تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

معضلة الوجهين

كاتب المقال د- رمضان حينوني - الجزائر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الفكرة الأولى معضلة الوجهين
أي شعور ينتاب المرء وهو يتأمل واقع العالم العربي والإسلامي اليوم حين يقرأ قوله تعالى:[ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون]، وقول رسوله الكريم [تَجِدُ مِنْ شَرِّ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ]؟

يتفوق كثير من الناس في الحديث عما يجب وما لا يجب من أمور الحياة، ولو شئت منهم محاضرات في هذا الباب لهان أمرها عندهم، فهم أساتذة النظريات وأرباب الاستشهادات من القرآن الكريم والحديث الشريف وما شئت من كلام الأولين والآخرين.. لكنهم، وبعد أن يمسحوا عنهم عرق جهد الكلام، وبعد أن يبردوا مهجهم بما لذ وطاب من المأكول والمشروب، يتصرفون كأي إنسان عادي يرى أنه يحيا لذاته ومصالحه، ولا يهمه ما يحدث خارج (خيمته)، وكأن شعاره يقول:(كلام الليل يمحوه النهار)، أو( اعملوا بما أقول لا ما أعمل)، ناسيا أو متجاهلا أن صورته الكاريكاتيرية تلك هي السبب في كفر البسطاء بالقيم، وجحودهم بالمبادئ التي يسمعون عنها، لأنهم لا يجدون غير نقائضها في سلوكات الناس وتصرفاتهم.

على أن الناس في هذا الأمر صنفان: صنف صادق النية ، يعقد في نفسه العزم على أن يبذل الجهد في توجيه الآخرين إلى الخير، ويحاول أن يكون القدوة لغيره، ولكنه يشعر أن الأبواب في وجهه موصدة، وأن الناس لا يستجيبون إلا لما يعود عليهم بالدينار والدرهم والسمعة الزائفة، فيتسرب اليأس والقنوط إلى نفسه، ينتهي به إلى ترك ما باشره ويطمئن إلى أجر المحاولة، وصنف منافق ماكر يسعى إلى تلميع صورته الصدئة في عيون المغفلين والسدج، معتمدا خطابا من النوع الذي يبكي ويضحك في الآن نفسه، فيحول سامعه إلى حائر أو شبه معتوه، لما فيه من الكذب البين الذي لا يصدق، والتصنع الواضح الذي يُخجل، والبعد عن المصداقية الذي يفضح، وهي كلها تكاد تطل برؤوسها من جوانب شدقيه..

كلا الصنفين سلبي، وإن تفاوتت السلبية بينهما، فعيب الصنف الأول أنه يكرس حتمية الفشل في كل جهد يسعى إلى إصلاح أمور الناس التي تزداد تعقيدا بفعل مستحدثات المدنية، وعيب الصنف الثاني أنه يكرس فكرة استحالة التغيير والتقويم لأنهما بأيدي من لا يؤمن بهما ولا كفاءة له لتحقيقهما. وخير منهما من يطهر نفسه من شوائب الرياء والأنانية وينبري لفعل الخير والإصلاح دون الالتفات إلى من امتهنوا السباحة ضد التيار، أو الصيد في الماء العكر، أو الطعن في الظهر..

من مآزق الإنسان في عصرنا إظهاره وجهين مختلفين، واعتماده خطابين متباينين ، بل وانشطاره في تفكيره وتعامله مع الناس شطرين لا يمت أحدهما إلى الآخر، فيدخل متاهات الضياع، ويغوص في مستنقع التخلف، ويسيء من حيث يدري أو لا يدري إلى عقله ودينه وعقيدته التي تريد هداية البشرية إلى أسباب السعادة ومراتب السمو ومنازل التقدم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عالم الأفكار، الفكر، تأملات، النظر العقلي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشاعر العربي و مسألة الانتماء والالتزام
  معضلة الوجهين
  فكرة الزعيم في العالم العربي.. هل تختفي قريبا؟
  اللغة العربية عند خريج الجامعة الجزائرية
  المناهج النقدية المعاصرة و تغريب النص النقدي
  الهجرة غير الشرعية وأثرها على التركيبة الاجتماعية في تمنراست
  واقع الثقافة في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر
  آراء حول إشكالية السجع والإيقاع في القرآن الكريم
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -2
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -1
  واقع الجهاد و الاستشهاد في العصر الحديث
  الشعر الجزائري: ثورة نوفمبر1954
  المستشرقون و القرآن الكريم .. ليسوا سواء
  قراءة نقدية في :" الملك هو الملك " لـ: سعد الله ونوس
  الدراسات القرآنية و ظلال الفكر الاستشراقي
  العالم العربي بين العلم و العولمة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود صافي ، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، محمد العيادي، محمد شمام ، علي الكاش، سلام الشماع، مصطفي زهران، منجي باكير، د - الضاوي خوالدية، د - مضاوي الرشيد، محمد تاج الدين الطيبي، محمود سلطان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، صلاح المختار، د. نهى قاطرجي ، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، علي عبد العال، يحيي البوليني، الشهيد سيد قطب، صالح النعامي ، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، فراس جعفر ابورمان، أبو سمية، أحمد الحباسي، سوسن مسعود، فاطمة حافظ ، عزيز العرباوي، فتحي العابد، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، أحمد النعيمي، عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، سيد السباعي، صفاء العراقي، سحر الصيدلي، طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، جمال عرفة، د - محمد بنيعيش، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن الحسن، أحمد الغريب، د. محمد مورو ، فوزي مسعود ، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، د- هاني السباعي، د - غالب الفريجات، سامر أبو رمان ، د. صلاح عودة الله ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فهمي شراب، د. جعفر شيخ إدريس ، عمر غازي، سعود السبعاني، أحمد ملحم، د - أبو يعرب المرزوقي، يزيد بن الحسين، فتحـي قاره بيبـان، منى محروس، أحمد بن عبد المحسن العساف ، هناء سلامة، عصام كرم الطوخى ، بسمة منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، د. طارق عبد الحليم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد عباس المصرى، محمود طرشوبي، تونسي، ماهر عدنان قنديل، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، فاطمة عبد الرءوف، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيدة محمود محمد، العادل السمعلي، رمضان حينوني، رشيد السيد أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محرر "بوابتي"، محمد الياسين، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، ابتسام سعد، محمد أحمد عزوز، د. الشاهد البوشيخي، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، كمال حبيب، عراق المطيري، رأفت صلاح الدين، رافد العزاوي، د.ليلى بيومي ، صلاح الحريري، شيرين حامد فهمي ، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، كريم فارق، عدنان المنصر، صفاء العربي، سامح لطف الله، محمد الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د.محمد فتحي عبد العال، معتز الجعبري، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، نادية سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد إبراهيم مبروك، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد يحيى ، د. عبد الآله المالكي، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، د. محمد عمارة ، كريم السليتي، د - احمد عبدالحميد غراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد سعد أبو العزم، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، د. أحمد بشير، حمدى شفيق ، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الله الفقير، إيمان القدوسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، رحاب اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، أحمد بوادي، د - شاكر الحوكي ، مراد قميزة، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة