تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من "الإسلام والدّيمقراطية"... الجزء الثالث

كاتب المقال فتحي الزغل - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
groupfaz@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


السّــــــــــلام عليكم...
أعرض، بعون الله المرتجى، عبر هذه الأجزاء، ملخّصا لكتابي الذي لم أنشره بعد، و الذي اخترتُ له من العناوين "الإسلام و الديمقراطية" و الذي شرعتُ في تأليفه منذ سنة 2007، و أنا بتقديمي لكم هذا الملخّصات، إنّما رجاءً في أن أبسّط مفاهيم تُتداول بيننا، و علاقة كنهها بديننا الحنيف، و ذلك لبنةً منّي في بناء فكريٍّ يزيد كلّ ساعة عظمة و علاء.

الجزء الثالث


إنّ إجابتي عن الأسئلة التي تطرح علاقة الإسلام بنظريّة الدّيمقراطيّة بدلالاتها المعاصرة، يمكن أن تُثير المنطق إذا لم أُدرج الفكرة الإسلامية في ترتيبها التّاريخي الطّبيعي للبشرية قاطبة، و عمليّة الإدراج ضمن خانة الزّمن هذه، هي السّبب الذي دفعني إلى الإتيان بالفترات الزمنيّة و المناطق الجغرافية التي ظهر فيها فكر الدّيمقراطية أو الأفكار الأخرى التي نحت نحوه، بطريقة خطيّة منذ الإغريق إلى يومنا هذا. و لعلّي قد مَررت في الأجزاء السابقة على فترة تُعتبر طويلة دون أن أتناولها تحليلا، و هي فترة ما بعد الحضارة اليونانيّة إلى فترة ما قبل النّهضة الأوربيّة. و هي فترة ممتدّة، تترامى على أكثر من ألف و أربعمائة سنة تقريبا. و هو ما قصدّته فعلا، لنيّتي إفراد تمحيـــــصٍ و تحلــــــــــيلٍ خاصٍّ بهذه الفترة من حيث النّــصوص و التشريعات و التطبيقات، والتي بفهمها و عرضها تحت مجهر المنطق، يُمكن لنا الوقوفُ على حقيقة العلاقة بين فكرة الإسلام في الحكم، و فكرة الديمقراطية فيه.
و أوّل ما يسترعي انتباهي في هذه الحقبة هي أنّها بدورها تنقسم إلى مرحلتين مرحلة ما قبل ظهور الإسلام و المرحلة الإسلامية.

ففي عصر ما قبل ظهور الإسلام، لم أجد في قراءاتي من المراجع التي اعتمدتُها و التّي تناولَته دراسة أو إخبارا، ما يدلّ على فكرة تقترب من فكرة الديمقراطية أو تترجمها، أو تدلّ عليها. و لعـــــــــلّ ذلك راجع إلى قلّة الأثر المكتوب في الغرض والواصل إلينا من الحضارتين الفارسيّة و البيزنطيّة...هاتان الحضارتان اللّتان تُعتبران أهمّ الحضارات في عصرهما، من حيث الأثر و الصّيت. أو لبعد فكر هاتين الحضارتين أساسا عن الكلام في حكم الشعب. إذ أنّ الكلام في هكذا موضوع، يوجب التّجرّد من المجتمع، و التّجرّد من الحاكم. فإن كانت مواضيع المجتمع الأخرى يسهل الولوج إليها من قبل بعض المُفكّرين، فإنّ موضوع الحكم و الحاكم قد يصعب بل يستحيل التّطرق إليه. لأنّ فعلا كذلك هو كلام في حاكم نزّل نفسه و نزّله العديد من غيره بمنزلة الإله، و أحاط نفسه و أحاطه من عاصره بالتّنزيه من ولادته لموته.

كما أنّ في هذه المرحلة التّاريخية، لم تقع حركة ترجمة واقتباس للأفكار التي انتشرت أيام الحضارة الإغريقيّة و اليونانيّة نحو تلك الحضارات، كالتي شهدها عصر العباسيين مثلا في الدّولة الإسلامية. فكان أن تحالف الداخل و الخارج على غياب فكرة حكم الشعب في تلك المرحلة، غيابا أعتبره بمثابة الثقب الأسود في هذه الدّراسة.

لذا استطيع القولَ بأن إنتاج تلك المرحلة التاريخيّة لم يَرق إلى مستوى التأثير في سيرورة الفكرة الدّيمقراطية، مثل ما أثّر مثيله من الحضارة الإغريقية و اليونانية و العربية الإسلامية و حضارة عصر النّهضة في أوروبا.
فكيف هو الحال في الفترة الثانية من هذه المرحلة وأقصد المرحلة التاريخية الإسلامية؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإسلام، الديموقراطية، الإسلام والديموقراطية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-04-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أنا اللّص الذي عنه تبحثون
  قراءة في المشهد الانتخابي البرلماني التونسي بعد غلق باب التّرشّحات
  السّياسةُ في الإسلام
  ماذا يقع في "وينيزويلّا"؟ حسابات الشّارع وموازين الخارج
   بعد تفجير شارع بورقيبة ... ألو... القائد الأعلى للقوات المسلّحة؟
  إلى متى تنفرد الإدارة في صفاقس بتأويل خاصّ لقوانين البلاد 2؟
  "التوافق" في تونس بين ربح الحزب وخسارة الثورة
  "ترامب"... رحمة من الله على المسلمين
  حكاية من الغابة... حكاية اللئيم و الحمير
  بقرة ينزف ضرعـــها دما
  تعليقا على مؤتمر النهضة... رضي الشيخان ولم يرض الثّائر
  بعد مائة يوم على الحكومة... إلى أين نحن سائرون؟
  الغرب و الشّرق و "داعش" و "شارلي"
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج3
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج2
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج1
  كيف تختار الرّئيس القادم؟
  قراءة في الانتخابات البرلمانية التونسية
  سكوتلاندا لا تنفصل... درس في المصلحيّة
  قراءة في النّسيج الانتخابي التّونسي
  "أردوغان" رئيسا لتركيا... تعازي غلبت التهاني
  "غزّة" و الإسلاميّون
  الانتخابات الفضيحة
  أُكرانيا و مصر و نفاق الغرب
  رئيسٌ آخر و حكومة جديدة.... قراءة في ما بعد الحدث
  بيان بخصوص رفض الأطبّاء العمل في المناطق الدّاخليّة
  بيان بخصوص إضراب القضاة
  سلطتنا التّنفيذيّة وعلامات الاستفهام
  سلطتنا القضائيّة و علامات الاستفهام
  الدّيمقراطية والبانديّـــة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، عصام كرم الطوخى ، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، د - مصطفى فهمي، د. الشاهد البوشيخي، سلوى المغربي، د - محمد سعد أبو العزم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، د - عادل رضا، خالد الجاف ، محمد شمام ، عمر غازي، حاتم الصولي، رحاب اسعد بيوض التميمي، هناء سلامة، أحمد بوادي، أحمد ملحم، د. عبد الآله المالكي، فاطمة حافظ ، إيمان القدوسي، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، د- محمود علي عريقات، فراس جعفر ابورمان، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي الكاش، إيمى الأشقر، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحـي قاره بيبـان، د - أبو يعرب المرزوقي، المولدي الفرجاني، د. نانسي أبو الفتوح، الشهيد سيد قطب، د - المنجي الكعبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د. مصطفى رجب، طلال قسومي، سيد السباعي، ابتسام سعد، رافع القارصي، بسمة منصور، محمود طرشوبي، د - صالح المازقي، د - مضاوي الرشيد، أحمد الغريب، صباح الموسوي ، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، إسراء أبو رمان، كريم فارق، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، أنس الشابي، معتز الجعبري، رافد العزاوي، سلام الشماع، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، د - غالب الفريجات، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، سحر الصيدلي، محرر "بوابتي"، سوسن مسعود، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، رشيد السيد أحمد، سفيان عبد الكافي، منى محروس، د. جعفر شيخ إدريس ، رمضان حينوني، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - احمد عبدالحميد غراب، صلاح المختار، مجدى داود، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، جمال عرفة، فتحي الزغل، كمال حبيب، محمد إبراهيم مبروك، تونسي، فتحي العابد، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، صفاء العربي، د. أحمد بشير، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، رأفت صلاح الدين، صالح النعامي ، د.ليلى بيومي ، د. محمد يحيى ، حسن الحسن، فوزي مسعود ، د- هاني السباعي، فهمي شراب، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، محمد الطرابلسي، حمدى شفيق ، فاطمة عبد الرءوف، محمود صافي ، د- محمد رحال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، محمد تاج الدين الطيبي، عراق المطيري، عواطف منصور، د - محمد عباس المصرى، شيرين حامد فهمي ، د. محمد مورو ، يزيد بن الحسين، منجي باكير، الهادي المثلوثي، د - الضاوي خوالدية، د. محمد عمارة ، د - محمد بنيعيش، عدنان المنصر، سيدة محمود محمد، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أبو سمية، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، د. الحسيني إسماعيل ، د. نهى قاطرجي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، صفاء العراقي،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة