البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عمليات تلاعب كبيرة بالتونسيين
أطراف مشبوهة أجنبية وتجمعية تسهر على الانتخابات

كاتب المقال تونسي   
 المشاهدات: 11451



تابع المشاهدون باهتمام كلام الجندوبي رئيس اللجنة المستقلة العليا للانتخابات حول بداية التسجيل للمقترعين واعداد القوائم الانتخابية حسب الدوائر الا ان كلامه ذلك خلا عن قصد من توضيح عدة امور غامضة.

1- تحدث الجندوبي عن مشاكل خلال تشغيل المنظومة الحاسوبية للانتخابات في اليوم الاول ثم قال ان التقنيين بالمركز الوطني للاعلامية سيكفلون بذلك. ما لم ولن يقله الجندوبي هو من ابتكر تلك المنظومة الاعلامية؟ الجواب:" إ.ف.ا.س." المؤسسة الدولية للمنظومات الانتخابية وهي مؤسسة امريكية ممولة من الخارجية الامريكية وتعمل كليا لفائدة الاستخبارات الامريكية، حيث تختص بالدول الناشئة في مجال الديمقراطية وتهدف الى مساعدة المرشحين الموالين لامريكا عبر التلاعب بالمنظومة القابلة للسيطرة عن بعد والقابلة للتغيير في كل وقت باعتبارها تعمل بالقمر الصناعي والانترنات. ما لم يقله الجندوبي قاله فرحات الحرشاني رئيس لجنة الخبراء في الهيئة العليا قسم الانتخابات لوكالة تونس افريقيا للانباء بان خبراء دوليين في الانتخابات موجودين على ذمة الهيئة العليا.

2- تحدث الجندوبي عن الفنيين الساهرين على تذليل الصعوبات اليومية وعلى الفريق التقني والتنظيمي، ولكن لم يتحدث عن الذين دربوا ذلك الفريق خاصة وان تونس لم تعرف منذ الاستقلال اية انتخابات نزيهة وشفافة.
الجواب: تم تركيز ورشة عمل متكونة من خبراء تونسيين استفادوا في السابق من تربصات في مجال تنظيم الانتخابات باوروبا وبعض الدول العربية كالاردن وحتى امريكا.
من كان يموّل اولئك الخبراء وفي اي اطار كانوا يعملون طوال السنين الفارطة. اغلبهم اعضاء في جمعيات دولية ومراكز بحوث ومنظمات اقليمية. متى تم تركيز ورشة العمل تلك ومن هم منسقوها؟
انطلق العمل السري في تركيز تلك الورشة خلال ندوتين دوليتين بتونس. الاولى في مارس ونظمها مركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية الذي يشرف عليه شقيق ملك الاردن الراحل وهو شخص معروفة توجهاته وارتباطاته. والثانية خلال شهر افريل في ندوة نظمتها منظمة كونراد اديناور الالمانية المشبوهة المرتبطة بالتيار المسيحي اليميني المتصهين في المانيا.

من هو منسق الورشة؟ السيد محسن مرزوق وهو المدير الاقليمي لبرامج فريدوم هاوس الاستخبارية الامريكية بشمال افريقيا والمدير التنفيذي لمركز الكواكبي وامين عام المؤسسة العربية للديمقراطية بالدوحة، واخيرا عضو الهيئة العليا للثورة.

من يرعي هذه الورشة؟ اولا مركز مواطنة لتنمية مسارات الديمقراطية ورئيسه بالصدفة محمد لزهر العكرمي الذي عين على حين غرة وزيرا بالداخلية. ثانيا المعهد العربي لحقوق الانسان وهو مخترق بالكامل من مجلس وزراء الداخلية العرب واقتصر دوره في السابق على مراقبة الانتخابات العربية والافريقية والمصادقة على تزويرها وتزيين النظم الحاكمة. ثالثا منظمة كونراد اديناور الالمانية. رابعا الاتحاد الاوروبي. خامسا منظمة ايفاس الامريكية. سادسا منظمات حقوقية ممولة كليا من اوروبا كتلك التي اشرف عليها او كان عضوا فيها كمال الجندوبي بفرنسا

3- تحدث الجندوبي عن انتصاب اللجان الجهوية للانتخابات، بكل الولايات ولكن لم يتحدث عن مقاييس انتدابهم ولا عن الاعتراضات الشديدة التي قامت بمجرد قراءة الاسماء. وعلى اثر قراءة اولى في مختلف اعضاء تلك التشكيلات واعتمادا على المعطيات الاولى المستقاة من اطراف حقوقية مستقلة ومن لجان محلية للثورة بمختلف الولايات، فانه من جملة حوالي 364 عضوا تم ملاحظة وجود حوالي 120 عضوا من اتباع او منخرطي او متعاطفين مع حزب التجمع المنحل، اضافة الى 70 عضوا من النقابيين او الحقوقيين المتحالفين مع التجمع والذين لم تكن لهم اية مشاكل مع الامن السياسي ولا مع الادراة بل كانوا ينشطون في اطار ما اصطلح عليه بمعارضة الديكور.

4- اهم نقطة لم يتناولها الجندوبي بدقة هي عدد الذين يفترض فيهم حق التصويت، اعتمادا على احصائيات المعهد القومي للاحصاء فان سكان البلا التونسية يكون في اخر سنة 2011 حوالي 10.650.000 نسمة. نقوم بطرح من هم دون 18 سنة وهم يقدرون بحوالي 2.570.000 نسمة فيكون من هم في سن التصويت اكثر بقليل من 8 مليون نسمة وكل انقاص من هذه النسبة مقدمة للتلاعب بالاصوات غير المسجلة.

5- تحدث الجندوبي كما تحدث كل من سبقه في لجنة الخبراء في مسالة عدد المهاجرين بكثير من الضبابية المقصودة التي تستغفل عقولنا والغريب انه الى حد لم يعلق على هذا احد من السياسيين او الخبراء المستقلين. فاذا سلمنا جدلا بان عدد المهاجرين هو في حدود 1.100.000 نسمة فهل هذا يعني ان كلهم في سن التصويت؟
هنا بدا التحايل. اذ لا يعقل ان يساوي عدد الجالية عدد القادرين على التصويت لانه وبكل بساطة هناك الالاف ممن هم دون سن التصويت او المسجونين او المحرومين من حقوقهم المدنية ببلاد الغربة. يضاف الى هذا حوالي 70 الفا ممن تم تسجيلهم بليبيا في حين نعلم جميعا ان اغلب المهاجرين بهذا البلد المجاور قد عادوا الى تونس نظرا للحرب القائمة هناك.
السؤال عدم الوضوح المتعمد هل هو مقدمة بالتلاعب بحوالي 300 الف صوت خصوصا وان المكاتب ستكون تحت سقف القنصليات والسفارات حيث السيطرة التامة للتجمع المنحل علما وان اكبر مسؤول تجمعي باوروبا وعلى علاقة مع محمد جغام حاليا ومع العائلة الحاكمة سابقا وهو رؤوف الخماسي موجود في تونس هذه الايام وقد اسس مبادرة مشبوهة يمقتضاها يلتقي يوميا مع الوزراء والسياسيين.

6- لم يتحدث الجندوبي عن كيفية مراقبة الاحزاب لمكاتب الاقتراع يوم الانتخاب اذ كيف لمراقبي 95 حزبا يضاف اليهم حوالي 25 جمعية ومنظمة ومركزا دوليا ومحليا ان يراقبوا عملية التصويت؟ لنكن واقعيين. سيكون في قاعة واحدة طاولة عليها الصندوق وامامها عون يحيط به 14 عضوا في لجنة التنظيم يضاف اليهم 95 من ممثلي الاحزاب و25 مراقبين مستقلين واعوان امن ولجنة نظام ولوجيستيك والشخص المقترع.
هل يمكن ان تحتضن قاعة واحدة مهما كان اتساعها حوالي 140 شخصا؟ وكيف ستكون حينها المراقبة؟ هل هذه هي الشفافية المقصودة؟ ام كل ذلك ذلك تهيئة متعمدة لافساد الاقتراع اثر حدوث اشتباكات ومعارك وفوضى متعمدة داخل القاعة سيقوم بها ممثلو حوالي 42 حزبا تجمعيا اضافة الى انصار القطب الحداثي اوممن بقي منه.

7- اهم نقطة غفل عنها الجندوبي هو واقعية الاجل الزمني المضروب لانهاءعملية التسجيل. لدينا 8 ملايين شخص له الحق في الاقتراع ولدينا 20 يوما للتسجيل. اي المعدل اليومي سيكون في حدود 400 الف نسمة يوميا. وهو امر مستحيل خصوصا ان التونسيين الموجودين في حالة عطلة لن يذهبوا الى التسجيل الا في الايام الاخيرة حينها سيتعذر بالمطلق انجاز التسجيل قبل اوانه مما يفسح المجال للهيئة المستقلة للجندوبي بالدعوة الى تاجيل درامي لموعد الانتخابات وهو ما قد يكون تفطن اليه الباجي. نضرب مثالا على ذلك ولاية المنستير التي تعد حسب احصاء تقديري لسنة 2011 حوالي 521 الف نسمة منهم 395 الف لهم الحق في التصويت. بحساب الزمن فان على مكاتب التسجيل ان تسجل حوالي 20 الف شخص يوميا في الولاية وحدها وبتفصيل ادق سيكون على كل مكتب تسجيل بين 1000 و 1200 شخص خلال 6 ساعات. فاذا كانت عملية التسجيل للشخص الواحد تدوم من 4 الى 7 دقائق فانه يستحيل علميا تسجيل اكثر من 600 شخص في احسن الظروف بالمكتب الواحد حتى ولو كان المكتب يحتوي ثلاث حواسيب للتسجيل. ولنتصور الان ان المواطنين لم يذهبوا الا في الايام الاخيرة حينها ستكون هناك طوابير طويلة امام المكاتب شبيهة بتلك التي وقعت بجنوب السوادن.

خلاصة القول انه كل الاحتمالات لا تزال مفتوحة وانه لا موعد مقدس للانتخابات هذا ان حصلت اصلا

---------
وقع تحوير العنوان الأصلي
محرر موقع بوابتي

نشر المقال اولا بصفحة أخبار تونسية_Infos de Tunisie


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة المضادة، المجلس التأسيسي، الثورة التونسية، كمال الجندوبي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-07-2011   الفايسبوك

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإتحاد ومؤتمره المشبوه
  تحالف بقايا التجمع واليساريين يخطط لعمليات مشبوهة بسيدي بوزيد
  أحداث كلية 9 افريل: اليسار على خط الفوضى كالعادة بمساندة الإعلام
  عجائب وغرائب إضراب التعليم الثانوي بسيدي بوزيد يوم الإثنين
  تكريم حسين العباسي في...واشنطن!
  حركة "نداء تونس" على صفيح ساخن
  رئيس الحكومة في لقاء مع رموز تجمعية
  أين تعمل نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني؟ ما هي علاقتها بالمناشدة سكينة قائد السبسي بوراوي؟
  من هو علي القرقوري مراسل موقع 'بزنس نيوز' ومكتشف ما قيل عن وثائق ملكية تلفزة 'الزيتونة'؟
  السبسي وجرحى اليسار - سارح خالته – عود إلى الندائيين
  الحلقة الأخيرة لمسلسل دار الصباح بعنوان "كش مات"
  الإتحاد والجماعات اليسارية يواصلون سياسة الأرض المحروقة
  الليلة تاكدتُ ان السلفية في سيدي بوزيد مخترقة من حزب العمال الشيوعي وبقايا التجمع!
  الاضراب العام بسيدي بوزيد: فشل مذهل ولطمة جديدة للاتحاد
  ما هو سر الهيجان الهستيري المسعور حول مسألة المساواة "التـامَّـة"؟
  من هو يوسف الجلالي ضيف نشرة الاخبار الرئيسية على الوطنية؟
  لماذا لم ينقطع الماء إلا في حكومة النهضة ولم ينقطع في حكومات السبسي وبن علي؟
  تصعيد خطير بسيدي بوزيد
  تحركات مشبوهة بسيدي بوزيد
  الإتحاد في حملة لتركيع البلاد من اجل حماية متهمين بالفساد
  خفايا وأسباب إستقالة وزير المالية الديماسي
  مبادرة الإتحاد العام التونسي للشغل كأداة للثورة المضادة
  حقيقة الفرنكفونية التي تحذر من المدراس القرآنية بتونس
  في محاولة إنقلابية فاشلة: تحالف الثورة المضادة يشعل البلاد
  محافظ البنك المركزي والثورة المضادة
  فلول التجمع وسياسة اشعال الحرائق ..
  تحالف اليسار والتجمعيين يعمل على إشعال الوضع بجندوبة
  بمناسبة عيد الإستقلال تدخل فرنسي في الشؤون التونسية
  نقابة الصحافيين حينما تكون بقيادة اليسار الانتهازي
  خفايا مطالب انتخاب فوري لمجلس القضاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - مصطفى فهمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. خالد الطراولي ، د - محمد بنيعيش، عمار غيلوفي، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، محمد يحي، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح المختار، رمضان حينوني، رافد العزاوي، صفاء العربي، طلال قسومي، جاسم الرصيف، د.محمد فتحي عبد العال، إسراء أبو رمان، نادية سعد، يحيي البوليني، وائل بنجدو، سيد السباعي، محمد شمام ، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، رافع القارصي، العادل السمعلي، مجدى داود، محمد الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، د. مصطفى يوسف اللداوي، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود فاروق سيد شعبان، أنس الشابي، صلاح الحريري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، سلوى المغربي، كريم فارق، إياد محمود حسين ، صفاء العراقي، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، حسن الطرابلسي، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، إيمى الأشقر، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، محمد الياسين، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، الهيثم زعفان، عبد الله زيدان، كريم السليتي، صباح الموسوي ، فهمي شراب، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمود علي عريقات، تونسي، د. أحمد محمد سليمان، صالح النعامي ، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، عمر غازي، حسن عثمان، محرر "بوابتي"، ضحى عبد الرحمن، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، فتحي العابد، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، فوزي مسعود ، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود سلطان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة