تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأفلام المشبوهة المزمع فرضها بالمنظومة التعليمية (1)
فيلم "الروض العاطر" .... دعوة صريحة للمجون والانحلال

كاتب المقال نادية الزاير – بناء نيوز - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


اقتبست مخرجة الفيلم يمينة بن قيقي، عنوان هذا الفيلم من كتاب " الروض العاطر في نزهة الخاطر" وهو كتاب تعليمي جنسي من تأليف محمد (أبو عبد الله) بن محمد النفراوي كتبه فيما بين عامي 1410 و1430 بناء على طلب من السلطان عبد العزيز الحفصي سلطان تونس آنذاك، وذلك لإثراء كتابه "تنوير الوقاع في أسرار الجماع" الذي كتبه قبل ذلك.

انطلاقا من هذه النقطة حاولت مخرجة الفيلم استغلال معطى أن مثل هذا الكتاب وغيره من الكتب الشبقيّة، كتبها بعض الفقهاء ولم يتم منعها، لأنها كانت بطلب من السلاطين أو الحكام أنفسهم، مستعلمة ذلك ذريعة على حرية التعبير فيما أسموه بعصور'التسامح" والتحرر في الحديث عن هذه المسائل الجنسية التي كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.

والحقيقة ان هذه الكتب على غرار مؤلف ألف ليلة وليلة، تم تصنيفها كنوع من أشكال الأدب، كما يمكننا الوصول إلى أبعد من ذلك والقول أن تلك العصور ذاتها لم تخلو من فساد السلطة خصوصا في العهد الأموي والعباسي والأدلة التاريخية على ذلك عديدة وبالتالي لا يمكن اتخاذها حجة.

كما أن لا أحد ينكر تناول الإسلام ورجال الدين للمسائل الجنسية ولكنها في إطار التثقيف والعلم بالحياة الجنسية بين الزوجين وفي إطار من الادل والاحترام وليس كما تقدمها القراءات الاسشتراقية الغربية التي تروّج له مخرجة الفيلم من علاقات غير مشروعة ولواط وشذوذ بين الشباب، والتي عبرت عنه على لسان مجموعة من الشباب المغاربة والجزائريين، من الرجال والنساء، قدمتهم كنموذج عام لشباب المغرب العربي، رغم أن الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه.

.. لسان هؤلاء حاولت المخرجة تمرير رسائل ودعوات ضمنية لنموذج غربي وفرنسي، ويبدو ذلك حتى من خلال استعمال كلمة "أحبك" بالفرنسية عوضا عن قولها باللهجة الجزائرية، لأنها من منظورهم تعبر أكثر عما يدور في خلدهم أو بالأحرى "تصورهم لمفهوم الحب" القائم بالتحديد على الرغبة الجسدية أكثر من المشاعر النبيلة التي قال بعض المتدخلين في الفيلم إنها لم تعد موجودة.

ويجدر التذكير بان يمينة بن قيقي ظهرت كمساعدة مبتدئة مع المخرج الفرنسي "جيان دانيال بوليه" وعرفت كمخرجة أفلام تتناول بالأساس الهويّة الإسلامية وعلمت على تقديم قراءة سلبية بل ومتهجمة على الهوية الإسلامية من خلال التركيز على مواطن الخلل والفساد عند المهاجرين من المغرب العربي.

الرسالة المباشرة الموجهة الى عقل الطفل أو المراهق أو الشاب الذي ستعرض عليه هذه الأفلام تقول له من خلال الترجمة باللهجة التونسية العامية وبكلمات نابية ومبتذلة احيانا "إن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج أمر عادي جدا بين الشباب في القرن 22" وان الآيات القرآنية التي ربونا عليها والتي تحرّم هذا النوع من العلاقات علينا "تحديها وتجاوزها لأنها صارت من المعتقدات البالية التي لا تتلاءم مع العصر الراهن ونحن نناضل للحصول على اللذة في هذه المجتمعات التي تقيدنا ".

كما نجد في الفيلم تركيزا على تبيان ان مسالة العذرية مسالة تجاوزها الزمن ويمكن ممارسة الجنس والمحافظة على عذرية الفتاة بشكل يحمي الرجل ويمكنه من التنصل من عقوبة السجن أو الزواج بالفتاة التى واقعها وذلك بالرجوع إلى الأفلام والكتب وتجارب الآخرين التي تعلمنا ذلك."

وكلنا يعرف أن هذه الأفلام التي يعتبرونها مرجعا معرفيا هي الأفلام الإباحية والكتب الممنوعة التي أثبت العلم نفسه والمختصين في العلاقات الزوجية ان إتباعها كنماذج له عدة مضاعفات نفسية وجسدية سلبية وخطيرة أحيانا سواء من حيث الأمراض المنقولة جنسيا أو من حيث الجانب النفسي الذي التسبب في إفشال العلاقات الزوجية فيما بعد.

"شيزوفرينيا"


في سياق مختلف في الفيلم قال شاب من الشباب حرفيا " أعتقد آن المسالة خطيرة فعلا لان الأولياء سلموا في تربية أبنائهم وبمجرد أن يفقد الآباء سلطتهم يضيع الأبناء ويبدؤون في البحث عن المغامرة " ولعل من التعارض والتناقض أن نفس الشاب الذي كان يتبجح بقبوله لمسألة فقدان العذرية، أكد انه ضرب أخته عندما أعادها صديق له بعد منتصف الليل من الملهى متمنيا آن تتزوج من رجل مسلم"، وهو ما يعكس مدى التذبذب والغربة الداخلية التي يعيشونها عند تنكرهم لهويتهم الإسلامية في محاولة الالتحاق بهوية لا تمثلهم وهي الثقافة الغربية.

السحر بين الحل والوقاية


كما صور الفيلم السحر و"التصفيح" بالتحديد "كأحد الحلول التي اعتمدها المجتمع لكبت الرغبة الجنسية عند الشباب، غير أنه يمكّن الفتاة من ممارسة الجنس دون الخوف على غشاء البكارة" .

أما النّوع الثاني من السحر هو الذي استخدمته إحدى بطلات الفلم للتحكم في رغبة زوجها الذي كان يخونها وهو رجل مسن، كان يعترف لها بالخيانة بكل رحابة صدر وحدثها عن عشيقاته أطنب في وصفهم بكل ابتذال متحججّا بأن "العين لا تشبع حتى يطبق عليها القبر" وربما يبدو غريبا ذكر القبر في هذا السياق بلا وجل ولا خوف من الله عز وجل.

الرسالة التالية كانت الأشد خطورة وهي تمرير مسألة الشذوذ الجنسي أو اللواط في صورة مقبولة واعتيادية من خلال قصة رجل جزائري مخنث يتنكر في صورة امرأة للرقص في الشارع على أنه امرأة يقول عن نفسه "أنا متزوج وأب لفتاة وزوجتي تعرف أني أقيم علاقة مع شباب من جنسي أجلبهم للمنزل وأمضي معهم وقتا ممتعا فالحياة حلوة، وليس هناك أي مشكل فانا عند الرقص "عزيزة" وبعد الرقص "عزيز" مؤكدا بعد كل ذلك أنه يشعر أنه سليم عقليا.

حمام النساء


بعد الرسائل الشفهية الفاضحة، أوغلت المخرجة ...، لتمرّر مشاهد مطولة وحوارات مع نساء عاريات في حمام النساء ولا نعلم ماذا تقصد جمعية "صورة وصوت المرأة" حين فكرت بعرض هذه المشاهد العارية للأطفال والمراهقين.

ولا يمكننا بأي شكل من الأشكال وصف هذا المقطع بالتحديد لأنه غاية في الإسفاف والابتذال وقلّة الحياء، وحتى الأغنية المصاحبة للمشاهد باللهجة الفرنسية كانت إباحية مائة بالمائة. رغم أن المخرجة حاولت تصوير ألائك النسوة، اللاّتي لم يخجلن من الوقوف عاريات أمام الكاميرا للتحدث عن علاقاتهم، في صورة الضحايا !!!

" حرّه كيف الريح "


أو كما كررت مرارا في الفيلم باللهجة التونسية العامية " أنا حره كيف الريح " التي جاءت على لسان شخصيات الفيلم الذين اعترفوا بارتكابهم لممارسات تعتبر وفق المنظور الاسلامي العام شذوذا وانحلالا ومجونا، ولعلنا نقول ردا على هذه الجملة بالذات، فللريح في القرآن معاني عديدة فهو عقاب انزله الله تعالى بقوم لوط الذين اوغلوا في الشذوذ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية، أفلام أجنبية، التعليم،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-09-2011   www.binaanews.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، صلاح المختار، فاطمة حافظ ، رأفت صلاح الدين، ماهر عدنان قنديل، أحمد ملحم، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، علي عبد العال، محمد العيادي، طلال قسومي، فتحي الزغل، ابتسام سعد، يحيي البوليني، عزيز العرباوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، محمد الطرابلسي، محمد تاج الدين الطيبي، د - الضاوي خوالدية، تونسي، د. محمد مورو ، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، د. صلاح عودة الله ، د. نانسي أبو الفتوح، د. نهى قاطرجي ، سلام الشماع، د - عادل رضا، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، محمد شمام ، سحر الصيدلي، سعود السبعاني، معتز الجعبري، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد بشير، محمد الياسين، حسن الحسن، نادية سعد، د- هاني السباعي، رمضان حينوني، سامح لطف الله، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، د. جعفر شيخ إدريس ، إسراء أبو رمان، الهيثم زعفان، إياد محمود حسين ، أنس الشابي، د.ليلى بيومي ، عراق المطيري، المولدي الفرجاني، كريم فارق، فاطمة عبد الرءوف، رافد العزاوي، محمود صافي ، عصام كرم الطوخى ، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، فراس جعفر ابورمان، محمد أحمد عزوز، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، د - مضاوي الرشيد، عدنان المنصر، حسن عثمان، د - غالب الفريجات، سيد السباعي، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، صلاح الحريري، صفاء العربي، سوسن مسعود، سفيان عبد الكافي، عواطف منصور، أحمد الغريب، فهمي شراب، أحمد النعيمي، إيمان القدوسي، د. خالد الطراولي ، الشهيد سيد قطب، د. الحسيني إسماعيل ، جمال عرفة، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، محمد إبراهيم مبروك، الناصر الرقيق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، شيرين حامد فهمي ، د. محمد عمارة ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد عباس المصرى، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، د- محمود علي عريقات، سيدة محمود محمد، د - شاكر الحوكي ، د- هاني ابوالفتوح، محمود سلطان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، منى محروس، د- جابر قميحة، حمدى شفيق ، رضا الدبّابي، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خالد الجاف ، وائل بنجدو، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد بن موسى الشريف ، كمال حبيب، يزيد بن الحسين، مصطفى منيغ، مجدى داود، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، أبو سمية، د - أبو يعرب المرزوقي، بسمة منصور، منجي باكير، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العراقي، علي الكاش، د. محمد يحيى ، هناء سلامة، محرر "بوابتي"، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بنيعيش، إيمى الأشقر، د - احمد عبدالحميد غراب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د.محمد فتحي عبد العال، كريم السليتي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة