تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من اجل سوريا لا من أجل " بشار الأسد "

كاتب المقال رشيد السيد أحمد - سوريا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تنتصر مصر على نظامها.. هناك شعب راكم خبرته، و خرج إلى الشارع، و هناك شباب حملوا همّ، و مطالب شعبهم و حملوا أرواحهم على راحاتهم، و خرجوا.. و هؤلاء لم يصنع الإعلام ثورتهم، كما لم تصنعها صور اليوتوب المنقولة عن الخيليويات، هؤلاء هم من صنع الثورة.. كان الوعي قد بلغ مداه، و كانت التربة مهيأة لتقبّل هذه البذرة.. كان المثقفون يعملون بدأب، و يحفرون بأظافرهم قبر النظام، و أولئك لم يكونوا أبناء النجوع، و القرى.. أولئك كانوا شباب لم يقهرهم الوضع الاقتصادي..كما أنّهم لم يكونوا من خارج مصر ، و لم يتحدث عنهم معارض خارجي، و لم تجمّعهم جماعات الحقوق المدنيّة، كما لم تركب على ظهر ثورتهم هذه الجماعات، و أولئك لم يكونوا ينتظرون فتاوى القرضاوي لأنّهم عندما كانوا ينظمّون تجمعاتهم على الفيس بوك.. كان القرضاوي في حضن زوجته ينتظر صلاة الفجر ليقرأ فاتحة على أرواح شهداء المسلمين بالعبريّة الفصحى..

نعم يستطيع صدر الدين البيانوني أن يحلم بالعودة إلى سوريا ، و لكن ليس على ظهر ثورة يصنعها الشعب السوري.. او تصنعها صور ملفّقة أخذت من ظهور المتظاهرين ( هنا نفرق بين ظهر، و ظهور )..أو صورة تمّ فبركتها بين مجموعة من الشباب الموتورين من النظام، و بطشه، فصنعوا قصة اعتقال متظاهرة.. المشكلة في أن الثورة في سوريا لن تقوم لأنّ " موقع فيلكا " هو الذي رسم مخطط هذه الثورة، و التي اكتشفها المواطن السوري بعيدا عن عيون النظام الذي تزخر عاصمته بمراكز البحث الاستراتيجي، و التي عميت عنه، و التي يخرج محللوها ليملئوا الفضاءات بحثا.. و تنظيرا في كلّ قضايا العالم إلاّ قضايا سوريّا..نعم لقد حلم البيانوني بالعودة إلى سوريّا سنة 2005 عندما كان في وكر وليد جنبلاط في لبنان مع عبد الحليم خدّام، و مبعوثي رفعت الأسد ( الذي كان يصلّي إلى جانب العائلة المالكة السعوديّة في عيد ذلك العام ).. يومها كان من يتصدر المعارضة الإخوانيّة في الخارج جرذ مخابرات يتآمر مع فاسدي النظام على امن وطنه، و شعبه راكبا الموجة الأمريكية في إسقاط النظام ( أصبحت أمريكا ضرورة عالميّة عند الاخونجي القرضاوي لنصرة الثورات العربيّة )..طبعا المخطط المخابراتي لا يصنع ثورة.. بل يصنع انقلابا مسلحا لا يهم فيه من كان مع السيد البيانوني في ذلك الوقت من اجل الجلوس على الكرسي في سوريا أن يحرق الأخضر، و اليابس..طبعا يستطيع أن يقول : إنّ الإعلام السوري يلفق مظاهرات التأييد التي تهتف لبشار الاسد، و لكنها مقولة العاجز.. هو يعرف بينه و بين نفسه أنّ المخطط الذي تمّ وضعه في عام 2008 ( كان قد خرج عن إتلافه مع المارقين السوريين على خلفية وقوف سوريا مع المقاومة في غزّة ) قد بدأ يتداعى.. ربما كان يعتقد السيد البيانوني ( لم يعد مراقبا عاما ) أنّ هذا هو الشعب ذاته التي كانت عصابات حركته المسلحة تقتل السوريين فيه على الهويّة الطائفيّة...البيانوني أيضا كان ذكيّا هو باع دماء أولئك الشباب الذين تمّ إعدادهم في أروقة المخابرات العراقيّة، و الأردنيّة.. عندما تبرأ منهم على قناة الحوار

نعم، و يستطيع المواطن السوري أن يعتمد في قراءة ما يجري حوله بناءا على حدسه النبيل الذي طوّره بمتابعة الإعلام الخارجي.. لأنّ إعلامه كان نائما في كهفه المسحور، يحرسه سابعهم..و أزمة سوريا ظهرت الآن لأنّ إعلامها.. كان إعلاما مدجّنا لم يواكب تطوّر شعبه الذي تركه نهبى للإعلام الخارجي يحاول أن يفعل فيه ما يفعل.. حتى وصل الاستهزاء بعقول الشعب أن يقول مذيعوه " ذكرت وكالة الأنباء الفلانيّة أنّ مسئولا سوريّا قال كذا ".. و الآن، و على مدى فترة الأزمة التي تعيشها سوريا ، ما زال عاجزا عن نقل صورة واحدة عمّا يحدث في الشارع.. و الشارع يحترق و المذيع يلقي النفايات من فمه مبتسما، و يضيف : ( الشعب السوري، و سوريّا بخير )..و لا أدري لماذا لا يخرج الشعب السوري الذي يؤيّد الرئيس دون شهادة هذا الإعلام ( بخوزقة وزير الإعلام، و المدراء العامّون لوزارته )..

صورة الأحداث في سوريا جعلت قناة الدنيا تتصدر الجلسات السوريّة .. هذه القناة تقدمت على الإعلام الرسمي بمسافة إخباريّة تقاس بالسنوات الضوئية.. هنا اعتمد شبابها على تحليل الصور ( التي التقطتها أجهزة الخليوي، و التي بثت على قنوات إخبارية أخرى )، الأخرى.. فتحوّلت إلى غرفة عمليات تنقل نبض الشارع، و توجّه، و تنقل الأحداث من فم المواطن، و هنا تراجعت قناة الجزيرة من تصنيف أولويات المشاهد السوري، و انطفأ زخمها... فأصبحت الجزيرة تورد أخبارها بناءا على شهود عيان لم يذكروا أسماؤهم..هنا أيضا اكتشفت قناة الجزيرة أنّ وعي المواطن السوري يختلف كثيرا عن وعي المواطن الليبي.. و تراجعت أخبارها عن الأزمة السوريّة إلى مرتبة ثالثة أو رابعة.. و هذا يعني أنّ الشعب السوري بدا يفرز الأخبار، و يحلّلها بما فيها الإعلام الرسمي، و صورة الأحداث أظهرت أن الشعب السوري بدأ يتداول اسم بندر بن سلطان بالترافق مع اسم القرضاوي..، و هذا يعني أنّ الشعب السوري بدأ يعي تماما حجم المخطط..و صورة الأحداث تظهر أن هناك لجان شعبيّة محترمة ( هذه لجان تعمل لصالح سوريا ) تقدمت على دور الأمن، و عناصره عندما دخل المخطط دوره الثاني في حمص، و اللاذقيّة..و القائم على عمليّة خلق فتنة بين مناطق التماس الطائفيّة ليل السبت، فجر الأحد، و صورة الأحداث أظهرت فشل المخطط في الاعتماد على المكون الكردي في حلب عندما تحوّل عيد النيروز إلى عرس شعبي، و هذا المكون عرف تماما حجم المخطط، و عرف أن دماء شبابه لن تكون جسرا لعبور الفتنة إلى سوريا، و حلب كانت بعيدة تماما عمّا تم طبخه في غرف الموساد العربيّة. و الصهيونيّة..و أظهرت صورة الأحداث عمق الوادي الذي تصرخ به المعارضة الداخليّة ( و هذه أحترم، و أقدّر ) لأنّها كانت بعيدة تماما بسبب عزلها، و عسف النظام عليها، و هؤلاء يحفظ لهم الشعب الثمن الذي دفعوه، و قد أثبتت ثورة مصر انّه حتى الحركات المعارضة التي كانت تتمتع بهامش الحريّة، و العمل لا يمكن أن تركب على ظهر الثورة، و كما أنّه يجب على الحكّام العرب أن يحفظوا درس ثورتي مصر، و تونس.. فإن على المعارضات الداخليّة أن تحفظ درس هاتين الثورتين أيضا.. و الصراخ على القنوات الفضائيّة الأخرى ستساهم في زيادة عزلهم، و قد بدأت تحترق ورقة هيثم المالح التي استطاع أن يحافظ عيها طول فترة اعتقاله، و في جوّ الأزمة، و ليس الثورة تحترق الأوراق التي تغرّد خارج سوريّا، و إلاّ فإنّهم لم يعرفوا حقيقة شعبهم الذي يعارضون عنه تماما، و لأنّه من اجل سوريّة .. فأنا أقول لناشطي حقوقنا نحن السوريين من مختلف التسميات أن ينزلوا إلى شوارع المحافظات السوريّة ليتعرفّوا تماما على نبض هذا الشارع، فالأكاذيب لا تصنع ثورة، و لا تخلق تجمّعات في الساحات العّامة تعتمد على صور ملفّقة، أو مركّبة..و أظنّ أن سياق الأحداث قد أظهر لهم عمّا أتحدث، و لأنّه من اجل سوريّا فأنا أنصح من يساند شعبنا، و ثورته في الخارج ألاّ يظهروا على واجهة تجمعاتهم صهاينة يعرفهم من هناك من أبناء الجاليات

صورة الأحداث في سوريا أظهرت أيضا معدن هذا الشعب الذي يستطيع أن يفتخر به أي إنسان ، و لأنّه من اجل سوريا فأنا أقول لرئيس هذا الشعب :

- ليس عيبا أن تستجيب مباشرة لمطالب الشعب، و على خلفيّة أحداث، أو حركات احتجاجيّة..فهذا منطق الأمور إذا كنت فعلا قريبا من هذا الشعب، و هذا منطق الشجاعة.. و من الأفضل ألاّ تشرك ( اسم القيادة القطريّة ) فيما تتخذ من قرارات لأنّك الآن أمام شعبك مباشرة ، و هو يعرف تماما أنّك أنت من يتخذ القرارات، و لا تستمع إلى أي مستشار يحاول أن يتحدث معك بغير ما يتحدث به قلبك
- ليس عيبا أن يتحمل رئيس أخطاء رجال أمن نظامه، و أن يتحمل دماء هذه الأخطاء..هذا دليل على صحة صورة شخصيته التي تصنع حوله هذه المحبّة، و هذه شجاعة أيضا..
- اخرج إلى شوارع بلدك، و تلمّس النبض، و قم بتهدأت النفوس، و أنا اضمن سلامتك، و الملايين أيضا، و لتبدأ بدرعا.. فهذا شعب طيب..واعي، و كريم، و عملية وأد الفتنة بدأت من هناك..
- اسحب فتيل المؤامرة بالتنفيذ المباشر لما قررته، و لا تنتظر أي لجان.. فسوريّا يجب ألاّ تدخل في حلقة الفتنة.. و قد كان أمامك فترة شهرين بين قيام الثورة المصريّة، و حركة الاحتجاجات التي دخلت عليها مخططات الصهاينة، و بندر بن سلطان، و القرضاوي، و تيّار المستقبل..
- أثبتت الأحداث أنّ فروع الأمن التي تنتشر في طول البلاد، و عرضها لم تستطع أن تفرد عضلاتها إلاّ على هذا المواطن البسيط الذي يحبّك، و يتأمل منك خيرا، و أنّها تحولت إلى معطّل للدور المدني، تتدخل في كل شاردة..و واردة من دوام الموظف إلى سرقة المدير العام.. و من الأفضل أن يتمّ دمجها في فرع، او فرعين، و أن تستلمها قيادات شابّة تعرف كيف تتعامل مع تقنيات العصر، و أن يكون دورها فعلا حماية امن سوريّا..
- ليست حلب، و دمشق فقط هما محركتا الاقتصاد السوري، و ليس التجّار، و المقاولون، السياحة فقط هم من يدخل المال إلى سوريّا..لقد ضربت الخطط الاقتصادية كل سوريا .. و أفقرت المدن الإقليميّة التي تعتمد على الزراعة، و جعلتها الخطط الزراعيّة التي يقوم بها فاسدون على هامش الفقر من القامشلي إلى السويداء.. و تمّ ضرب المشاريع الصناعيّة بقرارات تصلح لكلّ بلد إلاّ سوريّا..
- لقد جاءتك الفرصة على طبق من ذهب لتنقلب على كل إرثك الذي لم تشارك في صنعه، و لتقطع جميع رؤوس الفساد، و المترهلين الذين لم تختارهم أنت، أو الذين اخترتهم، و خذلوك بمحسوبياتهم، و فسادهم، و يساعدك في ذلك وعي هذا الشعب الذي لن اجزم أنّ 99 % هم معك، و لكن النسبة المرتفعة التي هي معك..كما يساعدك دور سوريّا المتقدّم الذي يدعم حركات المقاومة، و هذا رصيد كبير لا يحاولنّ احد أن يقلّل من أهميته .. و هي قرارات تتخذها بالسرعة الممكنة ليجتمع نجاح الدور الخارجي الذي تقوم به سوريّا، مع الدور الداخلي، و أنت تلمست الطريق تماما..


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، بشار الأسد، الثورة، ثورات شعبية، درعا، القرضاوي، البيانوني،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ثورتنا السوريّة : هذا الإسلام الذي يقتلنا ...
  كذبة الاعجاز العددي في القرآن .. البهائية تطلّ بقرنيها ..
  هل تضرب سوريا "إمارة قطر" بصواريخها بعيدة المدى
  من سوريا الثورة: الجامعة العربية أدبرت، و لها ضراط
  في سوريا الثورة : الموت بكل معنى الكلمة
  الثورة المصريّة .. سلامتها أم حسن
  الدم اللبناني .. في بازار القرار الإتهامي
  في سوريا : المعارضة حافلة .. و الميّت كلب
  من ابن لادن إلى الظواهري .. دم المسلم حلال ..
  الثورة السوريّة.. في مديح ابن تيميّة، وهجائه
  عن عزمي بشارة.. إبراهيم الأمين يرثي نفسه
  سوريا .. ثورتنا تكشف عن عورتها
  سوريّا .. هذه ثورتنا، و هؤلاء نحن
  سوريا – درعا.. ثورة لحى الضلال
  ثورتنا السوريّة.. الخلافة الإسلامية هي الحلّ
  فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة
  ثورتنا السوريّة ..و النفخ في الرماد
  فضائل الثورة في درعا.. "حيّ على الجهاد"
  الثورة السوريّة.. نهاية الوهم
  القرضاوي.- أردوغان.. فقه العهر و عهر السياسة
  المعارضة السوريّة الخارجيّة.. المؤامرة و الثورة
  عن التجربة المصريّة في سوريا .. وهمّ الثورة الشعبيّة
  هيثم المنّاع .. أنت كذّاب
  سوريا.. بين خطأ الثورة، و تفتيت المؤامرة
  من اجل سوريا لا من أجل " بشار الأسد "
  ليبيا..من فجر الحريّة إلى فجر الأوديسا
  ليبيا و أردوغان.. إسمان ممنوعان من الصرف
  عن نوّارة نجم، و ماما نور، و سالم حميش .. و الثورة
  الحاكم العربي الجيّد، هو الحاكم المُخوْزق
  خروج مصر نهائيّا من الحظيرة العربيّة - السلام الهشّ

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، محمد شمام ، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، د. عبد الآله المالكي، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، الهيثم زعفان، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الله زيدان، محمد تاج الدين الطيبي، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، أحمد بوادي، أبو سمية، صلاح الحريري، فتحي العابد، شيرين حامد فهمي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، علي عبد العال، د- هاني السباعي، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عصام كرم الطوخى ، كريم السليتي، محمود سلطان، د - غالب الفريجات، محمود طرشوبي، بسمة منصور، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - صالح المازقي، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة عبد الرءوف، عبد الرزاق قيراط ، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، رمضان حينوني، رافع القارصي، ماهر عدنان قنديل، د. نهى قاطرجي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. محمد عمارة ، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، هناء سلامة، عمر غازي، طلال قسومي، صفاء العراقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحـي قاره بيبـان، فتحي الزغل، عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، د.ليلى بيومي ، مصطفى منيغ، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، سوسن مسعود، د - مضاوي الرشيد، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، منى محروس، الشهيد سيد قطب، عبد الغني مزوز، عراق المطيري، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، د - أبو يعرب المرزوقي، مراد قميزة، أحمد الغريب، حمدى شفيق ، د - شاكر الحوكي ، د. محمد يحيى ، د - احمد عبدالحميد غراب، د. خالد الطراولي ، معتز الجعبري، عواطف منصور، سلام الشماع، سحر الصيدلي، سلوى المغربي، أ.د. مصطفى رجب، يحيي البوليني، ابتسام سعد، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، الناصر الرقيق، رأفت صلاح الدين، جمال عرفة، سيد السباعي، نادية سعد، محمد إبراهيم مبروك، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، د - محمد سعد أبو العزم، محمود صافي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيدة محمود محمد، خبَّاب بن مروان الحمد، إيمان القدوسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، د. الشاهد البوشيخي، فوزي مسعود ، عدنان المنصر، الهادي المثلوثي، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فهمي شراب، د. محمد مورو ، فاطمة حافظ ، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، كمال حبيب، أنس الشابي، د. أحمد بشير، ياسين أحمد، حسن الحسن، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، سفيان عبد الكافي، د. أحمد محمد سليمان، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، فراس جعفر ابورمان، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، د - محمد عباس المصرى، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد ملحم، منجي باكير، أحمد النعيمي، حاتم الصولي، د . قذلة بنت محمد القحطاني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة