البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اللورد كرومر وتغريب الفكر الإسلامي

كاتب المقال د. سيد العفاني   
 المشاهدات: 4951



يعد أفيلنج بارنج (كرومر) 1841- 1917 من كبار دعاة التغريب والاستعماريين في العالم الإسلامي وواحد من الذين وضعوا مخطط السياسة التي جرى عليها الاستعمار ولا يزال، في محاولة القضاء على مقومات العالم الإسلامي والأمة العربية.

وتمثل كتاباته في تقاريره وفي كتابه (مصر الحديثة ) خطة عمل كاملة وأيدلوجيا شاملة للقضاء على مقومات الفكر العربي الإسلامي وتمزيق وحدة العالم الإسلامي، ومقاومة القيم والمفاهيم العربية والإسلامية.

ولقد أمضى لورد كرومر في مصر ما لا يقل عن ربع قرن قابضاً على زمام السلطات (1882-1906) وأتيح له قبل أن يقضي وقتاً في الهند، درس في خلالها مناهج الاستعمار البريطاني هناك، وقد عمل أول مرة في مصر مندوباً لصندوق الدين المصري 1877، ثم ما لبث أن عين بعد الاحتلال البريطاني مباشرة مندوباً سامياً، ومعتمداً لبريطانيا.

ويهمنا في هذه الدراسة أن نتناول آثاره في مجال الفكر العربي الإسلامي ومخططه الذي سار عليه من بعده كل دعاة التغريب والذي اتخذته منظمات التبشير ومعاهد الإرساليات وكل من اشترك في مخطط العمل دستوراً من أجل تأكيد النفوذ الأجنبي عن طريق الفكر.
وقد تبلورت حملات كرومر في نقاط هامة :

1. إثارة الشبهات حول الإسلام، وذلك بالادعاء بأنه دين مناف للمدنية ولم يكن صالحاً إلا للبيئة والزمان اللذين وجد فيهما.
2. أن المسلمين لا يمكنهم أن يرقوا في سلم الحضارة والتمدن إلا بعد أن يتركوا دينهم وينبذوا القرآن وأوامره ظهرياً لأنه يأمرهم بالخمول والتعصب ويبث فيهم روح البغض لمن يخالفهم والشقاق وحب الانتقام وأن المانع الأعظم والعقبة الكئود في سبيل رقي الأمة هو : القرآن والإسلام.
3. إن الإسلام يناقض مدنية هذا العصر من حيث المرأة والرقيق وأن الإسلام يجعل المرأة في مركز منحط.
4. الطعن في شريعة الإسلام وسياسته ومعاملاته.
5. أن الشاب المصري المسلم أثناء ممارسته التعليم الأوربي يفقد إسلامه وأن الشبان الذين يتعلمون في أوربا يفقدون صلتهم الثقافية والروحية بوطنهم، ولا يستطيعون الالتجاء في نفس الوقت لثقافة أوربا، فيتأرجحون في الوسط ويتحولون إلى مخلوقات شاذة ممزقة نفسياً.
6. هاجم القرآن وقال إنه ينافي العمران وهاجم الإسلام لأنه أباح الطلاق وأنه حرم الربا والخمر.
7. دعا إلى إطلاق الحرية للإرساليات والمبشرين في مصر والسودان وأن ينشئوا مدارسهم.
8. دعا إلى خلق طبقة من المتفرنجين المستغربين من الوجهة الأوربية والمدنية الحديثة وقال : إن هؤلاء هم حلفاء الأوربي المصلح، وسوف يجد محبو الوطنية أحسن مثل في ترقي أتباع الشيخ محمد عبده للحصول على مصر مستقلة بالتدريج.

وقد استهدفت هذه الحملة أساساً قتل روح المقاومة والحملة على الاستعمار وخلق روح تدعو إلى تقبله والرضا به والاستسلام له، على أساس أنه لا يمكن مقاومته، ومن المصلحة الانتفاع بالمستعمرين وقبول فكرهم وحضارتهم، وتقبل الحرية والاستقلال على مراحل.

وهذا التيار الذي عرف بعد بتيار التعقيل أو الالتقاء مع الانجليز في منتصف الطريق، وحاول خلق فلسفة قوامها تقبل الاستعمار وصداقته وعدم معارضته، وذلك بتصوير الاحتلال على أنه حقيقة واقعة، وكانت حجة دعاة هذه الحركة التي تعد خطوات التغريب والشعوبية القائمة في العالم الإسلامي امتداداً لها.
كانت حجة هذه الحركة في الاعتدال، أو التعقيل على أساس فهم سلبي قوامه أن التخلص من الاستعمار يحتاج إلى قوة ليست موجودة لدى المصريين، وأن الدعوة إلى مقاومة الاستعمار هو إنفاق للوقت فيما لا طائل تحته، ومادام الانجليز هم الذين يمسكون زمام الأمور وحدهم فلا سبيل إلى الإصلاح إلا بمصادقتهم والتفاهم معهم وقبول ما يتنازلون عنه،وقد أشاد كرومر بهذه الدعوة التي حمل لواءها أحمد لطفي السيد.
ثم كان أن اتجه المخطط إلى نهايته في ظل الحركة وكانت الدعوة إلى :

1. الإقليمية الضيقة، مصر للمصريين، نحن لسنا عرباً وليس لنا بالمسلمين أي روابط ولا يجوز لنا أن نشارك في معارك طرابلس التي وقعت مع إيطاليا في سبيل مقاومة الاستعمار.
2. التعليم لا يكون إلا لطبقة معينة من الأمة هي الطبقة الثرية التي تتأهل لولاية الحكم، وأبناء الفقراء لا يجوز أن يتعلموا إلا فك الخط.
3. اللغة العربية الفصحى هي مصدر التخلف ولذلك لابد من تحسين اللغة العامية حتى تصبح لغة الكلام والكتابة.
4. الإنجليز يعملون لتمديننا وحمايتنا.
5. الوطنية لا تكون اندفاعا عاطفياً ولا ينبغي أن يتعلق بأوهام الإسلامية أو الرابطة العربية، وإنما تقوم على سياسة المصالح فمصر أولاً وقبل كل شيء

وبذلك حقق كرومر هدفه في خلق تيار واضح في تعميق دعوته ونشر سمومه وقبول آرائه في ازدراء الفكر العربي الإسلامي واحتقار الإسلام والعروبة واللغة العربية والتشكيك في صلاحية هذه المقومات لبناء أمة.
وقد نشر هذه الآراء في جريدتين هما المقطم والجريدة، وقد مضى إلى آخر المدى في تنفيذ مخططه الاستعماري الذي يتركز على عدة أعمال أساسية :

1. الحملة على مركز الرابطة التي تجمع العالم الإسلامي وهي السلطنة العثمانية والخلافة وتأييد خصومها وفتح أبواب مصر لهم وإتاحة الفرصة لهم للحملة على الخلافة والإسلام.
2. الحملة على الإسلام باعتباره تركياً وباعتبار أن الكيان القائم في تركيا بكل أخطائه ومساوئه هو الإسلام.
3. الاتفاق مع فرنسا وتوقيع الاتفاق الودي وذلك حتى لا يجد المصريون مجالاً للحملة على بريطانيا ومقاومتها.
4. نشر اللغة الإنجليزية والثقافة الانجليزية على حساب اللغة العربية في محاولة القضاء على الفكر الإسلامي العربي.
5. خلق روح الإقليمية بعد أن كانت إسلامية وذلك لعزل كل قطر عن القطر الآخر وأقام حدود فكرية بين أجزاء الوطن العربي والعالم الإسلامي.
ومن مؤلفاته التي هاجم فيها الإسلام ودعا إلى التغريب كتاب (مصر الحديثة)
وقد انبرى له فريد وجدي ومصطفى الغلاييني والشيخ رشيد رضا رحمهم الله في الرد التفصيلي على كتابه.

وعندما صدر كتاب مصر الحديثة (مارس 1908) نشرت اللواء والمؤيد ردوداً تفصيلية مما جاء فيها رد المؤيد : " لم يكن اللورد كرومر من رجال العلم والفلسفة ولا من رجال التأليف، إنما كان جندياً يؤمن بمجد الإمبراطورية، تعود بحكم وظيفته أن يكتب، ونظرته استعمارية تنبع من وجهة نظر سيطرة بريطانيا، وهي قائمة على كراهية الشرق والعرب والمسلمين واحتقارهم والإيمان بأن الرجل الأبيض له حق تمدينهم ".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللورد كرومر، كرومر، تغريب، تبعية فكرية، إلحاق ثقافي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-06-2011   لواء الشريعة http://www.shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العربي، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، صلاح المختار، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفي زهران، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، عمر غازي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العراقي، حاتم الصولي، د- محمد رحال، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، خالد الجاف ، تونسي، رضا الدبّابي، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، محمود سلطان، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، جاسم الرصيف، د. عادل محمد عايش الأسطل، صباح الموسوي ، محمد يحي، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، الهيثم زعفان، سليمان أحمد أبو ستة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم فارق، عزيز العرباوي، مراد قميزة، إسراء أبو رمان، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، محمود طرشوبي، أحمد الحباسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رمضان حينوني، سلام الشماع، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، خبَّاب بن مروان الحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عبد الآله المالكي، د - مصطفى فهمي، صلاح الحريري، عمار غيلوفي، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، سلوى المغربي، حسن عثمان، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، أنس الشابي، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، سيد السباعي، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، عبد الله زيدان، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، حميدة الطيلوش، صالح النعامي ، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، فهمي شراب،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة