تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(186) 93- دعوة للنظر : ماهية وأهداف الحركة النسوية *

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


"النسوية" كما يعرفها معجم أوكسفورد : " هى الإعتراف بأن للمرأة حقوقا وفرصا مساوية للرجل"، وذلك في مختلف مستويات الحياة العلمية والعملية ". أما معجم " ويبستر " فيعرفها بأنها : "النظرية التي تنادي بمساواة الجنسين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتسعى كحركة سياسية إلى دعم المرأة واهتماماتها وإلى إزالة التمييز الجنسي الذي تعاني منه ". ( الفلسفة النسوية، www.ok-eg.com )

وجاء فى ورقة عمل قدمت إلى المؤتمر التاسع للندوة العالمية للشباب الإسلامى عام 1423هـ بعنوان : " الحركة النسوية الغربية وآثارها في ظل الانفتاح العالمي " الآتى :

"الحركة النسوية الغربية المعاصرة Feminism هي تنظيم غربي انطلق من الولايات المتحدة الأمريكية ويتخذ منها مركزاً له، وتعتبر هذه الحركة امتداداً للحركات النسويةِ الغربيةِ التي ظهرت في أمريكا وبريطانيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي، والتي ناضلت في سبيل الحصول على الحقوق الإنسانية للمرأة حيث كانت المرأة في تلك البلاد محرومةً من التصرف في مالها ولا تُوفّر لها فرص التعليم والعمل. وتمحورت مطالبهن حول الحقوق الفردية للمرأة في أن تُعاملَ على أساسٍ مساوٍ للرجل في إنسانيته. .....

ومع تقدم الوقت وبعد حصول هذه الحركة على المطالب السابقة، رفعت شعار التماثل الكامل بين الرجال والنساء في جميع الجوانب بما فيها التشريعية، وكانت دول العالم الإسلامى من المناطق التي نشطت فيها تلك الحركة، سعيا وراء توطين الفكر الغربي والمبادئ التي تدعو لها الحركة فى بلاد الإسلام. ويعد التنظيم النسوي الأقوى والأكبرِ والأكثرِ انتشاراً في العالم أجمع، و يعمل من خلال شبكةٍ ضخمة من المؤسسات والمراكز و الجمعيات، وقد أمتد تأثير أيديولوجية هذا التنظيم إلى السياسة، و القضاء، والتعليم، وغيرها ........

وتعتبر مصر أول الدول الإسلامية التى تأثرت بالحركة النسوية الغربية، فتأسس الاتحاد النسائي المصري عام 1923م، احتفت به الدوائر الغربية بهذا الاتحاد المصرى، فحضرت رئيسة الاتحاد الدولي للحركة النسوية آنذاك ( د.ريد ) الى مصر للمساعدة في بناء التنظيم، ونتج عن ذلك إقامة المؤتمر النسائي العربي عام 1944م، الذي تضمنت توصياته تقييد الأحكام الشرعية المتعلقة بالطلاق، وتعدد الزوجات، والمطالبة بحذف نون النسوه، والجمع بين الجنسين في التعليم الابتدائي.

وقد بارك الغرب هذا المؤتمر، وأرسلت زوجة الرئيس الأمريكي "روزفلت "برقيةَ تحية للمؤتمر. وبعد ذلك تعددت الأحزاب والجمعيات النسائيةُ المنتمية للحركةِ النسويةِ الغربية في الدول العربية والإسلامية والتي ناضلت طيلة القرن الماضي في سبيل تغيير تشريعات المرأة المسلمةِ بتمويل ودعم من الدول الغربية.

سميت الحركة النسوية في مرحلتها الأُولى بـ " Equity Feminism" أى " نسوية المساواة ". أما المرحلة الثانية للحركة النسوية، فتسمى بـ " Gender Feminism" أى " نسوية الجندر " أو نسوية النوع . بدأت هذه الحركة الأخيرة فى عام 1960م وأخذت منحنىً مختلفاً في ايدلوجياتها ومطالبها ؛ وأصبحت تحمل أيدلوجيةً شاذةً و غريبة.

تبنت النسوية المعاصرة مفهومين أساسيين كقاعدة لعملها هما: مفهوم النوع Gender.والضحية , Victim.
سعت الحركة من خلال مفهوم " الجندر" إلى إلغاء الفروق بين الجنسين، والإنكار التام لوجود جنسين مختلفين، وإلغاء مُسمى ذكر وأُنثى، ورفض حقيقة اختلاف الذكر والأنثى الذَيْنِ هما من صنع الله عز وجل، سعياً منها إلى إلغاء مفهوم (الزواج) فطرةَ الله عندما بدأ بحواء وآدم كزوجين عمَّر بهما الأرض.

وعبر مفهوم "الضحية" تبنت الحركة آلية الانتقاد العام للرجال، وعمَّقت الشعورَ بالكراهية تجاه الرجل، ووجهت جهودها لخدمة هذا التوجه الجديد، وتأكيد نظريتها التي تقول (إن المرأة ضحية لوجود الرجل)"
أما أهداف الحركة النسوية كما حددتها ورقة العمل المشار إليها سابقا فهى على النحو التالى :

أولا : تعزيز الاعتقاد بعدم وجود فروقٍ بين الذكور والإناث، وأن الذكر مماثلٌ للأُنثى في الخصائص العقليةِ والنفسية، ومحاولة تأكيد هذا الاعتقاد عن طريق الدراسات والمقالات والكتب المتحيزة و زرع مصطلح "النوع Gender "لتأكيد هذا المفهوم في البنية الاجتماعية والفكرية للمجتمع، وذلك بإقرار اللواط، والقضاء على الزواج التقليدي بين الرجل والمرأة، وإقرار الزواج من الجنس الواحد وتقويض الأسرة الطبيعية. و يضاف إلى ذلك كله تغيير التشريعات وتوحيدها للجنسين، واعتبار أن الأسرة والأُمومة والزواج التقليدي من أسباب قهر المرأة، وأن وجوده يشكّل عبئاً على المرأة هي ليست في حاجة إليه، وإنما العقلية الاجتماعية التقليدية هي التي فرضته عليها، وأن هذه الأدوارَ التقليديةَ كلَّها أعمالٌ غير مُربِحةٍ للمرأةِ تبذل فيها وقتها وجهدها ولا تتقاضى عليها أجراً.

ثانيا : تسعى الحركة النسوية عبر تكريس مفهوم "الضحية" إلى التأكيد على أن المرأة ضحية للهيمنة الشيطانية للرجل، التى تبناها بوعيهِ، وأَدّت إلى هذه الحالة الوضيعة للمرأة. فالمرأة في نظرهم ضحية لاغتصابه، وضحية لعنفه، وضحية لتحرشه الجنسي، وضحية في جميع المواقف التي تجمع بينها وبين الرجل. وأن المرأةَ غيرُ ملزمةٍ بتحمل كل هذه الأضرار، بل ينبغي حمايتها منه، لاسيَّما وأنها لم تعد بحاجة الى الزواج من رجل لتوفير احتياجاتها الاقتصادية

ثالثاً: التأكيد على مفهوم الاغتصاب، والعمل على تثبيت هذا المفهوم عن طريق دراسات ومقالات تؤكد أن جميع الرجال يمارسون الاغتصاب للنساء، وقد ظهر كتاب مشهور يروّج لهذه النظرية ( جميع الرجال مغتصبون ) ووفقا لهذه النظرية فإن أيّةَ علاقةٍ لا تخضع لرغبة المرأة تعدُّ اغتصاباً حتى ولو كانت من قبل الزوج.

رابعاً: إعطاء المرأة الحريةَ المطلقةَ في مجالات العلاقات الجنسية، وكذلك إعطائها الحق أن تحدد نوعها الجنسي الذى تريده، وأن تمارس العلاقة الجنسية مع من يروق لها، خارج أو داخل إطار الزواج. واعتبرت أن التحكّم في عملية الإنجاب هو حقٌّ خالصٌ للمرأةِ دون زوجها.

خامساً: تشجيع الزواج من نفس الجنس "الشواذ" والمطالبة بحمايته دولياً، والاعتراف به حتى لا تشقى المرأة بالحمل والإنجاب.
وتتفاخر معظم القيادات المُنظِّره للحركة النسوية المعاصرة بانهنَّ كُنَّ أو لا يَزَلنَ سحاقيات يتعاطينَ الجنس مع بنات جِنسِهنْ وعلى رأسهن الكاتبات المعروفات المنظِّرات للنسوية. وهذا الارتباط والاتصال بين الحركة النسوية والسحاقية امرٌ مشهور ومعروف.

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
* انظر : أحمد إبراهيم خضر، خمس شهادات من الغرب وأفريقيا على تدمير الحركة النسوية للزواج والأسرة، موقع بوابتى تونس . وانظر كذلك فى نفس الموقع :( الأمم المتحدة والدعوة إلى حرية المرأة فى التصرف فى جسدها عبر برامج الصحة الإنجابية وتمكين المرأة - الأمم المتحدة والوسائل التسع لتدمير حياة الأسرة - الفهم المغلوط فى شعار "المرأة نصف المجتمع - الأمم المتحدة والدفاع عن اللواط والإباحية الجنسية - أهداف البرامج والأفكار الدولية المفروضة على المسلمين - حقيقة مفهوم تمكين المرأة - حقيقة مفهوم الجندر )


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات إسلامية، الفكر الإسلامي، التفكير الإسلامي، مقالات دعوية، دعوات للتأمل، دعوة للنظر العقلي، النسوية، حقوق المرأة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مجدى داود، محمد الياسين، سفيان عبد الكافي، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الشهيد سيد قطب، سامر أبو رمان ، سيد السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، العادل السمعلي، خالد الجاف ، كريم السليتي، فوزي مسعود ، حميدة الطيلوش، د. نهى قاطرجي ، أحمد الحباسي، كريم فارق، إيمى الأشقر، فهمي شراب، د. جعفر شيخ إدريس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة حافظ ، محمود صافي ، محمود سلطان، فتحي الزغل، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، د - مضاوي الرشيد، صفاء العراقي، حسن عثمان، وائل بنجدو، سعود السبعاني، حسن الطرابلسي، د - احمد عبدالحميد غراب، ماهر عدنان قنديل، د. الشاهد البوشيخي، سلام الشماع، د- محمد رحال، شيرين حامد فهمي ، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد سعد أبو العزم، الهادي المثلوثي، منجي باكير، رافد العزاوي، رأفت صلاح الدين، محمد أحمد عزوز، محمد عمر غرس الله، بسمة منصور، يزيد بن الحسين، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، معتز الجعبري، د - صالح المازقي، محمد الطرابلسي، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د.محمد فتحي عبد العال، منى محروس، محمد إبراهيم مبروك، كمال حبيب، محمد شمام ، رافع القارصي، سامح لطف الله، جمال عرفة، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، د - غالب الفريجات، د. محمد عمارة ، مصطفي زهران، فتحـي قاره بيبـان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صباح الموسوي ، عزيز العرباوي، محمد تاج الدين الطيبي، د. طارق عبد الحليم، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، رمضان حينوني، د. خالد الطراولي ، د - محمد عباس المصرى، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، حسن الحسن، فاطمة عبد الرءوف، صلاح الحريري، محمود طرشوبي، د. نانسي أبو الفتوح، أبو سمية، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د. مصطفى رجب، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، د. صلاح عودة الله ، فتحي العابد، أحمد ملحم، إيمان القدوسي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، د.ليلى بيومي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الرزاق قيراط ، د. محمد مورو ، د - الضاوي خوالدية، هناء سلامة، حمدى شفيق ، المولدي الفرجاني، صلاح المختار، ياسين أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، د. محمد يحيى ، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، طلال قسومي، د. الحسيني إسماعيل ، يحيي البوليني، د- جابر قميحة، عدنان المنصر، الهيثم زعفان، عواطف منصور، محمد العيادي، سوسن مسعود، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، د- هاني السباعي، عصام كرم الطوخى ، صالح النعامي ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، عراق المطيري، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، د - أبو يعرب المرزوقي، صفاء العربي، سيدة محمود محمد، ابتسام سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بنيعيش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الغريب، فراس جعفر ابورمان، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، تونسي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة