تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نحن ودار النصارَى
(من ذكريات المنزلة)

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gkomeha@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في أقصى شمال الدلتا، تقع مدينة "المنزلة" وهي مسقط رأسي، وفيها نشأت .
وأعود بذاكرتي إلى ما يزيد على السبعين عامًا، كان عدد الناس في هذه المدينة قرابة خمسة آلاف , وكانت تعتمد على التجارة والصيد، والبحارة - أي النقل بالسفن الشراعية، إلى مدينة بورسعيد التي تبعد قرابة خمسة وعشرين ميلاً، أي بطول بحيرة المنزلة . وكانت البلدة ـ التي زاد عدد سكانها حاليًّا إلى نصف مليون نسمة ـ تحمل شوارعها أسماء الأسر، أو أسماء المهنة .. وعلى سبيل المثال كان الشارع الذي نقطن فيه مع الأسرة، والأعمام والأخوال، والأصهار، يسمى "حارة القمايحة" أي آل قميحة؛ لأنهم العنصر الغالب في شغل هذه الحارة بالمساكن، وبجانبنا مباشرة: حارة المنايسة أي آل منيسي، ثم حارة الطيور، أي آل الطير.
وعلى غرب حارتنا مباشرة شارع القفاصين أي الذين يصنعون من جريد النخل أقفاصا للفاكهة والطيور، وكذلك يصنعون القفف والمقاطف من خوص النخل.

وعند التقاء حارتنا بشارع القفاصين كان هناك بيت من طابق واحد ذو مساحة كبيرة يؤدي بابه الرئيسي إلى باحة واسعة بلا سقف ثم عدد من الحجرات بعد ذلك، تملكه وتقطنه أسرة قبطية . كنا جميعًا رجالاً ونساءً وأطفالاً نطلق على هذا البيت "بيت النصارى" , وأهم رجال الأسرة "بسخريون" الذي يعمل مصورًا بآلة التصوير الخشبية الكبيرة التي تقف على قوائم، وله دكان داخل سوق البلدة , "وحنا" وهو يملك "عربة كارو" و "حصانًا" ويتخذ ركنًا من باحة البيت كاسطبل للحصان. والشاب "ميلاد" ويعمل حدادًا.

وأهم من هؤلاء جميعًا عميد الأسرة "إسكندر" الذي قارب السبعين آنذاك.. وكان طيلة النهار يجلس أمام البيت يدخن السجاير (اللف) بكثرة عجيبة حتى اصفر شاربه الأبيض الكث من ناحية منخاريه،كان الرجل ربعة متوسط القامة شحيمًا إلى حد ما.. يبدو في كلامه، وحركاته، وقار وتثاقل، وكان مبتسم الوجه دائمًا. ومن الصبحة الباكرة يجلس أمام البيت ولا يدخله إلا لتناول الطعام، أوقضاء الحاجة. فإذا ما غابت الشمس تحول إلى داخل البيت، ثم يتكرر هذا السيناريو كل يوم دون انقطاع.

واذكر أن والدي ما مرّ به إلا وحياه : صباح الخير، أو مساء الخير، أو إزيك يا خواجه اسكندر.
فيرد التحية، ولكنه كان يخصني بعبارة لم تتغير: "وأنت إزيك يا قميحة يا صغيَّر" وأحببت الرجل لاهتمامه بي، ولابتسامته التي لا تفارق وجهه. وكان هذا هو شعورنا وشعور كل جيراننا نحو الرجل، وفي شهر رمضان من كل عام يختفي "الخواجه اسكندر" تماما ولا يظهر أمام الدار إلا بعد المغرب لساعة أو ساعتين , ثم لا نراه إلا بعد المغرب من كل يوم من أيام رمضان.

وكان السبب أن الرجل يراعي شعور المسلمين، ولا يجاهر بالتدخين الذي لا يستطيع أن ينقطع عنه , فآثر أن يقبع في بيته طيلة "نهارات" رمضان ليتمتع بسجائره اللف.
وقد يقال: أو لم يكن من الممكن أن يجلس مجلسه المعروف أمام البيت فإذا أراد أن يدخن دلف إلى البيت واستتر ثم يعود إلى مجلسه الأول ؟.

ولكن هذا مستحيل؛ لأن هذا يقتضيه أن يدخل ويخرج أربعين أو خمسين مرة ـ على الأقل ـ في اليوم الواحد ، وصحته ـ في مثل سنه - لا تحتمل ذلك.

كانت "أنصاف" هي كبرى بناتهم. وأذكر أنها كانت على علاقة طيبة جدًّا مع نساء الحارة كلها، وكانت كثيرة الزيارة لنا، وفي النصف الثاني من شعبان تقوم أسرتنا بما يسمى "خبيز رمضان" ، أي خَبز كمية كبيرة من الخُبز في فرن البيت يكفي الأسرة ما لا يقل عن شهر ونصف ، ويخرج الخبز من الفرن ويترك مفرودًا قرابة يومين ليجف، حتى لا يتعفن، ثم يحفظ في "سحارة" وهي تشبه صندوقا خشبيًا ضخمًا جدًّا، له باب يسمح بدخول من تقوم "برصِّ الخبز" وكانت أنصاف تحضر ونساء أخريات من الحارة لمساعدة والدتي في خبيز رمضان، وتصر أنصاف على أن تقوم هي بالمهمة الصعبة ، وهي الجلوس أمام الفرن للقيام بعملية إنضاج الخبز الذي تتناوله عجيبنا" من البنات والنساء مبططًا قطعا كل قطعة تصنع رغيفا. باستخدام صاجة الفرن الكبيرة، وتقوم " أنصاف " كذلك بتغذية الفرن بالوقود من حطب، وقش، وسِرْس (قشر الأرز بعد ضربه) ، وهما عملان يحتاجان لقدرة وصبر ومهارة . ولا أنسى ذلك اليوم الحزين في حياة أبي وحياة أسرتنا، وحياة الحارة كلها. لقد مات الخواجه اسكندر، وبكينا عليه جميعًا.
وخرجت أسرتنا ورجال الحارة كلها في جنازته، يودعونه إلى مثواه الأخيرة، وأذكر أن أبي كلما مر بدار النصارى، وقد أغلق بابها الخارجي الكبير.. هز رأسه وقال بصوت متهدج : الملك لله.. الملك لله.

**********

إنها حقائق وخواطر ثابتة على مدار التاريخ، وقد قفزت إلى ذهني، وأنا أكتب عن دار النصارى في المنزلة، وكيف كانوا يعيشون بيننا، كأنهم أسرة منا، وما أحوجنا إلى تذكر هذه الصور الوضيئة في عصرنا الذي كثرت فيه الفتن، واختلت فيه المعايير، وضاعت فيه القيم... في عهد مبارك المخلوع ... عهد ضيعت فيه الأمانة، ووسد الأمر غير أهله. وأعتقد أن أصل الداء، وسر البلاء نجده في قول بشار بن برد:
أعمى يقود بصيرًا لا أبًا لكمو =
قد ضل من كانت العميان تهديهِ


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، النصارى، الأقباط،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهيثم زعفان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سيدة محمود محمد، ابتسام سعد، أنس الشابي، سوسن مسعود، الهادي المثلوثي، جمال عرفة، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد شمام ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود صافي ، د- هاني السباعي، مراد قميزة، رافد العزاوي، د. نهى قاطرجي ، معتز الجعبري، أبو سمية، سعود السبعاني، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد الطرابلسي، فتحي العابد، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، كمال حبيب، سامح لطف الله، أشرف إبراهيم حجاج، محمد تاج الدين الطيبي، العادل السمعلي، محمود طرشوبي، حمدى شفيق ، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني، سفيان عبد الكافي، سحر الصيدلي، د - المنجي الكعبي، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، هناء سلامة، د. محمد عمارة ، د - غالب الفريجات، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، محمد الياسين، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، جاسم الرصيف، شيرين حامد فهمي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - مضاوي الرشيد، محمد العيادي، إيمى الأشقر، الشهيد سيد قطب، أحمد ملحم، عواطف منصور، د - صالح المازقي، أحمد الغريب، د - محمد عباس المصرى، د - الضاوي خوالدية، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، د. الشاهد البوشيخي، د- محمود علي عريقات، فهمي شراب، إيمان القدوسي، فاطمة حافظ ، عزيز العرباوي، منى محروس، صفاء العراقي، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، د- محمد رحال، عدنان المنصر، فراس جعفر ابورمان، المولدي الفرجاني، وائل بنجدو، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الحسن، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، عصام كرم الطوخى ، كريم فارق، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، بسمة منصور، عراق المطيري، سلوى المغربي، منجي باكير، د. محمد مورو ، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حاتم الصولي، أحمد بوادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الحباسي، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، عبد الله الفقير، تونسي، د. محمد يحيى ، د.ليلى بيومي ، علي الكاش، د - احمد عبدالحميد غراب، فاطمة عبد الرءوف، يحيي البوليني، صفاء العربي، إياد محمود حسين ، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، مجدى داود، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، سلام الشماع، مصطفي زهران، ياسين أحمد، محمد أحمد عزوز، محمود سلطان، رأفت صلاح الدين، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الطرابلسي، د - شاكر الحوكي ، د - أبو يعرب المرزوقي، طلال قسومي، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، د. نانسي أبو الفتوح، صالح النعامي ، محرر "بوابتي"، سيد السباعي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة