تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(101) هل يضمن تعليم الفتاة محافظتها على عفتها؟

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منذُ منتصَف القرْن الماضي أو يزيد كتَب أحدُهم مقالاً في جريدة الأهرام المصرية يقول فيه:
"إنَّ ضمان العفَّة في النساء الذي هو جديرٌ بأن يُعَوَّل عليه - هو تعليمُ المرأة، وترقيتها، وتربيتها، وإنماء القوَّة العقليَّة فيها، وجعْل هذه القوة العقلية حاكمةً على النفس، فبالعلم والرُّقي تُقدِّر الفتاة قدرَ عفَّتِها.

وهذا السِّياج المتكوِّن من العِلم والتهذيب يَقْصُر بالنسبة إليه، ويَضعُف بكثيرٍ أن تكون محتجِبة، وتعيش في عالَم مُفترِق عن عالَم الرِّجال"؛ (مصطفى صبري، قولي في المرأة، دار الرائد العربي، بيروت، 1982، ص 68).

الذي يريد أن يقولَه هذا الكاتب هو:
1- ويقول المعاصرون تدعيمًا لهذا الرأي: "إنَّ الدليل على أنَّ الحجاب ليس ضامنًا لعِفَّة المرأة - هو تستُّر بعضِ الساقطات بالحجاب والنِّقاب؛ لإخفاءِ انحرافاتهنَّ".

2- أنَّ تعليم المرأة وتنميةَ قدراتها العقلية - وليس حجابها - هو الذي يجعلها قادرةً على ضبْطها وتحكُّمهما في نفسها في مواجهةِ احتمالات تعرُّضها للفِتنة.

3- يقول الأستاذ "محمد قطب": "مِن المعروفِ أنَّ الإسلام الذي جعَل العلم فريضةً على كلِّ مُسْلِم ومسلِمة - لم يكن لِيَقِف في سبيلِ تعليم المرأة، لو أنَّه هو المُحَكَّم في الأرض، ولكنَّه بطبيعةِ الحال لم يكن ليسمح بتعليمِ المرأة - ولا الرجل - تعليمًا يُنَفِّرهما من دِينِ الله، ومِن سُنَّة رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لكن نوع التعليم الذي يقصده الكاتبُ هو هذا التعليم الذي يقوم على "تخريج جيلٍ مِن المسلمين والمسلمات لا تَبْعُد مشاعرُهم عن الإسلام فحَسْبُ، بل ينفرون مِن الدِّين نفورًا، ويكرهونه كرهًا"؛ (انظر: د. أحمد إبراهيم خضر، "علاقة المصالِح والمنافع بكراهية الإسلام عقيدة وتطبيقًا"،

والذي لا شكَّ فيه هو أنَّ الحجابَ الذي يعارضه الكثيرون اليوم، ومنهم الرِّجال، وكذلك النساء، وخاصَّة المتعلِّمات منهنَّ هو "الحجاب الشرعي"، الذي حَدَّد العلماءُ شروطه على النحو التالي:
1-أن يكون الحجابُ ساترًا لجميع البدن.
2-أن يكون ثخينًا لا يَشِفُّ عمَّا تحته.
3-أن يكون فضفاضًا غير ضيِّق.
4-ألاَّ يكون مُزيَّنًا يستدعي أنظارَ الرجال.
5-ألاَّ يكون مُطيَّبًا.
6-ألاَّ يكون لباسَ شُهرة.
7-ألاَّ يُشبه لباسَ الرجال.
8-ألاَّ يُشبِه لباسَ الكافرات.
9-ألاَّ يكون فيه تصاليبُ ولا تصاويرُ لذواتِ الأرواح.
(الشيخ محمَّد صالح المنجد، صفات الحجاب الصحيح، موقع الإسلام سؤال وجواب(

يقول الشيخ عبدالله بن جبرين:
"الحجاب فرضٌ على المرأة، وهي قدْ أُمِرَتْ بستْر زينتها بما في ذلك وجهها وصدرها وسائر زِينتها، وقد فُرِض عليها حمايةً لها، وصيانةً لها عن الابتذال وعن الامتهان؛ وذلك لأنَّ المرأة محلٌّ للشهوة، ومحلٌّ لنظرِ المفتونين، فإذا تكشَّفتْ وأظهرت زِينتَها تبعتها الشهوات، وتعلَّق بها الناس وتابعوها، وكان ذلك سببًا في كثرةِ الفواحِش من الزِّنا ومقدِّماته، ففُرِض عليها وأُمرت به بقوله - تعالى -: ﴿ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ﴾ [النور: 31]، والخمار هو ما يتدلَّى مِنَ الرأس فيُغطِّي الوجه، وكذلك الجلباب، وهو الرداء الذي تستُر به نفسَها، فلا يبدو منها شيء.

وقال - تعالى -: ﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ﴾ [الأحزاب: 53]، فهو - إذًا - حمايةٌ للمرأة؛ حتى لا تكون محلاًّ لتلاعُب الناس بها".

استبدلتِ النساء اليومَ - إلاَّ مَن رحِم الله - بالحجاب الشرعي حجابًا آخَرَ عصريًّا يجمع ما بيْن ما يسمونه بالاحتشامِ والأناقة - يظهرن فيه وجوههنَّ، ويستخدِمْنَ فيه الأصباغ، ولا تتوافر فيه الشروطُ السابقة التي أشرْنا إليها، بل إنَّه يبرز مفاتِنَ الجسد ويُفَصِّلها ولا يسترها.

وتُفضِّل الفتياتُ الصغيرات اللائي لم يتزوجْنَ بعدُ ارتداءَ نوع آخَر ممَّا يعتبرنه حجابًا عصريًّا، يشتمل على غطاءٍ للرأس وبنطال، وما يُسمَّى بـ"البَدِي"، وهو نوع مِن الفانلات المطَّاطة الملتصقة بالجسم ترتدين أو لا ترتدين تحتَها "حاملات الثدي"، التي مِن شأنها أن تُبرِز ملامحَ الصدر وحجمه؛ (انظر: حكم العلماء في هذه المسألة، (فتاوى اللجنة الدائمة 17/107 – السؤال 143414 موقع الإسلام سؤال وجواب).

وقد ردَّ الشيخ "مصطفى صبري" على الكاتب في مقالِه السابق الإشارةُ إليه بالآتي:
1- نحن لا نُعارِض أن تكونَ في الفتاة سجية تُمكِّنها من ضبْط نفسها عندَ التعرُّضِ للفِتنة تستند إلى التعليمِ والتربية، وإنما نعارض أن تستغني بهذه السجيةِ عن الحجابِ الذي فرَضَه الله - تعالى - عليها.

يقول الشيخ: "إني لا أَمْنَع المرأةَ مِن التعلم، ولا التبحُّر في العلوم لمَن يستشعر منها النبوغ، ولكن بشَرْط أن يكونَ كلٌّ من التعلُّم والتبحُّر في مدارسَ خاصَّة لا يُخالطهنَّ الطلاَّب الذكور... ولا أُجيز طبعًا بعْثَ الفتيات إلى بلادِ الغرب؛ ليتعلمْنَ في مدارسها، ويعِشْنَ عيشةَ بنات الغرْب، ويَعُدْنَ بعد سنوات لم يبقَ معهنَّ مِن الإسلام إلا اسمه...."صبري 76)

2-- إنَّ سجية ضبط النفْس عندَ الفِتنة قد توجد في بعضِ المتعلِّمات وليس فيهنَّ كلِّهنَّ، فالتعليم ليس شرْطًا في اكتسابِ المرأة هذه السجيةَ.

3- ليس هناك مِن ضمانٍ في تحكُّم الرجال في أنفسهم تُجاهَ المغناطيس الجذَّاب الكامن في جمالِ وجَسَد المرأة، وليس هناك مِن ضمان أيضًا لتحكُّم النِّساء في أنفسهنَّ في مواجهةِ إغواء شياطين الإنس، مِن ذوي الخِبرة في الإيقاع بالنِّساءِ في حبائلهم.

وهذا يَدْفَع إلى القول بأنَّ عدمَ تحكُّمِ أحد الجِنسين في نفسه، وضبْطه لها في مواجهةِ الفِتنة كافٍ في حدِّ ذاته لوقوع الفتنة عندَ اختلاطِ الرِّجال بالنساء، فنحن نخاف كلاًّ منهما على الآخر، ولا تزال الشبهاتُ تساورنا حتى لو اختلَفَ معنا الآخرون؛ ذلك لأنَّ الحُكم على النَّفْس شيءٌ يسهُل قولُه، ويصعُب فِعلُه، وإلا لما جاء قولُه - تعالى -: ﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ﴾ [يوسف: 53].

4- ضبْط النَّفْس والتحكُّم فيها في مواجهةِ الفِتنة شيءٌ لا يستطيع أحدٌ تحديدَ وجودِه وعدمه، ودرجة كفايته ومقاومته؛ لأنَّ أمره مخفيٌّ عندَ كلِّ واحد من الناس؛ بحيث لا يطَّلع عليه أحدٌ غيره، وكثيرًا ما يُخطئ الإنسان في تقديرِه لقوَّة ضبطِه وتحكُّمه في نفْسِه في مواجهةِ الفِتنة، فيقع فيها وهو يظنُّ أنه لا يُمكِن ألاَّ يقع.

5-المحافظة على العِفَّة التي لا تَستندُ إلى الدِّين، وإنَّما تستند إلى التربيةِ والعقل لا تخرُج عن معرفةِ الناس أنَّ فلانًا عفيفٌ، وأنَّ فلانة عفيفة، ومِن ثَمَّ يحتفظ الاثنان بمكانتهما في قلوبِ الناس، لكن العِفَّة الحقيقية عندَ الاثنين مخفيَّة عنِ الناس، ومهما كان عقلُ الإنسان كاملاً في حُكمه على العِفَّة، فإنَّ ذلك لا يكفي، فقد يَنزلِق أحدُ الجنسين في علاقته مع الجِنس الآخر في ظروف لم يكن يحسب عقلُه لها حسابًا.

ومِن هنا يمكن القولُ: إنَّ الحجاب يسدُّ أوَّلَ فرصة أمام الرجل لمراودةِ المرأة؛ لأنَّه لا يرى مع هذا الحجاب، هل هذه المرأة جميلةٌ أو جذَّابة أو غير ذلك؟ كما لا يُتيح الحجابُ الفضفاض الواسِع فرصةً أمامَ الرجل لاشتهاءِ جسَد المرأة.

6-قول الكاتب بأنَّ احتجاب المرأة يجعلها تَعيشُ في عالَم مفترِق عن الرِّجال اعترافٌ بقوَّة هذا الحجاب في مَنْع الاختلاط بيْن الجنسين.

إنَّ هذا الحجابَ يُقيِّد الرجل في تصرُّفاته مع امرأتِه خارجَ البيت، فهو لا يستطيع أن يُقبِّلها أو يحتضنها في الشارعِ رغمَ أنها امرأتُه، وذلك على خلافِ الرجال في الغرْب الذين تجد أحدَهم يُقبِّل فتاته أمامَ المارة لفتراتٍ طويلة، ويحتضنها، ويحملها أو يُجلسها عليه في الطريقِ العام، وهي ليست بامرأته، (تابع م. صبري ص 68-70).

هذه هي النِّقاطُ الستُّ التي ردَّ بها الشيخ مصطفى صبري - يرحمه الله - على القائلين بأنَّ تعليمَ المرأة وتنمية قُدراتها العقلية هو الضامنُ لعِفَّتها أكثرَ مِن حجابها.

والله تعالى أعلم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التعليم، المرأة، الفتاة المسلمة، التغريب، محاربة الإسلام، غزو فكري، غزو ثقافي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، كريم السليتي، كمال حبيب، إياد محمود حسين ، د - غالب الفريجات، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، د - مضاوي الرشيد، عدنان المنصر، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، صفاء العراقي، د. طارق عبد الحليم، المولدي الفرجاني، الشهيد سيد قطب، د- محمود علي عريقات، د. نانسي أبو الفتوح، عصام كرم الطوخى ، أ.د. مصطفى رجب، سيدة محمود محمد، أحمد ملحم، حسن الحسن، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، أبو سمية، حمدى شفيق ، رضا الدبّابي، فاطمة عبد الرءوف، حاتم الصولي، عمر غازي، محمود سلطان، إيمان القدوسي، أحمد الغريب، ماهر عدنان قنديل، محمود صافي ، د - محمد عباس المصرى، سعود السبعاني، صباح الموسوي ، منجي باكير، علي الكاش، وائل بنجدو، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، جمال عرفة، سلوى المغربي، د. محمد يحيى ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، د.ليلى بيومي ، نادية سعد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، شيرين حامد فهمي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح الحريري، تونسي، العادل السمعلي، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، فراس جعفر ابورمان، سيد السباعي، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، محمد تاج الدين الطيبي، د.محمد فتحي عبد العال، إسراء أبو رمان، فاطمة حافظ ، الهادي المثلوثي، مجدى داود، صلاح المختار، رافد العزاوي، كريم فارق، د. محمد عمارة ، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، د. الحسيني إسماعيل ، رحاب اسعد بيوض التميمي، بسمة منصور، فوزي مسعود ، عبد الله زيدان، محمد شمام ، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، د- جابر قميحة، د - احمد عبدالحميد غراب، رشيد السيد أحمد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. صلاح عودة الله ، د- هاني السباعي، أحمد بوادي، هناء سلامة، فهمي شراب، الناصر الرقيق، رافع القارصي، صفاء العربي، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، منى محروس، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، سوسن مسعود، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، د. الشاهد البوشيخي، فتحي الزغل، محمد إبراهيم مبروك، د. جعفر شيخ إدريس ، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، مصطفي زهران، طلال قسومي، سحر الصيدلي، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، محمد اسعد بيوض التميمي، ابتسام سعد، د - الضاوي خوالدية، فتحي العابد، عراق المطيري، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد سعد أبو العزم، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، عواطف منصور، سفيان عبد الكافي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - صالح المازقي، رأفت صلاح الدين، د. نهى قاطرجي ، رمضان حينوني، د. محمد مورو ، د - أبو يعرب المرزوقي، معتز الجعبري، سامح لطف الله، محمد الياسين،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة