البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقويم تجربة برنامج الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء(5)

كاتب المقال د. أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5142


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الخدمة الاجتماعية علم وفن :


الواقع أن من السمات الهامة للخدمة الإجتماعية والتي تجمع عليها كافة المحاولات المطروحة لتعريفها أنها مهنة تقوم على العلم والفن معا وفي آن واحد.
فهي علم Sience من حيث كونها تستند في ممارستها وتطبيقاتها إلى قاعدة علمية معرفية ثلاثية المصدر ( أي تستمد من ثلاثة مصادر ): (1)
1- قاعدة علمية توليفية منتقاة من علوم أخرى، ومثلت داخل المهنة كي تكون صالحة للإستخدام المباشر، ومن تلك العلوم : علم الاجتماع، وعلم النفس، القانون، العلوم السياسية، علم الاقتصاد، الإدارة، علم السكان،
2- قاعدة علمية خاصة بالخدمة الاجتماعية مكونة بالأساس من نتائج البحوث العلمية التي أجريت لتحسين مستوى أداء المهنة لوظائفها،
3- معلومات ومعارف ناتجة عن خبرات ميدانية ذات تعميمات واسعة ومقبولة مهنيا، فيما يعرف بحكمة الممارسة Practice Wisdom، وهذه هي أضعف حلقات القاعدة العلمية للخدمة الاجتماعية،

هذا وتمتزج المعارف المستقاة من تلك المصادر الثلاثة في بوتقة واحدة لتشكل القاعدة المعرفية النظرية التي تنطلق منها الممارسة المهنية في شتى المجالات والميادين،

وتجدر الإشارة إلى أن نقطة الضعف في الخدمة الاجتماعية كمهنة حاليا هي أن تلك القاعدة العلمية الخاصة بها، وإن كانت في سبيلها إلى التطور، إلا أنها لحداثة المهنة ولطبيعة المواقف التي تتعامل معها، والتي تتأثر بالعديد من المتغيرات والتي يصعب تحديدها، أو تحديد التأثير المتبادل فيما بينها بدقة، ما زالت محدودة وإن كانت ستكبر تراكميا مع مرور الوقت،

والخدمة الاجتماعي "فن" Art بالمعنى المهاري :


وكما أن تكوين المعرفة هو " علم الخدمة الاجتماعية " فإن استخدام المعرفة العلمية وتطبيقها في الواقع وجعلها طيعة للإستخدام هو " فن " الخدمة الاجتماعية، بمعنى الفن العلمي وليس الفن الجمالي (2)، وعلى ذلك فالفن في الخدمة الاجتماعية يتعلق بالمهارة والقدرة على استخدام وممارسة القاعدة العلمية، وهو يعتبر فنا علميا لأنه يوجه لخدمة أغراض المجتمع، وليس للتعبير عن انفعالات شخصية كما هو الحال في الفن الجمالي،
ولذلك يطلق البعض على هذا الجانب من الخدمة الاجتماعية "تكنولوجيا الخدمة الاجتماعية"(3) Social Work Technology بمعنى المهارة والكفاءة والقدرة المتخصصة في استخدام وتطويع المعارف والمعلومات أثناء عملية التدخل المهني والممارسة، مثل مثل مهارات العلاقة المهنية، التشخيص- إجراء المقابلا ت، التخطيط الاجتماعي، التقويم – الاتصال، التسجيل، المناقشة الجماعية ... وغيرها، ويتم اكتساب وتنمية تلك المهارات من خلال برامج التدريب الميداني، إن المهارات الفنية للخدمة الاجتماعية تقوم على مجموعة متكاملة من الأفكار والدربة المهنية التي يكتسبها أفراد هذه المهنة فترة معينة من التعليم والتدريب في معاهد ومؤسسات خاصة (4)،

مواقع عمل الخدمة الاجتماعية وطبيعة دورها


إن ميدان ومواقع عمل الخدمة الإجتماعية في أي مجتمع من المجتمعات كما هو واضح من أدبيات المهنة والممارسات الواقعية، إنما يتمثل في ما يمكن أن نطلق عليه " مناطق القصور المجتمعي " Societal Lack Areas وهي تلك المناطق التي تحدد لنا فئات الناس الذين لم تشبع حاجاتهم، ومناطق الحاجات التي لا تشبعها النظم الاجتماعية القائمة في المجتمع، ولا شك أن وجود هذا القصور المجتمعي في إشباع الحاجات يعني أنه :

• إما أن الفرد نفسه لم يستطع تدبير الموارد الضرورية واللازمة لإشباع تلك الحاجات،
• أو أن شبكة العون أو الدعم الإجتماعي Social Support Network ( أفراد الأسرة – الأصدقاء – النسق القرابي – الجيران ) لم تقدم تلك الموارد،
• أو أن السياسات والخدمات المجتمعية لم تنجح في تقديمها،

وهذا يعني أن مناطق القصور المجتمعي تلك إنما تعكس المواقع أو المواقف التي يوجد بها "سوء توافق " بين حاجات ومطالب المواطنين من ناحية، وبين الموارد المتاحة في المجتمع لإشباعها من ناحية أخرى، وتلك هي تحديدا المواقع التي يشملها نطاق عمل الخدمة الاجتماعية، فالخدمة الاجتماعية تتدخل أينما وجدت هوة عميقة بين الحاجات، وبين الموارد التي ارتضى المجتمع تقديمها لإشباع تلك الحاجات من خلال النظم الاجتماعية القائمة، ويمكن القول أن هذه الفجوات بالذات كانت دائما تمثل منطقة عمل وتميز الخدمة الاجتماعية تاريخيا وفي الوقت الحاضر،

وإذا كان نطاق عمل الخدمة الاجتماعية مركزا على مناطق القصور أو الفجوات التي تفصل بين الحاجات المتصلة بالرفاهية العامة للمواطنين، وبين الموارد المتاحة لمواجهتها، فمن الطبيعي أن يكون الهدف الذي تسعى المهنة إلى تحقيقه من تدخلها هو تضييق نطاق تلك الفجوات، والمواءمة بين الموارد والحاجات على أساس تطويع أو تعديل تلك الموارد، حتى تستطيع القيام بأداء هذه الوظائف الناقصة، أي أن جهود المهنة ينبغي أن تنصب على مساعدة الأنساق الإجتماعية Social Systems على تحمل المسؤليات التي يتعين عليها القيام بها، وهذا يعني أنه حيثما وجد نسق اجتماعي عاجز عن القيام بوظائفه المتصلة بإشباع حاجات المواطنين، أو متجاهل لعملية إشباع تلك الحاجات، فان على الخدمة الاجتماعية كمهنة التدخل بشكل مقصود ومخطط لمساعدة تلك الأنساق على بدء أو تعديل خدماتها لإشباع تلك الحاجات،

-ومن الممكن أن يتم هذا من خلال عدد من الحلول المتدرجة المتمثلة فيما يلي :
1- أول تلك الحلول وأهمها وأكثرها جاذبية بالطبع يتمثل في مساعدة الناس ( فئات المواطنين ) أنفسهم لكي يعيدوا توزيع مواردهم وإمكانياتهم، بحيث يتم التوصل إلى إشباع تلك الحاجات ( مثلا : الإعتماد على أنفسهم من خلال حصولهم على عمل يتعيشون منه، أو تحسين قدرتهم على رعاية أطفالهم من خلال زيادة فهمهم للأطفال ومشاركتهم )،
2- أما الحل الذي يلي الحل السابق في الأهمية والجاذبية : فهو توفير الموارد المطلوبة من خلال شبكات المساعدة الاجتماعية الطبيعية ( كالأسرة أو الأقارب، الجيران، الأصدقاء، أو الأشخاص الآخرين الذين يشتركون في المعاناة من نفس المشكلة )،
3- ثم هناك الحل الأخير عند غياب تلك المصادر جميعا ألا وهو تعبئة الموارد المجتمعية من خلال استصدار التشريعات اللازمة، أو تعديل السياسات التي توجه أعمال المنظمات الاجتماعية القائمة بما يحقق تلك الغاية،
ويجدر بنا أن نلاحظ أنه أحيانا ما تحدث تغيرات بنائية في المجتمع قد تؤثر سلبيا على فئات عديدة من الناس في المجتمع، وفي هذه الحالة فان دور الخدمة الإجتماعية يكون في المقام الأول هو اتخاذ الإجراءات الكفيلة " بالوقاية " من حدوث فجوات بين الموارد والحاجات في المستقبل،

وبطبيعة الحال فإن مهنة الخدمة الإجتماعية كلما نجحت في إيجاد البناءات اللازمة لتقديم الخدمات والموارد التي يحتاجها المواطنون في موقع ما، فإنها تنسحب من هذا الموقع وتتجه إلى غيره من المواقع، حيث توجد فجوات أخرى بين الموارد والحاجات وهكذا، وهذا هو بالتحديد ما فعلته الخدمة الاجتماعية تاريخيا، وهو ما يحدث في الحاضر حيث تتحول من موقع حاجة إلى موقع حاجة أخرى، ومن مجال إلى آخر بحسب ما يحتاجه الناس،

يتبــــــع
===========
الهوامش :

(1) – عبد الحليم رضا عبد العال : " الخدمة الاجتماعية المعاصرة "، مرجع سبق ذكره، ص : 132،
(2) – حيث يميز البعض بين " الفنون الجميلة "، وبين " الفنون العلمية " ولعل العامل الأبرز في هذا التمييز يتعلق بأن الفنون الجميلة تخدم عادة هدفا خاصا بالفنان نفسه، وهي بمثابة تعبير عن انفعالاته وعواطفه، بينما تستخدم الفنون العلمية من أجل حل المشكلات الاجتماعية،
(3) – يشيرهذا المصطلح إلى نماذج التدخل المهني التي طورتها الخدمة الاجتماعية من قاعدتها العلمية وخبراتها الميدانية، والتي تستخدم وتطبق لتحقيق أهداف الخدمة الاجتماعية طبقا للموقف الذي تتعامل معه،
(4) – الفاروق زكي يونس : " الخدمة الاجتماعية والتغير الاجتماعي "، عالم الكتب، القاهرة، ط3، 2005م،ص : 141


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، بحوث جامعية، البحوث الإجتماعية، علم الإجتماع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمر غازي، محمد الياسين، عزيز العرباوي، فهمي شراب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، ياسين أحمد، المولدي الفرجاني، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، سليمان أحمد أبو ستة، مراد قميزة، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، سفيان عبد الكافي، وائل بنجدو، رافد العزاوي، خالد الجاف ، د - شاكر الحوكي ، كريم فارق، صفاء العراقي، عواطف منصور، محمد أحمد عزوز، فتحي العابد، حاتم الصولي، محمد شمام ، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، مصطفي زهران، صلاح المختار، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، أنس الشابي، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، عبد الله الفقير، محمد يحي، إسراء أبو رمان، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الغني مزوز، العادل السمعلي، صالح النعامي ، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود طرشوبي، سعود السبعاني، عبد الرزاق قيراط ، د- هاني ابوالفتوح، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، فوزي مسعود ، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، حسن عثمان، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، د. عبد الآله المالكي، عمار غيلوفي، سلام الشماع، مجدى داود، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، منجي باكير، الهيثم زعفان، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، كريم السليتي، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، عبد الله زيدان، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، د. طارق عبد الحليم، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، عراق المطيري، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، علي عبد العال، علي الكاش، ضحى عبد الرحمن، طلال قسومي، أبو سمية، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، نادية سعد، حسن الطرابلسي، د - عادل رضا، تونسي، صباح الموسوي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة