تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الحركيون

كاتب المقال د.الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما من مستعمر إلا له عملاء من مستعمريه بعضهم كسبهم سابقا ليمهدوا له طريق احتلال بلادهم، والبعض الآخر كسبهم لاحقا ليثبتوه و يسهلوا له التحكم في كل مفاصل البلاد.
إن كان هذا التمشي نهج كل من الاستعمارين: الانجليزي والفرنسي فان المستعمر الفرنسي – عكس الانجليزي – يبقي اهتمامه منصبا على فئات من الأهالي يراها حجر الزاوية في بقائه في المستعمرة و استغلال ثرواتها و تغريب أهلها من قبيل ( في تونس مثلا) : أغنياء التونسيين، الوافدين، أحفاد المماليك... فيفتح لها أبواب الاستزادة من الغنى "و الوجاهة" و المناصب الإدارية و "السياسية" المهمة و يرغبها في توجيه أبنائها إلى المدارس و المعاهد و الجامعات الفرنسية هدفه تشكيل طبقة أهلية قوية النفوذ الاقتصادي و السياسي و الثقافي في المستعمرة، ترى أن استقامة الحياة في "بلدها" و"سعادة أهلها" و تطورهم و تحديثهم مشروط بتقليد هذا الغازي الوافد تقليدا يحقق مع الزمن اندماجا فيه عاملة، بدفع من سيدها، على جعل هذا التصور منبثا لدي بقية السكان بكل الوسائل ينضاف إلى ذلك أسلوب آخر ابتكره المستعمر ليضم إلى صفه جماعة من الأوساط الشعبية الفقيرة المدنية متمثلا في إنبات فروع من أحزاب في أرض وطنه الأم في المستعمرة، مشجعا السكان على الانخراط فيها، فينخرط الفقراء في الأحزاب اليسارية عادة و الأغنياء المشار إليهم في الأحزاب اليمينية، و بهذا تنشأ في الطبقة الشعبية الفقيرة الثورية عادة فئات لاترى المستعمر خطرا عليها هوية و حضارة و قيما و تاريخا بل تراه مثالا للحداثة عليها الاقتداء به و الاستظلال بظله الاطمئنان في كنفه.

إن اقتطاع المستعمر شرائح من الجسم الاجتماعي الأهلي موالية له طبعا أو تطبعا للتمكين له في أرض الغير بالثقافة اللغة و التقليد ( تقليد المغلوب للغالب) و الدعاية و الإعلام و العسف و إعداد مبكر لجيش خاص من الحركيين /المحاربين في سبيل بقائه أيام ثورة الشعب المستعمر على غازيه التي لابد منها طال الزمان أو قصر، و المدافعين عنه بالسياسة والثقافة و الوشاية و العمالة.

إن السياسة الاستعمارية الفرنسية المذكورة تكون دوما مدعومة بمدارس ذات مناهج فرنسية و إدارة و دور سنما و مسرح و مكتبات ( في المدن الكبرى) فرنسية اللسان.

إن خطر الاستعمار الفرنسي السرطان ليس استيطانه الأرض و نهبه الثروة و كسبه عبر الزمن طماعين و ضعاف نفوس فقط، و إنما استيطانه بعض العقول النفوس استيطانا كفرها في هويتها العربية الإسلامية الدينية اللغوية الحضارية التاريخية القيمية، و عبدها (جعلها تعبد) حضارة المحتل لغة و تاريخا و قيما.
و قد تدعم هذا الاستيطان الأخير، في تونس خاصة، بتسلم السلطة بعد المستعمر، فئة لا ترى غير فرنسا نموذجا للتقليد في ميدان السياسة و الإدارة و الحداثة و اللغة و الثقافة و التعليم...
و قد كان لهذه الفترة الطويلة 1956 -2010 تأثير ضار بليغ في حياة التونسيين من أبعادها التحررية و الوطنية و النفسية و الشخصية /الهوية، إذ من شروط التحرر ايلاء اللغة الأم المكانة العليا، و من شروط الوطنية اعتبار اللغة الأم رمزا للبلاد كالعلم و الأداة الأساس للدراسة و التدريس، و من شروط النفسية السوية التكلم بلغتك الأم ( لا بلغة الآخر المستعمر و لا بالازدواج).
و قد أجمل الدكتور محمود الذوادي عالم الاجتماع ( نقلا عن محمد عابد الجابري مؤلف العقل العربي) أعراضه في نقاط أربع : الانتماء إلى ثقافتين دون القدرة على تعريف النفس بأيهما أفضل، التذبذب المزدوج المتمثل في الرغبة في كسب علاقة حميمة مع الغرب و مع المجتمع الأصلي في نفس الوقت دون النجاح في أي منهما، انفصام الشخصية الناتج عن معايشة عاملين متعاكسين : الثقافة العربية الأم و الانجذاب إلى الغرب، عداء سافر للغرب لدي البعض يقابله ترحيب كبير بلغته وثقافته.

إن مستعمرات فرنسا قد " استقلت" عن فرنسا لكن بقي في كل مستعمرة مجانين فرنسا وهم طابور خامس يهيمون بفرنسا و يكرهون الوطن العربي و يصيحون كل صباح و كل مساء أن لا خير في الشرق و أن الخير و الحداثة كامنان في تبعية الأم الحنون فرنسا لذلك كانت الكوارث الاقتصادية و السياسية و القيمية و الثقافية و الاجتماعية و أشرفت الشعوب على التفكك و التفتت و الانهيار الشامل لولا ثورات الإنقاذ الشعبية التي أخذت تدك العروش و تهشم أنظمة الفساد و الإفساد و التبعية و ترعب الحركيين الذين أدعوهم بكل شفقة و رفق إلى الإسراع إلى الطلب من الأم الحنون إعداد ملاجئ لهم بجوار ملاجئي حركيي الجزائر ! .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، التبعية لفرنسا، التبعية الفكرية، الغزو الثقافي، التأثير الفرنسي بتونس، أبناء فرنسا، أيتام فرنسا، الحركيون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ابتسام سعد، خالد الجاف ، د. طارق عبد الحليم، فتحـي قاره بيبـان، حسن الحسن، عمر غازي، العادل السمعلي، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، محمود فاروق سيد شعبان، محمد أحمد عزوز، بسمة منصور، أحمد الغريب، الهيثم زعفان، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح الحريري، د. جعفر شيخ إدريس ، كمال حبيب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، عزيز العرباوي، محمود صافي ، د.محمد فتحي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، فاطمة عبد الرءوف، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، رافع القارصي، صفاء العربي، سوسن مسعود، د - محمد بنيعيش، صفاء العراقي، د - محمد سعد أبو العزم، خبَّاب بن مروان الحمد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد اسعد بيوض التميمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رأفت صلاح الدين، طلال قسومي، د. نانسي أبو الفتوح، شيرين حامد فهمي ، جمال عرفة، الشهيد سيد قطب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، فراس جعفر ابورمان، د. محمد عمارة ، سيد السباعي، د. محمد يحيى ، حمدى شفيق ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمد رحال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن عثمان، مصطفي زهران، نادية سعد، د. خالد الطراولي ، المولدي الفرجاني، محمد إبراهيم مبروك، حميدة الطيلوش، د- هاني السباعي، عواطف منصور، يحيي البوليني، د. الحسيني إسماعيل ، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، إيمان القدوسي، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، د.ليلى بيومي ، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، فتحي العابد، رافد العزاوي، أبو سمية، مصطفى منيغ، عصام كرم الطوخى ، الهادي المثلوثي، محمود سلطان، د - محمد عباس المصرى، محمد عمر غرس الله، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد العيادي، د - مضاوي الرشيد، عبد الرزاق قيراط ، محمد تاج الدين الطيبي، د- جابر قميحة، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، الناصر الرقيق، عبد الله الفقير، د - احمد عبدالحميد غراب، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فاطمة حافظ ، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، د. الشاهد البوشيخي، مجدى داود، علي عبد العال، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، د. محمد مورو ، د - صالح المازقي، كريم فارق، د. صلاح عودة الله ، صباح الموسوي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، عدنان المنصر، سيدة محمود محمد، محمود طرشوبي، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، أحمد ملحم، رمضان حينوني، أ.د. مصطفى رجب، د - غالب الفريجات، أحمد النعيمي، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، د - عادل رضا، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، صلاح المختار، حسن الطرابلسي، هناء سلامة، معتز الجعبري، منى محروس، سحر الصيدلي، د - الضاوي خوالدية، تونسي، سعود السبعاني، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، منجي باكير، د. نهى قاطرجي ، حاتم الصولي، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة