البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لا وصاية سياسية على الدين ولا لتوظيف الدين في السياسة

كاتب المقال الهادي المثلوثي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5682


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


دفاعا عن قدسية الإسلام وسماحته لا للمساس بحرية المعتقد ولا لضرب العقلانية والعلمانية لأن الإسلام دعوة إلى تحكيم العقل وترجيح العلم في ممارسة الإيمان. ودفاعا عن الإسلام أيضا، لا وصاية سياسية على الدين وعلى إيمان الناس، لا للوصاية الحزبية على بيوت العبادة وعلى رجال الدين سيما أن الدين شأن من شؤون المجتمع بأسره والدولة هي وحدها قوامة على المعابد والمساجد والشؤون الدينية عامة، ورجال الدين هم المؤتمنون على رعاية الطقوس الدينية وتأطيرها بعيدا عن الدعاية السياسية ومناوراتها ومثالبها. أما السياسيون والحزبيون فلا هم أوصياء على المعتقد ولا هم قوامون على الدروس الدينية ولا هم رقباء على إيمان الناس وتقييمه وتوجيهه بمقتضى الحاجة السياسية والإرادة الحزبية. إن التحزب الديني يشوه العقيدة والتدين الحزبي يفسد الإيمان وهي أمور حولت الإسلام الواحد الجامع إلى إسلام متعدد المفاهيم والجماعات. كل فريق يخيط حسب هواه جبته الدينية ويخط حسب نواياه خطابه العقائدي حتى صار من التضليل القول (أن الإسلام هو الحل وأن وحدة المسلمين هي الأمل). فحين نفتح سجل الإسلاميين وننظر في خريطة الإسلام ونحلل الخطاب الإسلامي نجد نحلا ومللا ونكتشف تمزقا وتفرقا مما شوه علمانية الإسلام وأضعف إنسانيته رغم عالميته وتسامحه الأمر الذي أفضى إلى نعت الإسلام بالتطرف والإرهاب والتشرذم، فمن المسؤول عن تشويه الإسلام وتمزق وحدة المسلمين؟؟ . أرى ولست الوحيد أن الإسلام أكبر من أي حزب ساسي وأوسع وأبعد عن أي استيعاب مذهبي. والاستقواء به حزبيا يعد انتهاكا للدين واعتداء على روابط المجتمع ومشتركاته القيمية والثقافية بل مصادرة لحرياته العقائدية وتشويه لنقاوة الإيمان ووحدة المعتقد.

إن روعة الإسلام تكمن في حرية الاجتهاد والتسامح والرحمة. وقوة الإسلام تتمثل في تعدد طرق التعبير عنه وفي ربطه بين العقل والوجدان بما يضمن توازن إنسانية المؤمن ويُمكّنه من الانطلاق حرا كريما في علاقته بربه بلا حزبية تقيده ولا تحيز سياسي يربكه وينحرف بإيمانه. فلا خلط بين علاقة الإنسان بخالقه وعلاقة الإنسان بحزبه والسياسة التي يرتضيها في حياته. وللتأكيد أيضا لا لحزبية تتكئ على الدين سلاحا ولا لدين ترتزق به الأحزاب وتتخذه منهجا لاستقطاب الناس واستغلالهم كمصدر لتمويل نشاطها السياسي واستخدامهم كقاعدة انتخابية للوصول إلى السلطة. وبمعنى أوضح إن الإسلام الحنيف ليس وسيلة للكسب السياسي والانتخابي وليس منفذا للوصول إلى جيوب الناس واستغلال تعاطفهم. ليكن الإسلام بعيدا عن سوق المنافسة الحزبية وبورصة الاستثمار السياسي حتى لا ينفتح باب الجدل المذهبي وتشتعل نار الفتن الطائفية سيما أن وضع البلاد مفتوح على شتى احتمالات التنازع الفكري والصراع السياسي بعدما رفعت قيود القمع والغبن والمنع للحريات. ولا شك أن الثورة ولادة للسلبي والإيجابي من الأفكار والتطلعات والسلوكيات وأن الحرية أحيانا تغري بالتطرف والفوضى. فلا غرابة أن تتجرأ بعض القوى السياسية على ممارسة غير المسموح واستباحة الممنوع وادعاء الحقيقة المطلقة والحل الأوحد. وإن ترك البعض للاجتهاد بابا وأقر الديمقراطية منهجا... فإن البعض لبس الإسلام قناعا واتخذ الوصاية سبيلا ليسطو على الناس جميعا باعتبار الإسلام حلا لكل التناقضات والمشكلات القائمة. وعليه، فمن لا يستظل براية الإسلام فلن تقبل منه حقيقة وليس معه وفاق. ولكن ما أبعد هؤلاء عن فهم الإسلام وإدراك مضمونه التعددي والتحرري.

شمل الإسلام خمسة مذاهب (الشافعية والمالكية والحنبلية والحنفية والجعفرية). وعبر التاريخ شقته تيارات فكرية وفلسفية عديدة لا تقل عن 70 فرقة (القدرية والأشعرية والمرجئة والصوفية...)، ثم السنة والشيعة. وفي كل جماعة (فرق ومذاهب اجتهادية وطرق تعبدية). ألا يدل هذا على تعددية الاجتهاد وحرية التفكير والاعتقاد مما أعطى الإسلام صفة الانفتاح العقلي وحرية الاصطفاء الروحي والتمذهب الفقهي مما يعبر عن حرية المعتقد في أعمق وأوسع تجلياتها ويؤكد بكل وضوح علمية الإسلام وعلمانيته. فلا إكراه في الدين ولا وصاية على الإيمان ولا تكفير لأحد. إن الله بإيمان الناس أدرى والناس في إيمانهم أحرار. وما يجمعنا ليس المساجد ولا القبلة ولا صفوف الصلاة وأفواج الحج فقط، فذلك شكل من أشكال الظاهرة الشعائرية نقيمها ويختلف الصدق فيها، أما ما يجمعنا حقا إنما هو الخير والعدل والتعاون والتضامن والمحبة والتراحم والوفاء والإيثار والصدق والنزاهة تلك هي مقاصد الدين وأهدافه وتلك هي ركائز الإيمان وجسور التواصل بين بني الإنسان والمؤمنين بالقيم الإنسانية. فما يهم بني البشر من الدين ما ينفع الناس في الأرض أما الممارسة الفرائضية الدينية فهي اختيار ذاتي وشأن خاص والعقاب فيها والجزاء عليها أمر من أمور الله. فلا دخل بين العبد وربه إلا بالكلمة الطيبة. والجدل في الدين والترهيب والترغيب فيه قد يفسد الإيمان ويحوله إلى مجرد ظاهرة شكلية ووسيلة نفعية دنيويا وأخرويا. إن حرية الاعتقاد تضمن الإيمان الخالص وتجعل التدين تجسيما لفعل الخير وقاعدة لتقديس العمل لأن العمل وسيلة خير ومصدر نعمة للناس جميعا. فإذا عم الخير وتنعّم الناس بنور العلم والمعرفة فلا شك أنهم آمنوا إيمانا خالصا بالدين عملا وأمنوا على أنفسهم وائتمنوا بعضهم بعضا حبا وتدينا وليس تمذهبا وتحزبا. والتدين أن يدين الناس لبعضهم بعضا بالرحمة والمودة والجيرة والأخوة. وهذه جميعها يضعفها تسييس الدين والتحزب الديني. والحقيقة نحن في حاجة إلى سياسة تحمي حرية المعتقد وإلى دين أسمى من السياسة فلا مجال لتوظيف الدين في خدمة السياسة وما فيها وما عليها من مساومات ومناورات.

واحتراما للإسلام وتقديرا للإيمان وحرية المعتقد نقول لا مكان لرجال الدين في المنظومة الحزبية ولا للسياسيين على المنابر الدينية، للدين رجاله التقاة وللسياسة رجالها الدهاة، فلا لاستخدام الوظيفة الدينية كوظيفة سياسة ولا لتغليف السياسة بالدين ولا لتشويه الدين بالسياسة في عصر يقوم على الفصل بين السلطات وبين التخصصات ولا يقبل بالتضليل والتدجيل منهجا للسطو على عقول الناس ووجدانهم.

نسمع قديما وحديثا لغطا ونرى هذه الأيام هرجا ومرجا يعصف بقدسية الإسلام. وفيما نسمع ترديد متكرر أن (الإسلام هو الحل) وهذا أمر فيه تضليل ودجل، فعن أي إسلام نتحدث وأي المذاهب نقصد؟ بيننا وأمامنا إسلام متعدد الأوجه والاتجاهات على صعيد التنظير والخطاب وعلى صعيد الممارسة السياسية والتطبيقات الدينية حنى نكاد نصدق أننا نعيش عصر فتوحات جديدة، ولكن ليس لتعميق الإيمان وإنما إفساده وتشويه. فتحت مظلة الإسلام تتحرك أحزاب شتى تتبنى الإيمان وتدعي صحة العقيدة كما ترى وتشتهي وكل متحزب يعتقد أن لديه الحقيقة ويملك الحق في فرضها. والنتيجة اتجاهات واجتهادات وتصورات متباينة ومتواجهة إلى حد التصادم. وهذا واقع يكرس إضعاف الإيمان وليس تعميقه وتعميق الفرقة وليس إنهاء الخلاف بين الأحزاب الإسلامية. فالتناحر بين التيارات السياسية الإسلامية ليس هيّنا بل أخطر من وطأة الإلحاد في مواجهته للإيمان وأشد تخريبا للعقيدة. فالفتنة القائمة بين المجموعات الدينية السياسية المتهافتة على المنابر والمناصب يراها البعض كفرا بالإسلام وتشويها له وهي الأكثر تمزيقا لوحدة المؤمنين. ويراها البعض مؤامرة للتنكيل بالمسلمين. والغريب أن يكون أبطال هذه المؤامرة ساسة يتقنون السمسرة بالدين ودعاة عقيدة يحترفون السياسة. وهذا أمر يفسد السياسة والدين معا ويضع البلاد والعباد في معترك قد يفضي إلى المجهول. والحل أن نرفع الصوت عاليا (لا وصاية سياسية على الدين ولا لتوظيف الدين في السياسة). وكفى للتدخل في إيمان الناس والتسلط على عقولهم وأفكارهم. لقد بلغ الشعب والشباب خصوصا درجة من الفهم والوعي تمكنه من مقاومة التضليل والتدجيل وتساعده على امتلاك القدرة على الفصل بين السياسة والدين دفاعا عن قدسية الإسلام وحرية الإيمان وعن السياسة الديمقراطية التي يريدونها دونما وصاية وبلا ألغام. وفي جميع الأحوال يبقى الإسلام هو الحل للكثير من العلل الاجتماعية والنفسية الجماعية والخاصة إذا لم تدنسه السياسة وإذا لم يتخذ لباسا لمآرب حزبية تسلطية. فحذاري من المتربصين بالحكم تحت راية الإسلام.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة، خلط الدين بالسياسة، الإسلام السياسي، العلمانية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد محمد سليمان، كريم السليتي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمد رحال، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، محمد شمام ، د. طارق عبد الحليم، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، كريم فارق، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، عبد الله زيدان، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الياسين، محمد العيادي، سفيان عبد الكافي، مراد قميزة، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الحباسي، سيد السباعي، د - مصطفى فهمي، محمود سلطان، عمر غازي، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، د- جابر قميحة، مصطفى منيغ، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، د. صلاح عودة الله ، محمود فاروق سيد شعبان، سعود السبعاني، سلوى المغربي، صفاء العربي، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، محرر "بوابتي"، تونسي، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، أحمد ملحم، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، طلال قسومي، وائل بنجدو، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، عراق المطيري، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، العادل السمعلي، فتحي العابد، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، د.محمد فتحي عبد العال، الهيثم زعفان، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، مصطفي زهران، علي الكاش، رافع القارصي، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، صباح الموسوي ، علي عبد العال، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، أحمد بوادي، فهمي شراب، عمار غيلوفي، صالح النعامي ، حسني إبراهيم عبد العظيم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة