البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وعد بالاستجابة لمطالبهم ..مرشد الإخوان يهدئ "ثورة" الشباب

كاتب المقال علي عبد العال    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 11401


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في لقاء نادر التقى المرشد العام للإخوان المسلمين عدد كبير من شباب الجماعة، وناقشهم على مدار أربع ساعات.. سعى د.محمد بديع لتهدئة ثائرة الشباب فاستمع لمطالبهم التي تراوحت بين إنشاء نادي رياضي، وإشراكهم في الهيكل التنظيمي، ومقترحات على المستوى الدعوي والسياسي والإعلامي، ووعد بديع بالاستجابة لكل ذلك.

وقال كريم صادق، وهو أحد شباب الإسكندرية الذين حضروا اللقاء: "استمع المرشد لتساؤلات الشباب على مدار أربع ساعات كاملة"، ووعد بلقاء قريب يجمعه بقسم "الأخوات" في الجماعة.

تضمنت مطالب واقتراحات الشباب الذين حضروا من مختلف محافظات مصر (بمعدل 5 شباب عن كل محافظة): إصدار صحيفة شاملة، وقناة فضائية، ونادي رياضي، وتغيير لائحة الجماعة، وتمثيل الشباب في الهياكل التنظيمية، كما طرحوا علاقة الحزب المستقبلية بالجماعة، ورد المرشد بالقول: "كل حاجة بتفكروا فيها نحن نعد لها".

كما تحدث عن مشروع "أسامة بن زيد" وهو مشروع لإعداد الكوادر من بين شباب الإخوان، وفيما يتعلق باللائحة قال بديع أنه يتم دراسة تغييرها، داعيا كل من لديه اقتراح بشأنها من الشباب أن يقدمه.

جاء لقاء الثلاثاء (1مارس 2011) الذي انعقد بمقر نقابة العلميين في القاهرة، وحضره د.محمد مرسي ومسئولين عن المكاتب الإدارية تلبية لمطلب الشباب الذين اقترحوه عبر منتديات الجماعة على شبكة الإنترنت، وأيضا بالتزامن مع ما أطلق عليها "ثورة تطوير الإخوان المسلمين" التي أعلنها بعض الشباب المطالبين بتغيير هيكلية الجماعة، ودعوا إلى تنظيم مسيرة يوم 17 مارس للمطالبة بحلِّ مكتب الإرشاد، ومجلس شورى الجماعة، وإعادة انتخابهما علناً.

وهي خطوة أتهم الإخوان بعض الصحف بالتضخيم منها وتعمد تشويه صورة الجماعة، كما دشن عددٌ من شبابهم صفحات على الموقع الاجتماعي "فيس بوك" تؤكد ثقتهم في قيادات الجماعة. ودعا كثيرون إلى تجديد البيعة للمرشد في حين رأى البعض منهم أنه مطلب ليس له داعي ما دامت الدعوة قائمة أصلا للمرشد من جهتهم.

فكتب إبراهيم إسماعيل، قائلا: "قياداتنا هم تاج رءوسنا، وجوهرة تصدع في قلوبنا، ونور بفضل الله ينور بصيرتنا... اللهم ألهم قيادتنا حسن الرأي والعمل إنك على كل شيء قدير".

لكن تطالب مجموعات من الشباب غالبا ما توصف بالإصلاحيين بزيادة مساحة مشاركتهم في الدرجات التنظيمية داخل الجماعة، ومشاركة "الأخوات" في الدرجات التنظيمية المختلفة، وتطوير المناهج التربوية للجماعة والآليات الإعلامية.

يقول كمال فرج الله منسق صفحة "ثورة تطوير الإخوان المسلمون": هناك مجموعات من شباب الإخوان متفقة على ضرورة التغيير والإصلاح في الجماعة.

وقدم فرج الله وهو عضو بالإخوان في المنصورة اقتراحات تتضمن إسقاط كافة مؤسسات الجماعة لإزالة ما وصفه بـ "أشكال العوار التي اعترت الفترة الماضية". على أن تمر الجماعة بفترة انتقالية تتولى خلالها لجنة مؤقتة إدارة شؤونها، تتشكل من 5 أشخاص تحت رئاسة المرشد السابق، محمد مهدي عاكف، ويتم اختيار الأربعة الباقين من ذوي الكفاءة من غير أعضاء مكتب الإرشاد الحالي.

استعدادا لإجراء انتخابات داخلية بطريقة الاقتراع السري المباشر لانتخاب أعضاء مجلس إدارة الجماعة الجديد.

لكن يرى عضو مكتب الإرشاد، د.عصام العريان، أن "هذا كلام تراد به الإثارة فقط". وأوضح في تصريحات صحفية أن قيادات الإخوان لم تضع يوما حواجز على حرية الفكر أو التواصل مع شباب الجماعة، مؤكدا أنه لا أحد حريص على البقاء في موقعه.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن العريان، قوله: إن شباب الإخوان هم عماد الجماعة وثروتها الحقيقية.. وبالتأكيد كانت الظروف السابقة تفرض واقعا بعينه في طريقة التعامل مع مقترحات الشباب، لكننا أمام واقع جديد، علينا أن نتعامل وفق مقتضياته.

وخلال الأيام الماضية، نظم شباب الإخوان في الإسكندرية مؤتمرا حاشدا، ناقشوا عددا من القضايا التنظيمية، وقدموا نحو 120 اقتراحا. منها: زيادة مساحة مشاركة الشباب (بين 18 إلى 35 عاما) في اتخاذ القرار في الهيكل التنظيمي للجماعة.

وتعديل آلية الترشح في الدرجات التنظيمية، وفصل عضوية مجلس شورى الجماعة عن المكاتب الإدارية ومكتب الإرشاد. كما طالبوا بعدم قصر المناصب القيادية بالحزب المقرر تأسيسه على شيوخ التنظيم وإتاحة الفرصة للشرائح العمرية المختلفة.

كما انتقد عدد من فتيات الجماعة تهميش قسم "الأخوات المسلمات" في كثير من الأعمال التنظيمية، وطالبن بدمجه في الدرجات التنظيمية المختلفة واللجان.

وبالرغم من حجم هذه المطالب وما تمثله من انقلاب على الهيكلية التنظيمية الحالية، قال شباب شاركوا في مؤتمر الإسكندرية أنه جاء بمبادرة منهم، لكن رحبت بها قيادة الجماعة بل وتبنته
"وطالبت بسرعة الانتهاء من الأوراق النهائية ليتم النظر الجدي فيها".

ونفى ياسر فتحي، وهو مقرر المؤتمر، أن يكون فيه ما يشير إلى انشقاق أو تفرق أو اختلاف بل على العكس تماما "كلها أفكار شباب الإخوان لتطوير العمل في شريحة الشباب داخل الجماعة" وأفكار أخرى "تتعلق بتطوير عمل الجماعة".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الإخوان المسلمون، مرشد جماعة الإخوان المسلمون، ثورة الشباب، الشباب، الثورة، جماعات إسلامية، حركات إسلامية، الإسلام السياسي، تنظيمات إسلامية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سيد السباعي، محمد العيادي، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، ماهر عدنان قنديل، تونسي، د. صلاح عودة الله ، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، رضا الدبّابي، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، أحمد النعيمي، كريم السليتي، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، د - محمد بنيعيش، سليمان أحمد أبو ستة، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، صفاء العراقي، فتحي العابد، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، طلال قسومي، محمد عمر غرس الله، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - صالح المازقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، رشيد السيد أحمد، ضحى عبد الرحمن، سعود السبعاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مجدى داود، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، أنس الشابي، أحمد بوادي، محمود سلطان، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، فتحي الزغل، د- محمد رحال، محمد الطرابلسي، أبو سمية، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، رافد العزاوي، د. خالد الطراولي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، مراد قميزة، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلام الشماع، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، حاتم الصولي، العادل السمعلي، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، د - محمد بن موسى الشريف ، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، حسن عثمان، عمر غازي، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، محمد الياسين، محمد يحي، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، علي الكاش، فوزي مسعود ، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، رافع القارصي، عمار غيلوفي، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، كريم فارق، رمضان حينوني، أحمد ملحم، د- محمود علي عريقات، فهمي شراب،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة