البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تويتر يغرد سعيدا بمنصبه الجديد كعميل للمخابرات

كاتب المقال يحيي البوليني - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5474


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لم تكن ثمة مفاجأة في وجود هذا الخبر فالكل كان يتكهن به ويجزم بحدوثه ويعتبره حقيقة واقعة بل ويتعجب من العكس إن حدث، ولكن المفاجأة كانت في إعلانه بهذه الصورة الفجة، وبهذه الطريقة البالغة السوء والتي تستهين جدا بالناس وخصوصياتهم والتي لا تخشى أيضا من ردود أفعالهم .
فيطرح موقع تويتر أرشيف تغريدات المشتركين عليه للبيع في مزاد علني لمن يدفع أكثر دونما اعتبار لكون هذه التغريدات مملوكة لأصحابها، وليس لتويتر ولا لغيره الحق في بيعها وانتهاك خصوصياتهم وتسليمها لأية جهة لا يدري أحد ماذا تفعل بها وبخصوصيات أولئك المشتركين .
فبحسب موقع Mashable الذي يشتهر بمتابعته لأخبار شبكات التواصل الاجتماعي وإحصاءاتها، والذي ذكر في الأسبوع الماضي ذلك الخبر الذي خفي عن الكثيرين من متابعي الشبكات الاجتماعية، وهو أن تويتر أمضت عقد وكالة لشركة "داتاسيفت" البريطانية لكي تتولى الأخيرة بيع أرشيف جامع لكل تغريدات المشتركين في "تويتر" بالعالم الذين يزيد عددهم عن 300 مليون مشترك لمن يرغب بشرائها ويدفع ثمنها .
وبالنظر لعدد العرب على تويتر نجدهم يصلون إلى المليون عربي من شتى البلدان والمدن والقرى، من الشبان والشابات، من الشيوخ والأحداث، الأغنياء والفقراء، العلماء والبسطاء، فيها نموذج مجتمعي عربي متكامل من كل الطبقات والأفكار والأعمار والمستويات قل أو استحال أن تجد له مثيلا على الواقع .
فيها يمكن قياس اهتمامات الناس وطريقة تفكيرهم ونمط حياتهم، ما يشغلهم وما يحزنهم وما يسعدهم، ومن يستطيع أن يقود مسيرة التغيير فيهم، من أول من ألقى بالفكرة ومن تبعه عليها والمدة الزمنية التي استغرقتها الفكرة للخروج من دائرة الأفكار إلى دائرة التنفيذ، وتأثير الإشاعة عليهم وكيفية صياغة إشاعة مؤثرة وضد من والأسلوب الأمثل لنشرها، وغير ذلك الكثير مما لا تحلم الدول الاستعمارية في معرفته عن الأمم والشعوب التي تريد ان تحكمها أو تتحكم فيها أو تغير أنظمتها دون أن تتكبد أي مبلغ من المال أو تبذل قطرة من دماء ولا تريد أن تبدو في الصورة كمحركة للأحداث .
وماذا تطلب أجهزة المخابرات أكثر من ذلك ؟، ولماذا تحتاج إلى زراعة جواسيسها على الدول الأخرى إلا للوصول لمثل هذه المعلومات ؟، والتي إذا حصلوا عليها بالطرق التقليدية مع تكبد الأخطار لن تكون إحصائية ودقيقة بأي حال مثل المعلومات التي سيحصلون عليها من تويتر الذي يتحدث فيه الناس طواعية عن مشاكلهم السياسية والاجتماعية والنفسية والصحية، ومعاناتهم مع زملائهم ورؤسائهم وأقاربهم بلا تحفظ ولا إدراك بخطورة ما يفعلون على المستوى الشخصي أو المستوى الأمن القومي لبلدانهم .
وماذا تطلب أجهزة امن الدولة في أي بلد للتجسس على مواطني نفس البلد أو ممن يتحدثون عن بلدهم أكثر من تغريدات تويتر ؟، التي تبين أيضا النشطاء بأسمائهم الأصلية أو الحركية - ويمكن التعرف عليهم بسهولة عن طريق المعرف الشخصي لكل حاسب -، والذي ستكون فيما بعد تغريدات تويتر التي كتبها الناس وهم في غرفهم المكيفة ويظنون أنهم يكتبون بحرية وأمان سيجدونها بعد فترة في مسودات التحقيق معهم عندما يُقبض عليهم .
إن تويتر الذي يطلق مشتركوه أكثر من ملياري تغريدة يومها منها أكثر من مليونين من تغريدات العرب بالعربية بالإضافة لتغريداتهم باللغات الأخرى يوميا، سوف تصبح وجبة شهية ورخيصة الثمن جدا لكل جهاز امني أو اقتصادي دعائي أو حتى تطفلي، وستتميز بالدقة والتنوع والثراء وسيكشف الباطن العربي والإسلامي أمام كل الأعين .
فـ تويتر الذي يخبر أنه يحذف التغريدات بعد مدة زمنية معلومة لكل المشتركين، وبالفعل تختفي عن أعين الناظرين لكنه في الحقيقة لا يحذفها إلا من واجهة الموقع للمشتركين فقط ولكنه لا يحذفها من أرشيفه، مثله مثل ما يفعل الفيسبوك وكل مواقع التواصل، بل إن هذا ما يحدث مع الرسائل البريدية التي يحذفها أصحابها، فهي لا تحذف إلا من أمام ناظريهم فقط، أما على أجهزة الخوادم الخاصة بالمواقع فكل شيئ موجود ومؤرشف ومحفوظ، ويمكن الرجوع إليه واستخراج أي بيان يحتاجونه، وأي بريد من أي جهة إلى أي جهة، وأي تغريده كتبت في يوم من الأيام حتى هذه اللحظة .
إن تويتر الذي يرتكب جريمة أخلاقية ببيع ما لا يمتلكه منفردا دون اتفاق أو قبول من الشريك الآخر مقابل المال ودون مجرد إخبار للطرف الآخر أنه سيبيع أسراره وخصوصيته ومكان كتابته لكل تغريدة عليه للغير دون تمييز واو انتقاء فكل من سيدفع المال سيمكنه من الإطلاع على الأسرار كلها، وستكون المبررات ثلاث، اقتصادية وأمنية وفضولية .
إن أكثر بلدين من الدول العربية يمكن الإطلاع على أسرارهما وخباياهما هما :
المملكة العربية السعودية التي يمتلك الزوار منها 38 % من حسابات تويتر العربية، ومصر التي يمتلك الزوار منها 30 ٪، وذلك في أحدث دراسة أجراها موقعklout المتخصص في قياس تأثير الشخص على المواقع الالكترونية الاجتماعية ونشرها في 25 يناير 2012 .
لا اطمع بعد نقل هذا الخبر أن يقاطع العرب تويتر، لان الأيام تثبت أن القرار الجماعي للعرب صعب جدا وربما يستحيل، لأننا دائما نختلف حول كل شيئ ولا نحسم أمرنا حتى على الثوابت – فمن كان يصدق ألا يتفق العرب والمسلمون على ضرورة التصدي لمن يسيئ الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الوقت الذي يظهر فيه من يدافع عن حقوق الشواذ في أن يحميهم المجتمع في ممارسة شذوذهم ؟ !! .
ولا اطمع أيضا في أن يرفع العرب على تويتر قضايا انتهاك الخصوصية لان غيرهم ممن ينتصرون لحقوقهم ولا يجدون حرجا في محاكمة أي شخص ينتهكها سيقومون بها عنهم، وغالبا ما سيتفرج العرب كالعادة، وسيدعون غيرهم يقوم عنهم بواجباتهم .
ولكن كل ما أطمع فيه أن يحافظ أبناء العرب والمسلمين وأخص أبناء السعودية ومصر باعتبارهم أكثر المستخدمين على أمن بلدانهم، وأن يدركوا أن تغردياتهم التي يكتبونها بعفوية وتلقائية وبساطة يمكن أن تتحول إلى سلاح خطير ضد بلدانهم، وأطنع أيضا ألا ينساق المغردون في تويتر حول كل الشائعات وأن يدركوا أن تويتر وأي كتابة على الانترنت ليست آمنة ولا محفوظة، وليس لهؤلاء – مالكي المواقع - عهد ولا ميثاق، فيجب عليهم أن يحذروا حتى لا يباغتون من حيث يطمئنون، وحتى نتجنب أن تصدق فينا – نحن العرب - مقولة أكثم بن صيفي حكيم العرب " مِنْ مأمَنِهِ يؤتَى الحَذِرُ "


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تويتر، وسائل الإعلام، الشبكات الإجتماعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-03-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آذيت ابنك بتدليله
  في سويسرا : قانون يعاقب كل طالب لا يصافح معلمته !!
  المعارك الجانبية وأثرها على مسيرة المصلحين
  2013 عام المظالم
  "مانديلا" .. وغياب الرمز الإسلامي
  رحيل مانديلا وحفل النفاق العالمي
  متي يكون لكتاباتنا العربية قيمة وأثر
  نعم .. إنهم مخطوفون ذهنيا
  الكنائس النصرانية والتحولات الفكرية في العمل السياسي
  التغطية الإعلامية المغرضة والممنهجة لمقتل الشيعي المصري حسن شحاته
  حوادث الهجوم على المساجد .. حتى متى ؟
  طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ
  بورما .. أزمة تتفاقم بين التجاهل الدولي والتقصير الإسلامي
  هل تأخذك الغربة مني ؟
  المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني
  "قالوا ربنا باعد بين أسفارنا" .. رؤية تدبر اقتصادية
  القصير .. منحة من رحم محنة
  نصر الله والدجل السياسي لرفع الإحباط عن جنوده المعتدين
  الدب الروسي يعد العدة لحرب ضد المد الإسلامي الداخلي
  تطاول علماني جديد على السنة النبوية لكاتب سعودي
  تهاوي العلمانية في مصر باعتراف أحد رموزها
  بابا الفاتيكان الجديد يستعدي النصارى على المسلمين في كل مكان
  الأريوسية المُوَحِّدة .. التوحيد المطمور في الديانة النصرانية
  الشيعة ضد سوريا .. تحالف قذر في حرب أقذر
  السودان ودعوات مواجهة التشيع
  "تواضروس" والمقامرة بمستقبل النصارى في مصر
  الآثار السلبية لانشغال الإسلاميين بملوثات السياسة والبعد عن المساجد
  الدور الإيراني الخبيث في زعزعة استقرار الدول العربية
  الثورة السورية ومواجهة خطر الاحتواء والانحراف
  العلمانيون والعبث بالهوية الإسلامية للدستور الجزائري

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، د. طارق عبد الحليم، رافد العزاوي، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العراقي، أحمد ملحم، أحمد بوادي، سعود السبعاني، عواطف منصور، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، محمد يحي، فوزي مسعود ، مجدى داود، نادية سعد، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، محمد الياسين، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، مصطفي زهران، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، جاسم الرصيف، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، أحمد النعيمي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، مصطفى منيغ، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، د. أحمد محمد سليمان، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، سلام الشماع، د. خالد الطراولي ، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، د - عادل رضا، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، عمار غيلوفي، علي الكاش، فهمي شراب، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، أنس الشابي، العادل السمعلي، محمد عمر غرس الله، أحمد الحباسي، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامح لطف الله، طلال قسومي، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، سلوى المغربي، رافع القارصي، عمر غازي، يحيي البوليني، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، أبو سمية، محرر "بوابتي"، الهيثم زعفان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، عراق المطيري، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة