البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(130) بن لادن ينفى ضلوعه فى هجمات الحادى عشر من سبتمبر

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6022


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الدكتور " مايكل شوسودوفسكى" هو أستاذ الاقتصاد بجامعة أوتاوا، ومدير منظمة الإعلام الكندية، ومدير مركز أبحاث العولمة، والأستاذ الزائر فى العديد من المؤسسات الأكاديمية بأوربا الغربية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب شرق آسيا. وهو المستشار الاقتصادى للعديد من حكومات الدول النامية، والعديد من المنظمات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية، والبنك الأفريقى الدولى، وصندوق الأمم المتحدة للتمويل السكانى، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الصحة العالمية، و مفوضية الأمم المتحدة لأمريكا اللاتينية، ودول الكاريبى، والمؤسسة الدولية لبحوث السلام والمستقبل.

يقول "شوسودوفسكى " فى مقالة له بعنوان " الحقيقة وراء هجمات الحادى عشر من سبتمبر، ومن هو أسامة بن لادن :

" فى الساعة الحادية عشرة من يوم الحادى عشر من سبتمبر عام 2001 أعلنت إدارة "بوش" – دون أية تحقيقات – أن تنظيم القاعدة هو المسئول عن الهجوم على مركز التجارة الدولى، وعلى البنتاجون، وأن "أسامة بن لادن" هو مهندس هذا الهجوم. وفى الساعة التاسعة والنصف من مساء نفس اليوم تشكل مجلس وزراء الحرب الذى يضم أعضاء مختارين يمثلون قمة رجال الجيش والمخابرات المركزية الأمريكية . وفى الساعة الحادية عشرة من مساء نفس اليوم، وبعد اجتماع تاريخى فى البيت الأبيض، أعلنت الولايات المتحدة شن ما يعرف بـ "الحرب على الإرهاب". وبعد أقل من أربع وعشرين ساعة من الهجوم، وفى الثانى عشر من سبتمبر أحيت دول حلف الناتو ولأول مرة فى تاريخها المادة الخامسة من معاهدة واشنطن للدفاع المشترك وأعلنت هذه الدول أن الهجوم على مركز التجارة العالمى والبنتاجون يعتبر هجوما عليها. وبعد أربعة أسابيع بالكاد من هذه الهجمات وبالتحديد فى السابع من أكتوبر ضُربت أفغانستان بالقنابل وغزتها القوات الأمريكية. ليبدأ الفصل الأول من خارطة الطريق العسكرية الأمريكية بعنوان "حرب بلا حدود".
ساعدت هذه الهجمات كما يعترف الجنرال " تومى فرانكس" القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية، فى حشد الرأى العام لتأييد أجندة الحرب الأمريكية التى كانت بالفعل فى آخر مراحلها التخطيطية. واقتنع الجميع أن الحرب على أفغانستان - هذا البلد الفقير الذى لا يزيد عدد سكانه على ثلاثين مليونا من البشر- هى حرب عادلة تقوم على أرضية أخلاقية ومعنويه انتقاما ممن قاموا بهذه الهجمات.
أُدخل فى روع الأمريكيين أن قرار الذهاب إلى الحرب كان وليد اللحظة، وكرد فعل للهجوم على الولايات المتحدة، لكن القليل من الناس من أدرك أن الإعداد لمثل هذه الحرب لا يمكن أن يُخطط ويُنفذ فى عدة أسابيع، وإنما خُطط له قبل الحادى عشر من سبتمبر بوقت كاف ".

وفى التاسع من شهر مايو الحالى 2011 فى مقالة أخرى له بعنوان :" مقابلة مع أسامة "بن لادن" يُنكر فيها تورطه فى أحداث الحادى عشر من سبتمبر " أعاد "شوسودوفسكى" نشر نص مقابلة حصرية أجرتها صحيفة "الأمة" اليومية الباكستانية التى تصدر فى كراتشى بباكستان مع " أسامة بن لادن" فى الثامن والعشرين من سبتمبر عام 2001. قامت هيئة الإذاعة البريطانية بترجمة هذه المقابلة من لغة "الأوردو" إلى اللغة الإنجليزية. ونُشرت المقابلة فى التاسع والعشرين من شهر سبتمبر عام 2001. يقول "شوسودوفسكى " فى مقدمة عرضه لنص المقابلة المذكورة :" لقد تم التأكد من مصداقية ما نشر بعد مراجعة ما جاء بها على أرشيف الأخبار الإلكترونى، ولوحظ أن تصريحات "بن لادن" تختلف بدرجة واضحة عن ما قيل أنه جاء على لسانه فى شرائط الفيديو. ومن المؤسف أن نص هذه المقابلة لم يحظ باهتمام الرأى العام الغربى، لكن دراستها سوف تساهم فى فهم أفضل لتاريخ "القاعدة "، ودور "بن لادن" وأحداث الحادى عشر من سبتمبر الدرامية ".

أما "أهم " ما جاء فى هذه التصريحات طبقا للأسئلة التى وجهتها الصحيفة لـ"بن لادن" وإجابته عنها فيمكن إيجازه على النحو التالى


أولا: نفيه ضلوعه فى هذه الهجمات
سؤل بن لادن : " أنت متهم بالتورط فى الهجمات على نيويورك وواشنطن فماذا تقول فى ذلك.
أجاب "بن لادن " :" لقد قلت بالفعل أنى لم أتورط فى هجمات سبتمبر على الولايات المتحدة، وبصفتى مسلما، فإنى أتحرى ألا يصدر منى الكذب مطلقا، ليست لى أى معرفة بهذه الهجمات، ولا أعتبر أن قتل النساء والأطفال والبشر الآخرين الأبرياء فعل يجب تقديره. إن الإسلام يمنع تعرض الأطفال والنساء وغيرهم بالأذى حتى فى حالة الحرب ". ويضيف " بن لادن " :" إننا لا نعادى الشعب الأمريكى فهو ضحية هذه الهجمات، إننا نعادى النظام الأمريكى، هذا النظام الذى يُجبر الدول الأخرى على أن تخضع لعبودية الولايات المتحدة أو تُجبرها على التضحية بحريتها الاقتصادية والسياسية. إن هذا النظام يخضع للسيطرة الكاملة لليهود الذين يعطون الأولوية لإسرائيل، وليس للولايات المتحدة. إننا نقول ببساطة أن الشعب الأمريكى عبد لليهود، وهو مُجبر على العيش فى ظل القواعد التى يحددها اليهود، ولهذا فإن العقاب يجب أن يطول إسرائيل، وإسرائيل هى التى تُغرق المسلمين فى حمامات الدم، ولا تستطيع الولايات المتحدة أن تنبس بكلمة ".

ثانيا : من الذين يتهمهم "بن لادن" بالتورط فى هذه الهجمات ؟
يقول "بن لادن" :" إن الولايات المتحدة متهمة بإساءة التعامل مع النساء والأطفال وغيرهم، وكذلك أصحاب الديانات الأخرى وخاصة من المسلمين، وفلسطين مثل واضح على التعاون بينها وبين إسرائيل فى عمليات الإيذاء هذه.

إن أعداد ضحايا هذه الهجمات أعلى مما أعلنته الولايات المتحدة، لكن إدارة "بوش" لاتريد إثارة الذعر بين الناس. إن على الولايات المتحدة أن تبحث عمن ارتكب هذه الهجمات الذين ليسوا بأصدقاء للولايات المتحدة.
من ارتكبوا هذه الهجمات هم جزء من النظام الأمريكى، لكنهم يعارضونه، هناك من يعملون لصالح نظام آخر، ويريدون أن يجعلوا هذا القرن قرن الصدام بين النصرانية والإسلام حتى يحافظوا على مدنيتهم، وأمتهم، وبلادهم، وسيادة إيديولوجيتهم. تجدهم ممتدون من روسيا إلى إسرائيل، من الهند إلى صربيا.
هناك فى داخل الولايات المتحدة عشرات من الجماعات المنظمة جيدا والمعدة جيدا والقادرة على أن تسبب تدميرا على نطاق واسع. هناك اليهود الأمريكيون، قد يكونوا هم العقول المدبرة لهذا الهجوم.
هناك وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. هذه الوكالة فى حاجة سنوية إلى بلايين الدولارات كتمويل من الكونجرس ومن الحكومة. لم تكن مشكلة التمويل بالنسبة لوكالة المخابرات ذات أهمية كبرى أيام الاتحاد السوفياتى، ولكن هذا التمويل أصبح فى خطر بعد انهياره. إنها تحتاج إلى تبرير للحصول على هذا التمويل، ولهذا بدأت أولا بالدعاية ضد "طالبان" و"بن لادن"، ثم حدثت هذه الهجمات. لقد صادقت إدارة "بوش" على تخصيص أربعين بليون دولارا لهذه الوكالة . أين ستذهب هذه البلايين، إنها ستذهب إلى هذه الوكالات التى تحتاج إلى هذا التمويل الضخم، ومن ثم لا بد لها أن تثبت وجودها. إنها ستنفق هذه البلايين من أجل توسعاتها، وزيادة أهمية الحاجة إليها.
إن تهريب المخدرات على صلة بهذه الوكالات السرية. لا تريد هذه الوكالات أن تستأصل زرع المخدرات وتجارتها غير المشروعة لأن ذلك يقضى على أهميتها. إنهم يشجعون تجارة المخدرات حتى يُظهروا انجازاتهم ويحصلون على بلايين الدولارات ويثبتوا استحقاقهم للميزانية التى ترصد لهذا الغرض.
إن هناك حكومة داخل حكومة الولايات المتحدة، ويجب أن تُسأل هذه الحكومة السرية على من قام بهذا الهجوم.

ثالثا : عن صداقة الولايات المتحدة للعالم الإسلامى
يقول "بن لادن" : " إن صداقة الولايات المتحدة للعالم الإسلامى مجرد مسرحية، أو خداع بمعنى أصح. إن علاقتها بالعالم الإسلامى تقوم إما على الإغواء أو التهديد الذى تُجبر بمقتضاه العالم الإسلامى على لعب الأدوار التى تحددها. إن إلقاء نظرة على هذا العالم الإسلامى تبين أنه قادته إما طغاة، وإما أعداء للمسلمين. الواقع أنه ليس للولايات المتحدة أصدقاء. ان شرط الصداقة أن تكون أطرافها على قدم المساواة مع بعضهم البعض ، إن الولايات المتحدة لا تريد أحدا أن يكون على قدم المساواة معها. إنها تريد عبودية الآخرين أوتبعيتهم لها.

إن حالتنا مختلفة. نحن أخذنا عهدا على أنفسنا ألا نعبد إلا الله وحده سبحانه وتعالى. نرفض أن نكون عبيدا لآخرين. إن الأمم التى تحافظ على حريتها هى عدوة للولايات المتحدة، أوالأخيرة عدوة لها. هناك بلدان لا توافق أن تخضع لعبودية الولايات المتحدة كالصين وليبيا وكوبا وسوريا وروسيا السابقة، ومن المنطقى أن تكون على عداء مع الولايات المتحدة ".

رابعا : هل ستهاجم القاعدة هذه الدول الإسلامية التى وافقت الولايات المتحدة على حربها ضد أفغانستان ؟
يقول "بن لادن" : " إن واجبى فقط هو أن أوقظ المسلمين، أن أقول لهم ما هو خير لهم وما هو غير ذلك. مالذى يقوله الإسلام، ومالذى لا يقوله. لقد تأسست القاعدة لكى تشن الحرب ضد الكفار، ولكى تواجه حملات الدول الكافرة ضد الدول الإسلامية التى تقتل المسلمين الأبرياء رجالا ونساء وأطفالا ليس لسبب سوى أنهم مسلمون. إننا نحيى الجهاد، الركن السادس فى الإسلام. نريد أن نُبقى على الجهاد حيا ونشطا، وجزءا من الحياة اليومية للمسلمين، نريد أن نضعه فى موقع العبادة. إننا لسنا ضد أى بلد إسلامى، ولا نعتبر أن الحرب ضد أى بلد إسلامى جهادا. ولكن على الدول الإسلامية التى تساند الولايات المتحدة فى الهجوم على بلد مسلم مثل أفغانستان أن تعلم أن الشريعة الإسلامية وكل علماء المسلمين لا يقرون ذلك، وأن عليهم أن يفكروا ما الذى يتبقى لهم من دينهم وأخلاقهم إذا ساندوا اليهود والنصارى فى حربهم ضد بلد مسلم كأفغانستان.

خامسا : موقف "بن لادن" من استبدال الصراع المسلح فى مواجهة أعداء الإسلام بالمقاطعة الاقتصادية أو مقاطعة البنوك الغربية أو خطوط الشحن .
يقول "بن لادن" :" إن مقاطعة البضائع الغربية تحتاج أولا إلى إيقاظ الأخوة الإسلامية وتنظيمها. وتحتاج ثانيا إلى أن تكون الشركات الإسلامية قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتى بإنتاج بضائع مساوية فى جودتها لما تنتجه الشركات الغربية. إن المقاطعة الاقتصادية للغرب لن تكون ممكنة إلا إذا كان لدينا الاكتفاء الذاتى من المنتجات البديلة. إن الثروة موزعة عبر العالم الإسلامى، ورغم ذلك ليست لدينا قناة تلفاز واحدة تبث تعاليم الإسلام طبقا للمتطلبات الحديثة ذات التأثير العالمى. إن على التجار المسلمين أن يجعلوا ذلك هدفا لهم، وأن يعلموا تماما أن الرأى العام سلاح قوى، وأن مصير الأمم يستخدم عبر ضغوط الرأى العام، وأن علينا أن نوفر الأدوات اللازمة التى تمكننا من بناء رأى عام نستطيع استخدامه بفاعلية ".

سادسا : موقف "بن لادن" من حقيقة أن الدعاية الغربية هى التى تتحكم فى نقل صورة القاعدة إلى العالم الغربى، وعدم وجود معلومات من مصادر القاعدة ذاتها تتحدث عنها وعن نجاحاتها فى الحقل الجهادى
يقول "بن لادن" : " لقد سيطر الإعلام الغربى على الميدان الدعائى وليست أمامنا مساحات دعائية كبيرة منذ زمن بعيد. لكن لدينا أمورا أخرى متاحة. إن الجهاد فى سبيل الله هو فى سبيل الله وليس لغير ذلك. إن سكوتنا هو دعاية حقيقية، أما محاولات الرفض، والتفسير، والتصويب هى تضييع للوقت، يريد منا العدو أن نتورط فيها حتى ننصرف عن قضيتنا الأساسية، ولا تفيدنا فى نفس الوقت. إن الإعلام الغربى يطلق دعايات لا أساس لها تصيبنا بالدهشة فى كثير من الأحيان، لكنها تعكس ما فى قلوبهم، وهم يصبحون بالتدريج أسرى لهذه الدعايات ذاتها، حتى أصبحوا خائفين منها، وبدأوا يتأذون منها. أصبح الإرهاب سلاحا مروعا فى العصر الحديث، واستخدمه الغرب بلا رحمة ضد شعبه هو، وبعث الخوف واليأس فى نفوس الشعوب الأوربية والشعب الأمريكى. ومالذى يمكن أن تنجزه أمة وهى تعانى من الخوف واليأس ؟ ". (1)

سابعا : مسألة تجميد الولايات المتحدة حسابات القاعدة
يقول "بن لادن " :" إن الله سبحانه وتعالى يفتح لمن يجاهدون فى سبيله سبلا عديدة. ان تجميد الحسابات لا يمثل للقاعدة أو الجماعات الجهادية الأخرى أية مشكله. هناك بفضل الله أكثر من ثلاثة بدائل من الأنظمة المالية منفصلة عن بعضها ومستقلة عن بعضها استقلالا تاما، يعمل فيه هؤلاء الذين يحبون الجهاد. لا تستطيع الولايات المتحدة وحتى العالم مجتمعين أن يزحزح هؤلاء الناس عن طريقهم. ليس هؤلاء الناس بالمئات ولكن بالآلاف والملايين. ان القاعدة تضم شبابا متعلما تعليما حديثا يعرف الشروخ القائمة فى النظام المالى الغربى وقادر على اختراقه.

ثامنا : هل هناك مناطق أخرى آمنة للقاعدة غير أفغانستان ؟
يقول"بن لادن" :"هناك فى كل أنحاء العالم قوات جهادية، من أندونيسيا إلى الجزائر، من كابول إلى الشيشان، من البوسنة إلى السودان، من بورما إلى كشمير. ليست القضية متعلقة بشخص "بن لادن" إنهه قضية الإسلام والجهاد. أنا رجل لا حول له ولا قوة، أخاف حساب الله لى... إننى أشكر الله عز وجل على أن الجهاد الآن يرفع رأسه عاليا، إنه لا زال قائما وسيبقى قائما حتى ولو لم يكن " أسامة بن لادن " هناك. ان الله يفتح لنا سبلا عديدة ويضع فى قلوب الناس حب هؤلاء الذين يجاهدون فى سبيله. ان الإنسان يتحصل عبر الجهاد على كل ما يريده. وأكبر ما يرغبه المسلم هو الحياة الآخرة، والشهادة فى سبيل الله هى أقصر الطرق إلى الحياة الأبدية ".

تاسعا : موقف "بن لادن" من تعاون الحكومة الباكستانية فى الحرب على أفغانستان
يقول بن لادن :" نحن نشكر الشعب الباكستانى المؤمن الشجاع فى مواجهة قوى الشر. هذا الشعب الذى وقف فى الصف الأول فى المعركة. إن باكستان هى الأمل الكبير فى الأخوة الإسلامية، لقد استيقظ شعبها، وأثرى روح العقيدة. لقد حمى الباكستانيون ظهر أفغانستان فى مواجهة الاتحاد السوفياتى، ووقفوا كتفا بكتف مع طالبان. إذا وجد مثل هذا الشعب فى بلدين فقط، فبإمكاننا إيقاف سيطرة الغرب فى عدة أيام. إن قلوبنا متعلقة بالباكستان ونسأل الله أن يحميها، ونحن مستعدون أن نقف وراءها بدمائنا. إن باكستان مقدسة بالنسبة لنا. ونحن لا يهمنا من يحكم باكستان، المهم هو أن روح الجهاد حية وقوية فى نفوس الشعب الباكستانى.

هذه هى خلاصة تصريحات "بن لادن" للصحيفة الباكستانية بعد أن أعاد "شوسودوفسكى " نشرها إثر إعلان "أوباما" نبأ مقتل "بن لادن". ينفى " بن لادن " ضلوعه فى هجمات الحادى عشر من سبتمبر، ويوجه أصابع الاتهام إلى جهات عدة محتملة منها اليهود، ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية. كما أنه لا يعتبر أن توجيه الضربات للدول الإسلامية المتعاونة مع الأمريكيين جهادا، ويرى أن منظمته تحارب الكفار الذين يعتدون على بلاد المسلمين فقط. كما يبين أنه التنظيمات الجهادية لا تواجه مشكلة فى التمويل بالرغم من تجميد الأمريكيين لحساباتها. يقول "بن لادن" أن الجهاديين موجودون فى كل مكان وليس فى أفغانستان فقط. وأن الجهاد ليس مرتبطا بـ "بن لادن " وأنه سيبقى حتى ولو اختفى "بن لادن". وأخيرا يُهوِّن من تعاون الحكومة الباكستانية مع الولايات المتحدة فى حربها ضد أفغانستان، ويشكر الشعب الباكستانى الذى ساند الجهاد منذ الحرب مع السوفيات، ويعول كثيرا على هذا الشعب فى استمرار المسيرة الجهادية.

..............................................................
(1) اختلف الموقف الدعائى للجهاديين تماما منذ عام 2001 وهو العام الذى أدلى به "بن لادن " بتصريحه هذا عن الوضع الدعائى لهم فى عام 2008. اعترف بذلك " جيفرى إم " وهو كاتب معروف في موقع "مكافحة الإرهاب" يكتب في عدة مواقع أخرى تحارب الجهاد والجهاديين. كان "جيفري" يجرى بحوثه وتحليلاته على امتداد خمسة وعشرين عاما لصالح الحكومة الفيدرالية الأمريكية، وعمل لمدة خمس سنوات من هذه الفترة مع المكتب الفيدرالى للتحقيقات. وهو متخصص في العلوم السياسية وهندسة الشبكات وأجرى العديد من الدراسات على مايسمى بجماعات الإرهاب الإسلامية المتطرفة، وجماعات الإرهاب بالداخل. يقول "جيفرى إم " :

" أن الولايات المتحدة وإن حققت انتصارات عسكرية على الجهاديين فإنها خسرت معركتها معهم فيما تسميه " بحرب الأفكار" كنت أقيس كل يوم هذا التقدم الذي أحرزناه في الحرب ضد الجهاد، فوجدت أننا أحرزنا في العام الماضي إنجازات عسكرية كبيرة في مسرح العمليات العسكرية. أما على مسرح الحرب الأطول "حرب الأفكار"، فإني أقول أننا خسرنا الحرب في مواجهة إيديولوجية "الإستعلاء الإسلامي" التي يرتكز عليها هذا الجهاد. ان الولايات المتحدة وبعد سبع سنوات منذ 11/9 تخسر حرب الأفكار. إن قيادتنا الوطنية وجمع كبير من مواطنينا غير متحققين من أن إيديولوجية "الإستعلاء الإسلامي" هي التي تشكل أساس العمليات الجهادية. إن تجاهل "حرب الأفكار" هذه أدى بقادتنا إلى الدعوة إلى الحرب ضد المتطرفين، وأدى إلى جدل يرفض الاعتراف بهوية العدو الذي نحاربه. لقد تقدمت قوى "الاستعلاء الإسلامي" تقدما واضحا، إلى الدرجة التي تغلغلت فيها إلى الحكومة والجيش وأثرت على استراتيجية أمن بلادنا وسياستنا الخارجية..... لقد أنفق قادتنا الضرائب التي تدفعها أنت كأمريكي على من، وماذا، وأين، ومتى، لكنهم لم يكونوا قادرين على الإجابة على السؤال الهام، لماذا يجاهد هؤلاء الناس؟ وماهى إيديولوجية الإستعلاء التي يقوم عليها هذا الجهاد؟"
( انظر : أحمد إبراهيم خضر، الاستعلاء الإسلامى بين الجهاديين والأمريكيين )
www.alukah.net/Culture/0/27577/)

المصادر


Michel Chossudovsky , The Protest Movement in Egypt: "Dictators" do not Dictate, They Obey Orders , Global Research, January 29, 2011
www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid=22993

Michel Chossudovsky, The Truth behind 9/11: Who Is Osama Bin Laden?
At 11am, on the morning of 9/11, the Bush administration had announced that Osama was behind the attacks. en.m4.cn/archives/8249.html

Michel Chossudovsky , Interview with Osama bin Laden. Denies his Involvement in 9/11,,
www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid...


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

أسامة بن لادن، إغتيال أسامة بن لادن، تنظيم القاعدةـ أحداث سبتمبر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، صالح النعامي ، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، تونسي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، وائل بنجدو، رمضان حينوني، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، فتحي العابد، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، حاتم الصولي، فوزي مسعود ، ضحى عبد الرحمن، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، عبد الله الفقير، العادل السمعلي، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، عراق المطيري، محمد الياسين، محمد أحمد عزوز، د - عادل رضا، طلال قسومي، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، يحيي البوليني، صلاح المختار، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، كريم السليتي، حسن عثمان، رافع القارصي، محمد الطرابلسي، منجي باكير، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، سعود السبعاني، محمد يحي، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، د- هاني ابوالفتوح، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صباح الموسوي ، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، كريم فارق، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، فتحي الزغل، أحمد بوادي، د- محمد رحال، مجدى داود، محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، محمد شمام ، أحمد ملحم، سلوى المغربي، علي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، محمود طرشوبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محرر "بوابتي"، عمار غيلوفي، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، عمر غازي، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة