مروى بن ابراهيم - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 5017
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
في الثورة، في مطالبها، في حمايتها، في ما بعدها، في اليساري واليميني الخالصين المدركين لوزنهما، في الإسلامي اليميني عقلا والمتياسر نقلا، في البعثيّ الديمقراطي، في الهويّة، في الحداثة وفي المماهاة بين الفكر والكفر، هي المعادلة الإنسانية برمّتها تحتاج إلى توضيح.
في التصوّر حتميّة أم انحراف ؟ في تصوّر الله، في تصّور الكون والطبيعة، في تصوّر الإنسان، في تصوّر كلّ ثنائيّة يمكن أن تجمع بين الكلّ. في الواقعيّة والوجودية، في نظريّة الصّدفة والتطور والنشوء الذاتي، في التفسير المادّي والجنسي والجثماني للإنسان. في الحريّة والعبوديّة، في التخيير والتسيير. حتميّة هي أم انحراف عن مفهوم العقيدة، عن حقيقة الذات الإلهية، عن كنه الكون والحياة، وعن التفسير الإنساني للإنسان.
في السّياسة حتميّة أم انحراف ؟ في عصر التحرّر تحكم أبشع الديكتاتوريات. في عصر التحرّر تتحرّر من استعباد وُجهاء القرية إلى استعمار أكابر المدينة. في عصر التحرّر تبدأ شهيقك بين أحضان ديكتاتورية البروليتاريا لتكمل زفيرك تحت وطأة أرباب المال. حتميّة هي أم انحراف أن تنفصل السّياسة عن السّياسة وأن يصير التعدد حجّة عصر التحرّر وأن تقايض الهويّة بالوفاق الوطني أيّا كانت أطراف هذا الوفاق.
في الاقتصاد حتميّة أم انحراف ؟ في مطالبة الرّقيق بالتحرّر لأنّ ظروفا اقتصادية أرادت ذلك، وفي مطالبة المرأة بالتحرّر لذاك، وفي مطالبة الجماهير أيضا، وحتى البلدان. أن تكون لكلّ منّا حاجات ورغبات يجب أن تلبّى. قوت وملبس ومسكن، سيارة وزوجة ومصنع، مال ومال ثم مال. حتميّة هي أم انحراف أن نكون مجتمعا استهلاكيا، أن نقترض و نقترض ثم نقترض عشاءنا فلا نكترث أن نزرع غداءنا بأيدينا.
في الاجتماع حتميّة أم انحراف ؟ في علاقة الفرد والمجتمع، قدّسنا الأول وأطلقنا يديه، ثم فجأة تفطنا لوجود الثاني فأعطيناه الكلمة برمّتها. صار الأول ديكتاتورا باستحقاق وأضحى الثاني غولا أرعن لا يرى الموضع الذي يدوس. هي حريّة الأول شكلته وديمقراطية الثاني لقنته. حتميّة هي أم انحراف أن نثور كأفراد لأجل المجموعة فنكمل الثورة فردا فردا، أن تجمعنا حرية الفكر وتفرقنا حرية المعتقد، كأنّ الأولى حريّة والثانية غلطة في زمن الحريّة.
في الأخلاق حتميّة أم انحراف ؟ في الجرأة وقاحة وفي الكرم رياء وفي عزة النفس تكبر وفي الإقدام تهوّر وفي الأنفة أخذ بالثأر، إن لم تحدّد لهذه المعاني أطر تصقلها وتهذبّها. أمّا الجنس فلا علاقة له بالأخلاق بقدر ما له علاقة بالحريّة. كذا اقرّها الرّجل الأبيض هناك، وكذا اتفق معه الرّجلان الأبيض والأسود هنا. حتميّة هي أم انحراف على مدى أزمنة وأماكن وأجيال أن تتحوّل أخلاق نبعت من دين إلى أخلاق تعزى إلى عادات و تقاليد حصرا.
في الفنّ حتميّة أم انحراف ؟ في تصور علاقة الإنسان بربّه رُسمت صورٌ وكُتبت قصائد وشُيّدت كنائس ومساجد وقباب. في تجسيد الكون والطبيعة رُسمت أيضا صورٌ وكُتبت ألحان ونٌسّقت ألوان وزخرفت جدران وأبسطة. في علاقة الإنسان بالإنسان، غنّى الإنسان وعزف، كتب وألّف. حتميّة هي أم انحراف أن يتكوّن هذا الرّصيد الهائل من الروائع، ليُشوّه جزء كبيرٌ منها باسم الحرّية و كسر القيود وإطلاق العنان للتعبير عن كلّ ما يمكن أن يجول بخلد الإنسان .
في كلّ شئ حولنا، حتميّة أم انحراف هو الذي جعل منّا نحن ؟ حتميّة أم انحراف هو الذي جعل بلادنا على ما هي عليه اليوم ؟ حتميّة أم انحراف هو الذي بلغته الثورة اليوم ؟ حتميّة أم انحراف هو ما يربطنا بالآخرين ؟ هناك حتمية في أقدار الناس، كما يقول محمد قطب، لكنها من صنع الله. ومنها أنّ هذا الانحراف لا يمكن أن يبقى مسيطرا إلى الأبد على مآل البشر، "سُنّة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا".
غير أنّ الله وان قضى بأن يقوّم هذا الانحراف، حتما، بزوال الخطأ الكائن، فانه لم يعدنا بأن يعْقب ذلك آليّا حكم خيّر. إنّما هي أنا وأنت وأنتم وانتنّ من سنختار لأنفسنا ما سيحلّ بنا، إمّا الاهتداء إلى الطريق أو الخضوع لطاغوت جديد. أدعوكم وأدعو نفسي لنتفكر سويّا في قوله تعالى، أحسبني وأحسبكم قرءناه مرارا: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، لعلنا على ضوءه نستشرف، حتما، بداية الطريق السويّ.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: