البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

صحيفة جديدة ذات ارتباطات فرنسية، تلعب أدوارا مشبوهة

كاتب المقال تونسي   
 المشاهدات: 11416



خرجت علينا منذ أيام صحيفة أنيقة في 32 صفحة تصدر يوميا وهي الوحيدة التي تعتمد الألوان في كل الصفحات. الجريدة تحمل عنوان "المغرب" ويصدرها السيد عمر صحابو وهو صحفي مخضرم لم يعرفه شباب الفايسبوك الا عندما تورط في "زلة لسان" -قالوا سب جلالة- أثناء لقاء إذاعي مع موزاييك ف.م. فشنوا عليه وقتها -21 افريل الماضي - حملة كبيرة استمرت أياما.

وفيما يلي خفايا قد لا يعلمها اغلب القراء عن تلك الصحيفة ومؤسسها وعن الرسالة المناطة بها حاليا.

1- السيد صحابو بعد مغادرته "مكرها " تراب الوطن منذ عقد من الزمن اثر حكم قضائي قاس رغم انه تمتع بتأجيل التنفيذ بل وبحرية الخروج عبر مطار قرطاج، و أصل الواقعة كانت إزالة صحابو لشمع احمر وضعه عدل منفذ على بابه لعدم خلاص مستحقات الضمان الاجتماعي. يتجه إلى باريس و يتصل بكمال الجندوبي رئيس إحدى كبريات المنظمات الحقوقية الأوروبية، كما يتصل بالعديد من الأصدقاء الفرنسيين من الساسة خاصة في أحزاب اليسار والحقوقيين ورجال الصحافة مما جعله يتمتع بشبكة كبيرة من العلاقات دون أن نعلم شيئا عن عمله أو مصدر رزقه.

2- السيد عمر صحابو سبق له أن أسس الرابطة المغاربية من اجل الديمقراطية بباريس، وهو تحالف لعديد الجمعيات المغاربية وخاصة الجزائرية والمغربية مع سيطرة اللوبي البربري /الامازيغي عليها المرتبط تقليديا بممولين يهود.

3- بعد عودته إلى تونس، يؤسس صحابو حزبا سياسيا صغيرا يعرف بالحركة الإصلاحية التونسية، وهو حزب بورقيبي تميزت مواقفه في الأشهر الأولى بمساندة عمياء لقرارت ومواقف الباجي رئيس الحكومة و للهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة.

4- اختيار العنوان الجديد له أكثر من دلالة. المعروف أن السيد صحابو ترأس في الثمانينات والتسعينات صحيفة أسبوعية تسمى "المغرب العربي" أما العنوان الجديد "المغرب " فلقد خلا تماما من كلمة عربي وهو أمر راجع إلى رضوخ صحابو لاحتراز تقليدي يشنه أنصار البربرية ضد كل ما هو عربي. الغريب انه لا احد علق على العنوان كما لو أننا نعيش بمراكش أو فاس أو الدار البيضاء. فهل سيكون موقف النخبة التونسية هو نفسه إذا صدرت صحيفة بتونس تحمل عنوان الجزائر أو القاهرة أو موريتانيا أو جيبوتي؟

5- انتدب السيد صحابو لهيئة التحرير أسماء معروفة اغلبها إما بتطرفها العلماني أو نزعتها الفرنكفونية المعادية للتيار الإسلامي، وهي أسماء ساندت جميعها عملية القمع الشديدة التي تعرض لها أنصار التيار الديني أوائل التسعينات. نذكر منها لطيفة الأخضر نائبة عياض بن عاشور بالهيئة العليا، وسناء بن عاشور رئيسة سابقة للنساء الديمقراطيات وأخت رئيس الهيئة العليا، والسيد عبد العزيز المزوغي عضو آخر بالهيئة ومحامي لائكي متشدد، و آمال قرامي وهي أستاذة جامعية معروفة بمواقفها ضد المقدسات والثوابت بالقران، و غازي الغرائري الناطق الرسمي بالهيئة العليا، و الأستاذة نورة البورصالي عضوة الهيئة وإحدى الناشطات في الجمعيات النسوية والمواطنية، والأستاذ حمادي الرديسي العلماني حتى النخاع و رئيس جمعية اللائكيين الذي طالب بحذف كلمة الإسلام من الفصل الثاني من الدستور.

6- السيد عمر صحابو يصدر تلك الصحيفة ذات الأوراق الملونة ويبيعها بـ 600 مليم علما وأنها تخلو تماما من أية اشهارات أو إعلانات باستثناء الصفحة الأخيرة ونصف صفحة داخلية. كل العاملين في قطاع الصحافة يعتبرون أن الثمن المقترح لا يغطي المصاريف مما يجعلنا نتساءل عن الفارق في السعر ومن يدفع ذلك الفارق ومقابل ماذا.

7- إضافة للجريدة اصدر صحابو مجلة ضخمة باللغة الفرنسية لا يتجاوز ثمنها الـ 3 دنانير رغم أنها من الورق الفاخر وهي موجهة للجمهور الفرانكفوني. نفس السؤال حول مصدر التمويلات وهل لذلك تأثير على الخط التحريري و لاختياراتها السياسية. المؤسسة التي تصدر الصحيفتين فتحت أسهمها بعد أن وضع صحابو أصل رأس المال الضخم. من بين المساهمين رضا الزرزري شريك عائلة المبروك وفريد عباس و مجموعة المزابي وكلها أسماء تعاملت مع اصهار الرئيس المخلوع.

8 - على صعيد المحتوى : اعتمدت الجريدة عناوين مفخخة مع عرض صور كبيرة في الواجهة اغلبها لقادة النهضة لغاية تجارية ترويجية. من بين الألغام التي زرعتها الصراع المزعوم بين مورو و النهضة أو معركة خلافة الغنوشي او الانشقاقات بالنهضة. كما شنت حملة على تحالفات النهضة مع المؤتمر والوحدة الشعبية وحركة الشعب الوحدوية والإصلاح والتنمية. وتلازم الصحيفة سياسة المدح والإطراء مع أنشطة التكتل والعمل - حزب نقابي تلقى مساعدة من كنفيدرالية النقابات الحرة سيزل ببروكسال- والتجديد.

9- السياسة الخفية للصحيفة تبدو واضحة لكل متتبع فطن وهي تشجيع أو خلق الخلافات الداخلية بحركة النهضة وبحلفائها و تأجيج كل صراع يدخل فيه الإسلاميون مع خصومهم لإضعاف كل الأطراف المتصارعة و إنهاكها وذلك لفائدة طرف بعينه هو مرشح السفارة الفرنسية حزب التكتل للدكتور بن جعفر الذي قام بزيارة مطولة لفرنسا كما زار "الكيباك" بكندا والتقى هناك ممثلي الحزب الاشتراكي الفرنسي قبل أن يلتقي هنا فرانسوا هولند زعيم الحزب. ويبدو أن رسالة بن جعفر لساركوزي بتاريخ 6 ماي كانت حاسمة في انضمام أحزاب الأغلبية اليمينية لليسار في دعمهم لبن جعفر.
الصحيفة لا تقوم بهذا الدور لوحدها بل تقتسمه مع صحيفة حقائق الأسبوعية المتجهة أكثر للطبقات الأقل تعلما وهي صحيفة عرف مديرها الطيب الزهار توسيما شخصيا من سفير فرنسا في حفل ضخم حضرته عديد وسائل الإعلام الفرنسية، هذا إضافة إلى أن الصحفي المثير للجدل زياد كريشان عمل بكلتا المؤسستين.

10- العلاقة بين عمر صحابو والممولين الفرنسيين لا تحتاج إلى فراسة. فعدة هياكل فرنسية منها مؤسسة جان جوراس والمنظمة الدولية للفرنكفونية والوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد الفرنسي للتعاون ومعهد بحوث المغرب العربي المعاصر الى جانب السفارة وغيرها تقدم مساعدات مالية وفق تقارير تزكية سرية من مصالح معينة بالسفارة الفرنسية.

مقال بإحدى المواقع التونسية يتناول صحيفة المغرب الجديدة

---------
وقع تحوير العنوان الأصلي
محرر موقع بوابتي
نشرت المقالات اولا بصفحة أخبار تونسية_Infos de Tunisie


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية، صحيفة المغرب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-09-2011   الفايسبوك

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإتحاد ومؤتمره المشبوه
  تحالف بقايا التجمع واليساريين يخطط لعمليات مشبوهة بسيدي بوزيد
  أحداث كلية 9 افريل: اليسار على خط الفوضى كالعادة بمساندة الإعلام
  عجائب وغرائب إضراب التعليم الثانوي بسيدي بوزيد يوم الإثنين
  تكريم حسين العباسي في...واشنطن!
  حركة "نداء تونس" على صفيح ساخن
  رئيس الحكومة في لقاء مع رموز تجمعية
  أين تعمل نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني؟ ما هي علاقتها بالمناشدة سكينة قائد السبسي بوراوي؟
  من هو علي القرقوري مراسل موقع 'بزنس نيوز' ومكتشف ما قيل عن وثائق ملكية تلفزة 'الزيتونة'؟
  السبسي وجرحى اليسار - سارح خالته – عود إلى الندائيين
  الحلقة الأخيرة لمسلسل دار الصباح بعنوان "كش مات"
  الإتحاد والجماعات اليسارية يواصلون سياسة الأرض المحروقة
  الليلة تاكدتُ ان السلفية في سيدي بوزيد مخترقة من حزب العمال الشيوعي وبقايا التجمع!
  الاضراب العام بسيدي بوزيد: فشل مذهل ولطمة جديدة للاتحاد
  ما هو سر الهيجان الهستيري المسعور حول مسألة المساواة "التـامَّـة"؟
  من هو يوسف الجلالي ضيف نشرة الاخبار الرئيسية على الوطنية؟
  لماذا لم ينقطع الماء إلا في حكومة النهضة ولم ينقطع في حكومات السبسي وبن علي؟
  تصعيد خطير بسيدي بوزيد
  تحركات مشبوهة بسيدي بوزيد
  الإتحاد في حملة لتركيع البلاد من اجل حماية متهمين بالفساد
  خفايا وأسباب إستقالة وزير المالية الديماسي
  مبادرة الإتحاد العام التونسي للشغل كأداة للثورة المضادة
  حقيقة الفرنكفونية التي تحذر من المدراس القرآنية بتونس
  في محاولة إنقلابية فاشلة: تحالف الثورة المضادة يشعل البلاد
  محافظ البنك المركزي والثورة المضادة
  فلول التجمع وسياسة اشعال الحرائق ..
  تحالف اليسار والتجمعيين يعمل على إشعال الوضع بجندوبة
  بمناسبة عيد الإستقلال تدخل فرنسي في الشؤون التونسية
  نقابة الصحافيين حينما تكون بقيادة اليسار الانتهازي
  خفايا مطالب انتخاب فوري لمجلس القضاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، د - محمد بنيعيش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود طرشوبي، علي عبد العال، عبد الله زيدان، طلال قسومي، صباح الموسوي ، صفاء العراقي، فتحي الزغل، الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، مصطفى منيغ، د- محمود علي عريقات، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، عواطف منصور، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن الطرابلسي، محمود سلطان، كريم السليتي، فهمي شراب، سامح لطف الله، علي الكاش، إيمى الأشقر، رافع القارصي، خالد الجاف ، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفي زهران، د- محمد رحال، د. أحمد بشير، سعود السبعاني، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، عمر غازي، فوزي مسعود ، محمد شمام ، المولدي الفرجاني، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي العابد، أ.د. مصطفى رجب، د- هاني ابوالفتوح، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامر أبو رمان ، د- جابر قميحة، وائل بنجدو، منجي باكير، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، رشيد السيد أحمد، إسراء أبو رمان، حسن عثمان، نادية سعد، تونسي، رمضان حينوني، إياد محمود حسين ، سليمان أحمد أبو ستة، صالح النعامي ، أبو سمية، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، سلوى المغربي، كريم فارق، مراد قميزة، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة