البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفائزون.. عيال على النهضة

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7585


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كل الأحزاب التي فازت عيال على النهضة. ويجب أن يخجل المجتمع التونسي منذ قيام البورقيبية الى سقوطها على يد بن علي للمظلمة التي سلطت عليها، والتي كان الكثير من أفراده وأحزابه من شهدائها، ومرت تحت سمعهم وبصرهم.. وجماعات النهضة تئن في السجون والمنافي وتمتلئ بهم المقابر.

إن التاريخ ينصف ولا يظلم، وكان ينبغي أن تتعظ الأقوام من دروسه. هل كان ينبغي الانتظار أكثر من نصف قرن وتقوم ثورة وتنظم انتخابات بعد شهور من قيامها ليجد هؤلاء فرحتهم الأولى بعودة البسمة الى شفاههم وأرواح شهدائهم؟ إنه الظلم لا يعمّر والظالم لا يؤجل..
وكلنا يذكر مع قيام الثورة كيف تسارعت الأصوات والأقلام لتجعل هذه الثورة بعيدة في أهدافها عن الاتجاه الإسلامي وعن النهضة وعن الهوية العربية الإسلامية وما إلى ذلك من المفاهيم.. حتى أنهم وضعوها في أقلية عددية مثيرة في أوساط القرار من أجل تحقيق أهداف هذه الثورة، ومن أجل تنظيم أولى انتخاباتها لتأسيس نظام دستوري بعدها.

ولكن الله لطف، ودارت الدائرة بالمناورين، ولم يكن بد من أن يظهر الحق حتى في الصناديق المغلقة بفتائل التضمين.. رغم ما بذلته الأطراف المهيمنة على اللعبة السياسية منذ بداية الثورة للتخفيف من وقع المفاجأة، بل من وقع النتائج المذهلة بفوز النهضة المحتمل وفوز أقرب الأحزاب إليها وكذلك القائمات المستقلة القريبة منها والمؤيدة لكل تحالف محتمل معها في الحكم.

إن النهضة خففت من وطأة اللقاء المفاجئ بعد الثورة بالمجتمع المناوئ لها كما تركه المخلوع، وكذلك بالسلطة الوقتية بعده التي لم تكن مرتاحة بالمرة لعودة رموزها. وخففت كذلك من حدة اللقاء بالمجتمع الحزبي والسياسي التي ورثته الثورة بعد قيامها أو خلقتها الحكومة الوقتية للتعامل معه لحسابها.

وعلى النهضة اليوم، بعد انصاف الصناديق لحظوظها في السلطة، أن تكون أكثر مرونة وهي تدير دفتها في المرحلة الانتقالية الدقيقة من حياتها..
فكما جنبها عدم التهافت مثلما فعلت كثير من الأطراف والشخصيات السياسية على الدخول في الحكومات الموقّتة سابقاً، عليها في المرحلة القادمة أن تكون أكثر تخففاً من حبال السلطة، دون أن تكون بأيديها وحدها.

والانتخابات التي صُنعت بليل لتحجيم دورها في مستقبل الحكم بعد الثورة كانت برداً وسلاماً عليها لما شتّتت أصوات الناخبين غير الموالين لها على مئات القائمات المنافسة لخصومها أنفسهم، فأضعفت من حظوظهم في الترتيب بعدها بمقدار حفظ لها كل تفوق عليهم في جميع الدوائر تقريباً.
وربما خصومها غداً يكونون من بين حلفائها اليوم، لاحتمال تعديل النظام الانتخابي المقبل بالصيغة التي توفر لهم قلب المعادلة لصالح أنفسهم.
والضمانة في نجاح هذه الانتخابات وفي غيرها ستبقى هي الثورة، التي لا شك أن الفائز الأكبر اليوم في انتخاباتها هي القوى الأكثر التحاماً بأهدافها وتماهياً مع تصوراتها.

ويمكن القول كذلك إن القائمات المستقلة الكثيرة العدد، خاصة القريبة من النهضة بمعنى أو بآخر، أسهمت بكثرتها في المشهد الانتخابي من تخفيف الضغط الذي كان موجهاً لحرمانِ تَشكُّل أغلبية ساحقة للنهضة في شخصها على منافسيها في السلطة القادمة بالمجلس التأسيسي. ولله مرجع الأمور.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- جابر قميحة، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، سامح لطف الله، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، عبد الله زيدان، فهمي شراب، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، صالح النعامي ، أبو سمية، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، محمود طرشوبي، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، إيمى الأشقر، عمر غازي، سلام الشماع، كريم فارق، سعود السبعاني، أحمد النعيمي، الناصر الرقيق، كريم السليتي، فتحي العابد، خالد الجاف ، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، الهيثم زعفان، محمد يحي، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، د. طارق عبد الحليم، رضا الدبّابي، علي الكاش، المولدي الفرجاني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، رمضان حينوني، رشيد السيد أحمد، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، صفاء العربي، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، د- محمد رحال، طلال قسومي، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، حميدة الطيلوش، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، عواطف منصور، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد العيادي، مجدى داود، رافد العزاوي، ياسين أحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد شمام ، حاتم الصولي، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، صلاح المختار، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، عراق المطيري، محمود فاروق سيد شعبان، محمود سلطان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، مراد قميزة، محمد عمر غرس الله، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة