البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بدعم فرنسي و بتواطئ وزارة التربية التونسية
أفلام فرنسية "حداثية" تفرض على الأطفال التونسيين

كاتب المقال نادية الزاير- بناء نيوز - تونس   
 المشاهدات: 6762



تحت جُنح الحريّة زمن الثورة، تسعى جهات غير مجهولة إلى تمرير رسائل تربويّة مثيرة للجدل عن الدين الإسلامي والرسول الكريم والجنس والمثلية الجنسية من منظور معيّن للتنوير وللتحرر، وغرسها في الناشئة والشباب في تونس. وهو مشروع فرنسي تونسي مشترك يبدو في ظاهره بسيطا "وإبداعيا وتوثيقيا بيداغوجيا" لكنه ذو تداعيات جدية حتى على المدى البعيد. المشروع عُرض على وزارة التربية فوافقت على نشره في أوساط التلاميذ بعنوانِ كونِه مادة بيداغوجية داخل الزمن المدرسي.

هذا المشروع يبدأ بعرض مجموعة من "الأفلام الوثائقية" على الأطفال ضمن البرنامج الدراسي بحجة تثقيفهم حول: صورة المرأة في العالم العربي والإسلامي التي عرضها أصحاب المشروع في صورة الضحية المضطهدة بسبب الإسلام، وفيلم آخر حول العلاقات الجنسية عند الشباب تضمّن رسالة دفاع ودعوة لتقبّل الشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية، وهي أفلام تحمل الكثير من المغالطات والتقوّل على القرآن الكريم الذي اعتبروه مقيدّا لما أسموه بـ "الحريّة " وصنفوه ضمن العادات والعقليات البالية غير الملزمة لشباب اليوم.

يخشى ان الهدف من تلك الأعمال زعزعة المفاهيم المحافظة على ثوابت الأسرة والفضيلة والعفة والتماسك والمسؤولية الفردية والمجتمعية عند الناشئة والشباب وفتحها على قبول أخرى تقوم على مبدأ الحريّة المنفلتة من تلك الثوابت وتبرير الفساد والانحلال بما يستجيب لمتطلبات من يسعون لإفقاد الشعب التونسي هويّته الإسلامية بدل الاجتهاد في تثبيتها والحفاظ عليها وتنقيتها مما يكون عالقا بها مما ليس منها.

مسار "المشروع التربوي" الذي أريد له الانتقال من قاعات العرض إلى قاعات الدرس، لم تُخفِهِ منفّذتُه في تونس نادية جمال رئيسة جمعية "صورة وصوت المرأة" التي أكدت لنا حصولها على ترخيص من وزارة التربية لعرض هذه الأفلام.

رئيسة الجمعية أضافت لنا قولها ايضا إن هذه الأفلام تم جمعها من محفوظات الأرشيف السمعي البصري في فرنسا وتصنيفها في محاور ذات عناوين عامة على غرار: حقوق المرأة في العالم الإسلامي، الجنس، الحجاب، المرأة في الشغل، وغيرها والتي ستتم ترجمتها من اللغة الفرنسية إلى اللّهجة العاميّة التونسية بمفرداتها الأصلية الفجة البذيئة.

وتم إلى حد الساعة "تعريب" عدد منها، هي "الرسول والنساء" - "الروض العاطر" - " شيرين عبّادي" وهي الأفلام التي تحصلت على الترخيص لعرضها في السنة الدراسية التي تنطلق بعد ايام.

وباتصالنا بمنذر العافي المكلف بالعمل مع الجمعيات في وزارة التربية أكد هذا المسؤول أن الوزارة فعلا منحت القائمين على المشروع الترخيص اللازم وأنّ الإدارة المعنية شاهدت الأفلام ووافقت عليها قبل عرض المسألة على وزير التربية الذي منح الموافقة النهائية.

ووضح العافي أنّه نظرا لوجود تعيينات جديدة في سلك المديرين الجهويين، اتصلت جمعية "صورة وصوت المرأة" بعدد منهم في انتظار التنسيق مع المديرين الجهويين الجدد الذين سيصلون الجمعية بمديري المدارس والمعاهد حتى يتم عرض هذه الأفلام في مختلف المناطق.

ومن جهتها أكدت رئيسة الجمعيّة صاحبة المشروع أن عروض هذه الأفلام سيعقبها فتح حلقات نقاش مع "مختصين أجانب" سيتحاورون مع الشباب حول هذه المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالمرأة وهو ما يؤكد أنّها محاولة جديّة لتغيير رؤيتهم وخلفيتهم التديّنية والثقافية لهذه المسائل والتي اعتبرتها الجمعية خاطئة ورجعية بناء على قراءة خاطئة للنص الديني.

كما تعتزم هذه الجمعية توزيع 12 ألف استبيان حول نظرة الشباب للمرأة والجنس والحجاب وغير ذلك وهو ما صرّحت به رئيسة الجمعية نادية جمال.

ويجدر بنا الذكر أنه بعد البحث عن طبيعة نشاط جمعيّة صورة وصوت المرأة منفذة هذا المشروع في تونس التي تأسّست سنة 2009 تبيّن أنها تعمل عن قرب مع تيار اليسار الفرنسي في منافسة مع جمعيّة النساء الديمقراطيات، وكانت قد منعت من إعطاء الرخصة لممارسة نشاطها في تونس، لذلك استقرّت ومارست نشاطها في فرنسا وعادت بعد الثورة بباكورة هذا المشروع الخطير.

يأتي ذلك في ظلّ رفع الحكومة التونسية المؤقتة في الآونة الأخيرة كافة التحفظات على فصول اتفاقية "سيداو" المتعلّقة بمناهضة "كافة اشكال عدم المساواة تجاه المرأة" في الأحوال الشخصية والحياة الاجتماعية عامة وهو ما يمثّل إحدى لبنات مشروع ما، لا شك أن من حق الراي العام الاطلاع عليه دون غموض، لأنه المعني الأول والأخير به، لا هذا الطرف الأجنبي أو ذاك. فهل تدلي أطراف المجتمع المدني المعنية برأيها في هذا "المشروع"؟

------------
وقع تحوير العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-09-2011   www.binaanews.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، محمد يحي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، محمد شمام ، سلوى المغربي، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، د. صلاح عودة الله ، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين، المولدي الفرجاني، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، رافع القارصي، مراد قميزة، رمضان حينوني، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد ملحم، العادل السمعلي، فوزي مسعود ، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، علي الكاش، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، فتحي العابد، حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، نادية سعد، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، كريم فارق، د - المنجي الكعبي، الهيثم زعفان، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، فهمي شراب، د. طارق عبد الحليم، د- جابر قميحة، عواطف منصور، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، تونسي، عبد الله الفقير، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، محمود سلطان، ياسين أحمد، رشيد السيد أحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، كريم السليتي، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، الناصر الرقيق، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمر غازي، وائل بنجدو، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، مجدى داود، علي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة