البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قد نندم حين لا ينفع النّدم

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6378


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مع زحمة الأحداث التي تعيشها الأمة العربية وما يبدو من ارتفاع في وتيرة تسارعها أمام أعين الجميع، أصيب تفكيري لفترة طويلة بعُطل، أُغمد بموجبه قلمي، فعجزت عن التفكير وعن الكتابة في ذات الوقت. لكن طبيعتي الرّافضة للاستسلام دفعتني من جديد للتأمل وتحليل ما حلّ بي من تقاعس أولا والبحث في أسبابه على مستوى دوائر اهتمام مختلفة، تتقارب حينا وتتنافرا أحيانا أخرى ثانيا.

انطلاقا من الحكم على ما يجري من حولنا الذي وصفناه بالأحداث المتسارعة، أقول من البداية بأنّ كل تلك الأحداث، بحلوها ومرّها لا تتسم بالتسارع ولا بالتباطؤ، بل هي أمور عادية لو أننا نظرنا إليها في سياقها التاريخي الثوري. فلو عدنا بالذّاكرة الفردية والجماعية إلى الوراء قليلا لوجدنا أننا كنا نتأثر بالأحداث دون أن نشارك في صنعها؛ ومن اللحظة التي تحولنا فيها من أقنان إلى أسياد، فاعلين في صناعة الحدث، بعد طول غياب، تحملنا مسؤولة لم نتعود عليها من قبل، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى، لم نتمكن من التخلص بالكامل من تصّحر الماضي الذي كنا فيه متفاعلين بامتياز.

في هذا الوضع الجديد نحاول جميعا ودون استثناء القيام بأفعال ونرفض في ذات الآن تحمل مسؤولية أفعالنا، وبالتالي عمقنا من حيث لا نشعر حالة قديمة من الشكيزوفرينية الجماعية التي تدفعنا دفعا للتّملص من تبعات أعمالنا (الحرّة) والإلقاء بها على الدولة، لأن عقلنا الباطني الجماعي المتواكل لا يزال أسير وهم الدولة الوطنية.

غرضي من هذه المقدمة محاولة التّوصل إلى فهم موضوعي لسلوكيات المجتمع المصري تحديدا. تنتظر مصر نتائج الانتخابات الرئاسة التي سيعلن عنها خلال سويعات قليلة وسيعلم الأخوة في مصر من سيحكمهم بعد الثورة. وبغض النظر عمن سيكون الرئيس المنتخب، نرى بكل وضوح الأزمة النفسية والاجتماعية والسياسية التي يعيشها إخواننا هناك. أزمة تجلت أعراضها في ضعف الإقبال على التصويت بعد أن أدارت نسبة عالية من المصريين ظهرها للديمقراطية الناشئة وهي تتدّرب على أولى خطواتها. ويبقى السؤال المطروح بكل إلحاح، لماذا هذا العزوف؟ لعل الإجابة تكمن في عدم فهم المثقف المصري لنفسية الإنسان العادي، هذا الإنسان الذي لم يتمتع لحظة بآدميته على امتداد عقود طويلة، كان فيها عبدا لأهواء الحاكم وحاشيته، يرقب استلابه وسلبه، يهادن السلطة ويتملقها تارة ويسخط عليها في سرّه تارة أخرى، بين عشية وضحاها يُوهم بأنه تحوّل إلى سيد حرّ له كل الحقوق، بفضل ثورة لم يبق منها سوى (إلى حدّ الآن) حق الإدلاء بصوته في مناخ اجتماعي واقتصادي متردّي، وهو إحساس دفين/مرير في نفس كل عربي.

لا أحد ينكر أن التصويت حق ولكن هو حق يراد به باطل في زمن الرداءة، وهذا ما تفتح عليه وعي المصريين الذين لم يلمسوا تحسّنا في أوضاعهم المعيشية، بل العكس هو الصحيح، الرشوة الأفقية (أي بين شرائح المجتمع المحرومة لقضاء بعض جوائجهم) والتي كانت تحصل هنا وهناك وبستر الله، أصبحت اليوم رشوة عمودية (أي من الأعلى إلى الأسفل) معلنة ودون حياء من الله، يمارسها أنصار من قدّموا أنفسهم لرئاسة البلد.

لقد خلق بعض المثقفين المنتمين للتيار الإسلاموي، زمنا إفتراضيا للهيمنة على عقول البسطاء، جعلهم يضعون ساقا في الجنة (قبل الأوان وأخرى في جحيم الحياة)، فإن أعطى المصري صوته لهذا المرشح فسيدخل الجنة وإن كان العكس فسيخلّد في النار. أدخل هذا التفسير المسطح على النفوس المؤمنة بفترتها الرّعب من الآخرة التي نحن جميعا قادمون عليها برحمة ربنا لا بأفعالنا. ساهم هذا التلاعب بمشاعر المسلمين في إحاطة المشهد الانتخابي بكثير من التعتيم والضبابية التي حجبت الرؤية على الغالبية المصرية، غيّبت الموضوعية وأطاحت بالمصلحة العليا للبلاد. أما المثقفين من التيارات السياسية الأخرى فقد وقف أفضلهم متفرجا على هذا العبث السياسي السخيف ولم يقاومه بالفكر المستنير ولم يقارعه بالحجة الدّامغة، حتى ينقشع الغيم على أبصار الناس وتفتح البصائر على الواقع المعيش في الدنيا وليس في الآخرة. في نفس الوقف عاضدت شريحة ثالثة من المثقفين/البليتكلوجيين(*) مواقف المتلاعبين بالوجدان الجماعي وساهموا في انحراف المسار الديمقراطي المنتظر في كل أرجاء العالم العربي. تلك هي برأيي، أكبر عملية غشّ وتضليل مارسها المجتمع السياسي على المجتمع المدني.

لقد زهق الحق في بلدان الربيع العربي تحت ضربات أنانية البليتكلوجيين، الانتهازيين، الطامعين في الحكم وانتصر الباطل، لأنهم لم يراعوا في حساباتهم مصلحة البلاد ولا أقول الوطن، لأن مفهوم الوطن يتطلب مواطنة والمواطنة تحتاج مواطنين وكلاهما مفقود في مجتمعاتنا العربية. إنّ المتأمل في الخارطة السياسية في مصر كما في تونس، يلاحظ غياب الثوّار الحقيقيين عن الصراعات السلطوية، وقد كنت شرحت في مناسبات عديدة أسباب هذا التّراجع الذي لا مبرر له سوى وطنيتهم الحقّة، فلم يكونوا لا في مصر ولا في تونس طالبي حكم ولا سلطة ولا سلطان. إنّ نُبْلَ أخلاقهم جعلهم لا يستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدنى، لكن هذه العفّة وهذا التّعفف لم يُقْرَأ كذلك عند الذئاب الكاسرة، المتربصة، المتحينة لغفلة الغافلين الذين أهدوا لهم انتصارا تاريخيا على أعدائهم التقليدين من حكّام مستبدين، شردّوهم وقتّلوا أبناءهم واستحيوا نسائهم...

كان الثّوار المصريون في تعاملهم مع ثورة 25 جانفي/يناير 2011 يراوحون بين الغفلة واليقظة. لقد شاهدنا سخط فريق منهم على القضاء المصري وهو قضاء مشهود له من أهله بالنّزاهة والشرف والمهنية ولم يقبلوا بالحكم على الرئيس السابق "محمد حسني مبارك" وأحد مساعديه بالسجن المؤبد وراحوا يقيمون المحاكم الثورية في الساحات العمومية لإعدام رئيسهم المخلوع ومعاونيه. هل هي يقظة من بعد غفلة؟ ثم لماذا لم يمارسوا حقهم الثوري في إبّانه؟ لو أنّهم فعلوا ذلك في حينه، لأسقطوا الدولة برمّتها، بمقدّسها ومدنّسها، غير أن الوطنية المتجذّرة في العمق الأنثروبولوجي للمصريين، تغلبت على الثورية/العفوية/الساذجة. لو أنّهم فعلوا ذلك في زمانه وفي مكانه، لتجّنبوا التّشكيك في القضاء المصري ونأوا بأنفسهم عن التطاول على مؤسسة القضاء التي ستُفْهَمُ عدالة أحكامها بعد مرور العاصفة. لو أنهم حافظوا على ثورتهم بالسيطرة على الدولة، لَمَ أضحوا قاب قوسين أو أدنى من الصدام مع المجلس العسكري ومن ورائه الجيش، هذا المجلس الذي يوشك أن يلقي يمين الطلاق على الثوّار والأحزاب والمجتمع وينقلب عليهم جميعا، ليعيد البلاد لأحكام الطوارئ... الخ...

لقد وقعت الثورة المصرية في نفس الأخطاء المنهجية التي وقعت فيها الثورة التونسية (مع بعض الفوارق الطفيفة غير المؤثرة في المسارين الثوريين). كل من الثورتين تبحثان عن قيادة (ولو بمفعول رجعي) تحميهما من المتطفلين والثوّار الزائفين، اللاّهثين وراء المناصب والثروة والشهرة. كلا الثورتين تمزقهما استقطابات إيديولوجية داخلية وخارجية، متنافرة شكلا، متوافقة مضمونا، هدفها الرجوع بالتاريخ إلى الوراء. في هذه اللحظة التي أكتب فيها هذه الأفكار وأنا أتابع على كل القنوات التلفزية مليونية في ميدان التّحرير. وعلى نقيض المليونيات السابقة التي وحدت الشعب المصري بكل أطيافه السياسية وكل شرائحه الاجتماعية، تأتي مليونية يوم 19 جوان/يونيو 2012 لتعبّر عن الفرقة والتّشتت والانقسام. يعبر قسم من المتظاهرين عن فرحة فوز الإخوان المسلمين بفوز مرشحهم في الانتخابات الرئاسية قبل الأوان، غايتهم احتلال الشارع المصري تحسّبا لفوز "الخصم" بغزو اللاوعي الجماهيري في أول عملية غسل دماغ جماعية تقع في عالم البوليتكولوجية وفرض سياسة الأمر الواقع على الشرعية؛ وهذا مناف لكل الأعراف الانتخابية في العالم الحر ومعارض لكل التقاليد الديمقراطية. قسم ثاني ينادي برحيل المجلس العسكري، قسم ثالث يطالب بإلغاء قرار المحكمة الدستورية القاضي بحلّ البرلمان، قسم رابع ينادي بإلغاء الإعلان الدستوري المكمّل وقسم خامس... وقسم سادس... الخ... ومصر تحترق في آتون الخصومات المذهبية والصراعات السياسيوية والحسابات الشخصية الضيقة.

في خضم هذه الفوضى العارمة لا يتوانى المثقفون/المتفقهجون في سكب البنزين على النار ولم يدركوا أن الجميع مشارك في إجهاض الثورة ومساهمون في التآمر الجماعي على مصر الحبيبة. الكل (عايز يقول) وليته قال خيرا أو صمت، ليته قدم نصيحة أو شرحا للوضع المتأزم الذي لا تخفى تداعياته على مصر ومن بعدها الأمة العربية بأكملها. لقد ساهم الجميع في طمأنة الأعداء المتربصين بهذه الأمة المنكوبة ونقل الرّبيع العربي إلى ربيع إسرائيلي كما قالها من قبل "بنيامين ناتنياهو" رئيس وزراء العدو. في ظل هذه الأحداث لا يسع إسرائيل إلا أن (تضع في بطنها بطيخة صيفي) لأن القضية الفلسطينية (ستغور في ستين داهية) وأن العرب الذين استفاقوا، لم يستفيقوا ليعودوا إلى الحضارة وإلى التاريخ، بل استفاقوا ليحيوا خلافاتهم وتقاتلهم على (داحس والغبراء) وليذهب كل فريق منهم بما لديهم فرحون.

إذا ما حصل هذا (لا سمح الله) وذهب كل فريق سعيدا بما حصل عليه من الكعكة، فلا معنى لهذا إلا أن تقسيم مصر إلى دويلات وهو ما أصبح وشيكا لا محالة؛ وما حدث في السودان ويحدث حثيثا في العراق وفي ليبيا خير شاهد على ما أقول. تخوض إسرائيل حربا على مصر بأيادي المصريين أنفسهم، سيكون انتصار إسرائيل مناصفة مع إيران الباحثة عن متنفس سياسي وجغرافي لتحويل الأنظار عن برنامجها النووي. وأقولها صريحة لا يحق لكائن من كان من الأخوة الأعداء في مصر أن يقول (يريت إلّي جرى ما كان) ويصبحوا ونحن معهم "أندم من الكسعيّ" لأنّ براقش قد جنت على نفسها ونندم حين لا ينفع الندّم، فاعتبروا يا أولي الألباب.

---------
*) البليتكولوجية، صفة لمدّعي السياسية أو البوليتيكا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الثورة المصرية، الإنتخابات الرئاسية، المجلس االعسكري،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صباح الخير يا جاري !!!
  متطلبات التّنشيط الثّقافي بمدينة حمام الأنف (1)
  نحن في الهمّ واحد
  روسيا تمتص رحيق الرّبيع العربي
  الشّعب والمشيــــــــــــــر
  التّوازي التّاريخي
  في سقيفة "الرّباعي- الرّاعي"
  الأصل والبديل
  المواطنة في أقطار المغرب العربي... أسطـــورة لا بد منها
  أسئلـــة تنتظــــــــــــــــر...
  إصرار "أوباما"... لماذا؟
  في معنى الخزي
  الحمق داء ما له دواء
  تونس في قلب الجيل الرّابع من الحروب
  إلى متى نبكي أبناءنا؟
  إنّه لقول فصل وما هو بالهزل
  مصر... انتفاضة داخل ثورة
  ما ضاع حق وراءه طالب
  مثلث برمودا Triangle des Bermudes
  عالم الشياطيــــــــن
  بلا عنــــــوان !!!
  إنّها النّكبة يا سادة !
  نخرب بيوتنا بأيدنا
  تطبيق أحكام الشريعة في تونس، فرصة مهدورة !
  فرنسا تحتفل بعيد استقلال تونس !
  "شومقراطية" الحكم في بلدان الربيع العربي
  حكومة السير على الشريطة Un gouvernement funambule
  ما خفى كان أعظم !
  خروج مشرّف أم خطة محكمة؟
  الصراع السياسي في تونس من الميكرو إلى الماكرو

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، الهادي المثلوثي، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، علي الكاش، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، د. طارق عبد الحليم، سعود السبعاني، أحمد ملحم، عمر غازي، صالح النعامي ، حاتم الصولي، فتحي العابد، سفيان عبد الكافي، د - المنجي الكعبي، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أبو سمية، رافع القارصي، عبد الغني مزوز، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، نادية سعد، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة، د. خالد الطراولي ، عواطف منصور، د. صلاح عودة الله ، سيد السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، مراد قميزة، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، مجدى داود، رافد العزاوي، محمد الياسين، د- محمد رحال، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، د. أحمد بشير، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، د- هاني ابوالفتوح، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، محمد يحي، ماهر عدنان قنديل، صفاء العربي، صباح الموسوي ، عراق المطيري، الناصر الرقيق، صلاح الحريري، طلال قسومي، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، الهيثم زعفان، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، رشيد السيد أحمد، سليمان أحمد أبو ستة، علي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، كريم السليتي، فتحي الزغل، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، د. عبد الآله المالكي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، عبد الله زيدان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، تونسي، العادل السمعلي، سلوى المغربي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة