البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل سرق الغرب ثورة ليبيا؟

كاتب المقال حسن الطرابلسي ـ ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7229


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سؤال مستفز ومحرج ولكنه أصبح مبررا بعد تعقد الوضع في ليبيا وما يعانيه شعبها البطل من عمليات أشبه بالإبادة وكذلك أمام "عجز" النيتو عن حسم الصراع!

ولكن لماذا يسرق الغرب ثورة الشعب الليبي البطل؟ وكيف يسرقها وهو الذي يساعد الثوار عندما عجز إخوانهم العرب عن فعل أي شيء؟ أم أن طرح هذا السؤال هو الوجه آخر للتفسير طبقا لنظرية المؤامرة؟

منذ اندلاع الثورة الليبية لاحظنا لدى بعض الساسة الغربيين على رأسهم الرئيس الفرنسي ساركوزي تحمسا إستعراضيا فظهر وكأنه الفارس النبيل الذي يمتطي صهوة جواده لينقذ الليبيين من قبضة التنين متعدد الرؤوس.

ويعزو الكثير من المراقبين حماسة الرئيس الفرنسي إلى عدة أسباب تتلخص في تلميع وجهه أمام شعبه وكمحاولة منه "للتكفير" عن خطأ ديبملوماسيته في تقديراتها للثورات العربية في مصر وخاصة في تونس حيث انحاز إلى الطرف الأسوأ، ورغم أنها أخطأت في البداية إلا أن فرنسا لا تستطيع أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام ثورات التحرر العربي لأنه ليس من مصلحة فرنسا الثورة أن تساند الدكتاتورية وهي التي تحمل تراثا كبيرا ساهم في تأسيس مفهوم المواطنة وحقوق الإنسان.

وأما الولايات المتحدة فهي الأخرى بحاجة إلى تلميع صورتها بعد خيبتها المتوالية في العراق وفي افغانستان فهي فشلت في إرساء الديمقراطية في العراق وفشلت في القضاء على ما أطلقت عليه الإرهاب والقاعدة في افغانستان رغم نجاحها في قتل أسامة بن لادن وخلقها بذلك لمعادلة جديدة لم تتوضح بعد معالمها.
كما أن بريطانيا تجد نفسها في نفس الخندق مع فرنسا والولايات المتحدة بين تراث ثوري ومدني وضغط شعبي وسمعة سائت اثناء الحرب على العراق وتسعى إلى أنقاذ ما يمكن إنقاذه منها.

وقد يضاف إلى جملة هذه الأسباب العامل الذي نبه إليه رئيس الوزراء التركي وهو الطمع في الثروة النفطية الليبية والتي تسيل لعاب الكثيرين خاصة عند ضعف سلطة القذافي ودخول البلاد في حالة من الإنهيار الإقتصادي.

يضاف إلى ذلك أن الغرب يجد نفسه مضطرا إلى الوقوف إلى جانب الثائرين ويبرز للشارع العربي أنه داعم له حتى لا يفقد سوقا طالما استفاد منها من خلال حلفاء موالين لا يشترطون بحكم طبيعة الأنظمة الحاكمة حتى قيام الثورة التي لا يستطيع أن يقدر بالدقة المتناهية مسارها المستقبلي. وهذا ما يجعله، وفي هذا المستوى تشترك معه إسرائيل، لا يخفي قلقه من الثورات العربية لأنها من المرجح أن تأدي لبناء نظام عربي وإقليمي جديد، قد بدأت تلوح ملامحه من خلال المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وبالتالي فإن الغرب وهو يتعاطى مع إشكالات الحاضر فإنه يأسس للمستقبل عكس الأنظمة العربية الشمولية التي تتصدى للحاضر بدموية وشراسة لتقضي على مستقبلها.

ورغم التردد الذي سيطر على الموقف الغربي عموما في البداية إلا أن هذا الموقف تغير خاصة بعد تأسيس المجلس الوطني الإنتقالي برآسة وزير العدل الليبي المستقيل عن القذافي والتحاق المستشار عبد الحفيظ غوقة كناطق رسمي وبمشاركة غيرهما من الشخصيات الليبية التي طمأنت الغرب وبددت بتواجدها الخطر الذي هدد به القذافي من سيطرة القاعدة على مجريات الأحداث في بنغازي وغيرها من المدن الثائرة.

ثم أعقب هذه الأحداث صدور قرار مجلس الأمن عدد 1973 القاضي بحماية المدنيين والمساندة القوية للموقف الفرنسي وفي الأخير تدخل قوات النيتو والولايات المتحدة في البداية عسكريا للحد من قوة القذافي العسكرية خاصة بعد الحصول على الضوء الأخضر من الجامعة العربية.

ولكن من المؤسف أن هذا التدخل لم ينجح لحد الآن في تدمير القوة العسكرية للقذافي خاصة بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية. وأدى هذا الفشل إلى سيطرة حالة من الكر والفر على ميدان المعركة مما أدى إلى إرسال خبراء عسكريين لمساعدة الثوار في التصدي لقوات القذافي وجعل البعض يلوح بالتدخل البري

وأمام تسارع الأحداث لاحظنا مزيدا من الإهتمام بالتحرك السياسي ودائما دون الحسم العسكري فقامت شخصيات مهمة بزيارات إلى ليبيا كان أهمّها لحد الآن زيارة السيناتور الأمريكي جون ماكين عن الجمهوريين يوم 22/04/11 إلى ليبيا وإعلان الرئيس الفرنسي عن إمكانية زيارة بنغازي في الأسابيع القادمة.

إن هذه التحركات الدبلوماسية تثير الكثير من التساؤلات وتذكرنا بالأسلوب الغربي المتعارف عليه في التعامل مع القضايا الإسلامية منذ القديم في البحث دائما عن تحقيق المصلحة قبل كل شيء ولو أدى الأمر إلى تهميش مصالح الطرف الواجب إنقاذه.فافغانستان مثلا، بقطع النظر عن الدواعي التي أدت إلى التدخل المباشر وعن مدى وجاهتها أو غير ذلك، إلا أن التدخل الغربي في أفغانستان الذي كان يراد به إعادة إعمارها إلا أنه أدى إلى المزيد من خرابها، ولذلك فإننا نجد اليوم أن التدخل الغربي في ليبيا صنع لحد الآن نوعا من "التوازن" الرهيب والمخيف بين تطلعات الشعب الليبي الأبي والباسل إلى التحرر وتمسك القذافي وأبناؤه وأنصاره بالسيطرة على ليبيا، بحيث لا نجد منتصرا.

مثل هذا المشهد وبعيدا عن نظرية المؤامرة يدفعنا إلى طرح التساؤل: هل تسير ليبيا على طريق أفغانستان؟ وأن المنتصر الوحيد في المعركة هو الغرب الذي سيتعامل مع دولة ضعيفة متناحرة يسعى كل طرف من أطرافها إلى كسب وده وبالتالي لا تنهب فقط ثورة الشعب الذي أراد التحرر بل أيضا ثروته النفطية وما حوته البلاد من ثروات كما كان الحال في بعض الأقطار الإفريقية وتصدق بالتالي نظرية سرقة الغرب لثورة ليبيا العظيمة!!

وتزداد حدة هذا الطرح خاصة أمام عجز تام للصوت العربي المنشغل أصلا في قضاياه الداخلية وما تتهدده من ثورات.

فهل ستؤول الأمور بثورة ليبيا إلى حرب طويلة الأمد لا نهاية لها ولا منتصر فيها وتتحول ليبيا إلى افغانستان جديدة؟ وتصدق بالتالي الفرضية القائلة بأن ثورة الشعب الليبي تمت سرقتها؟ ويصبح طرحنا ليس تفسيرا تآمريا للأحداث والتاريخ، فنحن لا نعتمد أصلا هذه النظرية في كتاباتنا، أم أن الأيام حبلى ستبدي لنا ما نجهل وأن الغرب يريد فقط حماية المدنيين ومساعدة الليبيين في بناء دولة ديمقراطية ومدنية؟

وفي هذا المستوى تحضرني حكمة للفيلسوف والرئيس البوسني السابق علي عزت بيكوفيتش يقول فيها: "الإختلافات الحقيقية بين الناس والمجتمعات والأنظمة السياسية ليست في الغايات، وإنما في الوسائل. ولذلك لا تسألوا كثيرا عن الغايات، لأن الغايات المعلنة ستكون دوما رفيعة وحسنة، اسألوا عن الوسائل، أو تأملوا بها، فهذا لا يخدع أبدا."


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ليبيا، الغرب، مؤامرة، القذافي، الثورة، ثورات شعبية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عندما تتحول الفلسفة إلى حمار قصير يركبه المغامرون (*)
  عبد الحليم خفاجي: الداعية المحب للخير ولكل الناس
  لقاء تاريخي للجمعيات التونسية في ألمانيا
  تحديات النهضة والتنمية في دول الربيع العربي
  في الذكرى التاسعة لوفاته: "علي عزت" بيجوفيتش والربيع العربي
  وزير الخارجية التونسي ضيف برنامج "الصراحة راحة"
  الإســلام والمسلمــون في ألمانــيا: حصـــاد سنة 2011
  ملاحظات حول الحوار مع الدكتور المنصف بن سالم في برنامج "الصراحة راحة"
  تونس من 14 جانفي إلى 14 ديسمبر 2011 صناعة التاريخ
  الحكومــــــــة المؤقتة: تأبيد المؤقت واستحضار الماضي
  الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والإنتقال الديمقراطي
  الثورة التونسية: ثورة تصنع الحياة وتعيد الأمل
  نيتشة وجدل الحداثة بعد انتصار ثورتي تونس ومصر
  هل سرق الغرب ثورة ليبيا؟
  تونس: إعادة اكتشاف خواطر حول زيارتي لتونس بعد عقدين في المنفى

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، صفاء العراقي، د - عادل رضا، أحمد ملحم، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، ضحى عبد الرحمن، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، نادية سعد، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، رافد العزاوي، عبد الرزاق قيراط ، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، علي الكاش، جاسم الرصيف، محمد الياسين، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، سيد السباعي، فوزي مسعود ، رحاب اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، فهمي شراب، عراق المطيري، ياسين أحمد، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، محمد يحي، إسراء أبو رمان، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، رافع القارصي، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، د. صلاح عودة الله ، عمار غيلوفي، د. أحمد محمد سليمان، العادل السمعلي، أبو سمية، سامر أبو رمان ، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، مصطفى منيغ، عبد الله زيدان، د - صالح المازقي، علي عبد العال، منجي باكير، محمد عمر غرس الله، أنس الشابي، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بن موسى الشريف ، رضا الدبّابي، صفاء العربي، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، يحيي البوليني، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، سليمان أحمد أبو ستة، إياد محمود حسين ، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الحباسي، كريم فارق، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، صالح النعامي ، سلام الشماع، مصطفي زهران، د- جابر قميحة، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة