البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إلى أين يتجه العراق ؟

كاتب المقال عراق المطيري - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5710 Iraq_lmutery@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سؤال بسيط يطرح نفسه بقوة منذ الغزو الأمريكي الفارسي الصهيوني إلى يومنا هذا يتجدد بين الحين والآخر ويبحث عن إجابة في أذهان الغالبية العامة من الشعب العراقي وغيره ممن يعنيه شأن العراق، وربما تتكون إجابات غير دقيقة مبنية على قناعات يولدها الظرف القائم في تلك الساعة التي يستحضر فيها سؤال كهذا سرعان ما تتغير إلا إذا كانت مبنية على وضوح في الرؤيا وعلى خلفية حددت اتجاهاتها مسبقا عن دراية ومعرفة وقناعات فكرية وعقيدة ثابتة توضح أسباب غزو تحالف الشر الثلاثي للعراق وما ممكن أن يخلفه، ولكي نقف على مقربة من الجواب الدقيق يجب أن نعي إن العدوان ما كان ليهدف تغيير قادة النظام الوطني كما كان يعلن كمبرر لإقناع الشارع فحسب وان كان قد شخصن العدوان قبيل وفي بداية الغزو إلا إن توالي الأحداث قد اثبت أن كل الشعب العراقي هو هدف العدوان لان غياب معظم القيادات الوطنية بين تصفية واعتقال عن مسرح الأحداث لم يغير من إستراتيجية تحالف العدوان في السعي للوصول إلى أهداف معينة بذاتها وفي المقابل لم يثني رجال المقاومة عن أداء واجباتهم القتالية بل زادهم إصرارا وصمودا على التضحية من اجل تحرير العراق بدلالة استمرار المقاومة وتصاعد حدة الهجمات ببسالة وبطولة فذة وتحولها من كمية إلى نوعية بحيث تتطابق أو تقترب كليا من تحقيق إصابات مباشرة في قوات الاحتلال، فعجلت من انهياره وقربت إلى حد بعيد من إنهاء وجوده وتحرير القطر كليا، وإذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة إلى التوسع واحتلال ارض، فهناك العديد من الأوطان شعوبها اضعف بكثير من الشعب العراقي وليس لها عمق قومي ومع ذلك لم يذهب إليها احد ليحتلها.

لقد استهدفت الولايات المتحدة ومعها حلفائها العراق دون تجزئة في عناصر قوته وسر وجوده وإنما كوحدة متكاملة، كشعب بما يمتلك من ارث وعمق في مختلف الاتجاهات وكوطن على أنها وضعت في أهم أهدافها تناول الفكر الذي يحمله هذا الشعب، فالعراقي كما هو حال أشقائه العرب ترسخت في عقله نتيجة تراكم خبرات وتجارب أبائه وأجداده مجموعة من المفاهيم والقيم التي لا يستطيع مغادرتها تحت إي ظرف وعملت قيادة الحكم الوطني بعد تشخيص مواطن القوة فيها على استنهاضها فيه على أسس علمية فتحول إلى مبدع خلاق لبناء تجربة حديثة ومتطورة تساهم في بناء الحضارة الإنسانية مع وجود ميزة أخرى للعراق انه بوابة تسهل الولوج إلى كل الأمة العربية لموقعه المجاور لدولتين تدعيان اعتناق الإسلام ولهما أطماع مستمرة فيه هما إيران الفارسية وتركيا العثمانية.

إذن كان لابد لقوات الغزو الهمجي أن تعبث بفكر الإنسان العراقي وتجهيله والسعي لإنتاج جيل هجين جديد يبتعد كليا عن الإنسان الذي بناه نظام الحكم الوطني ليسهل لها من بعد ذلك التحكم بمقدرات العراق وجعله قاعدة انطلاق إلى باقي الأمة العربية التي تتحكم بعوامل قوة وتأثير كبيرة باتجاه المساهمة بتطوير الفكر الإنساني الحر لو أتيح لها أن تتوحد وتكون كيان سياسي واضح المعالم كباقي القوميات والأمم، وهذا التجهيل لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حكومة جاهلة لا يهمها من أمر العراق إلا سرقة ثرواته وسلاحها في تحقيق هدفها تحريف الدين الإسلامي الذي يمكنه تحريك الفطرة في عواطف الشعب واستقطابه وثم تنويمه ومن بعد ذلك تجري باقي العمليات عن طريق تجفيف منابعها بهدوء فلا حاجة للتعليم ولا للثقافة ولا للإعلام وهم الثالوث الأهم في نشر المقاومة وتحرير القطر.

وبالعودة إلى سؤالنا إلى أين يتجه العراق ؟
إن امتداد فترة الاحتلال إلى أكثر من ثمان سنوات ولد إدراك لدى الشارع العراقي إن الهدف لا يتوقف عند المرحلة الحالية والجيل الحالي بل يتعداه إلى مصادرة مستقبل الشعب العراقي وامتداده القومي العربي، فقد اصطدم الاحتلال الجديد من خلال تعاطيه مع شعبنا بقسوة ومن خلال حكومته متعددة الولاءات بصخرة يستحيل تحطيمها فسار عكس التيار في الاتجاه الخطأ فاستشهاد مقاوم أو اعتقاله يخلف عشرة مقاومين مع ترديد شعارات بعيدة عن مضمونها يترادف مع فشل في أداء الخدمات وارتفاع ظاهرة التصفية بمختلف الوسائل وآخرها الصراع على تقاسم المناصب لأنه الوسيلة الأمثل لخدمة مشروع المحتل مقابل إطلاق العنان للسرقات العلنية الفاضحة حتى بات شغل اغلب أبناء شعبنا الشاغل طرد الاحتلال وإسقاط حكومته.

على جانب آخر كان قسم من مراجع الدين يواصل ترسيخ عقلية تنحرف بالإسلام عن جوهره وتعمق جرح الطائفية من خلال ممارسات تعبد خاطئة وهؤلاء في طريقهم إلى الارتداد والانكفاء على ذاتهم لان حاضنتهم الشعبية بدأت تنفض عنهم لإنكشاف نواياهم فتولد عن ذلك تخبط باتخاذ القرارات في معسكر الأعداء ظهر بأشكال عديدة أخطرها استهداف امن المواطن عن طريق التفجيرات في الأماكن العامة فتطال الأبرياء وتنشر بينهم الرعب لتحفيز الشارع ودفعه لقبول الاحتلال كصمام أمان ومرجعية ينفرد بإمكانيات تقنية وخبرات عالية تمكنه من حفظ الأمن والاستقرار.

لقد أنجبت الفترة الحالية جيل جديد لم يعي انجازات ثورة السابع عشر من تموز بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي ولم ينهل من عطاء تربيتها القومية لكنه رغم كل المحاولات التي حاولت حرف الحقائق استوعب معاناة أهله فأدرك أهمية الدور الذي ينبغي عليه النهوض به فمنهم من انخرط في المقاومة العسكرية وحمل السلاح برفقة أبيه ليطرق على رأس المحتل ومنهم من فضل فضح المحتل وحكومته فاتجه إلى ساحات التحرير التي عمت في كل مدن العراق وهؤلاء في الغالب من النساء والفتيان وممن يتعذر عليه حمل السلاح ومن خلال صمته وكلماته البسيطة وبما يمتلك من إيمان عظيم بصواب هدفه أرعب كل أطرف الاحتلال المركب وإربك خططهم.

إن التلاحم الكبير بين كل أبناء شعبنا بمختلف انتماءاتهم واحتضانهم لرجال المقاومة الإبطال بالاتجاهين السلمي والعسكري القتالي الواضح فرض امرأ جديدا لا يمكن احتوائه بأساليب الاحتلال أو حكومته التقليدية أو المبتكرة توضحت معالمه وهو يتجه بالقطر إلى جادة الصواب يتمثل في الإصرار على كشف الممارسات الخاطئة والدفع بمرتكبيها إلى زاوية حرجة تضعه تحت مطرقة الغضب الشعبي تسقطه سياسيا واجتماعيا، لذلك لم يعد احد قادر على الإعلان صراحة بقبول إي مشروع يطرحه الاحتلال أو حكومته وبدأ الكل يتنصل عن الجرائم التي انتهكت بها حرمات الشعب العراقي وبدأ بعضهم يكيل التهم إلى الآخر.

إن العراق يسير بالاتجاه الصحيح لتحريره وبدأ خريف الاحتلال في نهاية مشواره وأوراقه تتساقط تباعا وتلك هي علامات فجرنا تلوح في الأفق وما هو إلا صبر ساعة بإذن الله.
بسم الله الرحمن الرحيم: { فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا (7) }
سورة المعارج


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، أمريكا، إحتلال العراق، مقاومة، إنسحاب الإحتلال، الجلاء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-06-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سلاح الشارع العراقي
  الخيار الجماهيري
  من ينجو من التفجير تقتله الشرطة
  خطورة الدور الإيراني على المشرق العربي
  حدث العاقل بما لا يليق فإن صدق فلا عقل له
  تذويب الهوية القومية في الخليج العربي
  التحدي الفكري في ثورة 17 تموز 1968 المجيدة
  ثورة عام 1920 الكبرى مستمرة لأكثر من قرن ( جـ 3)
  ثورة عام 1920 الكبرى مستمرة لأكثر من قرن ( جـ 2)
  ثورة عام 1920 الكبرى مستمرة لأكثر من قرن ( جـ 1)
  تَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
  إلى السيد نبيل العربي: أسرى مؤتمر القمة العربية لدى حكومة الاحتلال في العراق
  التوجه الغربي بين الدين والسياسة
  انقلاب على طريقة الديمقراطية اختلفوا فخسر الشعب العراقي وكأنك يا أبو زيد ما غزيت
  إلى الأخت المجاهدة نازك حسين في اربعينيتها
  إيران وأمريكا والقرار الأخير
  شيء مما يدور في المشهد العراقي الحالي
  إسلام بالهوية الغربية لماذا يتبنى الغرب دعم الحركات الإسلامية ؟
  ديمقراطية الاحتلال كما عشتها
  المحطة الأخيرة في القطار السوري
  الفكر القومي العربي والانتماء الديني
  عندما يكون السياسي مجرما وفاشلا وخائنا وبلا أخلاق
  ما لا تعلن عنه أمريكا ويخفيه الغرب
  سياسة الأزمات بعد الفوضى المنظمة
  حفاظا على هويتنا القومية
  ثورات على طريقة الفوضى الخلاقة
  المقاومة والثورية والعمالة
  خيار المشاركة أم ترقب النتائج
  إحتضار ما قبل السقوط المدوي
  ليس حبا بالعراق بل هي فتنة جديدة تخدم آل الصباح

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، الناصر الرقيق، مراد قميزة، أشرف إبراهيم حجاج، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، د - شاكر الحوكي ، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، د- محمد رحال، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، صباح الموسوي ، ضحى عبد الرحمن، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، محمد العيادي، مجدى داود، تونسي، رمضان حينوني، أحمد بوادي، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، سعود السبعاني، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، فهمي شراب، علي الكاش، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي، أنس الشابي، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، أبو سمية، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، د - مصطفى فهمي، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، سليمان أحمد أبو ستة، محمود طرشوبي، أحمد الحباسي، حاتم الصولي، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، د. عبد الآله المالكي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن الطرابلسي، منجي باكير، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد، فتحـي قاره بيبـان، عواطف منصور، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، طلال قسومي، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، عراق المطيري، محمد شمام ، صلاح الحريري، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، الهيثم زعفان، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، صالح النعامي ، فتحي العابد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة