقع التصرف في العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، اليسار المتطرف، بقايا التجمع، إنقطاع الماء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-08-2012   الفايسبوك

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإتحاد ومؤتمره المشبوه
  تحالف بقايا التجمع واليساريين يخطط لعمليات مشبوهة بسيدي بوزيد
  أحداث كلية 9 افريل: اليسار على خط الفوضى كالعادة بمساندة الإعلام
  عجائب وغرائب إضراب التعليم الثانوي بسيدي بوزيد يوم الإثنين
  تكريم حسين العباسي في...واشنطن!
  حركة "نداء تونس" على صفيح ساخن
  رئيس الحكومة في لقاء مع رموز تجمعية
  أين تعمل نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني؟ ما هي علاقتها بالمناشدة سكينة قائد السبسي بوراوي؟
  من هو علي القرقوري مراسل موقع 'بزنس نيوز' ومكتشف ما قيل عن وثائق ملكية تلفزة 'الزيتونة'؟
  السبسي وجرحى اليسار - سارح خالته – عود إلى الندائيين
  الحلقة الأخيرة لمسلسل دار الصباح بعنوان "كش مات"
  الإتحاد والجماعات اليسارية يواصلون سياسة الأرض المحروقة
  الليلة تاكدتُ ان السلفية في سيدي بوزيد مخترقة من حزب العمال الشيوعي وبقايا التجمع!
  الاضراب العام بسيدي بوزيد: فشل مذهل ولطمة جديدة للاتحاد
  ما هو سر الهيجان الهستيري المسعور حول مسألة المساواة "التـامَّـة"؟
  من هو يوسف الجلالي ضيف نشرة الاخبار الرئيسية على الوطنية؟
  لماذا لم ينقطع الماء إلا في حكومة النهضة ولم ينقطع في حكومات السبسي وبن علي؟
  تصعيد خطير بسيدي بوزيد
  تحركات مشبوهة بسيدي بوزيد
  الإتحاد في حملة لتركيع البلاد من اجل حماية متهمين بالفساد
  خفايا وأسباب إستقالة وزير المالية الديماسي
  مبادرة الإتحاد العام التونسي للشغل كأداة للثورة المضادة
  حقيقة الفرنكفونية التي تحذر من المدراس القرآنية بتونس
  في محاولة إنقلابية فاشلة: تحالف الثورة المضادة يشعل البلاد
  محافظ البنك المركزي والثورة المضادة
  فلول التجمع وسياسة اشعال الحرائق ..
  تحالف اليسار والتجمعيين يعمل على إشعال الوضع بجندوبة
  بمناسبة عيد الإستقلال تدخل فرنسي في الشؤون التونسية
  نقابة الصحافيين حينما تكون بقيادة اليسار الانتهازي
  خفايا مطالب انتخاب فوري لمجلس القضاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أبو سمية، خالد الجاف ، سيد السباعي، سلام الشماع، فتحي العابد، كريم السليتي، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، عمر غازي، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله زيدان، د.محمد فتحي عبد العال، سلوى المغربي، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، رافع القارصي، يحيي البوليني، صفاء العربي، رضا الدبّابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الياسين، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، صباح الموسوي ، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، سامح لطف الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، د - شاكر الحوكي ، صفاء العراقي، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، عراق المطيري، محمد عمر غرس الله، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، منجي باكير، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الغني مزوز، طلال قسومي، د - عادل رضا، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، محمد العيادي، محمود سلطان، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، جاسم الرصيف، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، محمد يحي، د. أحمد بشير، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - صالح المازقي، عمار غيلوفي، أنس الشابي، صلاح المختار، علي عبد العال، الهادي المثلوثي، صالح النعامي ، تونسي، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، صلاح الحريري، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة