البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقويم تجربة برنامج الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء(3)

كاتب المقال د. أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5183


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ونتيجة للتطورات المتوالية التي لحقت بمنظومة الخدمة الاجتماعية Social Work System في العقود الأخيرة – تنظيرا وتعليما وممارسة - ونتيجة للعديد من التغيرات السريعة ( في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية والتكنولوجية ...... ) التي ميزت عالمنا المعاصر، أصبحت الخدمة الاجتماعية أكثر ارتباطا – عن ذي قبل - بإحداث التغييرات الإجتماعية المخططة والمطلوبة لصالح سعادة ورفاهية الإنسان والمجتمع على حد سواء، بحيث أصبح يطلق على الأخصائي الإجتماعي في الغرب مصطلح : " المغير الإجتماعي " Social Change Agent، كما أضحت المهنة أكثر إرتباطا بقضايا ومشكلات التنمية بوجه عام، والتنمية الإنسانية والمستدامة بوجه خاص، وهكذا لعبت عدة عوامل دورا هاما فيما لحق بالممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية من تطورات وتغيرات حتى تتمكن من مواكبة المتطلبات والاحتياجات الجديدة، ولعل أهم تلك العوامل يتمثل في تطورات وتعقد الحياة الإنسانية والمجتمع الإنساني، والتقدم الذي أحرزته العلوم الإجتماعية والإنسانية والسلوكية، وازدياد الحاجة إلى التدخل العلمي للإسهام في تحقيق معدلات عالية من الرفاهية الإجتماعية للإنسان المعاصر (1)،

ولهذا يرى " هاري سبكت " Harry Specht (2) أن ثمة عوامل ثلاثة كان لها تأثيرها الواضح على وضعية الخدمة الاجتماعية – وخصوصا خلال فترة الستينات من القرن العشرين – تتلخص فيما يلي :
- العامل الأول والذي أدى إلى ازدياد خصوبة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بعد منتصف القرن العشرين تمثل في تطور نظريات السلوك الإنساني Human Behaviour Theories في مجال علم النفس، وعلم السياسة، والأنثروبولوجيا، ونظريات المنظمات، ونماذج تحليل السياسات الاجتماعية،

- أما العامل الثاني فتمثل في ظهور ما يعرف بـ " الحقوق المدنية " في عقد الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ظهرت القوى الاجتماعية من خلال نضالها المستمر ضد الفقر والعوز والتمييز العنصري، كما ظهرت حركات التغيير الاجتماعي من جانب المرأة والطلاب والجماعات الدينية والعرقية التي تعاني الفقر والحرمان والتهميش، وكذا ظهور قضايا سياسية واقتصادية متعددة مثل ما يتعلق بالتجارب الذرية والحروب وتوزيع الثروة وحماية المستهلك، وأمام هذه الأضواء المبهرة الناتجة عن انفجار تلك القضايا الساخنة، أصبحت قضية الإصلاح الإجتماعي، والتي كانت تحتل مكانة تاريخية في العمل المهني في الخدمة الاجتماعية، أصبحت بالنسبة إلى تلك التغيرات والتحولات السريعة باهتة وهزيلة،

- أما العامل الثالث والأخير فتمثل في أن الخدمات الاجتماعية أصبحت في ذاتها قوة اجتماعية كبيرة، وتحظى بانفاق كبير، وأصبحت تحتل جزءا كبيرا في إدارة تلك الخدمات والمنظمات التي أصبحت نظاما اجتماعيا ثابتا،

وخلاصة القول أننا يمكن أن نوجز ما تناولناه فيما سبق في عدة نقط فيما يلي :

- أن الرعاية الاجتماعية في مراحل تطورها عبر التاريخ الإنساني، تمثل البذور الأولى لمهنة الخدمة الإجتماعية التي اعتبرت فيما بعد إحدى الأدوات والآلات الهامة لتحقيق الرعاية الاجتماعية،
- أن الخدمة الاجتماعية كمهنة (واختراع مجتمعي) مهنة غربية النشأة والتكوين والنمو والتطور، متأثرة بظروفه التاريخية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، ثم انتقلت المهنة من مجتمع"المنشأ" إلى كافة المجتمعات الأخرى تقريباً سواء المتقدمة منها أو النامية، ضمن عملية " الانتشار الثقافي " (3) Cultural Diffusion تلبية لحاجة المجتمعات الإنسانية عموماً إلى جهود المهنة ووظائفها ودورها الحيوي مع الإنسان أياً كان وحيثما كان وفي شتى صور تواجده في الحياة(فرداً كان أو عضواً في جماعة أو مواطناً في مجتمع محلي أو قومي).

- وتضطلع الخدمة الإجتماعية اليوم بالعديد من المهام والمسؤوليات والأدوار في مجالات الرعاية الاجتماعية الحديثة، والتنمية الاجتماعية وكلاهما يمثل الميدان الرئيسي لعمل الخدمة الاجتماعية، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بشتى مجالات الحياة الإنسانية من رعاية الأسرة والطفولة والأمومة، ورعاية الأحداث، ورعاية الموهوبين والمتفوقين، والممارسة المهنية في المجال التعليمي، والطبي، والسجون، وتنمية المجتمعات الريفية والحضرية والبدوية والمستحدثة... ومجالات البيئة، والسياحة، والعلاقات العامة، والمجال العمالي والصناعي، ............. وغيرها من المجالات القائمة أو التي يمكن استحداثها تباعاً طبقاً لظروف المجتمع الذي تمارس فيه.

- تعتبر التجربة المصرية في الخدمة الاجتماعية تجربة رائدة في الشرق الأوسط والعالم العربي، حيث تعتبر مصر أول دولة تعتمد تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية منذ أواسط العقد الرابع من القرن العشرين، ومن مصر انتقلت المهنة إلى أغلب المجتمعات العربية وبعض الدول الأفريقية، وكان للأكاديميين والممارسين المصريين دورهم الهام في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية في تلك المجتمعات، وتفاوتت الدول العربية في هذا الصدد فمنها من بكر بنقل المهنة واعتمادها ومنها من تأخر في ذلك، ولعل آخر مجتمع عربي دخلته الخدمة الاجتماعية هو المجتمع اليمني، حيث بدأ ذلك في العام الجامعي 2001/2002م،

(يتبع )
============
الحواشي والمصادر :
============
(1) – محمد احمد عبد الهادي : " الخدمة الاجتماعية الإسلامية "، مكتبة وهبة، القاهرة، 1988م، ص : 10
(2) – Hsrry Specht & Anne Bickery , eds. ; " Integrating Social Work Methods " , ( London, Greorge Allen Unwin , 1977, p : 23
(3) - الإنتشار الثقافى Cultural Diffusion مصطلح يشير الى ذلك المظهر من التغير الثقافى الذى يتم عن طريق الإتصال الثقافى Cultural Communication ويشمل إنتقال الوسائل الفنية والإتجاهات والأفكار، ووجهات النظر من شعب إلى آخر، بغض النظر عما إذا تم ذلك عن طريق فرد واحد أو جماعة من الأفراد، وما إذا كان الإتصال مؤقت أو مستمر، وهكذا عن طريق "الإنتشار الثقافى "يمكن لاختراع معين ظهر فى مجتمع ما أن ينتقل إلى مجتمع آخر مغاير له، وهكذا يمكن أن ينتشر حتى يشمل البشرية كلها أو أغلبها، وهو ما حدث بالنسبة للخدمة الإجتماعية كمهنة حديثة .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، بحوث جامعية، البحوث الإجتماعية، علم الإجتماع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، عراق المطيري، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، د. أحمد محمد سليمان، جاسم الرصيف، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، د.محمد فتحي عبد العال، د - مصطفى فهمي، صلاح الحريري، د- محمد رحال، سلام الشماع، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، الهيثم زعفان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، تونسي، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، د - محمد بن موسى الشريف ، نادية سعد، فتحي الزغل، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، وائل بنجدو، يزيد بن الحسين، د. خالد الطراولي ، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، محمود سلطان، رمضان حينوني، محمود فاروق سيد شعبان، د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، د. صلاح عودة الله ، طلال قسومي، الهادي المثلوثي، عواطف منصور، صباح الموسوي ، صلاح المختار، يحيي البوليني، حميدة الطيلوش، محمد شمام ، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، سعود السبعاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، عمار غيلوفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، منجي باكير، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، د- محمود علي عريقات، محمد الياسين، كريم فارق، أنس الشابي، سيد السباعي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، عمر غازي، سامر أبو رمان ، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، رافع القارصي، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، حاتم الصولي، ياسين أحمد، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد بشير، أ.د. مصطفى رجب، سامح لطف الله، إيمى الأشقر، محمد يحي، محمد أحمد عزوز، رافد العزاوي، خالد الجاف ، كريم السليتي، صالح النعامي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة