البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(94) بين رسالة هارون الرشيد لملك الروم ورسالة القذافى لأوباما

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6047


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان " هارون الرشيد " على خلاف ما استقر فى أذهان الناس عنه تماما.
لم يترك الحبل على الغارب لأبنائه كما فعل "القذافى"، بل كان يقيم الحدود ولو على ولده، فعل ذلك مع ابنه المأمون. وما كان لملك قط رحلة فى طلب العلم إلا الرشيد، فإنه رحل بولديه "الأمين" و"المأمون" لسماع الموطأ على مالك رحمه الله.لم يكن ينكر السنة المتواترة كـ "القذافى"، بل هَمَّ بقتل عمه يوما لأنه اعترض على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر بسجنه، ولم يطلقه حتى اعترف بخطئه واستغفر ربه، وتاب إليه. كان يحب مخالطة العلماء والفقهاء، ويرتاح لإشارات الزهاد والنساك. لم يكن كـ "القذافى" يقرر فى كتابه الأخضر مبادئ فيها مروق من الدين، بل كان يكره الجدال فى الدين، ويرى أنه يسبب تشويشا وخلطا عند البسطاء، وأمر بسجن كل من كانوا يجادلون فى الدين حتى لا ينشروا البلبلة والتردد فى الدين بين الناس. كان يصلى فى اليوم مائة ركعة نافلة إلى أن فارق الدنيا إلا من مرض، كان يشهد الصبح لأول وقتها. لم يخصص مالا لأسرته وأهل عشيرته كما فعل "القذافى"، بل كان يتصدق من صلب ماله كل يوم بألف درهم بعد زكاته. كان أرغب الناس فى الخير، وأسرعهم إلى كل بر. لم يكن فى نقش خاتمه تمجيد لنفسه، وإنما كان فى نقش خاتمه كلمة " العظمة والقدرة لله " وقيل : " كن مع الله على حذر ". قرأ يوما كتاب " أبى سفيان بن سعيد بن المنذر الثورى " يقول له فيه :" اتق الله يا هارون فى رعيتك، واحفظ محمدا صلى الله عليه وسلم فى أمته، وأحسن الخلافة إليهم، واعلم أن الأمر لو بقى لغيرك لم يصل إليك، وهو صائر إلى غيرك، وكذا الدنيا تنتقل بأهلها واحدا بعد واحد". فلما وصله كتاب " الثورى" قام، وقعد، ودعا بالويل والحزن، وقال : مالى والملك يزول عنى سريعا، ثم أخذ يقرأ الكتاب ودموعه تنحدر من عينيه، ويقرأ، ويشهق ". هكذا كان " هارون الرشيد " لم يستعمل سلطانه، ولم يفقد اطمئنانه، ولم يستمع لبطانة الشر التى أرادت أن تحرضه على "أبى سفيان الثورى".

فى سنة إحدى وثمانين ومائة غزا "هارون الرشيد " أرض الروم، وفتح حصن الصفصاف، وكان من أعظم حصونهم. وفى سنة تسعين ومائة كان على الروم ملكة، فخلعوها عليهم، وملكوا عليهم ملكا اسمه "نقفور". كتب "نقفور" إلى "الرشيد" كتابا قال فيه :" من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب. أما بعد، فإن الملكة التى كانت قبلى أقامتك مقام الرخ ( القلعة )، وأقامت نفسها مكان البيدق ( الجندى الصغير)، فحملت إليك من مالها ما كنت حقيقا أن تحمل أضعافه إليها، ولكن ذلك من ضعف النساء وحمقهن. فإذا قرأت كتابى هذا أردد إلى ما وصل إليك منها، وإلا السيف بيننا وبينك ".
قرأ الرشيد الكتاب فاستفزه الغضب، وردا عليه قائلا : " من هارون أمير المؤمنين إلى "نقفور" كلب الروم. أما بعد فقد قرأت كتابك يـا "ابن الكافرة ". والجواب ما ترى لا ما تسمع، وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار ". وفى سنة تسعين ومائة سار الرشيد بنفسه فى مائة ألف وخمسة وثلاثين ألفا حتى نزل " هرقلة " من بلاد الروم، وحاصرها ثلاثين يوما، ثم فتحها وبث عساكره فى أرض الروم، وبعث إليه ملك الروم الجزية عن رعيته، وفادى الروم حتى لم يبق بممالكهم فى الأسر مسلما ".

هكذا كان هارون الرشيد رحمه الله. أما " القذافى " الذى تعرضت بلاده فى الأسبوعين الماضيين لأكبر هجوم وحشى جوى وبحرى فى تاريخها الحديث. وأطلقت عليها آلاف القنابل والصواريخ من الغواصات الأمريكية والأوربية والسفن الحربية، والطائرات المقاتلة التى دمرت المواقع العسكرية الليبية، والطائرات، والطرق، والموانئ، ومستودعات النفط، ومرابض المدفعية، والدبابات، والناقلات المدرعة، وتجمعات الجنود. فقد استجاب لكل ذلك برسالة أرسلها إلى الرئيس الأمريكى " أوباما " فى السادس من أبريل عام 2011 هذا نصها ( بعد تصحيحها) :

" ابننا صاحب السعادة الرئيس أوباما.....
الولايات المتحدة الأمريكية
لقد أصابنا الألم معنويا أكثر منه بدنيا بسبب ما حدث منكم ضدنا سواء بالكلمات والأفعال. ورغم كل ذلك فإنى سأظل اعتبرك " ابنا " لنا. وأيا ما حدث منكم، فاننا لا نزال ندعو لكم بفترة رئاسة ثانية، ونأمل أن تفوزوا بها فى حملة الانتخابات القادمة. إننى أرى فيكم هذا الرجل الذى يملك الشجاعة الكافية لإيقاف الاعتداءات على بلادنا. إنى متأكد أنك رئيس أقوى القوى فى العالم فى أيامنا هذه. إن حلف الناتو يشن حربا غير عادلة على شعب صغير نام. لقد تعرض هذا الشعب بالفعل إلى عقوبات وحظر، وعلاوة على ذلك فإنه عانى من اعتداء عسكرى مسلح فى عهد ريجان. هذا البلد هو ليبيا. ولهذا فإنى أرى أنه من أجل خدمة السلام العالمى، والصداقة بين شعبينا، ومن أجل التعاون الاقتصادى والأمنى ضد الإرهاب، ومن أجل الخير، عليكم بإيقاف اعتداء قوات الناتو على بلادنا، وأنتم فى وضع يسمح لكم بذلك.

وكما تعلمون فإن البناء الجيد للديموقراطية والمجتمع المدنى لن يتحقق عن طريق الصواريخ والطائرات أو بدعم عضو مسلح من القاعدة فى بنغازى.
لقد قلت أنت نفسك فى مناسبات عديدة إحداها فى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكنت أنا شاهد على ذلك شخصيا : " أن أمريكا ليست مسئولة عن أمن الشعوب الأخرى. أمريكا تساعد فقط، وهذا منطق صحيح ".
ابننا العزيز فخامة الرئيس "باراك حسين أوباما " إن تدخلك بإسم الولايات المتحدة ضرورى. ومن هنا فإن على قوات حلف الناتو أن تنسحب نهائيا من الشأن الليبى. ويجب عليها أن تترك ليبيا لليبيين داخل إطار الاتحاد الأفريقى. ان المشكلة

الآن تتحدد على النحو التالى :
اولا: هناك تدخل عسكرى وسياسى من دول حلف الناتو.
ثانيا : هناك عصابات من القاعدة قامت بأعمال إرهابية ورفضت بالقوة ان تسمح للناس بالعودة الى حياتهم الطبيعية والاجتماعية كالمعتاد.
معمر القذافى قائد الثورة....
الخامس من أبريل 2011 "
الرسالة كانت مليئة بالأخطاء فى القواعد والإملاء، وكانت مثار تهكم وسخرية ممن قرأها من الغربيين . علق " جاى كامرى" أحد كبار رجال البيت الأبيض على رسالة القذافى قائلا :" ليست رسالة القذافى إلى الرئيس " أوباما " هى الرسالة الأولى، فقد سبقتها رسالة أخرى أرسلت فى التاسع عشر من مارس الماضى قبل بدأ الضربات الجوية الأولى. قال القذافى فى هذه الرسالة : " أنه حتى لو دخلت الولايات المتحدة وليبيا فى حرب - لا سمح الله - فستظل ابنى ".

فارق شاسع بين الرسالتين، رسالة تنبض بعزة الإسلام والمسلمين، ورسالة تعكس هوان المسلمين وذلتهم. رسالة من خليفة كان يحج عاما، ويغزو عاما، ورسالة من زعيم كان يبحث عن مجد شخصى، فلم ينل بعده إلا هوانا وذلا. رسالة من خليفة استعلى بإيمانه، ناعتا قائد النصارى بـ "ابن الكافرة "، ورسالة من زعيم يستجدى عدوه ويطلب منه أن يرفع عنه ضيم عدو مثله. إنها ضريبة البحث عن المجد الشخصى، والركون إلى الدنيا، والتخلى عن الجهاد.

المصدر : نقلا عن مجلة المجتمع الكويتية

المصادر :


1- أحمد إبراهيم خضر، الجواب ماترى لا ماتسمع "دفاع عن هارون الرشيد"، سلسلة من التراث تصدر عن طائر العلم للنشر والتوزيع، جده، السعودية 1994.
2- Prof James Petras , Libya And Obama’s Defense Of The ‘Rebel Uprising’ by
Global Research, April 4, 2011.
www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid=24142
3- Text of New Qaddafi Letter to Obama
thelede.blogs.nytimes.com/.../text-of-new-qaddafi-letter-to-obama/


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القذافي، أوباما، ليبيا، هارون الرشيد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د. مصطفى رجب، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عراق المطيري، مجدى داود، د - عادل رضا، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، رافد العزاوي، يحيي البوليني، حميدة الطيلوش، أحمد ملحم، محمد يحي، عبد الله زيدان، إيمى الأشقر، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد بشير، فتحي العابد، أحمد بوادي، خالد الجاف ، محمد الياسين، محرر "بوابتي"، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، ضحى عبد الرحمن، سعود السبعاني، سيد السباعي، العادل السمعلي، د- محمود علي عريقات، عبد الغني مزوز، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، إياد محمود حسين ، محمود سلطان، فهمي شراب، علي الكاش، سلام الشماع، رضا الدبّابي، حسن الطرابلسي، صفاء العربي، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، أحمد الحباسي، صلاح المختار، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، مراد قميزة، المولدي الفرجاني، طلال قسومي، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، منجي باكير، تونسي، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، كريم فارق، عبد الله الفقير، عمر غازي، جاسم الرصيف، محمد العيادي، سامر أبو رمان ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، صالح النعامي ، فوزي مسعود ، أبو سمية، محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، عبد الرزاق قيراط ، د.محمد فتحي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة