البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأفلام المشبوهة المزمع فرضها بالمنظومة التعليمية (1)
فيلم "الروض العاطر" .... دعوة صريحة للمجون والانحلال

كاتب المقال نادية الزاير – بناء نيوز - تونس   
 المشاهدات: 8435



اقتبست مخرجة الفيلم يمينة بن قيقي، عنوان هذا الفيلم من كتاب " الروض العاطر في نزهة الخاطر" وهو كتاب تعليمي جنسي من تأليف محمد (أبو عبد الله) بن محمد النفراوي كتبه فيما بين عامي 1410 و1430 بناء على طلب من السلطان عبد العزيز الحفصي سلطان تونس آنذاك، وذلك لإثراء كتابه "تنوير الوقاع في أسرار الجماع" الذي كتبه قبل ذلك.

انطلاقا من هذه النقطة حاولت مخرجة الفيلم استغلال معطى أن مثل هذا الكتاب وغيره من الكتب الشبقيّة، كتبها بعض الفقهاء ولم يتم منعها، لأنها كانت بطلب من السلاطين أو الحكام أنفسهم، مستعلمة ذلك ذريعة على حرية التعبير فيما أسموه بعصور'التسامح" والتحرر في الحديث عن هذه المسائل الجنسية التي كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.

والحقيقة ان هذه الكتب على غرار مؤلف ألف ليلة وليلة، تم تصنيفها كنوع من أشكال الأدب، كما يمكننا الوصول إلى أبعد من ذلك والقول أن تلك العصور ذاتها لم تخلو من فساد السلطة خصوصا في العهد الأموي والعباسي والأدلة التاريخية على ذلك عديدة وبالتالي لا يمكن اتخاذها حجة.

كما أن لا أحد ينكر تناول الإسلام ورجال الدين للمسائل الجنسية ولكنها في إطار التثقيف والعلم بالحياة الجنسية بين الزوجين وفي إطار من الادل والاحترام وليس كما تقدمها القراءات الاسشتراقية الغربية التي تروّج له مخرجة الفيلم من علاقات غير مشروعة ولواط وشذوذ بين الشباب، والتي عبرت عنه على لسان مجموعة من الشباب المغاربة والجزائريين، من الرجال والنساء، قدمتهم كنموذج عام لشباب المغرب العربي، رغم أن الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه.

.. لسان هؤلاء حاولت المخرجة تمرير رسائل ودعوات ضمنية لنموذج غربي وفرنسي، ويبدو ذلك حتى من خلال استعمال كلمة "أحبك" بالفرنسية عوضا عن قولها باللهجة الجزائرية، لأنها من منظورهم تعبر أكثر عما يدور في خلدهم أو بالأحرى "تصورهم لمفهوم الحب" القائم بالتحديد على الرغبة الجسدية أكثر من المشاعر النبيلة التي قال بعض المتدخلين في الفيلم إنها لم تعد موجودة.

ويجدر التذكير بان يمينة بن قيقي ظهرت كمساعدة مبتدئة مع المخرج الفرنسي "جيان دانيال بوليه" وعرفت كمخرجة أفلام تتناول بالأساس الهويّة الإسلامية وعلمت على تقديم قراءة سلبية بل ومتهجمة على الهوية الإسلامية من خلال التركيز على مواطن الخلل والفساد عند المهاجرين من المغرب العربي.

الرسالة المباشرة الموجهة الى عقل الطفل أو المراهق أو الشاب الذي ستعرض عليه هذه الأفلام تقول له من خلال الترجمة باللهجة التونسية العامية وبكلمات نابية ومبتذلة احيانا "إن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج أمر عادي جدا بين الشباب في القرن 22" وان الآيات القرآنية التي ربونا عليها والتي تحرّم هذا النوع من العلاقات علينا "تحديها وتجاوزها لأنها صارت من المعتقدات البالية التي لا تتلاءم مع العصر الراهن ونحن نناضل للحصول على اللذة في هذه المجتمعات التي تقيدنا ".

كما نجد في الفيلم تركيزا على تبيان ان مسالة العذرية مسالة تجاوزها الزمن ويمكن ممارسة الجنس والمحافظة على عذرية الفتاة بشكل يحمي الرجل ويمكنه من التنصل من عقوبة السجن أو الزواج بالفتاة التى واقعها وذلك بالرجوع إلى الأفلام والكتب وتجارب الآخرين التي تعلمنا ذلك."

وكلنا يعرف أن هذه الأفلام التي يعتبرونها مرجعا معرفيا هي الأفلام الإباحية والكتب الممنوعة التي أثبت العلم نفسه والمختصين في العلاقات الزوجية ان إتباعها كنماذج له عدة مضاعفات نفسية وجسدية سلبية وخطيرة أحيانا سواء من حيث الأمراض المنقولة جنسيا أو من حيث الجانب النفسي الذي التسبب في إفشال العلاقات الزوجية فيما بعد.

"شيزوفرينيا"


في سياق مختلف في الفيلم قال شاب من الشباب حرفيا " أعتقد آن المسالة خطيرة فعلا لان الأولياء سلموا في تربية أبنائهم وبمجرد أن يفقد الآباء سلطتهم يضيع الأبناء ويبدؤون في البحث عن المغامرة " ولعل من التعارض والتناقض أن نفس الشاب الذي كان يتبجح بقبوله لمسألة فقدان العذرية، أكد انه ضرب أخته عندما أعادها صديق له بعد منتصف الليل من الملهى متمنيا آن تتزوج من رجل مسلم"، وهو ما يعكس مدى التذبذب والغربة الداخلية التي يعيشونها عند تنكرهم لهويتهم الإسلامية في محاولة الالتحاق بهوية لا تمثلهم وهي الثقافة الغربية.

السحر بين الحل والوقاية


كما صور الفيلم السحر و"التصفيح" بالتحديد "كأحد الحلول التي اعتمدها المجتمع لكبت الرغبة الجنسية عند الشباب، غير أنه يمكّن الفتاة من ممارسة الجنس دون الخوف على غشاء البكارة" .

أما النّوع الثاني من السحر هو الذي استخدمته إحدى بطلات الفلم للتحكم في رغبة زوجها الذي كان يخونها وهو رجل مسن، كان يعترف لها بالخيانة بكل رحابة صدر وحدثها عن عشيقاته أطنب في وصفهم بكل ابتذال متحججّا بأن "العين لا تشبع حتى يطبق عليها القبر" وربما يبدو غريبا ذكر القبر في هذا السياق بلا وجل ولا خوف من الله عز وجل.

الرسالة التالية كانت الأشد خطورة وهي تمرير مسألة الشذوذ الجنسي أو اللواط في صورة مقبولة واعتيادية من خلال قصة رجل جزائري مخنث يتنكر في صورة امرأة للرقص في الشارع على أنه امرأة يقول عن نفسه "أنا متزوج وأب لفتاة وزوجتي تعرف أني أقيم علاقة مع شباب من جنسي أجلبهم للمنزل وأمضي معهم وقتا ممتعا فالحياة حلوة، وليس هناك أي مشكل فانا عند الرقص "عزيزة" وبعد الرقص "عزيز" مؤكدا بعد كل ذلك أنه يشعر أنه سليم عقليا.

حمام النساء


بعد الرسائل الشفهية الفاضحة، أوغلت المخرجة ...، لتمرّر مشاهد مطولة وحوارات مع نساء عاريات في حمام النساء ولا نعلم ماذا تقصد جمعية "صورة وصوت المرأة" حين فكرت بعرض هذه المشاهد العارية للأطفال والمراهقين.

ولا يمكننا بأي شكل من الأشكال وصف هذا المقطع بالتحديد لأنه غاية في الإسفاف والابتذال وقلّة الحياء، وحتى الأغنية المصاحبة للمشاهد باللهجة الفرنسية كانت إباحية مائة بالمائة. رغم أن المخرجة حاولت تصوير ألائك النسوة، اللاّتي لم يخجلن من الوقوف عاريات أمام الكاميرا للتحدث عن علاقاتهم، في صورة الضحايا !!!

" حرّه كيف الريح "


أو كما كررت مرارا في الفيلم باللهجة التونسية العامية " أنا حره كيف الريح " التي جاءت على لسان شخصيات الفيلم الذين اعترفوا بارتكابهم لممارسات تعتبر وفق المنظور الاسلامي العام شذوذا وانحلالا ومجونا، ولعلنا نقول ردا على هذه الجملة بالذات، فللريح في القرآن معاني عديدة فهو عقاب انزله الله تعالى بقوم لوط الذين اوغلوا في الشذوذ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية، أفلام أجنبية، التعليم،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-09-2011   www.binaanews.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، مراد قميزة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، حسن عثمان، فتحي الزغل، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، تونسي، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العربي، سلوى المغربي، د. أحمد بشير، عبد الله الفقير، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، رافع القارصي، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، د- محمد رحال، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، يحيي البوليني، عبد الله زيدان، محمد شمام ، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، محمد يحي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد ملحم، أحمد بوادي، سامح لطف الله، وائل بنجدو، د - الضاوي خوالدية، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، العادل السمعلي، محمد العيادي، د- جابر قميحة، د - صالح المازقي، عواطف منصور، محمود طرشوبي، منجي باكير، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمار غيلوفي، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، سيد السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، الناصر الرقيق، مصطفي زهران، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، صفاء العراقي، فهمي شراب، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، كريم فارق، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، د- هاني ابوالفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صالح النعامي ، عزيز العرباوي، أنس الشابي، د - عادل رضا، صلاح الحريري، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، د. عبد الآله المالكي، عبد الغني مزوز، صلاح المختار، د - محمد بنيعيش، محمد عمر غرس الله، خالد الجاف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة