البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حوار غير صحفي مع الدكتور جابر قميحة

كاتب المقال أشرف إبراهيم حجاج - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5584 Ashraf252525@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن الحوار مع الأستاذ الدكتور جابر قميحة يمنح المستمع ــ بل الجمهور كله ــ عطاء غنيا من عدة جوانب :
جانب البيان الأخاذ الذي يصوغ الحقيقة العلمية في ثوب أدبي دفاق.
وجانب المعايشة للواقع الذي تعيشه الأمة ويعيشه الفكر.
وجانب الصراحة التي تنتصر للحق، بصفة دائمة.
ولكنني في هذا الحوار الذي سجلته معه يوم 20 / 10 / 2011 أعيش معه ومع قرابة عشرة آلاف من أبنائه. وأقصد بالأبناء هنا الكتب التي استقرت واستراحت في رفوف مكتبته التي زحفت حتى احتلت أركانا من غرفة الاستقبال، وغرفة النوم.

**********

س : دكتور جابر أنت تطلق على كتبك هذه كلمة " أبنائي " فما سر هذه التسمية ؟
ج ــ واضح أن هذه التسمية تنطق بشدة حبي لكل كتاب. وأحيانا أستعمل وصف اليتامى ؛ لإنني إذا فارقت الدنيا لن أجد من يهتم بهذه المكتبة لإني ؛ أنجبت من البنات والبنين من لا يعطي اهتماما لهذه الكتب، فليس فيهم ــ أو فيهن ــ من يغرم بالأدب إذ أن تخصص كل منهم بعيد بعدا شاسعا عن توظيف هذه المكتبة والاستعانة بها.
**********
س : من النظرة الأولى لهذه المكتبة أرى اختلافا في الموضوعات والتوجهات. هل من الممكن أن تحدثنا ؟
ج : نعم، فالمكتبة بامتداداتها المختلفة، وتعدد أماكنها ضمت كثيرا جدا من كتب الأدب : شعره ونثره ومنها : دواوين أبي فراس الحمداني، وديوان المتنبي، ديوان سقط الزند، وديوان لزوم ما لا يلزم لأبي العلاء المعري.
ومن الأدب النثري : البيان والتبيين للجاحظ.
ومن دواوين المحدثين : ديوان أبي القاسم الشابي، وديوان الأخطل الصغير، ودواوين عباس العقاد، ودواوين محمود حسن اسماعيل ، وغيرها .
**********
س : ولكني أرى سلاسل آخرى... ؟
ج : نعم، في المكتبة عشرات من كتب التفسير منها التفسير البيضاوي، وتفسير الطبري، وتفسير الفخر الرازي ، وتفسير روح المعاني لمحمود الألوسي. وتفسير الجلالين، وتفسير القرطبي، وتفسير المنار للسيد محمد رشيد رضا، والشيخ محمد عبده، وتفسير في ظلال لقرآن للشهيد سيد قطب. وغيرهم.
ومن كتب السنة : صحيح البخاري، وفتح الباري، وصحيح مسلم، وكتاب اللؤلؤ والمرجان في ما اتفق عليه الشيخان ( البخاري ومسلم ) من وضع محمد فؤاد عبد الباقي .
ومن الفقه : فقه السنة للشيخ سيد سابق
ومن كتب اللغة : لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز أبادي، ومختار الصحاح لعبد القادر الرازي، والمعجم الوجيز الذي أخرجه مجمع اللغة العربية.
ومن الموسوعات : موسوعة السياسة لمجموعة من العلماء.
ومن التاريخ : الكامل لابن الأثير، و السيرة النبوية لابن هشام، والطبقات الكبرى لابن سعد.
ومن كتب الاجتماع : مقدمة بن خلدون.
وكثير من كتب القانون في القوانين الجنائية، والإدارية ، والمدنية، والاقتصادية.
وكثير جدا من كتب الأدب الإنجليزي، والمعاجم الإنجليزية.
ومن كتب الديانة المسيجية : الأناجيل في طبعاتها المختلفة، وقاموس الكتاب المقدس الذي نشره بطرس عبد الملك وجون اليكساندر وإبراهيم مطر وهو معجم لاهوتي، تربو صفحاته على الألف.
**********
س : لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو : ما سر اقتنائك لكتب هذه الموضوعات المختلفة مع أنك اشتهرت بــ " الشاعر الناقد " ؟
ج : يرجع ذلك إلى إيماني بـ " وحدة المعرفة الإنسانية ". وقد قيل إن العالم هو الذي يعرف كل شيء عن شيء واحد، ويعرف شيئا واحدا عن كل شيء.
**********
س : أنا أعرف أن هناك موقفا مأساويا يرتبط بمكتبتك مما يزيد على نصف قرن مضى. هل يمكن أن تصور للقارئ ما حدث ؟
ج - كنت أقبل علي كل ما يكتب سيد قطب، وخصوصًا «في ظلال القرآن» الذي كان يصدر تباعًا في أجزاء، وكان الجزء يباع بخمسة قروش. وأصبح سيد قطب كاتبي الأثير. وفي بيتنا بالمنزلة (مسقط رأسي) خصصت حجرة لمكتبتي التي ضمت عددًا كبيرًا من الكتب في الأدب والشعر والفكر الإسلامي.
وفي يوم من منتصف الخمسينيات - من القرن الماضي - عدت من القاهرة إلي المنزلة لقضاء عطلة الصيف بعد أن أديت امتحاني في السنة الثانية من كلية دار العلوم. وشعرت بصدمة عنيفة، وأنا أري رفوف مكتبتي لا تحمل كتابًا واحدًا... ورأيت في عيون أبي وأمي، وأفراد الأسرة نظرات فيها انكسار وإشفاق» فهم يعلمون مدي اعتزازي بكل ورقة من كتاب.... وصرخت هائجًا بصوت مرتعش:
- أين كتبي؟... أين كتبي..؟
وبدأ أبي يهدئ من ثائرتي:
- معلهش كل شيء.. يتعوض إن شاء الله..
- يتعوض؟؟!!... يتعوض يعني إيه؟
- يا ولدي انت عارف إنهم يقبضون علي الإخوان... ودول ناس «جبارين»... لا يعرفون الرحمة، فاضطررنا إلي....
ولم أتبين بقية كلمات أبي... فقد دارت بي الدنيا، واستنتجت ما حدث.. - وهو ما تأكد لي فيما بعد- فقد نقلوا الكتب علي دفعات... وحرقوها دفعة دفعة في «فرن» بلدي، ببيت أحد أقاربي المجاورين.
ولا أستطيع أن أصور عمق حزني آنذاك... إنه كحزن من فقد أبناءه جميعًا في محرقة لم تُبقِ منهم حتي الرماد. وكان حزني علي أجزاء «في ظلال القرآن» أشد وأعتي، وذلك لأنني سجلت علي هوامشه ملاحظات وتعليقات كثيرة جدًا، حاولت -فيما بعد -استعادة بعضها فعجزت عجزًا مطبقًا، وكأن شدة الصدمة قد قتلت قدرتي علي التذكر والاستعادة.
**********
س : هذا هو الأثر الحزين لهذه المحرقة. فهل هناك أثر مقابل له ؟
ج : نعم فقد كان وجه الخير في هذه المحرقة أنها ألهبت مشاعري بمزيد من حبي لسيد قطب، وعمّقت إيماني بقلمه مفكرًا إسلاميًا، وأديبًا وشاعرًا وناقدًا، فنال من إقبالي واهتماماتي الحظ الأوفي.
وفي سنة 1971 (أي بعد تخرجي في كلية دار العلوم بثلاثة عشر عامًا) أُعرت للعمل بدولة الكويت لمدة أربع سنين. وكان من مهامي تدريس اللغة العربية والثقافة الإسلامية -بجامعة الكويت- للطلاب الأجانب.
وكنت أشعر بالسعادة وأنا أري هؤلاء الطلاب وفي أيديهم كتب سيد قطب مترجمة إلي الإنجليزية والفرنسية والملاوية... وغيرها. وسألت بعضهم عما يعرفونه عن سيد قطب, فاكتشفت أنهم يعرفون عنه، وعن الإمام الشهيد حسن البنا الكثير والكثير. لقد صدق الشاعر العربي الذي قال:
وإذا أراد اللهُ نشرَ فضيلــــــة = طُويت أتاح لها لسانَ حســــود
لولا اشتعال النار فيما جاورت = ما كان يُعرف طيبُ عَرف العود
**********
وشعرت بعد هذا التحقيق أنني قد عثرت على كنز لا ينفعني فحسب، ولكنه ينفع الأجيال القادمة وأدعو للأستاذ الدكتور جابر قميحة بالصحة والعافية وطول العمر، وأن يمتعه بأبنائه الذين يربون على الألوف العشر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

جابر قميحة، دراسات السير، السيبر الذاتية، الإخوان المسلمون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، صباح الموسوي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الياسين، محمود سلطان، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، محمد شمام ، صفاء العراقي، أبو سمية، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، محمد يحي، صفاء العربي، مصطفي زهران، فهمي شراب، علي الكاش، د- جابر قميحة، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، سلوى المغربي، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د. مصطفى رجب، نادية سعد، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، رشيد السيد أحمد، د. عبد الآله المالكي، رافع القارصي، حاتم الصولي، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، حسن الطرابلسي، حميدة الطيلوش، محمد عمر غرس الله، عزيز العرباوي، عمار غيلوفي، ضحى عبد الرحمن، عراق المطيري، الناصر الرقيق، سلام الشماع، كريم فارق، إيمى الأشقر، ياسين أحمد، تونسي، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، سفيان عبد الكافي، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فوزي مسعود ، أنس الشابي، محمود طرشوبي، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ، رافد العزاوي، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يزيد بن الحسين، أحمد ملحم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، يحيي البوليني، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، صلاح المختار، طلال قسومي، رمضان حينوني، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة