تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بمناسبة المولد النبوي الشريف
إنه المثل الأعلى ...

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gkomeha@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه بصفات طيبة متعددة في القرآن الكريم كقول الله تعالى : (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) (الفتح : من الآية 29 ).
وقال تعالى : (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40) ) (الأحزاب ).
قال تعالى : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128) ). ( التوبة ).
وقال تعالى ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ) ( النجم ).

**********

وقد ذكرت كلمة رءوف في القرآن 11 مرة منها :
1- منفردة ( وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ) (البقرة : من الآية 207 ).
2- مقترنة برحيم (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117)) ( التوبة ).
قال ابن عباس : سمى الله نبينا صلى الله عليه وسلم من أسمائه بــ ( رءوف رحيم ) وجاء في الكشاف 2/223 من أنفسكم :
من جنسكم، ومن نسبكم العربي القرشي. ثم ذكر ما يتبع المجانسة والمناسبة من النتائج بقوله :
( عزيز عليه ما عنتم ) :
أي شديد عليه شاق عليكم سوء العاقبة والوقوع في العذاب.
( حريص عليكم )
حتى لا يخرج أحد منكم عن اتباع دين الحق. ( بالمؤمنين منكم ومن غيركم ) ( رءوف رحيم ). وقرئ ( من أَنْفَسِكُم ) بفتح الفاء، أي من أشرفكم وأفضلكم.
وقيل لم يجمع الله اسمين من أسمائه لأحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ( رءوف رحيم ).
وفي القرطبي 1/540.
الرأفة أشد من الرحمة، وإن كان المعنى متقاربًا. وفي تفسير المنار 2/12 يقول الأستاذ الإمام : وعندي أن الرأفة أثر من آثار الرحمة، والرحمة أعم، فإن الرأفة لا تستعمل إلا في حق من وقع في بلاء ( وكذا الضعيف كالطفل واليتيم ).
والرحمة تشمل دفع الألم والضر وتشمل الإحسان.
فذكر الرحمة هنا فيه معنى التعليل والسببية وهو من قبيل الدليل بعد الدعوى.... وإذا كان أثر الرأفة دفع البلاء، فيجوز أن يكون ذكر الرحمة بعدها.
ومن تفسير المنار ج 11.
عزيز عليه ما عنتم :
العنت : المشقة ولقاء المكروه الشديد. وقيَّدَهُ الراغب بما يخاف منه الهلاك. وعَدَّ على فلان الأمر - ثقل واشتد عليه. 11/ 88.
وقد روى مسلم والترمزي من حديث وائلة مرفوعًا : (إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم ).

**********

وفي نهاية مقالنا هذا نحب ان نشير إلى أن رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت من الناحية الواقعية جامعة شاملة :
فكان رحيمًا بالأطفال : فقد جاء في الأثر أن الأقرع بن حابس استدعاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ليوليه مال تميم، ( وهو منصب يشبه وزير المالية في عصرنا ). فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل حفيده الحسن – أو الحسين –، فأخذه العجب وقال - في صورة استهجان – ما هذا يا رسول الله، ما هذا يا رسول الله !!!!، والله إن لي من الأبناء عشرة إذا رأوني تركوا المنزل وفروا هاربين من هيبتي. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا أقرع لا تلي لنا أمرًا. من لا يرحم لا يرحم.
وكان رحيمًا بالحيوان الأعجم، وهو القائل : " عذبت امرأة في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ".
ويروى أنه وهو يزحف بجيشه الكبير لفتح مكة اعترض طريق الجيش كلبة ترضع أجراءها، فقال لا تفزعوها، واتركوها كما هي، وأمر بعض الصحابة أن يحلقوا عليها حتى لا يدوسها الجيش الكبير.

**********

ومع أن الله سبحانه وتعالى قد وصفه بصفتين من صفاته، ولم يصف بهما أحدًا من البشر أو الأنبياء غيره، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – متواضعًا أشد التواضع، وقد جاء في الأثر أن رجلاً ارتعش في حضرته، فقال له " هون عليك فلست بجبار ولا ملك، إنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد في أرجاء مكة ".
حقًا إن محمدًا - صلى الله عليه وسلم – هو الإنسان الكامل، ومن حقه علينا : أن نحبه ونعتز به ونتبع سنته، فهو لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المولد النبوي الشريف، ذكرى اللمولد النبوي الشريف،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-02-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، شيرين حامد فهمي ، أحمد ملحم، د. محمد يحيى ، د - صالح المازقي، رمضان حينوني، د - غالب الفريجات، تونسي، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، محمد إبراهيم مبروك، محمد الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، عراق المطيري، محمود طرشوبي، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد النعيمي، أبو سمية، د- جابر قميحة، د. طارق عبد الحليم، عبد الله زيدان، محمود سلطان، عدنان المنصر، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد بشير، محمد العيادي، أحمد بوادي، الهيثم زعفان، د. الحسيني إسماعيل ، علي عبد العال، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، سامر أبو رمان ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أ.د. مصطفى رجب، كمال حبيب، ابتسام سعد، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أنس الشابي، د - مصطفى فهمي، عبد الغني مزوز، كريم فارق، إياد محمود حسين ، بسمة منصور، المولدي الفرجاني، معتز الجعبري، إيمان القدوسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، د. محمد عمارة ، طلال قسومي، د- هاني السباعي، حاتم الصولي، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، صالح النعامي ، د - محمد سعد أبو العزم، محمد الياسين، فراس جعفر ابورمان، صفاء العراقي، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، حسن الحسن، سلام الشماع، د. نهى قاطرجي ، فاطمة عبد الرءوف، ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، منى محروس، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، جمال عرفة، مصطفى منيغ، حمدى شفيق ، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، د- هاني ابوالفتوح، حسن الطرابلسي، د. محمد مورو ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، فتحي الزغل، منجي باكير، سعود السبعاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فاطمة حافظ ، د - احمد عبدالحميد غراب، د.ليلى بيومي ، محمد شمام ، مصطفي زهران، فهمي شراب، رافع القارصي، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد أحمد عزوز، صلاح المختار، سيدة محمود محمد، صباح الموسوي ، كريم السليتي، رافد العزاوي، رشيد السيد أحمد، صلاح الحريري، سوسن مسعود، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد عباس المصرى، أحمد الحباسي، عبد الله الفقير، نادية سعد، العادل السمعلي، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، الشهيد سيد قطب، عمر غازي، سحر الصيدلي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، هناء سلامة، سامح لطف الله، سفيان عبد الكافي، جاسم الرصيف، رأفت صلاح الدين، محمود صافي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان، د - مضاوي الرشيد، عواطف منصور، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الغريب، عصام كرم الطوخى ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد تاج الدين الطيبي،
أحدث الردود
انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة