تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل يفتينا القرضاوي بوجوب قتل مهاجمي ليبيا ؟

كاتب المقال فوزي مسعود    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن الذين يقولون بأن ثورة عربية يمكن انجازها بتدخل غربي سيكون من الصعب عليهم إقناعنا بأن ذلك فيه مصلحة لتلك الدولة و للعرب عموما، و سيكون من شبه المستحيل عليهم نفي حقيقة أن ما فعلوه هو مجرد خدمة للغرب.

ما يحدث بليبيا يعد نموذجا مكررا لما حصل بالعراق، حيث يتدخل الغرب عسكريا ضد دولة عربية بطلب و تواطؤ من شق من معارضي نظام تلك الدولة.
الجديد في حالة ليبيا، أن التدخل الغربي (1) وقع بزعم مساندة ثورة الشعب الليبي، وهو ما يهدف إلى الإيحاء بالأمور التالية:
- أن الغرب يدعم تحرر الشعوب العربية، وهذا أمر معروف فساده، حيث لطالما احتلنا الغرب و ما فتئ يسعى لتكريس استعبادنا.
- أن الغرب له الحق في تقرير مصيرنا و مصالحنا، و هذا فضلا على أنه يشرع قبول وصاية الغرب علينا، فإنه يعني ضمنيا قصورا ذاتيا في تصريف شؤوننا.

الذين يقبلون تدخل القوى الغربية في شؤون دولة عربية بزعم التحرر من بطش نظام تسلطي ونيل الكرامة المفقودة، يحملون تصورات فاسدة لمفاهيم الحرية و الكرامة على السواء.

لا يفهم كيف يستقيم رفع شعار الكرامة مع القبول بان تتدخل قوى أجنبية ضد بلدك، فأي معنى لكرامة يقبل صاحبها بأن يكون أسدا ضد نظامه و نعامة مع الغربي؟
لا يفهم كيف يجتمع مبدأ الحرية و التحرر مع قبول كون أطراف أجنبية تقصف بلدك، فبأي معنى ترفض قصف نظامك مقابل ترحيبك بقصف الأجنبي لبلدك؟

إذا كانت الثورة في بعض معانيها ارتقاء لمبادئ عليا، و لما كان الاستنصار بالغرب أمرا مستنكرا و يأباه كل ذي مبدأ، فإن إنجاز ثورة من خلال تدخل طرف أجنبي ينزع عنها شرعيتها و ينزلها من مرتبة الثورة لمرتبة العمل الخياني. لاشك أن القذافي مجرم و هذا أمر لا جدال فيه، لكن كونه مجرما لا يعني قبول أن تصبح أكثر إجراما حين مقاومته.

من رأيي أن مساندي التدخلات الأجنبية ضد البلدان العربية، يعانون من تشوش ذهني ناتج عن غياب النظر بمبدئية للأطراف المعنية، وهي النظام العربي المستهدف و الأطراف الغربية المتدخلة.

المعارضة ضد نظام عربي إما أن تكون من أجل مصلحة خاصة أو من أجل مبدأ، إن كانت من أجل مصلحة فلا يوجد داع لتفضيل المعارضين على النظام الحاكم، فمصالحهم ومن يقف ورائهم ليست بأولى من مصالح النظام الحاكم بالنسبة للمواطن.
إن كانت المعارضة من أجل مبادئ، فهنا يجب لتقييم شرعية التدخل الأجنبي، النظر أولا في أمر التدخل ذاته و ثانيا في أمر الطرف الأجنبي، نسبة لمرجعيتك المبدئية.
أما تدخل طرف أجنبي ضد بلدك فأمر غير مقبول مبدئيا، و أما الطرف الأجنبي فينظر في تقييمه للقاعدتين التاليتين:
- أن الغرب الأصل فيه أنه عدو لي إلا أن يثبت العكس، فهو عموما كافر، و تاريخيا لطالما عمل في غير مصلحتي.
- أن ابن بلدي، الأصل فيه أني أواليه و أنه يواليني إلا أن يثبت العكس، فهو عموما مسلم و يجمعني به وطن واحد و مصير واحد.
ولما كان تدخل طرف أجنبي ضد بلدي أمرا غير مقبول، و لما كان المتدخل الأجنبي ممن ينتظر منه العداوة والضرر، و ممن يوجب الإسلام عدم موالاته لكفره، وممن يوجب التاريخ الاحتياط منه، ثبت بالتالي أن القبول بالتدخل الأجنبي دليل على خلل مبدئي.

و النظر المبدئي يفترض أن يكون مقدما على النظر المصلحي الوظيفي، وهو ما لم يقع للأسف حين التعامل مع التدخل الأجنبي في ليبيا، ولعل الذي يكرس غياب المبدئية في تناول الأمور، أن مواقف بعض محترفي إنتاج الفتاوى-المقدمون كقدوات و قادة رأي لعموم الناس- تنبني على النظرة الوظيفية عوض النظرة المبدئية، حيث يقولون أحيانا حقا و لكن في غير المقام المنتظر، أو لا يقولون الحق وقت الحاجة إليه، و إلا فهل أن القرضاوي الآن مثلا سيفتينا بوجوب قتل المهاجمين الغربيين لليبيا، بما أنه أفتى من قبل بقتل القذافي لتجاوزه في حق الليبيين، أم أن الغربي حينما يقتل المسلم لا حرج عليه مثلما كان مع الأمريكان حينما قتلوا العراقيين.

سيكون من الصعب على الشيخ القرضاوي إقناعنا بأن دماء الليبيين حينما يستبيحها الغرب أرخص من دمائهم حينما يستبيحها القذافي. وإذا كان ما يحرك الشيخ هو فعلا الغيرة على دماء المسلمين، فإنه يصعب تفهم عدم إصداره فتوى بوجوب قتل الخنازير الغربيين الين قتلوا إخوتنا بليبيا.
إذا كان مستبعدا إصدار الشيخ فتوى بوجوب قتل هؤلاء على إطلاقهم أينما كانوا بمختلف البلدان العربية، فهل يصدر القرضاوي فتوى بوجوب قتل المتورطين من الدبلوماسيين والعسكريين من رعايا فرنسا وأمريكا وبريطانيا؟ وإذا كانت مصالح الشيخ تمنعه من فعل ذلك، فهل يصدر الشيخ على الأقل فتوى تدعو الليبيين لقتل هؤلاء ممن يوجد على أراضيهم وهو الحد الأدنى للدفاع على النفس؟

ولما كان إصدار فتاوى، فاسدة لتناقضها، وتحولها لأداة وظيفية، أمرا مقبولا بل ومرحبا به، و لما كان ذلك يعني غياب التعامل المبدئي من قبل من يفترض فيه أن يكون قدوة، فإنه يفهم التشوش الكبير في تناول قضية التدخل الأجنبي و غياب المبدئية إزائها لدى عموم الناس.

----------

(1) بقطع النظر إن كان هذا التدخل حظرا جويا أو ضربة عسكرية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ليبيا، القرضاوي، الغرب، الغرب الكافر، إحتلال، ضرية عسكرية، فقهاء السلطان،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موت الباجي كمناسبة لمراكمة المكاسب الايديولوجية والسياسية
  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم
  يجب المجاهرة بمطلب إقصاء بقايا فرنسا من تونس
  بقايا فرنسا المحترفون وطقوس السعي حول بيت السفير
  إحتفالات المولد: الدين حينما يتحول لثقافة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  2-04-2011 / 09:23:45   موقع وطن
مشعل يرد على القرضاوي مهاجما: اتقي الله في بشار الاسد

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل المقيم في سورية وبحمايتها لزواره عن استيائه واستغرابه لصدور مواقف عن الشيخ يوسف القرضاوي يدعو فيها السنة السوريين إلى الثورة وقال مشعل: إنني أدعو الشيخ القرضاوي أن يحكم ضميره ويتحرر من الضغوط التي تمارس عليه من قبل جهات يعتبرها هو موثوقة (في إشارة إلى حكام قطر حيث يقيم القرضاوي بشكل دائم ويحمل جنسيتهم) وأضاف مشعل: إن حكام السنة في العالم العربي باعوا قضيتنا وأبرز شيوخ السنة تخلوا عن أهلنا ولم تجد حركة حماس
(التي هي حركة الاخوان المسلمين في فلسطين) سوى الرئيس بشار الاسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها، وحين طردنا الحكام العرب السنة آوتنا سوريا وبشارها، وحين أقفلت ابواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا، لذا اقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب، إتق الله يا شيخ بفلسطين فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا وما تقوله عن عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزب ويخدم إسرائيل ولا احد إسرائيل.

وتابع مشعل: إن الشيخ القرضاوي يتحدث عن الاحداث في سوريا كما لم يتحدث عن الاحداث التي جرت في مصر فهناك دعى إلى الوحدة بين الاقباط والمسلمين وبين السلفيين والاخوان وبين المذكورين وبين العلمانيين وهنا في سوريا يدعو إلى القتال بين السنة والمسلمين العلويين ؟؟ سبحان الله ....ما هكذا عرفنا الشيخ القرضاوي داعي الوحدة والمجاهد بالكلمة ضد إسرائيل وأميركا.

إننا في حركة المقاومة الاسلامية حماس نشهد أنه لا مسلم قدم لفلسطين ما قدمه لها بشار الاسد ولا سني ضحى وخاطر بحكمه وببلده من أجل فلسطين ورفضا للتضييق على المقاومة الفلسطينية كما فعل بشار الأسد وعلى الشيخ القرضاوي إن لم يكن لديه معطيات حقيقية عن سورية أن يستمع إلى الشعب السوري وإلى علماء الدين من أبنائه ليعرف ان في هذا البلد يملك أهل السنة من الحرية والكرامة والعزة بالله ما لا يملكه غيرهم في بلاد يحكمها سنة ولكنهم ضعفاء أمام الامريكي ومتخاذلون عن نصرة فلسطين.

  21-03-2011 / 15:48:19   وسيم
جيوشنا الجرارة

والحل؟
أظن أنه لا فائدة من شخصنة التحليل ، القرضاوي أو غيره، ربي يهدينا جميعاً.
على كل حال لا جدال في حل دم القذافي حسب رأيي و كنت أرجو أن تقذفه إحدى قاذفات جيوشنا الجرارة الباسلة المنصورة في كل الحروب الحديثة...
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد الغريب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، عراق المطيري، فتحـي قاره بيبـان، مراد قميزة، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، منى محروس، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، د. نانسي أبو الفتوح، حمدى شفيق ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، د. محمد مورو ، حسن الطرابلسي، د. نهى قاطرجي ، د. عبد الآله المالكي، جمال عرفة، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، د. طارق عبد الحليم، إيمى الأشقر، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، حسن الحسن، محمود سلطان، رأفت صلاح الدين، د - محمد بنيعيش، أحمد الحباسي، د.ليلى بيومي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، وائل بنجدو، سيد السباعي، فهمي شراب، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد سعد أبو العزم، عزيز العرباوي، معتز الجعبري، بسمة منصور، د. أحمد محمد سليمان، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، فاطمة عبد الرءوف، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافد العزاوي، فاطمة حافظ ، د - محمد عباس المصرى، د - مصطفى فهمي، أنس الشابي، سلوى المغربي، العادل السمعلي، كمال حبيب، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود صافي ، د - غالب الفريجات، سحر الصيدلي، د - شاكر الحوكي ، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، محمد أحمد عزوز، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، محمد الطرابلسي، حميدة الطيلوش، د. الشاهد البوشيخي، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، المولدي الفرجاني، كريم فارق، صفاء العراقي، الهادي المثلوثي، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، يحيي البوليني، د- هاني السباعي، تونسي، ياسين أحمد، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، عبد الله زيدان، فتحي الزغل، محمد العيادي، رافع القارصي، مصطفى منيغ، د. الحسيني إسماعيل ، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد بشير، صلاح المختار، علي الكاش، فتحي العابد، محرر "بوابتي"، محمد تاج الدين الطيبي، د - مضاوي الرشيد، حسني إبراهيم عبد العظيم، هناء سلامة، طلال قسومي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عدنان المنصر، محمد شمام ، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، الشهيد سيد قطب، إيمان القدوسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، فراس جعفر ابورمان، رضا الدبّابي، سوسن مسعود، مجدى داود، د - المنجي الكعبي، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، د. محمد يحيى ، د. محمد عمارة ، نادية سعد، شيرين حامد فهمي ، حاتم الصولي، صفاء العربي، صالح النعامي ، محمود فاروق سيد شعبان، سامر أبو رمان ، ابتسام سعد، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، سلام الشماع، عمر غازي، د. خالد الطراولي ، سيدة محمود محمد، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أحمد النعيمي، علي عبد العال، د. جعفر شيخ إدريس ، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، محمود طرشوبي، رشيد السيد أحمد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الرزاق قيراط ، د - أبو يعرب المرزوقي، منجي باكير، سعود السبعاني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة