تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

النساء المغربيات بين القيل والقال

كاتب المقال د. أحمد محمد سليمان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قرأت عدة مقالات في كثير من المواقع تتناول نساء بلدنا العربي المسلم الشقيق المغرب، وتصفهن بأوصاف يعجز لساني عن تكرارها، وقرأت أن هناك بعض الدول العربية منعتهن من دخول أراضيهن خوفا على شبابها منهن.

أقول لكل من تناول هؤلاء النسوة المغربيات أو غيرهن، يا أخي الكريم في كل مجتمع تجد الفاسق والمستقيم، تجد الصالح والطالح، وليس معنى أن دولة ما أو دول منعتهن من دخول أراضيهم أنها على صواب، فحكامنا وحكوماتنا كثيرا ما تطلع علينا بقرارات في جميع نواحي الحياة وعندما تفكر قليلا في هذا القرار تجد نفسك متحيرا بين تفاهته أو عدم صحته أو عدم رجحان عقل من قام به ومن نشره ومن تبناه ومن طبَّقه.

فضل أهل المغرب كما بينته السنة الشريفة :
ورد في صحيح مسلم في حق أهل المغرب جميعا رجالا ونساء أنهم وأنهن ظاهرين على الحق، ففي صحيح مسلم :" لَا يَزَال أَهْل الْمَغَرْب ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقّ"، وقد ورد في بعض طرق هذا الحديث : " لَا يَزَال أَهْل الْمَغَرْب" وأولوا الغرب بأن الغرب الدَّلْو أَيْ الْعَرَب بِفَتْحِ الْمُهْمَلَتَيْنِ لِأَنَّهُمْ أَصْحَابهَا لَا يَسْتَقِي بِهَا أَحَد غَيْرهمْ ".
كأن الإشارة إلى جهادهم للكفار وهم في ذلك على الحق، والظاهر الغالب.
وقال الطرطوشي وهو فقيه مالكي من بلاد الأندلس في رسالة أرسلها إلى السلطان بمراكش بعد أن ذكر رواية مسلم في صحيحه : " والله أعلم هل أرادكم بذلك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أو أراد أهل المغرب لما هم عليه من التمسك بالسنة والجماعة وطهارتهم من البدع والإحداث في الدين والاقتفاء لآثار من مضى من السلف الصالح – رضي الله عنهم – ".

وقد دخل أهل المغرب وكل بلاد الإسلام تحت ظل قوله – صلى الله عليه وسلم – إن الخير سيكون في هذه الأمة حتى يوم القيامة ؛ لذا إخواني وأخواتي أرجو ألا يتهم بعضنا بعضا، فكيف بمن ليسوا على غير ملتنا إن وجدونا نتهم بعضنا بالفجر والدعارة والعصيان ؟!!!
كيف نستطيع الدفاع عن أنفسنا ونحن من يقوم بتلويث سمعة بعضنا بعضا.

نحن أخوان رسول الله والسلف الصالح :
ورد في صحيح مسلم أن النبي قال :" وددت أني قد رأيت إخواننا، فقالوا : يا رسول الله ألسنا بإخوانك ؟ قال : بل أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد".
إذا فأهل المغرب وكل البلاد الإسلامية وقعوا تحت مظلة هذا الحديث الصحيح، فنحن إخوان الصحابة والصحابيات الكرام الأطهار الأبرار،فأرجو من كل من يريد أن يتفوه بكلمة في عرض أي امرأة مسلمة مغربية أو مصرية أو تونسية أو من أي جنسية كانت، ألا يعمم، ففي كلهن خير، حتى وإن انحرفت إحداهن فليس من حق أي أحد أن ينعتهن جميعا بالدعارة والفجور والفسوق، ففي كل بلد من بلاد الإسلام نجد عثرات وغفوات لامرأة ما، بل قد حدث هذا على عهد خير البشر، فهل أحد ينكر أنه قد وقعت حوادث زنا في عهده – صلى الله عليه وسلم- ؟!!!
ففي كل بلد وفي كل عصر سنجد الزناة والعصاة، وقد يتُبْن فلا يجوز أبدا أن نفضحهن وأن نعمم الحكم على بلد بعينه أو قُطر.

وفي كتاب التشوف إلى التصوف لأبي يعقوب يوسف بن يحيى التادلي والذي ذكر في كتابه هذا كم هائل من نساء المغرب الصالحات، ومنهن : أم عصفور تيعزات بنت حسين الهنتيفي من أهل رباط ملولاسن امرأة كبيرة الشأن، وكذا منهن أم محمد السلامة.

فهؤلاء أحفاد هؤلاء الصالحات على مر الأزمان. فأرجو لكل مسلم أن يتريث ولا يكون عجولا في إطلاق حكمه على نساء بلد أو قطر إسلامي، بل وأرجو من حكوماتنا العربية أن تتراجع عن تصريحاتها الغاشمة بمنع أي مسلم أو مسلمة من دخول أراضيها، فكل مسلم ومسلمة في شتى أرجاء الأرض له حق في كل شبر من أرض الإسلام، وليس من حق أي أحد منعه من دخول بلاده.
فيا أحفاد النبي والسلف الصالح : اتقوا الله ولا تتبعوا شهوات ألسنتكم، ويا نساء مصر والمغرب وتونس وكل بلاد الإسلام اللائي أسرفن على أنفسهن ووقعن في براثن الشيطان، وفي شهوات النفوس آن الوقت للأوبة والرجعة، آن الأوان لاتباع ما أُمرنا به، والبعد عما نُهينا عنه.

ويا كل من سب مسلمة وقذفها في شرفها عليك بالتوبة عن هذا الذنب العظيم، ونسألك يا مولانا أن تتوب علينا وتغفر لنا ذلاتنا وخطايانا إنك ولي ذلك والقادر عليه. آمين آمين.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المغرب، نساء المغرب، الدعارة بالمغرب، سمعة المغربيات، سوء سمعة النساء المغربيات، الجنس، الدعارة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-06-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  14-08-2011 / 20:08:42   دودى
رد

أنا إمرأة مغربية صامدة كالجبال
أملك ثقة سحرا وخيال
ولي في الداخل طيبة وجمال
أرسو في ميناء حسن الأفعال
و أبحر في بحر الكرامة لا الدلال
أمضي إلى غد مشرق
لا أهاب سواد الليالي أو الأهوال
أعيش حلمي لا يقهرني ظرف
ولا محال
أعرف حفصة وكل منهن
أروع مثال
فلا اهتم بتفاهات لها زوال
قوتي في خشية الله المتعال
وأترك من يريد الخوض في القيل
و القال
أنا منذ ولدت إمرأة مغربية حرة أبية رضعت شموخ الجبال الأطلس وبحار المحيط الاطلسي والبحر الأبيض المتوسط ورمال الصحراء المغربية وطبيعة بشتى ألوانها الزاهية والرائعة
نفسي تأبى قيود الهوان والأغلال والقيل والقال ودل وكلام الحاقدين
فلا خضوع في دساتيري أنا مغربية فخورة حرة أبية
فلا خضوع لدساتيري للعيش بالظلم و الإذلال والهوان
أنا إمرأة مغربية حرة أبية إبنة حضارة ومجد وعنفوان لا تكبل بحبال
حرة أبية وحنونة
لما يكون هناك مجال
يا أيها المار
الى مملكتي المغربية
لملم أشعارك
و استيقظ من سباتك
فأنا امرأة مغربية فخورة حرة أبية
لست أمتك لست خادمتك لست جاريتك لست أباع ولست أشترى
ابحث لك عن إمرة تهون عنها نفسها لكن إياك أن تقرب للمرأة المغربية إدا مسكت نجمة هناك في السماء العالية فتأكد انها المرأة المغربية
إبحث عن غيري إبحث عن إمرأة تكون على شاكلتك
أما انا لن ارضى إلا بأسد اطلسي حر أبي لا سواه يحلوا لي
إبحث عن إمرأة غير المغربية الحرة الأبية تملي عليها
قراراتك
و تطفيء في دفاتر شعرها
سيجارةو غطرستك وترش عليها بديناراتك
أما انالن تستعبدني انا مغربية مغربية مغربية حرة أبية
و تقل هذه عفويتك
و في كل الأحوال لست
دميتك ولا جاريتك انا مغربية افتخر حرة ابية
أنا يا هذا الواقف
و يا ذااك المنتظر
أنا جبل مترااااااااص
لا يرجو شهادتك
سقطت أقنعة العشق
تهاويت أمامي
و تجلت أمام ناظري أنانيتك وأقول لك أنا مغربية افتخر حرة أبية
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي الزغل، أحمد الغريب، سلوى المغربي، سعود السبعاني، أبو سمية، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، د. نانسي أبو الفتوح، الناصر الرقيق، رافع القارصي، عدنان المنصر، د - احمد عبدالحميد غراب، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد بشير، ياسين أحمد، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الحسن، محمود طرشوبي، د. محمد يحيى ، رافد العزاوي، صفاء العربي، فاطمة عبد الرءوف، سفيان عبد الكافي، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، د.ليلى بيومي ، معتز الجعبري، سحر الصيدلي، د - مضاوي الرشيد، أحمد ملحم، عزيز العرباوي، علي الكاش، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، مجدى داود، سيد السباعي، محمد العيادي، وائل بنجدو، محمود سلطان، خالد الجاف ، د - محمد عباس المصرى، د- هاني ابوالفتوح، جمال عرفة، ابتسام سعد، عبد الرزاق قيراط ، د. الشاهد البوشيخي، سامح لطف الله، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، عراق المطيري، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني السباعي، المولدي الفرجاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، محمود صافي ، محرر "بوابتي"، محمد إبراهيم مبروك، فتحي العابد، سلام الشماع، رضا الدبّابي، شيرين حامد فهمي ، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، محمد الياسين، د. نهى قاطرجي ، فهمي شراب، د. عبد الآله المالكي، محمد أحمد عزوز، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، منى محروس، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، عصام كرم الطوخى ، سوسن مسعود، تونسي، طلال قسومي، عواطف منصور، حمدى شفيق ، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، د - صالح المازقي، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مراد قميزة، هناء سلامة، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، مصطفي زهران، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، فراس جعفر ابورمان، كمال حبيب، أحمد الحباسي، إيمان القدوسي، د. الحسيني إسماعيل ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد شمام ، د. خالد الطراولي ، إيمى الأشقر، د. صلاح عودة الله ، فتحـي قاره بيبـان، عمر غازي، د - غالب الفريجات، محمود فاروق سيد شعبان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. جعفر شيخ إدريس ، فاطمة حافظ ، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، صلاح الحريري، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، رمضان حينوني، صفاء العراقي، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، سيدة محمود محمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حاتم الصولي، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، د - أبو يعرب المرزوقي، ماهر عدنان قنديل، الشهيد سيد قطب، فوزي مسعود ، بسمة منصور، رأفت صلاح الدين، د. محمد عمارة ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد مورو ، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، د. طارق عبد الحليم، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة