البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقنين وتأطير السلطة الدينية

كاتب المقال سفيان عبد الكافي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6405


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد عقود من التغريب التي ارساها العهد البورقيبي والنوفمبري في تونس تحت مبدأ العلمانية، جاءت مع نسمات الثورة الدعوات لإسترجاع الهوية الإسلامية وتفعيلها، ويتميز النشاط الإسلامي بأن له حراك اقتصادي وفعل تنموي إلى جانب الفعل الدعوي المعروف.

هذا النشاط يؤثر بصفة مباشرة أو غير مباشرة على البرنامج التنموي العام للدولة، خاصة عند ارساء منظومة الحوكمة المفتوحة في جابنها التشريعي أو الإقتصادي الرقابي، ولكي نجعل هناك تكامل بينهما لابد من تقنين وتنظيم هذه المؤسسة/ السلطة.

حيث ندعوا إلى انشاء الهيئة العليا للشؤون الإسلامية يترأسها مفتي الديار التونسية، هيئة متكونة من علماء المسلمين في تونس، يتجمعون في عاصمة الحكم المركزي، ويكون لها فروع جهوية ومحلية.

هي مؤسسة وظيفية تابعة للقطاع العمومي، كل منتسبيها يعملون براتب تدفعه الدولة، الإنتساب إليها بالإنتداب العمومي بشرط حمل شهائد علمية في ميدان الفقه الإسلامي وعارفا بالقرآن والسنة ومؤهل لفعل الإفتاء، ويخضع للإختبار من اهل الإختصاص داخل هذه المؤسسة، فاذا ما انتدب يتعهد بعدم الإنتماء لأي حزب او منظمة سياسية. هذا بالنسبة لمن تكوّن واخذ شهادة في العلوم الإسلامية في ما مضي، واما في المستقبل فهي تتولى بنفسها تكوين الجهة الفقهية العلمية في الدين الإسلامي في الدولة.

والشرط الآخر هو ان يكون مستقلا لا ينضوي تحت أي حزب، وعليه ان يترفع عن محارم الإسلام في ممارسته الظاهرة للعامة باعتباره سيكون اماما ومصدر ثقة يؤمنه المسلم على دينه ويستفتيه، ولا ينتخبون ولا يترشحون للإنتخابات النيابية السياسية.

يعزل كل منتمي إليها بأمر من السلطة القضائية، إذا ثبت عليه مخالفة هذا المثاق.

تنتشر هيئاتها على كامل تراب الجمهورية ويشكلون أئمة المساجد والمفتيين، ويقومون بالتدريس في المدارس والمعاهد المناهج الدينية التي يتكفلون بوضعها، ويشرفون على العمل الدعوي داخل البلاد وخارجها، ويقومون بتسيير الأوقاف الإسلامية، ويجمعون الصدقات والزكاة ويوزعونها في ابوابها الشرعية المحددة، ويهتمون بالأشراف وتنظيم مناسك الحج والعمرة بالتنسيق مع وكالات الأسفار.

توفر الدولة لهم المقرات اللازمة والأطر العلمية المختصة لمساعدتهم في تنفيذ عملهم الإقتصادي والمالي خاصة. وليس لهذه الأطر الإدارية اي دخل في العمل الديني ومهمتهم فقط الإدارة وتنفيذ التصرف المالي ولا تنطبق عليهم شروط المنتمين للهيئة الإسلامية العليا.

حسب التقسيم الإداري المتواجد حاليا المكون من معتمدين وعمد، يكون هناك مسجد جامع في كل عمادة ينشط فيه المنتمي، ويمارس منه الوعظ والإرشاد، وتكون هناك مقرات إدارية جامعة في كل معتمدية تحتوي على المكاتب والإدارة، ومنها تدار كل العمليات الإشرافية والتعلمية والإقتصادية.

هذه المقرات هي المكاتب الفرعية للهيئة العليا للشئون الإسلامية، تتجمع هذه الهيئات المحلية لتشكل الهيئة الجهوية والتي بدورها تكون فروعا للهيئة الوطنية التي مقرها العاصمة ومقر المفتي العام للبلاد التونسية.

مجالس الهيئات ورئاستها تكون بالإنتخابات يصوت فيها منتسبيها لإختيار القيادة والمسئول في الهيكلة الوطنية والجهوية والمحلية، دوريا كل 5 سنوات، ويوضع قانون في الغرض يبين مهام هذه الهيئات التنفيذية في هذه المؤسسة على الصعيد الوطني أو الجهوي أو المحلي، يكون رئيس المجلس المكتب الوطني هو المفتي العام للديار التونسية، لا يمكن البقاء في منصب اكثر من دورتين في كل مستوى على حدة، اي يمكن ان يشغل دورتين في المحلي ودورتين في الجهوي ودورتين في الوطني.
ليس هناك تعيينات من الدولة داخل منتسبي هذه الهيئة، ولا تتدخل في توزيع أماكن العمل، المكاتب التنفذية تتولى ادارة نفسها بنفسها.

تحرص هذه الهيئة الدينية المستقلة على الإرشاد الديني الحقيقي المعتدل، وتبث قيم الدين الإسلامي السمحة، وتحول دون دخول وتغلغل التطرف الديني والإرهاب للبلاد.

تخليص البلاد من الإعتقادات الوثنية والدروشة الباقية منذ زمن الإستعمار، وترسيخ المفهوم الديني الصحيح الوسطي الذي لا تطرف فيه ولا غلو، والتصدي لتسيس الخطاب الديني تطرفا او تفسيخا.

وكما تهتم هذه الهيئة بالتعليم الديني ولهذا لابد من ان ندخل الجامعة الزيتونية تحت اشرافها واشراف اساتذتها والحصول على برنامج تعليمي فقهي في كل المجالات الدينية، حتى ننتج علماء كبار من امثال الشيخ الجليل الفاضل بن عاشور الذي قارع وناطح أعتى العلماء وبقيت مؤلفاته إلى اليوم مرجعا هاما في الدراسات الإسلامية، فهذه البلاد التي انتجته قادرة على انتاج نسخ منه، لتبقى مباحث الإسلام تقارع اعتى المباحث العالمية في ظل الحداثة والتطور.

اما المجالات الأدبية الإسلامية وحتى التي تتناول البحوث الإسلامية فهي تبقى في المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي، فهذه الهيئة تحصر تعليمها في الفقه وكل المجالات المتعلقة به.
ترصد جوائز تشجيعية لدعم البحوثات الإسلامية.
كما تتبنى هذه الهيئة مسئولية المحافظة على القرآن الكريم وتعليمه، ووحدها تفتح برامج الدروس الدينية وتحفيظ القرآن في المساجد وتشرف عليه وفقا لقواعد صحيحة وتكرس لهذا اناس مقتدرون واكفاء في هذا المجال.

هذه المؤسسة لها استقلالية تامة وتتولى تسيير كل ما يتعلق بالدين وتعليمه والإفتاء فيه، وقد يختلف شيوخ الإفتاء في امر ما، والفيصل هو التصويت لأنه لا تجتمع الأمة على ضلالة، وهذا هام، فالضلالة بتزكية دينية مصيبة كبرى.

ولتتمكن هذه المؤسسة الدينية أن تقوم بدورها على احسن وجه ولا تبقى ترزح تحت ضعط اي سلطة لابد من ان تأخذ استقلالية مالية وإدارية وأكاديمية.
وعلى هذا الأساس تمول الدولة الهيئة حسب الموازنة التي تقدمها ويصادق عليها مجلس النواب، والتنسيق بينها وبين الدولة يكون عبر كتابة الدولة للشؤون الدينية
هذه الهيئة مثلها مثل اي وزارة تناقش مزانيتها امام مجلس الشعب ويناقش برنامجها وعملها عند عرض الميزانية الدورية، وكذلك يمكن ان تطلب للإستجواب من طرف مجلس النواب او السلط القضائية او الحكومة، ويمكن لمجلس النواب ان يصوت بحجب الثقة عن هذه الهيئة وبالتالي يحل مجلسها، وتقام انتخابات اخرى ويحرم اعضاء المجلس القديم من الترشح وتوجه إليهم بطاقة توبيخ خاصة إذا قامت بتلاعب مادي او خرجت عن دورها المستقل وتحزبت او دعمت جهة سياسية ما باي شكل مما يدخل الفتنة في البلاد ويزرع التفرقة مما يؤثر على السلم الإجتماعي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، التكنوقراطية، التنمية، الديموقراطية، دراسات سياسية، الفكر السياسي، السلطة الدينية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القائمة السوداء "فيتو" المواطن
  الجمع ما بين القائمة والأفراد لتشكيل البرلمان: الشعب يرتب القوائم وليس الأحزاب
  مساوئ الانتخاب على القوائم
  إيجابيات الانتخاب على القوائم
  ايجابيات وسلبيات الانتخاب على الأفراد
  ديباجة في مفهوم الحوكمة المفتوحة في الديمقراطية التشاركية ذات البيانات المتاحة
  البيعة الإنتخابية
  ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة
  القيم الإنتخابية في منظومة الحوكمة المفتوحة
  فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية
  السيادة للشعب... فتح البيان لوضع الميزان...
  القوائم والإنتخابات البرلمانية
  الديمقراطية التشاركية في البرلمان
  البرلمان المفتوح: كيف تصنع البرلمانات؟... هل نحن في حاجة لبرلمان؟
  الممارسة التنفيذية لرئيس الدولة
  شروط الترشح لإنتخابات رئيس الجمهورية
  التصفية الأولية في الترشاحات للرئاسية
  تصنيف في صلاحيات رئيس الجمهورية
  التعادلية أساس حكم الديمقراطية التشاركية
  الثرثرة الدستورية
  الديمقراطية التشاركية: مشروع مجتمعي الكل منخرط فيه
  مشروع دستور (2)
  مشروع دستور (1)
  أي نظام حكم يستوعب الحوكمة؟
  هل تتفاعل البرلمانية والحوكمة التشاركية؟
  حوكمة الحكم الرئاسي
  حوكمة المؤسسة الدينية
  تقنين وتأطير السلطة الدينية
  السلطة الدينية في منظومة الحوكمة الإلكترونية
  المنظومة التقنية العلمية في الدولة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، د - الضاوي خوالدية، عمار غيلوفي، فهمي شراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم السليتي، د. أحمد بشير، العادل السمعلي، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، د - عادل رضا، علي الكاش، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، د. طارق عبد الحليم، طلال قسومي، سيد السباعي، عبد الله زيدان، أحمد النعيمي، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صالح النعامي ، مصطفى منيغ، فتحي الزغل، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، عزيز العرباوي، محمد الطرابلسي، خالد الجاف ، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، رضا الدبّابي، محمود سلطان، يحيي البوليني، فوزي مسعود ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، مجدى داود، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، ضحى عبد الرحمن، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، سلام الشماع، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، د. خالد الطراولي ، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفي زهران، الناصر الرقيق، علي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، رافد العزاوي، جاسم الرصيف، كريم فارق، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، تونسي، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، د. أحمد محمد سليمان، سلوى المغربي، حميدة الطيلوش، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، وائل بنجدو، عبد الرزاق قيراط ، إيمى الأشقر، محمد يحي، د- محمود علي عريقات، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، محمد العيادي، صفاء العربي، صلاح المختار، رمضان حينوني، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، سليمان أحمد أبو ستة، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، فتحـي قاره بيبـان، نادية سعد، أبو سمية، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، محمد الياسين، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، سفيان عبد الكافي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة