البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أندية الروتاري .. والأدوار المشبوهة

كاتب المقال محسن عبد المقصود   
 المشاهدات: 6403



جاء في المصادر التي كتبها المنتسبون إلى الروتاري، والمعلقون عليه أن المحامي اليهودي «بول هاريس» الذي كان يعيش في شيكاغو أحسَّ بالوحدة بحاجته الملحة إلى الزمالة والصداقة، ففكر في جمع بعض الأصدقاء في مكتبه في روح أخوية؛ ليتدارسوا كيفية رفع مستوى كل منهم.

وأول اجتماع كان في 23 من فبراير سنة 1905م، حضره أربعة من الأصدقاء، واتفقوا على أن يكون الاجتماع أسبوعيًّا في مكان عمل واحد منهم، ومن هنا جاء اسم «الروتاري». ولمّا كثر عددهم وضاقت بهم أماكن العمل أصبحت اجتماعاتهم حول موائد للطعام مع مناقشة ما يرون من مسائل.

ثم أنشئوا ناديًا ثانيًا في «فرانسيسكو» في كندا سنة 1912م، ثم انتشرت في كثير من البلاد، حتى صار عددها 17800 في 154 دولة ومنطقة جغرافية، حسب إحصاء نوفمبر سنة 1978م.

هذه النوادي تعقد مؤتمرات كان أولها في شيكاغو سنة 1910م، وكان أول مؤتمر خارج أمريكا سنة 1921م، في «أدنبرة» بإسكتلندا، حيث أطلق عليه اسم الروتاري الدولي، وفي سنة 1922م عقد المؤتمر في «لوس أنجلوس» بأمريكا، واستمرت المؤتمرات تنعقد سنويًّا منذ ذلك التاريخ، وكان آخرها رقم 69 في طوكيو سنة 1978م.
ونوادي الروتاري تعتبر أعضاء في مؤسسة الروتاري الدولية، ومقرها مدينة «أفنستون» بولاية «إلينوي» بالولايات المتحدة الأمريكية.
وحسب الموسوعات العلمية، فإن الروتاري هو أول نادي عالمي للخدمة، ويعني اسمه التناوب لكون الاجتماعات كانت تعقد بصورة دورية في منازل الأعضاء بالتناوب. ويهدف إلى خدمة المجتمع الذي يقع النادي في دائرته، وخدمة أعضائه من خلال توثيق الصلات بين الأعضاء الذين ينتمون لمهن مختلفة. وقد اتسعت عضوية النادي بمرور الوقت لتشمل في 2006 حوالي مليون ومائتي ألف عضو في 32 ألف نادي من 200 بلد. ويتم ضم الأندية في مقاطعة معينة إلى ما يعرف بمنطقة الروتاري.
وقد تبين أن فكرة النادي نبعت من الحاجة إلى طرد شبح الوحدة والعزلة، وإلى الاندماج مع الناس، والتفكير في تحسين حال الزملاء الذين يجمعهم النادي.

وقد وضح نادي الروتاري في مصر الغرض من إنشائه، وركزه في أمور أربعة:

1- توسيع مدى التعارف لإتاحة الفرصة للخدمة.
2- بلوغ مستوى خلقي سام في الأعمال والمهن.
3- تسمك كل روتاري بمبدأ الخدمة في حياته الشخصية العملية والاجتماعية.
4- تعزيز روح التفاهم الدولي والنية الصادقة وحب السلام، وذلك بتوثيق أواصر الزمالة في العالم بين الروتاريين أصحاب الأعمال والمهن.
وهذه الأغراض في شكلها وفي جملتها قد تغري بالانضمام إلى هذه النوادي، أو على الأقل عدم التعرض لنشاطها مادام يستهدف تحقيق هذه الأغراض.

ــ إلا أنه قد بات من المعلوم أن هناك صلة بين أندية الروتاري وبين الماسونية، ومن شواهد ذلك:

1- أن شعار جميع الأعضاء هو «الأديان تعرفنا والروتاري يجمعنا»، وهو شعار الماسونية. وقد قرر مجلس إدارة الروتاري الدولي في اجتماع عام 40/1941م أن نوادي الروتاري تضم أعضاء من مختلف الأديان والمبادئ، ولكلٍ أن يتمسك بعقيدته الدينية، مع الاحترام الكامل لعقيدة الآخرين.

وقد وضع الأديان كلها في مستوى واحد من الاحترام، بصرف النظر عما هو سماوي أو أرضي، وفي ذلك – كما يقال – غسل القلوب والعقول تمهيدًا لغرس ما يراد فيها مما تخطط له الماسونية التي استغنوا بها عن التوراة.

تلقن نوادي الروتاري أفرادها قائمة بالأديان المعترف بها لديها على قدم المساواة مرتبة حسب الترتيب الأبجدي: (البوذية - المسيحية - الكونفشيوسية - الهندوكية - اليهودية - المحمدية (كذا يقولون وليس الإسلام) وفي آخر القائمة، التأويزم "الطاوية"، وهي عقيدة صينية وجدت في القرن السادس قبل الميلاد، وهي تؤمن بأن تحقيق السعادة يتم بالاستجابة لمطالب الغرائز البشرية وتسهيل العلاقات الاجتماعية والسياسية بين جميع البشر).

2- أن المجموعة الأولى التي اشتركت مع «بول هاريس» في تأسيس الروتاري كانت أعضاء في المحافل الماسونية، بل إنه في بعض الحالات قصرت عضوية النادي على الماسون فقط، مثل نادي «أدنبرة» في بريطانيا سنة 1921م.

3- يقول الصحفي التركي (شهاب طان) ـ كما جاء في كتاب «في زنزانات إسرائيل» ... ولكن المحافل الماسونية غيرت اسم بعضها إلى جمعيات الروتاري بعد أن عرفت أسرارها وأهدافها.

فقد أصدر المؤتمر الإسلامي العالمي للمنظمات الإسلامية الذي انعقد بمكة المكرمة عام 1394هـ - 1974م قراره الحادي عشر والخاص بالماسونية وأندية الروتاري وأندية الليونز وحركات التسلح الخلقي وإخوان الحرية بأن:

- على كل مسلم أن يخرج منها فورًا وعلى الدول الإسلامية أن تمنع نشاطها داخل بلادها ، وأن تغلق محافلها وأوكارها .
- عدم توظيف أي شخص ينتسب إليها ومقاطعته كلية .
- يحرم انتخاب أي مسلم ينتسب إليها لأي عمل إسلامي .
- فضحها بكتيبات ونشرات تباع بسعر التكلفة .
- كما أعلن بالمجمع الفقهي في دورته الأولى أن الماسونية وما يتفرع عنها من منظمات أخرى كالليونز والروتاري تتنافى كلية مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية .

4- وحذر الفاتيكان من خطر هذه الأندية، فصدر مرسوم من المجلس الأعلى في 20 من كانون أول سنة 1950م قرر فيه الكرادلة ما يأتي: «دفاعًا عن العقيدة والفضيلة تقرر عدم السماح لرجال الدين بالانتساب إلى الهيئة المسماة بنوادي الروتاري وعدم الاشتراك في اجتماعاتها.

ـ وقد ارتبط تاريخ الروتاري في الوطن العربي بثلاث ظواهر:

- الاستعمار الغربي في نشأته وغالبية أعضائه .
- الطبقات الارستقراطية وذوي النفوذ والمال .
- نشاط شامل عام لجميع العالم العربي بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

5- أن بعض الجمعيات والتنظيمات الحديثة التي دخلت المحيط الإسلامي ظهر أن لها صلة قوية بتنظيمات غربية تستهدف مصالح الغرب وبخاصة اليهود، كجمعية «أصدقاء الشرق والأوسط الأمريكية» التي يعمل «هوبكنز» نائبًا لرئيسها، وقد كان قسيسًا ومنتسبًا لطائفة خطيرة، وله نشاط واسع في السياسة لصالح أمريكا أو بريطانيا، وقد قاطعت شخصيات إسلامية هامة مؤتمره الذي عقد سنة 1954م في «بحمدون» بلبنان، معلنة أن الإسلام ليس في حاجة إلى توجيهات أجنبية.

إن أقل ما يقال في الروتاري وأمثاله: إنها تشكيلات تحوم حولها الشبهات فهي إحدى التنظيمات المحكمة الغموض، فالعضو لا يمكنه أن يتقدم بنفسه للانتساب ولكن ينتظر حتى ترسل إليه بطاقة دعوة للعضوية، هذا بالإضافة إلى أن العمال محرومون من الانتساب إليها.

ــ وهذه ملاحظات بل شبهات أساسية عن نوادي الروتاري:

1- أن المؤسسين الأول يهود، ونحن نعرف ماضيهم وما ارتكبوه من جرائم في حق الإنسانية كلها، وسجل القرآن كثيرًا منها، وما يزال العرب والمسلمون يعانون منهم إلى اليوم.
2- هل عقمت تعاليم الإسلام وأفكار المسلمين أن تضع أهدافًا إنسانية كالتي يدعيها المؤسسون للروتاري؟ وهل نحن في حاجة إلى ما يضعه لنا الأجنبي المعروف بعدائه، والذي يصبغه بألوان ينخدع بها المصابون بعقدة الخواجة؟
3- إن اللمسة الروحية تنقص هذه النوادي، فالاهتمام كله في الخدمة بالمفهوم الذي يعرفه من تورط فيها وقتًا أو راقب نشاطها، دون اهتمام بالثواب الأخروي، فهو أمر ثانوي، وقد فطن لخطرها آباء الكنيسة المسيحية، فقد خطب «تشيسترون» في حفل أقيم سنة 1931م في نيويورك، ووصف منظمة الروتاري بأنها تنقصها اللمسة الروحية، وأن شيئًا غير أخلاقي يهيمن عليها وعلى علاقات أفرادها.
4- جاء في جريدة «الشهاب» بتاريخ 31/5/1964م أن أول مؤتمر ماسوني روتاري عقد في «رامات غان» بفلسطين المحتلة، وامتدحوا فيه إسرائيل.

هذه هي نوادي الروتاري من كلام أعضائها والمتصلين بها، والمسلمون بالذات ليسوا في حاجة إليها، ومن أراد أن يباشر نشاطًا اجتماعيًّا لا شبهة فيه فما أكثر ميادينه البريئة، ولتكن لنا شخصية مستقلة في فكرها وسلوكها، تتخذ مقوماتها من الدين الذي أكمله اللَّـه وأتم به النعمة، ووعد على التمسك به حياة طيبة في الدنيا والآخرة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

روتاري، أندية الروتاري، تغريب، حرب الإسلام، تبعية، غزو فكري، غزو ثقافي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-03-2011   http://www.shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد يحي، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، حسن عثمان، سلوى المغربي، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، علي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، صلاح الحريري، حسن الطرابلسي، عمر غازي، رافد العزاوي، سيد السباعي، أحمد بوادي، د. صلاح عودة الله ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، فوزي مسعود ، مراد قميزة، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافع القارصي، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، الناصر الرقيق، أبو سمية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، صباح الموسوي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد اسعد بيوض التميمي، تونسي، سفيان عبد الكافي، د. أحمد محمد سليمان، سامح لطف الله، صالح النعامي ، د. أحمد بشير، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، طلال قسومي، أحمد الحباسي، د - مصطفى فهمي، محمود فاروق سيد شعبان، سعود السبعاني، رمضان حينوني، عبد الله زيدان، محمد عمر غرس الله، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، العادل السمعلي، محمد أحمد عزوز، إيمى الأشقر، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، عمار غيلوفي، أنس الشابي، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم، إياد محمود حسين ، ياسين أحمد، عبد الله الفقير، أحمد ملحم، جاسم الرصيف، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، أحمد النعيمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، محمد شمام ، نادية سعد، د - عادل رضا، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، خالد الجاف ، علي الكاش، صفاء العربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حميدة الطيلوش، د- محمد رحال، حاتم الصولي، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، الهيثم زعفان، د. خالد الطراولي ، يزيد بن الحسين، عواطف منصور،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة