تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف تكون حسن السمت (2)

كاتب المقال د. أحمد محمد سليمان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Mr.solyman@yahoo.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حسن السمت صفة لازمة للأنبياء وصفة لازمة لمن اصطفاهم الله لهم ليؤازروهم في نشر دعوتهم فقد اشتهر الصحابة رضوان الله عليهم بحسن السمت وكان ابن أم عبد وهو عبد الله بن مسعود أقرب هؤلاء الصحابة من النبي سمتًا ودلًا كما وردت بعض الأحاديث النبوية والتي فيها ذكر لحسن السمت وكيف أنه من علامات النبوة وجزءًا من أجزائها، فعن عبد الله ابن عباس – رضي الله عنه _ أنه قال :
" القصد والتؤدة، وحسن السمت، جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة "(1).

يقول هشام الأندلسي في شرحه لألفاظ هذا الحديث :
" قوله : إنه كان يقول القصد والتؤدة ؛ والقصد : العدل في الأمر والتوسط فيه يقال : قصد يقصد، واقتصد يقتصد، قال تعالى " واقصد في مشيك " قال عبد الرحمن بن حسان :
على الحكم المأتي يومًا إذا قضى قضيّته أن لا يجـور ويقصـد
والتؤدة : الرفق، اتّأد : رفق.
- قوله : " وحسن السمت " السمت : الهيئة "(2).

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري :( التؤدة والاقتصاد وحسن السمت جزء من ستة وعشرين جزءًا من النبوة أي النبوة مجموع خصال مبلغ أجزائها ذلك وهذه الثلاثة جزء منها،وعلى مقتضى ذلك يكون كل جزء من الستة والعشرين ثلاثة أشياء، فإذا ضربنا ثلاثة في ستة وعشرين انتهت إلى ثمانية وسبعين فيصح لنا أن عدد خصال النبوة من حيث آحادها ثمانية وسبعون، قال – يقصد القرطبي في كتابه المفهم - : ويصح أن يسمى كل اثنين منها جزءًا فيكون العدد بهذا الاعتبار تسعة وثلاثين، ويصح أن يسمى كل أربعة منها جزءًا فتكون تسعة عشر جزءًا ونصف جزء، فيكون اختلاف الروايات في العدد بحسب اختلاف اعتبار الأجزاء ولا يلزم منه اضطراب، قال : وهذا أشبه ما وقع لي في ذلك مع أنه لم ينشرح به الصدر ولا اطمأنت إليه النفس، قلت : وتمامه أن يقول في الثمانية والسبعين بالنسبة لرواية السبعين ألغي فيها الكسر وفي التسعة والثلاثين بالنسبة لرواية الأربعين جبر الكسر ولا تحتاج إلى العدد الأخير لما فيه من ذكر النصف، وما عدا ذلك من الأعداد قد أشار إلى أنه يعتبر بحسب ما يقدر من الخصال، ثم قال : وقد ظهر لي وجه آخر وهو أن النبوة معناها أن الله يطلع من يشاء من خلقه على ما يشاء من أحكامه ووحيه إما بالمكالمة، وإما بواسطة الملك، وإما بإلقاء في القلب بغير واسطة لكن هذا المعنى المسمى بالنبوة لا يخص الله به إلا من خصه بصفات كمال نوعه من المعارف والعلوم والفضائل والآداب مع تنزهه عن النقائص أطلق على تلك الخصال نبوة، كما في حديث التؤدة والاقتصاد أي تلك الخصال من خصال الأنبياء والأنبياء مع ذلك متفاضلون فيها كما قال تعالى : "... وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَىٰ بَعْضٍ... [ الإسراء من الآية 55]

ومع ذلك فالصدق أعظم أوصافهم يقظة ومنامًا فمن تأسى بهم في الصدق حصل من رؤياه على الصدق، ثم لما كانوا في مقاماتهم متفاوتين كان أتباعهم من الصالحين كذلك وكان أقل خصال الأنبياء ما إذا اعتبر كان ستة وعشرين جزءًا وأكثرها ما يبلغ سبعين وبين العددين مراتب مختلفة بحسب ما اختلفت ألفاظ الروايات، وعلى هذا فمن كان من غير الأنبياء في صلاحه وصدقه على رتبة تناسب حال نبي من الأنبياء كانت رؤياه جزءًا من نبوة ذلك النبي ولما كانت كمالاتهم متفاوتة كانت نسبة أجزاء منامات الصادقين متفاوتة على ما فصلناه، قال : وبهذا يندفع الاضطراب إن شاء الله)(3).

وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" خصلتان لا تجتمعان في منافق : حسن سمت، و لا فقه في الدين "(4).

*ووصف كثيٌر جدًّا من السلف وكثير من العلماء بحسن السمت، وذكر ذلك المترجمون والمؤرخون، وألزموا أنفسهم بذكر حسن سمتهم إن وُصِفُوا بذلك.

عبد الله بن مسعود :
ممن وصف بحسن السمت من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود كما ذكرت آنفًا.
فعن عبد الرحمن بن يزيد - رحمه الله - قال : " سألنا حذيفةَ عن رجل قريب السَّمْتِ والهَدي والدَّلِّ من رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- حتى نأخذَ عنه ؟ فقال : ما أعرف أحدًا أقربَ سَمْتا وهَدْيا ودَلاّ بالنبيِّ - صلى الله عليه وسلم- من ابنِ أمِّ عبد " يقصد عبد الله بن مسعود "(5)
ويقول ابن حجر العسقلاني : " ما أعلم أحدًا أقرب سمتــًا، أي : خشوعًا، وهديًا أي: طريقة ودلاً أي : سيرة وحالة وهيئة، وكأنه مأخوذ مما يدل ظاهر حاله على حسن فعاله "(6).

ومما ورد عن النبي في فضائل ابن مسعود :
( عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « إِنِّى لاَ أَدْرِى مَا قَدْرُ بَقَائِى فِيكُمْ فَاقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِى وَأَشَارَ إِلَى أَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ وَاهْتَدُوا بِهَدْىِ عَمَّارٍ وَمَا حَدَّثَكُمُ ابْنُ مَسْعُودٍ فَصَدِّقُوهُ »(7).

وعبد الله بن مسعود هو ابن غافل بن حبيب من قبيلة مضر وكان سادس ستة في الإسلام وقد أرسله عمر بن الخطاب إلى الكوفة ليعلم الناس أمور دينهم، وأمرهم باتباعه وطاعته وقد شهد عبد الله بدرًا.

* السيدة فاطمة رضي الله عنها :
والسيدة فاطمة - سيدة نساء المؤمنين – كانت كذلك قريبة الشبه برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سمته ودله وهديه، وكانت عليها السلام تشبهه في مشيته، ففي الصحيحين عن مسروق عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ إِنَّا كُنَّا أَزْوَاجَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - عِنْدَهُ جَمِيعًا، لَمْ تُغَادَرْ مِنَّا وَاحِدَةٌ، فَأَقْبَلَتْ فَاطِمَةُ - عَلَيْهَا السَّلاَمُ - تَمْشِى، لاَ وَاللَّهِ مَا تَخْفَى مِشْيَتُهَا مِنْ مِشْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَلَمَّا رَآهَا رَحَّبَ قَالَ « مَرْحَبًا بِابْنَتِى » .........."(8) .

وروي بطريق آخر عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ :
" مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَشْبَهَ سَمْتًا وَدَلاًّ وَهَدْيًا بِرَسُولِ اللَّهِ فِى قِيَامِهَا وَقُعُودِهَا مِنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-........." (9).

* وممن وُصِفَ بحسن السمت من غير الصحابة كثير أذكر بعضًا منهم مما وردت تراجمهم في كتب السير والتراجم.
* يقول الصفدي في " أعيان العصر وأعوان النصر " في ترجمته لأحمد ابن عثمان بن مفرج :
" كان حسن السمت كثير المروءة دينــــًا عفيفًا ".
وأيضًا في ترجمته لعبد الله بن حسن، يقول :
" وكان خيّرًا وقورًا، ساكنًا صبورًا حسن السمت لا يرى في حالة عوج ولا أمت ".
* وفي وفيات الأعيان، يقول ابن خلكان في ترجمته لشرف الدين بن منعة:
" كان إمامًا كبيرًا فاضلًا عاقلًا حسن السمت جميل المنظر " (10).
* وفي فوات الوفيات يقول ابن شاكر الكتبي عن أبي الفضل بن النطروني :
" وكان فقيهًا مالكيًا أديبًا حسن الشيبة حسن السمت " (11).

* وفي المغرب في حلي المغرب يقول ابن سعيد المغربي عن أبي عبد الله الإلبيري : " و كان حسن السمت جميل المذهب في قضائه "(12) .
* ويقول العماد الأصفهاني في خريدته عن جمال الدين أبو العباس أحمد ابن خذداذ: " حسن السمت متكلف للصمت وضئ الوجه ".
* وفي نهاية الأرب يقول النويري عن ابن جامع :
" وكان حسن السمت كثير الصلاة " .
* فحسن السمت من الأشياء التي مدح بها الناس بعضهم بعضًا، فهي كما ذكرنا على لسان نبينا - صلى الله عليه وسلم - إحدى خصال النبوة، وهي لا تجتمع مع التقوى في منافق، فالمنافق من الممكن أن يكون حسن السمت، ولكنه لا يستطيع أن يكون تقيًا لذا أقول إن حسن السمت ليس معناه حسن المظهر الخارجي إنما المعنى الحقيقي له : التقى والعفاف في الدين، والسير على طريق ونهج الإسلام.

وفي الحقيقة التمسك بالسمت الحسن ومكارم الأخلاق وعرى الإسلام من الأمور التي تميزنا عن غيرنا من أصحاب الديانات الأخرى، فكما قال الشنقيطي في تفسيره لقوله تعالى في سورة بني إسرائيل :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ([الأنفال الآية 45 ].
فأمره في هذه الآية الكريمة بذكر الله كثيرًا عند التحام القتال يدل على ذلك أيضاً دلالة واضحة. فالكفار خَيَّـلوا لضعاف العقول أن النسبة بين التقدم والتمسك بالدين، والسمت الحسن والأخلاق الكريمة ـ تباين مقابلة كتباين النقيضين كالعدم والوجود، والنفي والإثبات. أو الضدين "(13).

---------------

(1) أثر موقوف أورده الإمام مالك في الموطأ , كتاب : الشعر , باب : ما جاء في المتحابين في الله , وقد رفعه الطبراني في " تاريخه الكبير " عن عبد الله بن سرخس – رضي الله عنه - انظر موطأ مالك ( 17 / 1718 ) ص : 675 , ط : دار التقوى , تحقيق : الشيخ كامل عويضة .
(2) " التعليق على الموطأ " هشام بن أحمد الأندلسي : ( 2 / 364 ) , تحقيق : د . عبد الرحمن العثيمين - وفقه الله دائمًا إلى الخير - , ط : مكتبة العبيكان , الطبعة الأولى 1421 هـ / 2001 م .
(3) " فتح الباري شرح صحيح البخاري " ابن حجر العسقلاني : ( 12 / 368 ) , ط : دار المعرفة – بيروت – لبنان 1379هـ , ( 1 – 13 ) .
(4) رواه الترمذي في كتاب : العلم , باب : فضل العلم على العبادة ( 5 / 49 ) , وصححه الألباني ( 1 / 499 ) برقم : 278, تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون , ط : دار إحياء التراث العربي – بيروت , ( 1 – 5 ) , والأحاديث مزيلة بأحكام الألباني عليها ..
(5) رواه البخاري في كتاب : فضائل الصحابة , باب : مناقب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( 3 / 1373 ) برقم: ( 3551 ) , وطرفه في : ( 5746) , تحقيق : د. مصطفى ديب البغا , ط : دار ابن كثير – بيروت ,( 1 – 6) .
(6) سبق تخريجه .
(7) أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده " : ( 5 / 385 ) حديث رقم : 23324 , و أخرجه الترمذي في سننه : ( 5 / 668 ) , حديث رقم : 3799 , باب : مناقب عمار بن ياسر رضي الله عنه , وأخرجه ابن ماجه في سننه : ( 1 / 37 ) , حديث رقم 97 , باب : فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
(8) أخرجه البخاري في صحيحه : ( 5 / 2317 ) برقم : 5928 , كتاب : الاستئذان , باب : من ناجى بين يدي الناس ومن لم يخبر بسر صاحبه فإذا مات أخبر به .
(9) أخرجه الترمذي في سننه : ( 5 / 700 ) برقم 3872 , كتاب : المناقب عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – باب : فضل فاطمة بنت محمد – صلى الله عليه وسلم- , وابن حبان في صحيحه : ( 3 / 1373 ) برقم : ( 3551) , و( 15/ 538 ) برقم : ( 7063 ) , تحقيق : شعيب الأرناؤوط , ط : مؤسسة الرسالة – بيروت , الطبعة الثانية 1414هـ – 1993م , ( 1 – 18 ) .
(10) وفيات الأعيان لابن خلكان : ( 1 / 108 ) ترجمة رقم 45 , تحقيق : إحسان عباس , ط : دار صادر بيروت لبنان .
(11) فوات الوفيات : ابن شاكر الكتبي : ( 2 / 405 ) ترجمة رقم : 306 , تحقيق : إحسان عباس , الناشر دار صادر / بيروت .
(12) المغرب في حلى المغرب : ابن سعيد المغربي : ( 1/ 149 ) , ترجمة رقم : 85 , تحقيق : شوقي ضيف , دار المعارف , الطبعة الرابعة .
(13) " أضواء البيان " الشنقيطي ( 3 / 38 ) ط : دار الفكر – بيروت لبنان , 1415 هـ/ 1995 م.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تحقيق الكتب، السيوطي، كتب التراث، السمت، الجوهري، تفسير القرآن،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، جمال عرفة، كريم فارق، د- هاني السباعي، د.ليلى بيومي ، سعود السبعاني، د. محمد عمارة ، عبد الغني مزوز، بسمة منصور، محمد إبراهيم مبروك، محمود فاروق سيد شعبان، الشهيد سيد قطب، د. محمد يحيى ، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، المولدي الفرجاني، هناء سلامة، محمد عمر غرس الله، خبَّاب بن مروان الحمد، د - غالب الفريجات، د . قذلة بنت محمد القحطاني، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، علي الكاش، شيرين حامد فهمي ، حسن عثمان، إيمى الأشقر، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، رأفت صلاح الدين، فتحي العابد، د - احمد عبدالحميد غراب، محمود طرشوبي، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، منجي باكير، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد بنيعيش، صلاح الحريري، د. الحسيني إسماعيل ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عدنان المنصر، سامح لطف الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فراس جعفر ابورمان، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، سلوى المغربي، د - محمد سعد أبو العزم، سفيان عبد الكافي، عصام كرم الطوخى ، صالح النعامي ، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، كريم السليتي، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سحر الصيدلي، فتحـي قاره بيبـان، مجدى داود، خالد الجاف ، د. أحمد محمد سليمان، فاطمة حافظ ، رافع القارصي، سوسن مسعود، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، أحمد الغريب، أ.د. مصطفى رجب، د - مضاوي الرشيد، حمدى شفيق ، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، تونسي، محمود صافي ، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، رافد العزاوي، محمد تاج الدين الطيبي، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز، حسن الحسن، سيدة محمود محمد، معتز الجعبري، د. محمد مورو ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، د- محمد رحال، مصطفي زهران، محمد العيادي، الناصر الرقيق، فهمي شراب، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الحباسي، سيد السباعي، مراد قميزة، ابتسام سعد، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، ماهر عدنان قنديل، منى محروس، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، سلام الشماع، د. نهى قاطرجي ، د - محمد عباس المصرى، صلاح المختار، أحمد بوادي، كمال حبيب، نادية سعد، د. جعفر شيخ إدريس ، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد بن موسى الشريف ، أنس الشابي، فاطمة عبد الرءوف، الهيثم زعفان، د. نانسي أبو الفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عبد الله الفقير، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، د - الضاوي خوالدية، علي عبد العال، إيمان القدوسي،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة