تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ما ينبغي للنبي أن يكون شاعرا

كاتب المقال عبد الله زيدان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين..
ثم أما بعد، في زمن كثرت فيه الهرطقة، والإدعاءات الكاذبة والاستخفاف بعقول العباد، كثر مدعو النبوة وكثر الذين يؤولون مفهوم ختم النبوة تأويلات باطنية سخيفة لا أصل لها لا من قرآن ولا سنة ولا من قواعد لغوية سليمة،
وفي الغالب مثل هذه الدعوات لا تلقى قبولاً لدى المسلمين من عوامهم قبل علمائهم.

ومن هذه الدعوات الجديدة.. دعوة الميرزا غلام أحمد القادياني، والذي تدرج في دعواه من مصلح ومجدد، لمهدي منتظر، لمسيح، لنبي تابع حتى وصل في دعوته لنبي تشريعي مستقل (1) ، فنظرتُ في أعظم الدلائل على نبوته المزعومة وجدت أنها كتابته لقصائد شعرية باللغة العربية الفصيحة مع أن لغته الأصلية هي الأردو، هذا ما يتغنى به أتباع هذا المتنبئ ويستدلون على صدق نبوته بهذه القصائد الشعرية.

مع العلم أن الميرزا تعلم اللغة العربية في صباه وأتقن النحو والصرف في ريعان شبابه (2)، فالإدعاء بان الله هو الذي علمه العربية في ليلة هذا إدعاء كاذب لا أصل له.

وفي هذا المبحث بإذن الله سنهدم نبوته بما يستدلون به على صدق دعواه :
والسؤال هنا.. هل ينبغي للنبي أن يكون شاعراً ؟؟؟

من المعلوم أن الشعر فن أدبي راقي يحلم الكثير بأن يوصف بهذا الوصف فالوصف بالشاعر هو مدح لكاتب الشعر... ولكن في نفس الوقت هذا الوصف ما هو إلا قدح وذم في حق النبي، فلو كان النبي – أيا كان هذا النبي – شاعراً لسقطت نبوته، فنبينا عليه الصلاة والسلام أتهمه الكفار بأنه شاعراً فقال الله جل وعلا على لسانهم {بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ }الأنبياء5

- بَلْ هُوَ شَاعِرٌ : فكانت مسبة للنبي صلى الله عليه وسلم، فاستخدم الكافرون هذا الوصف حتى يسقطوا بها نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
ولكن دافع عنه رب العزة سبحانه وتعالى فقال في كتابه العزيز {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ }الحاقة41

فالنبي صلى الله عليه وسلم ليس بشاعر كما تزعمون وإنما هذا الكتاب الذي أتى به " تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ "

- يقول أتباع القاديانية أن النبي صلى الله عليه وسلم نعم لم يأتي بشعر وهذه الآيات إنما نزلت لتبرئ القرآن الكريم من أنه شعر وليس نفي الشعر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن النبي أفضل البشر بما فيهم الشعراء والشعر فن لا يحرمه الإسلام والأصل فيه الحل ما خلا مما حرمه الله من كلمات غثة من وصف للنساء ودعوة لشرب الخمور والانحلال.
وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعض أبيات الشعر من قبل..

وللرد على هذه الشبهة : دفاع الله سبحانه وتعالى عن نبيه الكريم فقال تعالى
" وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ " يس69

يقول عز وجل مخبرا عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه ما علمه الشعر "وما ينبغي له" أي ما هو في طبعه فلا يحسنه ولا يحبه ولا تقتضيه جبلته ولهذا ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يحفظ بيتا على وزن منتظم بل إن أنشده زحفه أو لم يتمه وقال أبو زرعة الرازي حدثنا إسماعيل بن مجالد عن أبيه عن الشعبي أنه قال: ما ولد عبد المطلب ذكرا ولا أنثى إلا يقول الشعر إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكره ابن عساكر في ترجمة عتبة بن أبي لهب الذي أكله الأسد بالزرقاء قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثتا أبو سلمة حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن الحسن هو البصري قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتمثل بهذا البيت: كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا فقال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا قال أبو بكر أو عمر رضي الله عنهما أشهد أنك رسول الله يقول تعالى "وما علمناه الشعر وما ينبغي له" وهكذا روى البيهقي في الدلائل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن مرداس السلمي رضي الله عنه "أنت القائل: أتجعل نهبى ونهب العبيد بين الأقرع وعيينة.

فقال إنما هو بين عيينة والأقرع فقال صلى الله عليه وسلم "الكل سواء" يعني في المعنى صلوات الله وسلامه عليه والله أعلم.

وقد ذكر السهيلي في الروض الأنف لهذا التقديم والتأخير الذي وقع في كلامه صلى الله عليه وسلم في هذا البيت مناسبة أغرب فيها حاصلها شرف الأقرع بن حابس على عيينة بن بدر الفزاري لأنه ارتد أيام الصديق رضي الله عنه بخلاف ذاك والله أعلم وهكذا روى الأموي في مغازيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل يمشي بين القتلى يوم بدر وهو يقول "هاما" فيقول الصديق رضي الله عنه متمما للبيت: من رجال أعزة علينا وهم كانوا أعق وأظلما وهذا لبعض شعراء العرب في قصيدة له وهي في الحماسة وقال الإمام أحمد حدثنا هشيم حدثنا مغيرة عن الشعبي عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استراب الخبر تمثل فيه ببيت طرفة: ويأتيك بالأخبار من لم تزود وهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة من طريق إبراهيم بن مهاجر عن الشعبي عنها.

ورواه الترمذي والنسائي أيضا من حديث المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها كذلك ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح (3).

وأما ما روي عنه من قوله صلى الله عليه وسلم: هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت وقوله: أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب ونحو ذلك، فمن الاتفاق الوارد من غير قصد كما يأتي ذلك في بعض آيات القرآن، وليس بشعر ولا مراد به الشعر، بل اتفق ذلك اتفاقاً كما يقع في كثير من كلام الناس، فإنهم قد يتكلمون بما لو اعتبره معتبر لكان على وزن الشعر ولا يعدونه شعراً، وذلك كقوله تعالى: "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" وقوله: "وجفان كالجواب وقدور راسيات" على أنه قد قال الأخفش إن قوله: أنا النبي لا كذب ليس بشعر.

وقال الخليل في كتاب العين: إن ما جاء من السجع على جزءين لا يكون شعراً.

قال ابن العربي: والأظهر من حاله أنه قال لا كذب برفع الباء من كذب، وبخفضها من عبد المطلب.

قال النحاس، قال بعضهم: إنما الرواية بالإعراب، وإذا كانت بالإعراب لم يكن شعراً، لأنه إذا فتح الباء من الأول أو ضمهما أو نونها وكسر الباء من الثاني خرج عن وزن الشعر (4).

فللشعر منهج غير منهج النبوة. الشعر انفعال. وتعبير عن هذا الانفعال. والانفعال يتقلب من حال إلى حال. والنبوة وحي. على منهج ثابت. على صراط مستقيم. يتبع ناموس الله الثابت الذي يحكم الوجود كله. ولا يتبدل ولا يتقلب مع الأهواء الطارئة , تقلب الشعر مع الانفعالات المتجددة التي لا تثبت على حال.

والنبوة اتصال دائم بالله , وتلق مباشر عن وحي الله , ومحاولة دائمة لرد الحياة إلى الله. بينما الشعر - في أعلى صوره - أشواق إنسانية إلى الجمال والكمال مشوبة بقصور الإنسان وتصوراته المحدودة بحدود مداركه واستعداداته. فأما حين يهبط عن صوره العالية فهو انفعالات ونزوات قد تهبط حتى تكون صراخ جسد , وفورة لحم ودم ! فطبيعة النبوة وطبيعة الشعر مختلفتان من الأساس. هذه - في أعلى صورها - أشواق تصعد من الأرض. وتلك في صميمها هداية تتنزل من السماء (5) .

فخلاصة القول – أن من مبطلات أي نبوة أن يكون حامل هذه النبوة شاعراً فما بالك بالميرزا غلام أحمد الذي كتب تسع وثلاثين قصيدة ؟؟؟
والمتنبئ القادياني ينسف نبوته بيده نسفاً بإدعائه أنه شاعر بغض النظر عن بلاغة قصائده من ركاكتها وبغض النظر عن قصائده المخالفة لعقيدة المسلم ولكن حديثي لكم عن فكرة النبي الشاعر فمن هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنفي الشعر عن النبي نستطيع أن نقول أنه ما ينبغي للنبي أن يكون شاعراً وبأن نبوة الغلام أحمد ساقطة لأنه هو الذي وصف نفسه بالشاعر ولم يصفه أعداءه بذلك.

وهكذا يتوالى كشف كذب هؤلاء الأدعياء ومجرد وجود أمثال هؤلاء فيكونوا دليلاً على صدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القائل "... وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله " (6)

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

--------------

1 - راجع الخزائن الروحانية للميرزا غلام أحمد - المجلد 17 كتاب الأربعين لإتمام الحجة على المخالفين صفحة 435
2 - الخزائن الروحانية المجلد الخامس – كتاب مرآة كمالات الإسلام صفحة 545
3 - تفسير ابن كثير
4 - فتح القدير للإمام الشوكاني.
5 - في ظلال القرآن – سيد قطب
6 - سنن أبو داوود / 4252


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، الهدي القرآني، دراسات قرآنية، القديانية، الميرزا،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-07-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، كريم فارق، شيرين حامد فهمي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، محمد شمام ، الهيثم زعفان، د - مصطفى فهمي، سوسن مسعود، صباح الموسوي ، فراس جعفر ابورمان، د. محمد يحيى ، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، بسمة منصور، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، محمد تاج الدين الطيبي، محمد الياسين، إيمى الأشقر، محمود سلطان، فتحي الزغل، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، منجي باكير، فاطمة عبد الرءوف، صلاح الحريري، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، د. محمد عمارة ، د- محمود علي عريقات، د- جابر قميحة، ضحى عبد الرحمن، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، صالح النعامي ، الشهيد سيد قطب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عواطف منصور، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد الغريب، عراق المطيري، مصطفى منيغ، د. محمد مورو ، أحمد ملحم، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، محمد عمر غرس الله، جمال عرفة، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بن موسى الشريف ، سحر الصيدلي، فهمي شراب، رضا الدبّابي، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، سفيان عبد الكافي، فوزي مسعود ، سيد السباعي، سعود السبعاني، عصام كرم الطوخى ، هناء سلامة، حميدة الطيلوش، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د.محمد فتحي عبد العال، يحيي البوليني، صلاح المختار، مجدى داود، إسراء أبو رمان، د. نانسي أبو الفتوح، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، معتز الجعبري، المولدي الفرجاني، يزيد بن الحسين، ابتسام سعد، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، أحمد بوادي، د. نهى قاطرجي ، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، د. صلاح عودة الله ، د. الحسيني إسماعيل ، د - محمد عباس المصرى، د. أحمد بشير، محمود صافي ، طلال قسومي، إيمان القدوسي، محمد العيادي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد إبراهيم مبروك، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، منى محروس، رأفت صلاح الدين، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، سامر أبو رمان ، خالد الجاف ، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد سعد أبو العزم، حسن عثمان، أحمد الحباسي، العادل السمعلي، ياسين أحمد، د - مضاوي الرشيد، كمال حبيب، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، سامح لطف الله، د - احمد عبدالحميد غراب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، د.ليلى بيومي ، سيدة محمود محمد، أبو سمية، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، د - غالب الفريجات، د - صالح المازقي، حسن الحسن، تونسي، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، محمود طرشوبي، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عدنان المنصر، رحاب اسعد بيوض التميمي، حمدى شفيق ، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، د. الشاهد البوشيخي، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، د- هاني السباعي،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة