البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أعداء الهوية يتحكمون في الوزارات بتونس
بقرار من الوزير اعتماد اللهجة الدارجة بدل العربية

كاتب المقال تونسي   
 المشاهدات: 10053



خرج علينا خلال الساعات الأخيرة موقع وزارة الشباب والرياضة في نسخته الجديدة باللغة الدارجة او الفرنسية في تغييب كلي للغة الفصحى. الامر في غاية الخطورة ليس فقط لان الوزارة كهيكل رسمي ملزمة باعتماد اللغة العربية عملا بالفصل الاول من الدستور والامر عدد 1692 لسنة 1994 والمنشور عدد 33 الصادر عن الوزارة الاولى في ماي 1994 وكلها تتحدث عن اجبارية اعتماد الغة العربية الفصحى بالنسبة للإدارة التونسية وهياكلها التابعة لها با ايضا لما ينتج عن مثل هدا الاجراء من انعكاسات ايديولوجية وثقافية وحضارية

الاحتجاج على قرار اعتماد اللهجة الدارجة لم يتأخر إلا أن المفاجأة تمثلت في أن القرار كان صادرا شخصيا عن الوزير بدعوى تسهيل التواصل مع الشباب والمراهقين.

نعود الآن إلى مسالة الهوية التي تمت مناقشتها في الهيئة العليا ونستحضر كيف رفض البعض التكلم والنقاش باللغة الفصحى بدعوى انها لا تمثله ولا يعترف بها. أليس كل دلك هجوما على الهوية العربية الإسلامية بأدوات تونسية تطبق أوامر من وراء البحار؟ وللدين نسوا نذكرهم بان قادة الحزب الشيوعي التونسي ورموز آخرين لليسار رفضوا اعتماد العربية في صحفهم ومنشوراتهم علما وان يهودا تونسيين كانوا من بين أولئك القادة.

ألا تعلمون أن كبار صقور التيار الفرنكفوني والعلماني واليساريين لا يعترفون بشرعية اللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد حتى ان احدهم عبر عن خوفه من ان اعتماد الفصحى يخدم التطرف والأصولية والرجعية؟ بل ان رموز التيار الامازيغي في الوسط الاكاديمي التونسي المتحالفين مع العلمانيين واليساريين يعتبرون العربية لغة الاستعمار والهيمنة والاضطهاد؟اليس كل هدا خدمة للمشروع التغريبي والصهيوماسوني؟ الم يثبت التمويل المشبوه لعشرات دور النشر والمدونات والمواقع والصحف التي تعتمد الدارجة في اكثر من دولة عربية؟

لمادا يري السيد الوزير ان يعتمد شباب تونس اللغة الدارجة؟ لمادا الهجوم على لغة القران؟ ثم لو سلمنا بوجاهة القرار فاي دارجة سنستعمل؟ هل دارجة قبلي هي نفسها دارجة المرسى؟

أبعاد هد القرار يجب أن نقراها في شخصية الوزير. فلن نتحدث عن الأصول التجميعية والدستورية للعائلة بل سنتناول مسيرته المهنية.

1- الرجل مختص في الرياضيات والإحصائيات والتخطيط فما علاقته بالشباب والرياضة؟

2- الرجل تقلد لمدة عشر سنوات منصب مدير صندوق الولوج إلى الأسواق الخارجية المنضوي شكليا تحت راية وزارة التجارة. لمن لا يعلم هدا الصندوق أحدثه الاتحاد الأوروبي برأس مال قدره 15 مليون دينار. هدف الصندوق المعلن تشجيع المؤسسات التونسية الكبرى على التصدير في الخارج اما الهدف غير المعلن فهو تشجيع المبادلات بين شركات تونسية وأخرى إسرائيلية ودعم الشراكات المشبوهة بين رجال أعمال تونسيين كبار وشركات عالمية يمولها يهود او على علاقة مع إسرائيل.

3- سؤال غير بريء إلى السيد شاكر : ما هي علاقتك في إطار ترأسك للصندوق بالسيد روجر بيسموث الملياردير التونسي من اصل يهودي وهو نائب رئيس اتحاد الصناعة والتجارة ورئيس الغرفة التجارية الامريكية التونسية ونائب رئيس الجمعية العربية لأصحاب المؤسسات وصديق حميم للطرابلسية ولاصهار الرئيس كما انه صديق وفي لقادة اسرائيل الدين يزورهم من حين لاخر؟

4- تم اختيارك مستشارا وخبيرا دوليا لدى البنك الدولي. لمن لا يعلم البنك الدولي مؤسسة مغلقة لا تسمح لاي احد الانتماء اليها الا بعد بحث سري يتعلق بايديولوجية الشخص المترشح وسلوكه. ولمن لا يعلم ايضا مجلس محافظي البنك كلهم وبلا استثناء منتمون لمحافل ماسونية وواقعون تحت تاثير اللوبي اليهودي الامريكي ولم يسبق لاحد من كارهي اسرائيل او الناقمين على الماسونية او على سياسة الولايات المتحدة ان تقلد منصبا في مجلس محافظي البنك.

5- نمر الآن إلى النقطة الحساسة والتي عملت طويلا على إخفائها. لقد تم تعيينك مند سنتين ونصف بالأردن من طرف الاتحاد الأوروبي من اجل تطوير الصادرات الأردنية. هل تجد الشجاعة السيد الوزير في ان تقول لشباب تونس فيم كانت تتمثل بالضبط طبيعة عملك؟ سنجيب بدلا عنك. لقد تم تكليفك من قبل الاتحاد الأوروبي بتسهيل عمليات التبادل التجاري والشراكة الاقتصادية بين إسرائيل والأردن. يشمل هدا البرنامج تمويل مشاريع مشتركة على الحدود وإعفاء بضائع منتجة ثنائيا من الرسوم الجمركية عند دخولها السوق الأوروبية المشتركة. والخطير ان البرنامج يتناول أيضا تصدير بضائع إسرائيلية إلى الأسواق العربية وهي تحمل ماركات أردنية.

6- باعتبارك صديقا للقطريين حيث عملت مديرا بالمؤسسة الاستثمارية القطرية التونسية فانك شجعت على ربط عقود تصدير في إطار مهامك بالاتحاد الاوروبي والبنك الدولي بين إسرائيليين وقطريين وعرب.بل شجعت على قيام مشاريع مشبوهة تجمع بين إسرائيليين ورجال اعمال خليجيين وفلسطيين / مقربين من السلطة/ واخرين من الاردن. امثلة المجمهات السياحية الضخمة على خليج العقبة ومؤسسات مالية وشركات الاتصالات العملاقة والحاسوبيات ومؤسسات الحراسة والامن العالمية والخدمات ونقاط البحث على الغاز والنفط والابار الاتوازية امثلة على التعاون المشترك.


الآن نفهم مبررات قرارك باستبدال العربية الفصحى باللهجة الدارجة البلدية وهو قرار يتنزل في إطار فكري وثقافي للوزير يرى في العلاقة مع الغرب واليهود العامل الأساسي في النهضة والرقي كما يرى في الهوية العربية الإسلامية سببا للتخلف الحضاري والاقتصادي.

خبر حول استعمال وزارة الشباب والرياضة، للهجة العامية / الداجة بدل اللغة العربية
------------
وقع تحوير العنوان كما كان بالمقال الأصلي
محرر موقع بوابتي

نشر المقال اولا بصفحة أخبار تونسية_Infos de Tunisie


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2011   الفايسبوك

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإتحاد ومؤتمره المشبوه
  تحالف بقايا التجمع واليساريين يخطط لعمليات مشبوهة بسيدي بوزيد
  أحداث كلية 9 افريل: اليسار على خط الفوضى كالعادة بمساندة الإعلام
  عجائب وغرائب إضراب التعليم الثانوي بسيدي بوزيد يوم الإثنين
  تكريم حسين العباسي في...واشنطن!
  حركة "نداء تونس" على صفيح ساخن
  رئيس الحكومة في لقاء مع رموز تجمعية
  أين تعمل نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني؟ ما هي علاقتها بالمناشدة سكينة قائد السبسي بوراوي؟
  من هو علي القرقوري مراسل موقع 'بزنس نيوز' ومكتشف ما قيل عن وثائق ملكية تلفزة 'الزيتونة'؟
  السبسي وجرحى اليسار - سارح خالته – عود إلى الندائيين
  الحلقة الأخيرة لمسلسل دار الصباح بعنوان "كش مات"
  الإتحاد والجماعات اليسارية يواصلون سياسة الأرض المحروقة
  الليلة تاكدتُ ان السلفية في سيدي بوزيد مخترقة من حزب العمال الشيوعي وبقايا التجمع!
  الاضراب العام بسيدي بوزيد: فشل مذهل ولطمة جديدة للاتحاد
  ما هو سر الهيجان الهستيري المسعور حول مسألة المساواة "التـامَّـة"؟
  من هو يوسف الجلالي ضيف نشرة الاخبار الرئيسية على الوطنية؟
  لماذا لم ينقطع الماء إلا في حكومة النهضة ولم ينقطع في حكومات السبسي وبن علي؟
  تصعيد خطير بسيدي بوزيد
  تحركات مشبوهة بسيدي بوزيد
  الإتحاد في حملة لتركيع البلاد من اجل حماية متهمين بالفساد
  خفايا وأسباب إستقالة وزير المالية الديماسي
  مبادرة الإتحاد العام التونسي للشغل كأداة للثورة المضادة
  حقيقة الفرنكفونية التي تحذر من المدراس القرآنية بتونس
  في محاولة إنقلابية فاشلة: تحالف الثورة المضادة يشعل البلاد
  محافظ البنك المركزي والثورة المضادة
  فلول التجمع وسياسة اشعال الحرائق ..
  تحالف اليسار والتجمعيين يعمل على إشعال الوضع بجندوبة
  بمناسبة عيد الإستقلال تدخل فرنسي في الشؤون التونسية
  نقابة الصحافيين حينما تكون بقيادة اليسار الانتهازي
  خفايا مطالب انتخاب فوري لمجلس القضاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ضحى عبد الرحمن، جاسم الرصيف، تونسي، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، صفاء العراقي، محمد الياسين، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، عمر غازي، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، منجي باكير، أحمد ملحم، وائل بنجدو، د. خالد الطراولي ، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، صالح النعامي ، أنس الشابي، مراد قميزة، أحمد النعيمي، محمود طرشوبي، عراق المطيري، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سعود السبعاني، يزيد بن الحسين، كريم فارق، عبد الله زيدان، كريم السليتي، أحمد بوادي، د - صالح المازقي، حسن عثمان، علي عبد العال، نادية سعد، علي الكاش، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، صلاح المختار، فهمي شراب، العادل السمعلي، محمد شمام ، د- محمد رحال، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، محمد العيادي، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، رمضان حينوني، حاتم الصولي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، الناصر الرقيق، عبد الغني مزوز، رشيد السيد أحمد، مصطفى منيغ، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، طلال قسومي، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، رافع القارصي، فتحي العابد، عبد الله الفقير، محمد الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمار غيلوفي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سفيان عبد الكافي، المولدي الفرجاني، أبو سمية، محمد أحمد عزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، يحيي البوليني، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة