البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

يا من ضيع في الأوهام عمره

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4839


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


فيما يلي نصاً خبر لوكالة الأنباء الألمانية 4/ تموز ـ يوليه:
" وكان الأسد قال في مقابلة مع صحيفة جمهوريت التركية نشرت أمس الثلاثاء إنه " إذا كان ذهاب الرئيس يحقق مصلحة البلد فمن الطبيعي أن يذهب الرئيس.. هذا بديهي.. لا يجوز أن تبقى يوما واحدا إذا كان الشعب لا يريدك.. والانتخابات هي التي تظهر إن كان يريدك أم لا ". وفسرت صحيفة روسية تصريح الأسد بأنه قد ألمح " بوضوح إلى أنه مستعد للتنحي إذا كان ذلك يؤدي إلى تسوية النزاع ". وأضافت الصحيفة الروسية "بالتالي فان انتقال بشار الأسد إلى دولة أخرى، بما يشمل روسيا، لا يبدو أمرا غير مرجح تماماً ".

ماذا يمكن أن نقول لرجل كهذا غير أن نستعير كلمات الشاعر علي محمود طه في الاغنية الخالدة " يا من ضيع في الأوهام عمره " لرجل يوهم نفسه ويعتقد أن بوسعه إيهام الناس، أنه مقبول شرعياً ...! ولماذا الحاجة إذن لهذه الألوية والفرق المدرعة ..؟ ولماذا اللاجئون بعشرات الألوف .

هو يقول بلهجة نصف جادة ونصف ساخرة أنه مقبول من الشعب وإلا كيف بقى على رأس السلطة، وكأن الصحفي الألماني أمامه قادم كم كوكب الزهرة، ويمنعه تهذيبه أن يسئله له : يا سيادة الرئيس لولا دباباتك وشبيحتك ترى كم ساعة بوسعك المكوث في السلطة ..؟

هو يتوهم أن كل شيئ جائز في البلد، وأي بلد هذا يورث فيها رئيس غير منتخب، أستولى على الحكم بانقلاب، زج بطل رفاق حزبه في السجن لربع قرن بدون تحقيق ولا محاكمة، يورث أبنه بعد عشرون عاماً من الحكم، ثم يتوهم أنه سيحكم للأبد و ليحكم هذا اثنا عشر عاماً عجاف قابلة للتمديد بدون سقف، بلا حق، يتصرف وكأنه ورث ضيعة ببشرها وماشيتها كالإقطاع الروسي الكولاك، وفوق هذا يقتل من يفتح فمه، يطلق عليهم رصاص وقنابل الدبابات ومدفعية الميدان، يسقط طائرة دولة مجاورة، ويقول أنه ظن أنها طائرة إسرائيلية وكأنه معتاد على إسقاط الطائرات الإسرائيلية ..! هكذا أثار ضحك وزير خارجية أحدى الدول.

بعد مرور سنة كاملة في الأوهام، يغير فكرته عما يجري، فبعد أن كانت أزمة وصارت ورائنا، صارت مؤامرة، ثم صارت قاعدة، ثم تغيرت شوية سلفيين، هو يطارد الوهم والوهم يطارده دون هوادة. أعلن أن لا علاقة له بما يجري، ثم صارت المشكلة أمامنا، وبعد سنة ونصف، أعترف بأنها ليست ورائنا، ولا أمامنا، بل هي حرب .. هكذا عندما أستيقظ من وهمه، نعم هكذا من أزمة صارت ورائنا إلى حرب ضروس أمامنا دفعة واحدة، ليقول لمجلس وزراء أنهم وزارة حرب، وأنه سيقودها، وأن كل شيئ حلال في الحروب.

ترى هل يعلم أن الحرب مصطلح كبير، الحرب يعني أن هناك تناقضاً تناحرياً لا سبيل لإصلاحه، ثم هل يعلم أن الحرب تدور بين أطراف متقابلة، وليس بين نظام ضد شعب، ولم يقل هل الحرب معلنة أم سرية ؟ ومن هو الطرف الآخر ..؟ والنظام موافق رسمياً على قبول المبادرة الدولية / العربية التي تتضمن حكومة انتقالية. وماذا عن هدنة ووقف إطلاق نار وفض اشتباك ومفاوضات وهي مما يرافق الحروب ..؟ وهل يتحمل تبعة إطلاق هذه الحرب ..؟ وأخيراً هل يعلم أن هناك قاعدة قانونية أكيدة تقول: لا يجوز الدفع بجهل القانون، وهنا لا ينفع القول والدفع بأنه لا يعرف هذه القواعد القانونية، أو أنه ما زال يتوهم.

هي إذن حرب على الشعب وكأن سوريا اشترت هذا السلاح من قوت يومها لتنتحر، هذا العتاد لقتل الشعب، وكأنه ليس مسؤول عمن يقتل، وهم مواطنون في تنجانيقا، ومسؤول فقط عن المواطنين الذين يسجدون لصورته، النظام الآن يعمل على المكشوف، وقوى الشعب كذلك، لم يعد هناك ستر عليه غطاء، والأغطية أساساً مهلهلة، بل كل شيئ صار مفهوماً، والأوهام انتهت، إلا لمن يحب مواصلة السباحة في بركة الأوهام.

في مؤتمر صحفي قال وزير الخارجية الالماني: سأسافر بنفسي الخميس إلى موسكو لأننا لا نريد جميعا أن ندخر جهدا لإقناع روسيا بالوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ، أفعال الرئيس (السوري) الأسد ونظامه لا تغتفر. نعرف أن هذا الحكم أنتهى .. يجب أن ينتهي ". يأتي ذلك بعد أن أعلنت روسيا عدم مشاركتها في اجتماع أصدقاء روسيا المقرر عقده الجمعة في باريس.

اليوم، تحديداً الخامس من يوليو/ أشار وزير الخارجية الروسي لافروف، في ختام مباحثاته مع نظيره الألماني، إلى أن دولا طلبت من موسكو منح حق اللجوء السياسي للرئيس السوري، وقال لقد اعتقدنا أنها دعابة، ورددنا عليها بدعابة: فقلنا ما رأيكم، أنتم الألمان، أن تأخذوا الأسد بدلا منا ". نشرت صحيفة كومرسانت الروسية أن الغربيين يحاولون إقناع موسكو بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري بعد أربعة أيام على الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه في جنيف حول مبادئ الانتقال السياسي في سوريا.

حال الوضع في سوريا يشبه الأيام الأخيرة من حكم فرانكو، الكل يرتقب رحيله، لكي تحل جميع المشاكل، وتعود أسبانيا للأسبان، ليعيشوا كشعب له الحق أن لا يحلم سراً، أعين الناس تترقب رحيله، الصحفيون يعبئون أقلامهم حبراً، الشعراء يجرون البروفات على ألقاء قصائد الحرية، الشمس ستشرق بلا طغاة ولا قتلة مأجورين، وهي قريباً ما ستشهده بلاد الشام مجد عريض سيناله الشعب بالتأكيد وهم مستحقوه، فقد دفعوا ثمناً باهظاً للحرية، لذلك سيحافظون عليها بحرص.

ستنتهي قصة الخروف العنيد الذي لا يعبر النهر ونتمنى أن تنتهي على أقل قدر من الدماء والضحايا، هذه القصة معروفة سنسردها على مسامعكم في مرة قادمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال جزء من مقابلة تلفازية مع إحدى الفضائيات العربية بتاريخ 5 / تموز / 2012




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، بشار الأسد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  1-08-2012 / 14:58:05   عائشة محمد
تيس - فرنسا

عذرا لماذا تشجع اسرائيل الثورة السورية ولماذا تستبسل اسرائيل وامريكة في انجاحها ؟؟؟
من الغريب ان يكون من صنع سوريا وابنه وجعل لها كرامة غير مرغوبين من قبل الثوار !!
وان تكون اسرائيل التي نهبت وقتلت واغتصبت حرية ونساء الفلسطينيين مرغوبة من قبل الثوار الاشاوس
وان تكون امريكا التي لا يخفى على عربي كيف اذلت وعرت نسائكم ياعرب في العراق مرغوبة من قبل الثوار الاشاوس
هنيئا لكم الكرامة القادم من اسرائيل وامريكا
اليوم الامور اصبحت اوضح اما ان تكون مع سوريا بشار الاسد او ان تكون مع اسرائيل وامريكا في دمار سوريا ،،
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافد العزاوي، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، حميدة الطيلوش، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، د - مصطفى فهمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، طلال قسومي، محمود سلطان، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، محمد شمام ، صلاح المختار، سيد السباعي، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صالح النعامي ، مراد قميزة، محمود طرشوبي، صباح الموسوي ، نادية سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفى منيغ، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، ياسين أحمد، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، د - عادل رضا، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، علي الكاش، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، وائل بنجدو، صفاء العربي، عبد الله زيدان، كريم فارق، يزيد بن الحسين، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، محمد عمر غرس الله، مصطفي زهران، المولدي الفرجاني، عبد الغني مزوز، إياد محمود حسين ، صلاح الحريري، سامح لطف الله، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، د- جابر قميحة، عراق المطيري، عزيز العرباوي، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، محرر "بوابتي"، مجدى داود، يحيي البوليني، رمضان حينوني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، تونسي، سلام الشماع، رافع القارصي، عمر غازي، فوزي مسعود ، أحمد الحباسي، عمار غيلوفي، د. صلاح عودة الله ، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، د- محمد رحال، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة