البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مصداقية النظام السوري

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5376


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تجري الدول التي تمتلك أجهزة سياسية ودبلوماسية كفوءة أحياناً اختبارات تطلق عليها (Lie detection test) اختبار الكذب لمعرفة ما إذا كانت حكومة معينة قد لجأت للكذب من أجل تغطية موقف معين. ومن المعلوم أن الدول، ودبلوماسيتها، تفقد مصداقيتها(Credibility)، وتلك مسألة بالغة الأهمية والحساسية في العملية السياسية والدبلوماسية. فإذا ثبت أن زعيماً أو حكومة دولة ما أو أحد دبلوماسييها قد مارس الكذب، فذلك كفيل بتعريض لجزء ربما هو الأهم في قضية المفاوضات والمحادثات، للانهيار، بيد أن رجل السياسة والدبلوماسي الذكي بوسعه التخلص من الأسئلة أو المواقف المحرجة بوسائل عديدة، ولكن الكذب ليس من بينها قطعاً.

ومن خلال متابعتي الدقيقة للشؤون السورية، لم أشاهد ولم أسمع أو قرأت، أن جهة ما تثق بما تصرح به الحكومة السورية ومسئوليها، لا في الأزمة الحالية ولا حتى قبلها، بشكل غير مسبوق في العلاقات الدولية.

• الرئيس التركي يصرح أن الرئيس الأسد وعده بإيقاف قتل المحتجين ولكنه أخلف وعده.
• الأمين العام للأمم المتحدة بصرح أن النظام السوري فقد مصداقيته لأنه خالف وعوداً قطعها الرئيس السوري شخصياً له.
• الأمين العام للجامعة العربية أكد أن الرئيس السوري وعده بإيقاف آلة القتل.
• الحكومة الروسية تقول أنها ما تزال تأمل بوعود قطعها لهم الرئيس السوري، بإيقاف القتل.
• الحكومة الفرنسية تقول أنها لم تعد تثق بأقوال الحكومة السورية.
• السفير البريطاني في دمشق يقول أن النظام السوري يفعل كل شيئ من أجل المكوث في السلطة.
• الزعيم اللبناني جنبلاط يقول: أنه تحدث طويلاً مع الرئيس السوري عن مخاطر السياسة الدموية، وأنه أستمع إليه جيداً، ولكن حمام الدم يتواصل.
• رئيس وزراء لبنان الأسبق د. الحص يقول(28/ أيلول): أن الرئيس السوري أخبره أن الأزمة انتهت، ولكنه عندما قصد للجوامع وجدها قد أوصدت أبوابها.
• أما السيدة بثينة شعبان فقد صرحت في الأسبوع الأول للثورة: الأزمة أصبحت ورائنا ...!

ومن المفارقات المدهشة، أن أراء من أدلى بدلوه في الشأن السوري تتقارب أرائهم رغم تباعدهم السياسي والآيديوجي، وصاروا على دراية بالمواقف السورية، بل بالشخصية السياسية السورية، ومفادها أن لا مصداقية في الموقف السياسي الحكومي، وهذه تفسد حقاً أية عملية سياسية، التي تجري كتغطية على القمع الدموي، كما تنسف أية محاولات مستقبلية، وتلك برأينا المشكلة كبرى، تطرق لها بعض الوسطاء الدوليون ممن حاولوا التدخل بين بعض وجوه المعارضة والنظام، بيد أنهم اصطدموا بجدار شاهق من انهيار الثقة، وهو ما توصل إليه حتى أصحاب أطيب القلوب.

وتشير معظم الاستطلاعات التي تقوم بها جهات إعلامية، أن الغالبية العظمى من الذين جرى استطلاع آرائهم، أنهم لا يؤمنون بأسطورة الإصلاحات السورية، لسبب بسيط هو أن النظام نفسه لا يؤمن بها، بل لا يريدها أصلاً وكل التشريعات الإصلاحية المزمع صدروها أو تلك التي صدرت، هي إصلاحية وصالحة بقدر غموضها وتناقض فقراتها وبالتالي عدم صلاحيتها، إلا بقدر ما تساعد النظام على المكوث في السلطة، وأفضل مثال هل ذلك استبدال قانون الطوارئ بقانون مكافحة الإرهاب.

النظام وبعد أن تخلى عن الحزب، أو ما تبقى من الحزب، استراح وأراح من عناء ثقل شعارات الثورة العربية الاشتراكية، ولم يعد لديه ما يطرحه منها، سوى كلمات هلامية لا معنى واقعي لها، تحاول أن تفلسف مافيا الدولة العائلية، نظام لا هوية سياسية ولا آيديولوجيه له، في خلاصة مفادها: دعونا نحكم، رضيتم أم أبيتم بإصلاحات أو بدونها.... وإلا فنحن قد قمنا بتفخيخ سوريا ولن نتركها سوى حطاماً... في ضرب من ابتزاز دموي...

• الرئيس السوري وصف المحتجين مرة بالميكروبات.
• مستشارته وصفتها بالمؤامرة.
• وزير خارجيته وصفها بالتدخل الخارجي.
• أما الحزب الحاكم فيلوذ للساعة بصمت القبور ......

إعلامي ألماني سألني منذ أيام، أيعتقد النظام السوري بصلاحية بقاؤه بعد كرنفال الدم هذا ..؟ فالكل يدرك أن النظام يعيش وباق على قيد الحياة، رغم شهادة الوفاة السريرية، فقط بفضل إتقانه لعبة أن يعيش طفيلياً، يعتاش على لعبة التوازنات في المنطقة ويمنح لنفسه بامتياز صفة: المكروه المقبول ... وهذا ما غدا مفهوماً بدقة في الصحافة الأوربية.

النظام غير محترم بالإجماع، فاقد المصداقية بالإجماع، غير موثوق بالإجماع، مدان بالإجماع بجرائم مخلة بالشرف، ولسان حاله يقول: لا يوجد عيب، العيب هو أن نسقط ونتفرق أيدي سبأ في الدول والعواصم التي سوف تتنصل منا وتنبذنا بعد أن تستولي على المليارات التي جمعناها بعد أن تخلينا من أجلها عن آخر قطرة حياء، هذا ما لم نقف أمام المحاكم الوطنية أو الدولية برؤوس مطأطأة لنحاكم بتهم لا ترفع الرأس في مقدمتها السرقة، واستخدام تكنولوجيا الاغتيالات.

• الأمريكان يرون فيه أفضل البدائل المكروهة، ولذلك لا يتحمسون لإبداله، رغم قناعتهم التامة بأهترائه، وفقد موضوعياً شروط البقاء، وأنه لا يساوي سنتاً واحداً، بل هم يدافعون عنه بتحريضهم على قبول نظرية الإصلاحات، فليبق هكذا هزيلاً ضعيفاً، محاصراً ومداناً، حراب وأسلحة جيشه وعيون أمنه موجهة للداخل، وفي ذلك أمان أكيد للجبهة الشمالية وللحليف العزيز إسرائيل.
• الإيرانيون يرون في النظام مخلب قط وذراعهم في المنطقة حتى يكونون لهم وجودهم السياسي والثقافي، هم يعلمون أنه نظام فاسد، ولكن لن يجدوا غيره، ولكن لا بأس من أن ننظر فيما قد يكون في الغد، وحتى ذلك الوقت فهو المقبول المفضل.
• الإسرائيليون يرون فيه نظاماً، بشعاره الغامض " الممانعة " يركب موجة لا تنطوي على تكاليف، ينفخون في الكير، ولكن لا نار ولا من يحزنون وجبهتهم مع إسرائيل هي أكثر الجبهات أماناً وسلاماً، وآخر ما تخشاه إسرائيل هي الكلمات.
• الروس يعتقدون أن النظام حليفهم الوحيد، ومن خلال عقود التسليح والتسهيلات في الموانئ السورية، يمثلون البقية النادرة الباقية من نفوذ غابر، لذلك لا يرغبون بتبديله، ليس لذلك فحسب، بل الأهم أن الروس يفكرون بمشكلات ما بعد الغد، ولندع ذلك لمبحث خاص به.

كشف استطلاع أجرته جامعة (جامعة بيبردين الأمريكية)، أن ثقة السوريين تتراجع حيال قدرة نظام الأسد، على حل الأزمة الراهنة، مع أن الاستبيان أظهر كذلك الكثير من التفاؤل إزاء المستقبل. وقد جرى تنفيذ الاستطلاع بصورة غير علنية، ودون تصريح من الحكومة، ومثل تحديا لوجيستيا للفريق الميداني الذي قام بجمع البيانات.

ونتائج الاستطلاع الذي شمل551 سورياً تجاوزت أعمارهم سن 18 عاماً، نفذ خلال الفترة ما بين 24 أغسطس/آب إلى الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، ولوحظ تردد وخوف المستفتين لا سيما النساء من الإدلاء بآرائهم، ولكن مع تسجيل ظاهرة تراجع الخوف في مجتمع يحكم بقبضة حديدية منذ ما يزيد على الأربعين عاما، وأن النسوة يتحفظن في إبداء آرائهن، كأي مجتمع شرقي.

ومن أبرز مؤشرات الاستبيان:

• أن ثمانية من بين كل عشرة سوريين أبدوا رغبة في زوال نظام الأسد.
• أعرب أكثر من سبعة من كل عشرة، عن تفاؤلهم بأن الإصلاح آت.
• أبدى تسعة من عشرة عن توقعاتهم بمستقبل أفضل عن الراهن.
• قيم أكثر من 86 % من المستطلعين، أداء الأسد بالسلبي.
• رأت شريحة، بلغت 88.2 %، أن الحكومة الراهنة لا تملك القدرة على حل أزمة البلاد.
• أن 71.1 % من المستطلعين كانت لهم آراء إيجابية بشأن المحتجين، مقابل 5.5 %.
• أعرب 88 % عن اعتقادهم بأن أغلبية الشعب تحمل نفس مخاوف المحتجين.
• أبدى 11.5 % من المستطلعين فقط رغبتهم في بقاء النظام الحالي وإجراء إصلاحات.
• أعرب 87.9 % عن اعتقادهم بأن الإصلاحات لن ترضي المتظاهرين.
• أعرب 81.7 % عن رغبتهم في زوال النظام.

هذه هي حقائق مجردة لا لبس فيها ولا كلمات إنشاء.

الحدث الأعظم الذي قلب كل الاستبيانات وتوقعات مركز الأبحاث، هي الثورة المذهلة للشعب السوري، الثورة لم تتأخر كما يعتقد بعض الخبراء بالشؤون والشجون السورية، ولكنها كانت تمور وتتفاعل حتى حلول اللحظة التاريخية، التي سوف لن يلوي إرادتها لا حديد ولا نار. لا شيئ بمقدوره مواجهة الاستحقاق التاريخي، ومن يفعل ذلك يعاند مصيره المحتوم بغباء، ويزيد من ثقل كفة العدالة لغير صالحه.

كان معلوماً أن النظام قد تفنن خلال ما يزيد على أربعة عقود، بخلق لوحة موزائيكية بالغة التعقيد من أجهزة أمن ومخابرات واستخبارات، هدفها الأوحد هو التصدي للشعب وليومه العظيم. وكنا نسمع أن النظام قد شكل منظمة سرية تدعى الشبيحة، وهي ضرب من اختراع قذر لميليشيا طائفية، والنظام يتهم المعارضة بالطائفية..!

يزعم النظام في أهم شطحاته، خلافاً لما يراه كل العالم، أن الثورة مؤامرة، ثم يعود ليعترف مرة ويتراجع مرة أن هناك مطالب مشروعة، والإصلاحات ضرورية، فإذا كانت المطالب مشروعة فلماذا تستكثرون عليه الثورة، إذا رفض جوركم وظلمكم بعد ما يزيد على الأربعين عام ... أليس لهذا الشعب صبر سيدنا أيوب ... ؟

كيف تندلع (مؤامرة) بهذا الحجم والاتساع ولديكم هذا الجيش العرمرم من الجواسيس على الشعب، وهذه الشبكة العنكبوتية من منظمات أمنية وأستخبارية بالغة الدقة، وعناصر قمع رائعة التدريب والإعداد ..؟

• مكتب الأمن القومي.
• الاستخبارات العسكرية.
• مخابرات الطيران.
• الأمن السياسي.
• الشبيحة.
• عناصر حزب الله كاحتياطي تكتيكي.
• عناصر البسيج وفيلق قدس والمخابرات الإيرانية كاحتياطي استراتيجي.

كما تفنن النظام بخبث ولؤم وبأتباع الأساليب الوضيعة، فإن نفايات كهذه لا تقتلعها إلا ثورة من طراز الثورة السورية العظمى.

التضحيات الكبرى تزيد من قيمة الهدف، وتدخله في ميثولوجيا الشعب، أليس مخجلاً أن لا يكون لشعب ما ميثولوجيا عظيمة يعتز بها يتناقلها جيلاً بعد جيل، بفخر.

ألا تتضاعف قيمة الأرض والحرية والكرامة بعد أن تدفع الشعوب ما يعادلها من ثمن.

الإنسان لا يدافع عن شيئ لا يشعر بقيمته.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، بشار الأسد، الثورة، الثورة السورية، تركيا، العراق، حزب الله،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، أحمد ملحم، محمد الياسين، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، العادل السمعلي، د - عادل رضا، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، د - مصطفى فهمي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، سلام الشماع، سيد السباعي، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بوادي، ياسين أحمد، حسن عثمان، د - شاكر الحوكي ، عراق المطيري، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، فهمي شراب، يحيي البوليني، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، مجدى داود، رحاب اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، منجي باكير، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، صفاء العراقي، نادية سعد، صلاح المختار، إياد محمود حسين ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سليمان أحمد أبو ستة، علي الكاش، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، علي عبد العال، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، سلوى المغربي، عواطف منصور، د - صالح المازقي، سفيان عبد الكافي، أ.د. مصطفى رجب، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، محمد العيادي، طلال قسومي، د. صلاح عودة الله ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. طارق عبد الحليم، عبد الله الفقير، عمر غازي، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، رافع القارصي، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، حميدة الطيلوش، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، حاتم الصولي، أنس الشابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، فوزي مسعود ، أبو سمية، عبد الرزاق قيراط ، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الحباسي، محمد شمام ، صالح النعامي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة