تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(85) الشريعة والخلافة: هل يمثلان خطرًا مباشرًا على المدنية الغربية؟

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


شغلت قضيَّة "العقل" الفلسفة الغربيَّة لألفي سنة، ورفعتْ شعار "لا سلطان على العقل إلاَّ العقْل"؛ ممَّا أدَّى إلى التطرُّف في تأكيد مكانة العقل وسلطته في المجتمع البشري.
المشكلة في هذا "العقل الغربي" أنَّه يتوقَّف تمامًا عند قضيَّة "الشَّريعة الإسلاميَّة"، ويتحوَّل من "عقل" إلى هوى جامح لا يقوى هو نفسه على كبح جماحه؛ ذلك لأنَّ الشَّريعة تضع عقوبات رادعة على مَن يرتكب أفعالاً تسيْطِر فيها الشَّهوة على العقْل، وأهمُّها شهوة الجنس، وحين يغيب العقل فلا سلطان إلاَّ للهوى والشَّهوة.

يرى الغرب أنَّ وجود كلّ شيء، والعمل في كلّ شيء يجب أن يردَّ إلى مبادئ العقل، ولو ردَّ الغرب "الشَّريعة" إلى مبادئ العقل لعَقل ما فيها، ولعرف أنَّها تجري على مقتضيات العقول، بحيث تُصدّقُها العقول الرَّاجحة، وتنقاد لها طائعة أو كارهة، دون محاولة تحسينها أو تقبيحها.

لكن حقيقة موقف هذا العقْل تنكشف تمامًا عندما نتمعن في قول "سمارت" في الموسوعة الفلسفيَّة: "إنَّ روح عصر التَّنوير العقلانية النقدية وُجِّهت ضدَّ الحقائق المنزلة في الكتب المقدَّسة، وإنَّ أفضل استخدام للعقلانيَّة على المستوى الديني سلبي تمامًا، والعقلانيَّة في نهاية المطاف هى حركة مضادَّة للدّين، ذات نظرة نفعيَّة، لا تُلقي بالاً للقيم الأخلاقيَّة، وتعطي وزنًا أكبر للمناقشات العلميَّة والتَّاريخيَّة المضادَّة للإيمان".
(انظر مقالتنا: الأساس الإلحادي للمفاهيم الغربية؛ www.Islamlight.net/)

يعتبر "مارك شبرد" أحد كتَّاب مجلَّة "المفكّر الأمريكي "American Thinker" وهو واحد من ضحايا هذا النَّوع من العقول.
في مقالة له بعنوان: "هل هناك من حلّ لمشكلة الشَّريعة؟" هاجم "شبرد" الحدود في الشَّريعة الإسلاميَّة، وكغيره من الكارهين لهذه الشَّريعة، رأى في عقوبات الزِّنا، واللواط، والاغتِصاب، والسَّرقة، قسوةً ووحشيَّة، كما هاجم أحكام الشَّريعة الأخرى حتَّى وإن كانت أقلَّ قسوةٍ منها - كما يقول هو بنفسه - مثل الأحكام الخاصَّة بالإرث، ونصيب المرْأة منه، والزَّواج، والتعدُّد، والطَّلاق، وحضانة الأوْلاد الَّتي رآها غير عادلة.

هاجم "شبرد" أيضًا محاولات تطْبيق الشَّريعة في السودان، ورأى أنَّها هي المسؤولة عن أحداث دارفور، كما هاجم كذلِك محاولات فرْض الشَّريعة في الصّومال، وردّ فعْل جماعة المجاهدين في بنجلاديش على رفْض تطبيق الشَّريعة بها.

امتدح "شبرد" وزير المحلّيَّات البريطاني "روث كيلي" في تصْريحاته المعارضة للشَّريعة، التي قال فيها: "إنَّ الحكومة تُعارض أي شكل من أشكال القوانين المخالِفة للقانون المدني، كقوانين الشريعة، ..... ...... إنَّ أفكارنا وسياساتِنا يجب ألاَّ تقوم على أساس معاملة خاصَّة للأقلّيَّات، أو على أساس معْتقدات المجتمعات المحلّيَّة، ......... إنَّ المدارس الإسلاميَّة المحفِّزة للتطرُّف يجب أن تغلق".

امتدح "شبرد " كذلك المسؤول الأسترالي "بيتر كوستيللو" في هجومه على المسلمين الرَّاغبين في تطْبيق الشَّريعة، فقال: "على المسلمين الَّذين يريدون العيش تحت حكم الشَّريعة الإسلاميَّة أن يعرفوا أنَّه لا مكان لهم في أستراليا، ... إنَّ هؤلاء الَّذين لا يرغبون في الالتزام بقوانين البرلمان عليهم ببساطة أن يبحثوا لهم عن مكان أفضل يَعيشون فيه، ....... إذا لم تكُن هذه قيمكم، إذا كنتُم تريدون وطنًا تطبَّق فيه الشَّريعة أو حكم الدَّولة الدينيَّة، فإنَّ أستراليا ليست هي المكان المناسب لكم، ... إذا لم يكن بإمكانكم أن تتكيَّفوا مع قوانين البرلمان، والمحاكم المستقلَّة والديمقراطيَّة، وتفضلون العيش تحت ظلّ الشريعة، وكنتم تفكِّرون في الرَّحيل إلى مجتمعٍ آخَر يطبِّق هذه الشريعة، فأعتقد أنَّ هذا هو القرار الصَّائب بالنسبة لكم".

لسنا هنا بصدد الرَّدّ على هذه الانتِقادات؛ نظرًا لكثرة ترْدادها، وصدور العديد من المؤلفات التي اختصَّت بتفنيدها والرَّدّ عليها، الذي نضيفه هنا فقط هو شهادة أحد علماء القانون النَّصارى، وهو "صاوا باشا الرومي" التي قال فيها: "أنا مسيحي معتقِد بديني، ولكنَّ المسيحي الحقيقي هو الذي يُعامل جميع النَّاس بالحق؛ ولهذا وأنا أفحص الشَّريعة الإسلاميَّة فحْص رجل مسيحي، وأقدر قدْرها بدون ضلع ولا ميل فأجدها جديرة بأعظم احترام"؛ (مصطفى صبري، موقف العقل والعلم والعالم من ربّ العالمين وعباده المرسلين: ج4، ص299).

اعتبر "شبرد" أنَّ الشَّريعة الإسلاميَّة هي التَّهديد الأعظم للمدنية الغربيَّة؛ يقول "شبرد": "إنَّ هذا التَّهديد يأتي من قبل هذه الفئة من المسلمين الفاشيين، الَّذين نُواجههم الآن في حربنا ضدَّ الإرهاب، هؤلاء يصرّحون - بلا حجَّة - بأنَّ هدفهم هو إخضاع العالم كلّه لإيديولوجيتهم المتشدّدة، وقانونها الجنائي، .... التَّهديد الآخر ولكنَّه الأكثر خطورة من سابقه هو تنامي محاولات مَن نسمِّيهم بالقادة الإسلاميِّين المعتدلين في دول الغرب إيجادَ أنظِمة قانونيَّة إسلاميَّة داخل المجتمعات غير الإسلامية، ..... أمَّا التَّهديد الأكثر خطرًا من هذا وذاك والَّذي رافقه زيادة أعداد المسلمين في دول الغرب، فهو التَّهديد بإنشاء دولة خلافة إسلاميَّة تقوم على قاعِدة الشَّريعة الإسلاميَّة".
Nowhere is this more rampant than Europe, where an expanding Muslim population is led by those who would like nothing better than to establish a caliphate government beholding to Sharia Law.

ويمكن أن نضع أيدينا على الأسباب التى دفعت "شبرد" إلى الاعتقاد بخطر الشَّريعة الإسلاميَّة على المدنيَّة الغربيَّة على النَّحو التالي:

أوَّلاً: الزحف الديموجرافي الإسلامي على بلاد الغرب:


اعتمد "شبرد" هنا على ما جاء في كتاب "أوليانا فاليسي" المعنون بـ " قوَّة العقل"، الذي حدَّدت فيه التَّهديدات التي تواجه أوربا، وقد ماتت "فاليسي" في نفس اليوم الذي انتهى فيه "شبرد" من كتابة مقالتِه التي أشرْنا إليها.

تقول "فاليسي": "في عام 1974 ومن على منصَّة الجمعيَّة العامَّة للأمم المتَّحدة صرَّح الرَّئيس الجزائري "هواري بومدين" - الذي أطاح بالرَّئيس "بن بيلا" بعد ثلاثِ سنواتٍ من استِقلال الجزائر - قائلاً: "يومًا ما سيغادر ملايين النَّاس نصف الكرة الجنوبي من هذا العالَم إلى نصف الكرة الشَّمالي، ليس بوصفهم أصدقاء، ولكن كغزاة، نعم إنَّهم سيغزون النّصف الشمالي ويَملؤونه بأطْفالهم، إنَّ النَّصر سيأتينا عبر أرْحام نسائنا".

يعلق "شبرد" على ذلك فيقول: "مضى أكثر من ثلاثة عقود، ولم ينتبه أحدٌ إلى مغزى هذا التَّصريح وخطورته على الغرب".

ثانيًا: تزايد أعداد المسلمين في العالم الغربي:


تقول "فاليسي" في كتابها السَّالف الذِّكْر: لقد زادت أعداد المسلمين وانتشرت ثقافتُهم في أوربا بمعدَّلات أقلَّ ما يمكن أن توصف به أنَّها منذرة بالخطر، هناك بعض الحقائق في هذا الشَّأن خلاصتُها الآتي:
♦ هناك ما يقرب من عشرين مليون مسلم يَعيشون في أوربَّا.
♦ أكثر أسماء المواليد الجدُد شيوعًا في بروكسل هو اسم "محمَّد".
♦ خطِّط المسلمون لبناء مسجِد في لندن يسع أرْبعين ألف مصلّ.
♦ هناك أربع مدن هولنديَّة مثل أمستردام وروتردام غالبيَّة سكَّانها من المسلمين.

ثالثًا: سعي قادة التَّنظيمات الإسلاميَّة في الغرب إلى إدخال الشَّريعة الإسلاميَّة:


يقول "شبرد": "أظهرت نتائج استِفتاء الرأي العام في بريطانيا في عام 2006 أنَّ 40 % من مسلمي بريطانيا يوَدُّون إدخال الشَّريعة إلى بعض أجزاء من بريطانيا، ... المفزع في الأمر هو أنَّ الإرهاب المنبثق أصلا من بلاد المسلمين شجَّع القادة المسلمين على ابتِزاز فريدٍ من نوعه لتحقيق أهدافهم.

في لقاء مع المسؤولين البريطانيين طرح السكرتير العام للتَّنظيمات الإسلاميَّة في بريطانيا وأيرلندة فكرة إدخال الشَّريعة الإسلاميَّة إلى البلاد، وتأْسيس بنوك إسلاميَّة، ومنح المسلمين عطلة في أعيادهم الدّينيَّة، وقال لهؤلاء المسؤولين: إنَّ اتِّخاذ هذه الخطوات من شأْنِه أن يساعد بريطانيا في حربها ضدَّ الإرهاب.

وقد سجَّلت "الديلي ميل" ما قاله الزَّعيم المسلم على النَّحو التالي: "إنَّكم إذا أعطيْتُمونا حقوقَنا الدينية، فسنكون في وضعٍ أفضل نتمكَّن فيه من إقناع شبابِنا بأنَّهم سيعاملون معاملة متساوية مع المواطنين الآخرين".

ومع بدايات عام 2006 تقدَّم القادة المسلِمون (المتطرّفون) في أستراليا بطلبات مشابهة، كما ازدادت في كندا حدَّة الجدل حول اقتِراحات قدّمت بتحكيم الشَّريعة في النزاعات المدنيَّة.

رابعًا: دعوة المسلمين في الغرب إلى سيادة الإسلام، على أساس أنَّه أفضل الدّيانات:


يقول "شبرد": "في الولايات المتَّحدة التي يعتبر المهاجرون المسلمون فيها من أكثر المهاجرين تمثُّلا من غيرهم للثَّقافة الأمريكيَّة، يدْعو قادتهم إلى سيادة الإسلام هناك، ليس بإمكانِنا مطلقًا أن نتجاهل كلِمات مؤسّس مركز العلاقات الأمريكيَّة الإسلاميَّة CAIR في 14 يوليو 1988 الَّتي جاء فيها: "لا يُعادل الإسلام في أمريكا أي دين آخر، إنَّ كتاب المسلمين المقدَّس يجب أن يكون أعلى سلطة في أمريكا، ويجب أن يَكون الدِّين الوحيد على وجه الأرض".

ما الَّذي يُمكن أن تنتظِره المدنيَّة الغربيَّة بعد صدور مثل هذا التَّصريح من مسؤول في واحدة من أهمّ التنظيمات المدنيَّة في أمريكا؟".

خامسًا: مهادنة اليسار في الغرْب لدعاوى المسلمين تحت شعار التعددية الثقافية:


هاجم " شبرد " اليسار في الغرْب واتَّهمه بأنَّه أغمض عينيْه عن الحقيقة دفاعًا عن مبدأ "التَّعدُّديَّة الثَّقافيَّة"؛ يقول "شبرد" في نقده لهذا اليسار: "شارك اليسار المسلمين في بغضهم للولايات المتَّحدة، وإسرائيل، والرَّأسماليَّة، وتناسى تمامًا أنَّ العقيدة الإسلاميَّة متناقِضة بشدَّة في جوهرها مع معتقدات اليسار، لقد أدَّى ذلك إلى إيجاد بيئة ثقافيَّة مزدوجة وخطيرة تشكّل أرضيَّة لنزيف سياسي".

سادسًا: استجابة بعض إدارات المؤسَّسات التَّرفيهيَّة في إيطاليا لضغوط المسلمين بتطْبيق الشَّريعة على بعض أنشِطتها:


ذكر "شبرد" أنَّ بعض منتجعات "ريفيرا الأدرياتيك" في إيطاليا قد استجابتْ لبعض طلَبات المسلمين بمنْع اختِلاط الرِّجال بالنِّساء أثناء الاستحمام، وكذلك بإغلاق المسابح فترة من الوقت حتَّى تتمكَّن النساء المسلمات من السباحة دون التعرُّض لأنظار الرِّجال.

سابعًا: عدم اعتِراف المسلمين بالقضاء غير الإسلامي:


قال "محمد البويري" قاتل المنتج السينمائى للفيلم المسيء للإسلام "ثيو فان جوخ" أثناء محاكمته في أمستردام: "طبقًا لأحْكام الشَّريعة الإسلاميَّة تُقْطع رأس كلِّ من يتعرَّض لله ولرسولِه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالإهانة"، ورفض البويري أصلاً الاعتِراف بالتشريع القضائي الهولندي لأنَّه غير إسلامي.

ثامنًا: عدم تسامح الشريعة في كلّ ما يسمَّى بحرية التعبير:


أشار "شبرد" هنا إلى الغضَب الشَّديد الذي امتدَّ عبر العالم الإسلامي بسبَب الكارتون الدانماركي المسيء للرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - وما تلاه من أحْداث شغب عالمي، ودعوة للمقاطعة، وتدْمير الممتلكات الخاصَّة، والتهديد بالموت.

هذه هي الأسباب التي استخْلصْناها من تصوّر "شبرد" بخطر الشَّريعة والخلافة على المدنيَّة الغربيَّة، وهي التي دفعته إلى القول بأنَّ "قضيَّة الشريعة مجرَّد معركة واحدة ضمن حربنا العالميَّة ضدَّ الإرهاب".

والسؤال هنا - كما يطرحه شبرد -: "ترى كيف تستجيب مختلف المجتمعات حينما تتعرَّض لاختِبارات قاسية مثل تلك التي نتعرَّض لها نحن؟ كم من هذه المجتمعات سيصْمد في مواجهة الإرْهاب أو يستمرّ في العيش تحت ظلّ الرّعب الإسلامي؟ كيف ستتصرَّف هذه المجتمعات مع قانون الأسرة الإسلامي؟ إنَّك لو سمحتَ لهم بإدخال إصْبع واحد لهم في جحورنا فسيطْمعون في إدخال ذراعهم كلّه، ........ ..... ربَّما تكون القضيَّة مسألة وقت حتَّى نرى القضاء الأمريكي وقد أطلق سراح اثْنين من المسلمين متَّهمين بضرْب زوجتَيْهِما استِنادًا إلى موادّ الدستور التي تبيح حرّيَّة التديّن، ... إنَّ التَّحذير الذي نشدّد عليه هو أنَّ الهدف من انتِشار الإسلام وقانون شريعته عبر العالم هو سيْطرة هؤلاء الطيَّارين المسلِمين، الَّذين سنراهم يقودون طائراتِهم فوق مبانينا، أو يُحيطون أجساد أطفالِهم بأحزمة تحتوي على متفجّرات بعد غسل أدمغتهم".

ما يمكن أن نفهمه هنا هو أنَّ موقف "شبرد" المعادي للشَّريعة وغيره من الكتَّاب إنَّما يعود أوَّلاً إلى سيطرة الفكْر العقلاني المضادّ للدّين والإيمان والقيم الأخلاقيَّة أصلاً، كما أوضحنا من قبل.

بالإضافة إلى ذلك، عدم قدرته على فهْم هذه الشَّريعة؛ ذلك لأنَّ الشَّريعة الإسلاميَّة شريعة عربيَّة لا مدخل فيها للألسُن الأعجميَّة، يقول الإمام الشَّاطبي: "فمَن أراد أن يفهمها فلا بدَّ أن يفهمها من جهة لسان العرب، ولا سبيل إلى فهمِها إلاَّ من هذه الجهة، فكما أنَّ لسان بعض الأعاجم لا يُمكن أن يفهم من جهة لسان العرب، كذلك لا يُمكن أن يفهم لسان العرب من جهة فهم لسان العجم؛ لاختلاف الأوضاع والأساليب - كما بيّن ذلك الإمام الشافعي"؛ (الموافقات للشَّاطبي: 2 /43 - 44).

وقبل كل هذا هو انطلاق شبرد وأمثاله في كراهية ومحاربة الشَّريعة الإسلاميَّة من الخوف على شهواتهم غير المقيَّدة بحدّ، ولا المنضبطة بضابط، أن تقيِّدها تلك الشَّريعة، ولو كان في ذلك التقييد صلاحُ البشريَّة، فهو منطلق لا أخلاقي، يريدون تغليفَه بِحُجج واهية يخدعون بها أنفُسهم وأمثالهم ممَّن لا همَّ لهم إلاَّ بطونهم وفروجهم بعد أن أعْمت الشَّهوات قلوبهم، فهم يتخبَّطون في الظُّلمات ليس بِخارجين منها إلاَّ مَن منَّ الله عليه بالهداية ومنحه الشِّفاء من أمراض الشَّهوات الفتَّاكة.

الإحالة:


Marc Sheppard, How Do You Solve a Problem Like
Sharia? www.americanthinker.com


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخلافة، الخلافة الإسلامية، الغرب، الشريعة، العقلانية، الغرب الكافر، محاربة الإسلام،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فراس جعفر ابورمان، فاطمة حافظ ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أ.د. مصطفى رجب، د - غالب الفريجات، د. محمد عمارة ، د - محمد بنيعيش، د- هاني السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد ملحم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، سامر أبو رمان ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سلام الشماع، د. جعفر شيخ إدريس ، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، أحمد النعيمي، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، سيدة محمود محمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، منجي باكير، د - محمد عباس المصرى، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، جاسم الرصيف، ابتسام سعد، د - أبو يعرب المرزوقي، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، د.محمد فتحي عبد العال، هناء سلامة، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، عزيز العرباوي، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، طلال قسومي، د - المنجي الكعبي، د. نهى قاطرجي ، نادية سعد، فهمي شراب، د. عادل محمد عايش الأسطل، عصام كرم الطوخى ، وائل بنجدو، رمضان حينوني، د. نانسي أبو الفتوح، كمال حبيب، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، صلاح الحريري، محمد الطرابلسي، جمال عرفة، حسن عثمان، علي عبد العال، سيد السباعي، علي الكاش، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، أنس الشابي، محمود صافي ، سوسن مسعود، رشيد السيد أحمد، حسن الحسن، أبو سمية، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، د. أحمد بشير، د- هاني ابوالفتوح، عدنان المنصر، محمد شمام ، خالد الجاف ، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد العيادي، د. محمد مورو ، بسمة منصور، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، سعود السبعاني، رأفت صلاح الدين، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، د. الشاهد البوشيخي، حمدى شفيق ، فاطمة عبد الرءوف، محمد إبراهيم مبروك، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، معتز الجعبري، حاتم الصولي، العادل السمعلي، ياسين أحمد، صلاح المختار، د. الحسيني إسماعيل ، عواطف منصور، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، د- جابر قميحة، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد تاج الدين الطيبي، يحيي البوليني، منى محروس، مصطفى منيغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد سعد أبو العزم، د - صالح المازقي، محمود فاروق سيد شعبان، شيرين حامد فهمي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د.ليلى بيومي ، رافع القارصي، محمد الياسين، إيمان القدوسي، كريم فارق، عراق المطيري، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، د. محمد يحيى ، فتحي الزغل، أحمد الغريب، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، أشرف إبراهيم حجاج، إياد محمود حسين ، د - مضاوي الرشيد، د. صلاح عودة الله ، الشهيد سيد قطب،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة