تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

صاحبة الأفلام المشبوهة بمنظومة التعليم
ساهمت في إعداد الفيلم المسيء للذات الإلاهية

كاتب المقال نادية الزاير – بناء نيوز - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


أكدت مصادر صحفية أن الفيلم المثير للجدل "بلاد فارس" الذي بثته قناة نسمة هو من دبلجة "جمعية صورة وصوت المرأة"، ضمن "مشروع غزو أكبر" يشمل عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية المختارة بدقة من خزينة الموروث السمعي البصري الأوروبي لضرب الهوية الاسلامية للشعب التونسي.

وبعد اجهاض مشروعها مع وزارة التربية لعرض أفلام مسيئة للرسول على الأطفال، حولت رئيسة الجمعية نادية جمال وجهتها نحو المنابر الاعلامية ولم تجد من يشاركها نفس الغاية والهدف أكثر من قناة "نسمة " فقدمت لها الفيلم الكرتوني "بلاد فارس" الذي أشرفت نادية جمال بنفسها على دبلجته بمشاركة مجموعة من الممثلين التونسيين الذين أدوا المهمة على غرار الصوت الاعلامي والاذاعي المعروف معز الغربي والذي قام بتجسيد صوت الله عز وجل (ولله المثل الأعلى) ومنال عبد القوي في دور الفتاة المضطهدة بطلة الفيلم ومحمد السياري وآمال بكوش.

وبعد هذه العملية التي شوشت على السلم الاجتماعية وعلى العملية الانتخابية حلقت نادية جمال إلى باريس مباشرة لإلقاء محاضرة في ندوة صحفية بعنوان "رهانات البناء الديمقراطي وآفاق المستقبل بتونس" المحاضرة ينشطها اليهودي التونسي سارج مواتي وهو وجه تلفزيوني وإعلامي معروف بعلاقاته المميزة مع اسرائيل وسبق له أن شغل خطة مستشار للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتيران وكان كثيرا ما يثني على جهود بن علي في قيام دولة حديثة متسامحة، حسب ما ذكرته مصادر مطلعة.

ويجدر بنا هنا الوقوف عند الطرف الثالث المشارك في هذا "المخطط" ألا وهو "المعهد الفرنسي للتعاون" الذي ينشط تحت اشراف السفارة الفرنسية والذي قدم لنادية جمال عددا كبيرا من الافلام والاشرطة الوثائقية التي تتاقش نظرة المسلمين للمرأة وتنتقد الآراء الدينية، وهو الذي قام أيضا بتمويل عملية الدبلجة إلى اللهجة التونسية الدارجة حتى يصل مضمون الفيلم إلى أكبر عدد من التونسيين وخاصة من ذوي التعليم المحدود.

وحسب نفس المصدر فان نادية جمال اختارت الفيلم منذ شهر أفريل الماضي وبدأت في مشروع الدبلجة بعيدا عن الأضواء بالتعاقد مع مترجمين وممثلين وفنيين في الدبلجة والاصوات والتسجيل وذلك قصد عرضه كما كان مقررا في المرة الأولى خلال شهر جويلية بالتزامن مع الحملة الانتخابية ولكن بعد تأجيل الانتخابات تأجل أيضا توقيت عرض الفيلم، مما يؤكد أن عرض الفيلم في هذه الفترة كان مخططا سياسيا بحتا.

طارق بن عمار وتوظيف السينما للسياسة


ومع التركيز الاعلامي والشعبي على توجيه أصابع الاتهام لنبيل القروي، تناسى البعض أنه ليس سوى واجهة فحسب وأن من يقف وراءه هو رجل ذو علاقات سياسية متشعبة، ألا وهو المنتج السينمائي طارق بن عمار الذي كان تحديدا قبل أسبوع من هروب المخلوع حاضرا في ندوة صحفية يوم 7 جانفي لوزيرة الخارجية الفرنسية "ميشيل آليو ماري" لعرض حلول لمشكلة البطالة " قام خلالها طارق بن عمار (سليل عائلة بن عمار التي تربطها صلة قرابة بوسيلة بن عمار زوجة الرئيس بورقيبة) بمداخلة قال فيها "تصوروا شخصا أو شخصين مثل أحمدي نجاد في الجزائر وتونس أو المغرب حينها سيغادر ما بين 5 و10 ملايين شخص شواطئ شمال افريقيا إلى كورسيكا وسردينيا وصقلية والساحل الازوري"، وكان تحذيرا واضحا من أن ما ستؤول إليه الانتفاضة الشعبية هو بديل أكثر تشددا وان البديل عن بن علي سيكون شخصية دينية متطرفة.

كما نشرت وثيقة "لسبريسو- ريبوبليكا" مجموعة من وثائق وكيليكس كشفت عن برقيات للسفارة الأمريكية في روما، تتحدث عن زيارة سرية قام بها برلسكوني إلى بن علي في أوت 2009 رافقه فيها طارق بن عمار وتشير البرقية إلى ملكية برلسكوني في تونس لاستوديوهات سينمائية وشركة توزيع بالإضافة إلى تقاسمه مع بن عمار 50 بالمائة من أسهم قناة نسمة.

كما أكد نفس المصدر أن بن عمار أصبح منذ 21 ماي 2008 يملك حوالي 25 بالمائة من أسهم قناة نسمة، التي يرأس فتحي الهويدي مجلس إدارتها، عبر شركة " كوينتا كومينيكايشن " في حين يملك برلسكوني البقية عبر شركته "ميديا سات" كما اشارت البرقية إلى أن معمر القذافي يملك 10 بالمائة من أسهم شركة "كوينتا كومينيكايشن" عبر مبعوثه طارق بن عمار على حد قول الصحيفة الايطالية.

ومن جهتها عرجت صحيفة "لاريبوبليكا " على الجدل الذي أثير حول علاقة طارق بن عمار بالقذافي من خلال الأسهم التي يملكها في قناة نسمة والتي وصفتها الصحف الايطالية بأنها علاقة مشغل ومشتغل وهو ما أكده الحوار الذي بثته قناة نسمة يوم 25 جانفي مع القذافي اثر لقاء بينه وبين بن عمار.

وبالتالي يكون طارق بن عمار همزة الوصل في التقاطع الخطير بين المشاريع الاقتصادية والسياسة ومن خلاله يحاولون تطويع السينما لاختراق الشعب التونسي وتحقيق أغراض سياسية وليس من الغريب أن طارق بن عمار كان سيكون منتج فيلم مستوحى من رواية للقذافي يقدم القذافي كروائي ومفكر ذي شأن وبعد الثورة مباشرة واثر تغيير خطاب نسمة كليا من التصفيق لبن علي إلى زعماء الثورة، أعرب عن رغبته في انتاج فيلم حول محمد البوعزيزي.

بيادق مشتركة


من بين النقاط الأخرى المشتركة بين نسمة و"جمعية صورة وصوت المرأة" هي الوجوه التي لطالما تحدثت باسم اللائكية على قناة نسمة مثل ألفة يوسف ونائلة سليني ويوسف صديق، وربما ليس من باب الصدفة أن يكون هؤلاء المتقوّلون على القرآن الكريم هم أبطال أحد الافلام التي سعت جمعية صورة وصوت المرأة إلى ترويجه وهو بعنوان "الرسول والنساء" وربما لن ينفعنا التساؤل عن اختيار هؤلاء بالذات لرواية سيرة المصطفى وانما قد يكشف لنا اعتماد هؤلاء من طرفين وعبر وسيلتين هم من اشد الوسائل السمعية البصرية تأثيرا ألا وهما السينما والاعلام.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية، التعليم، التدخل الفرنسي، الفرنكفونية، أفلام أجنبية، جمعية صورة وصوت المرأة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-10-2011   www.binaanews.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، سوسن مسعود، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د.محمد فتحي عبد العال، د - غالب الفريجات، إيمان القدوسي، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، وائل بنجدو، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، مصطفى منيغ، صفاء العربي، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش، حاتم الصولي، طلال قسومي، محمد إبراهيم مبروك، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، عمر غازي، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، بسمة منصور، مصطفي زهران، د- محمد رحال، د. نانسي أبو الفتوح، حميدة الطيلوش، رمضان حينوني، العادل السمعلي، محمد تاج الدين الطيبي، أشرف إبراهيم حجاج، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، د. جعفر شيخ إدريس ، د- محمود علي عريقات، د - عادل رضا، سفيان عبد الكافي، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، د.ليلى بيومي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الغني مزوز، د. الحسيني إسماعيل ، د. نهى قاطرجي ، د- جابر قميحة، د - الضاوي خوالدية، صلاح الحريري، إيمى الأشقر، سيدة محمود محمد، أنس الشابي، محمود صافي ، صالح النعامي ، مجدى داود، حسن عثمان، تونسي، صفاء العراقي، محمد العيادي، الشهيد سيد قطب، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، محمود طرشوبي، فاطمة حافظ ، فاطمة عبد الرءوف، أحمد الحباسي، فراس جعفر ابورمان، محمد شمام ، د- هاني السباعي، عصام كرم الطوخى ، شيرين حامد فهمي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي، رضا الدبّابي، فتحـي قاره بيبـان، حمدى شفيق ، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ، د - محمد سعد أبو العزم، صلاح المختار، هناء سلامة، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، د. محمد مورو ، يحيي البوليني، محمود سلطان، سحر الصيدلي، أحمد الغريب، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، علي الكاش، أ.د. مصطفى رجب، نادية سعد، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، د. محمد يحيى ، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، عدنان المنصر، فهمي شراب، معتز الجعبري، محمود فاروق سيد شعبان، د. محمد عمارة ، كريم السليتي، الناصر الرقيق، محمد الطرابلسي، عواطف منصور، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد عباس المصرى، رأفت صلاح الدين، منى محروس، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، مراد قميزة، صباح الموسوي ، كمال حبيب، د - محمد بن موسى الشريف ، د - أبو يعرب المرزوقي، منجي باكير، محمد الياسين، جمال عرفة، أبو سمية، د - احمد عبدالحميد غراب، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، رافع القارصي، ابتسام سعد، د - مضاوي الرشيد، الهادي المثلوثي، د. الشاهد البوشيخي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، فتحي العابد، إياد محمود حسين ، حسن الحسن،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة