تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الخاتون تروج للطائفية في العراق (2 ـ 3)

كاتب المقال سلام الشماع    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Salam_alshamaa@yahoo.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قلت في القسم الأول من هذا المقال أن لا طائفية في العراق.. والصراع في جوهره سياسي وتنازع على سلطة، ومال، وجاه، ومنصب.. تجاوز به السياسيون والمليشياويون و(الاسلاماويون) سقف المحرمات، التي تمس وحدة المجتمع العراقي ومصالحه العليا، وانتقلوا من التنافس السياسي إلى العزل الطائفي، وهو انتقال غير مسوغ بالصراع من أبعاده المشروعة إلى ما يصب في تفكيك وحدة المجتمع العراقي وتآلفه، ومهما تخفى السياسيون وراء عناوين ظرفية وعابرة، فإنهم لا يتجاوزون أهمية الأداة الصغيرة في العمليات الكبرى، وأعني بها عملية تقسيم الوطن وشرذمة سيادته المعنوية والترابية.. فالعراق الآن عبارة عن مستودع سلاح محرم، أو جموع مستلبة تحت وطأة سلطة غير مكترثة، أو شعب يلهث خلف لقمة العيش، أو بلد قابل للانشطار والتراكم في أية لحظة.

ووعدت أن أعرض لمذكرات جيرترود بيل، وهي المس بيل، التي لم أطلع عليها، من قبل، وإنما اطلعت على مراسلاتها مع أبيها في انكلترا من العراق، والتي نشرت تحت عنوان (صانعة الملوك) في ستينات القرن الماضي، ولكني قبل أيام اطلعت على مذكراتها التي يبدو أنها قد أفرج عنها مؤخراً بوصفها من الوثائق المهمة التي تتعلق بالاحتلال البريطاني للعراق في مطلع القرن الماضي، والعراقيون يطلقون على المسز بيل اسم "الخاتون".

والخاتون كلمة تركية تعني السيدة، ولكن أحد كبار الموسوعيين العراقيين يرى أنها كلمة عربية أصلها (القاطون)، والقاطون هي السيدة لأنها تقطن مع الرجل في البيت.

عملت المسز بيل أول ما عملت موظفة ادارية في شركة الهند الشرقية التابعة لوزارة المستعمرات البريطانية التي تعادل دائرة الاستخبارات الخارجية، وكانت تبدي اهتمامها كباحثة آثارية ومهتمة بالعشائر والعادات العربية والعراقية، وقد أسست تبعاً لاهتمامها هذا المتحف العراقي، ثم صارت المستشارة الأولى للحاكم البريطاني وسكرتيرة المندوب السامي البريطاني في العراق السير برسي كوكس أثناء الاحتلال البريطاني للعراق سنة 1917م، وبقيت في العراق حتى وفاتها فيه عام 1926م، وقد دفنت في العراق.

كانت للمسز بيل علاقات واسعة مع رجالات العراق وكانت تزورهم في بيوتهم وبساتينهم، ولكن أشهر أصدقائها كان الحاج ناجي الكرادي الذي يملك بساتين في منطقة الكرادة ،وكانت تستأنس بآرائه عن المجتمع العراقي وقد عاش 128 سنة، ويبدو أن العراقيين أطلقوا اسم الحاج ناجي على الاستعمار البريطاني ككل نسبة إليه.

في مذكرات المسز بيل اشارات طائفية كثيرة، حاول البريطانيون تسريبها إلى المجتمع العراقي وترسيخها للاستفادة منها في إدارة بلاد ما بين النهرين، لكنهم لم ينجحوا إلا قليلا بسبب تماسك العراقيين ووعي طبقتهم المثقفة آنذاك.

ولعلنا نستفيد من هذه المذكرات أن الاحتلال الأميركي للعراق سار مع النهج الاستعماري البريطاني الذي اتبع آنذاك حذو النعل للنعل في مجال الترويج للطائفية وإدارة البلاد.

في هذه المذكرات حشد من المغالطات والأكاذيب، نقرأ منها في الصفحة 69 قول المسز بيل: (إن سادة الفرات الملاّكين هم مصدر قوة لنا، فكلهم تقريباً ضد الأتراك لكونهم شيعة لايكنّون أيّ حبًّ لكل حكومة سنية)، في حين أن السيد محمد سعيد الحبوبي قائد الجهاد ضد الاحتلال البريطاني ألف جيش المجاهدين سنة 1914 من أبناء هذه العشائر وسار بهم إلى الشعيبة في البصرة لمقاتلة الجيش البريطاني نصرة للدولة العثمانية المسلمة، كما كانوا يعتقدون.. ولكن هؤلاء سيتحولون في نظرها في مكان آخر من المذكرات إلى (مشكلة مزعجة)، ففي الصفحة 188 تقول: (قد تكون مشكلة الشيعة أخطر المشاكل وأشدها إزعاجا في البلاد.. انك لا تستطيع مطلقاً أن تشكل ولايات ثلاثاً مستقلة تمام الاستقلال في حكمها الذاتي، ولذلك يجب أن يُحتفظ بالموصل السنية في ضمن الدولة العراقية من أجل تنظيم التوازن... على أن السلطة النهائية يجب أن تكون في أيدي السنة). وهي هنا تقر بوجود مخطط لتقسيم العراق إلى ثلاث دويلات ولكن الواقع العراقي منعهم من تحقيق ذلك، وها هم قد عادوا إلى المخطط نفسه بعد أن أعطوه اسما جديداً هو الفيدرالية.

وهي تحاول في أكثر من مكان أن توصم شيعة العراق بأنهم من الفرس لإحداث شرخ بينهم وبين إخوانهم السنة، ففي الصفحة 121 تقول: (لأن الموظفين العرب كما تلاحظونهم ـ ويجب أن يكونوا كذلك دوماً ـ من البغداديين السنة بسبب عدم وجود طبقة مثقفة أخرى في البلاد، والعشائر ـ ومعظمها من الشيعة على ما تذكرون ـ تكرههم)، ثم تقول في الصفحة 148: (وأنا متأكدة من أن تسعين بالمئة من أهل السنة ينفرون من الاحتكاك بالشيعة والعكس بالعكس)، ولا أدري من أين جاءت بهذا التأكيد؟!!!.

ثم تضيف في الصفحة 214: (لهذا يحسن بالنقيب “تقصد السيد عبد الرحمن النقيب أول رئيس وزراء عراقي في حكومة الاحتلال” أن يضم احد رجال كربلاء والنجف البارزين إلى عضوية مجلس الوزراء، لكن إحدى الصعوبات هي أن جميع رجال الشيعة البارزين في المدن أو كلهم تقريباً هم من رعايا إيران)!!.

وتقول: (فالشيعة يشتكون من أنهم غير مُمَثَلين تمثيلاً كافياً في المجلس وهم بهذا يتغاضون بالكلية عن أن قادتهم كلهم تقريباً “رعايا إيرانيون”، وعليهم ان يغيّروا جنسيتهم قبل أن يتبوأوا المناصب في الدولة العراقية، إنهم أصعب العناصر انقياداً في البلاد، وهم كلهم متذمرون مستاؤون تقريباً، ولا يبالون بالمصلحة العامة بالمرّة) ص219

وسنرى في الحلقة الثالثة والأخيرة من هذا المقال كيف أن رجالات الشيعة الذين وصمتهم بأنهم فرس إنما هم عرب أقحاح ذنبهم الوحيد أنهم ناهضوا الاحتلال البريطاني، كما يفعل الاحتلال الأمريكي الآن عندما يلصق شتى التهم بالسنة في العراق.. ولكن العراق دائماً ينفض عن نفسه هذه التسميات ويعود عراقاً، مثل طائر العنقاء.

----------
نشر بالتوازي مع صحيفة البلاد البحرينية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، بريطانيا، احتلال، طائفية، شيعة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-10-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود صافي ، محمود فاروق سيد شعبان، د- جابر قميحة، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، سيد السباعي، صباح الموسوي ، د.ليلى بيومي ، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، يحيي البوليني، إيمان القدوسي، د. أحمد محمد سليمان، علي عبد العال، د.محمد فتحي عبد العال، رضا الدبّابي، رأفت صلاح الدين، رحاب اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد شمام ، أحمد الحباسي، مراد قميزة، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، حمدى شفيق ، محمد الياسين، أ.د. مصطفى رجب، معتز الجعبري، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، سلوى المغربي، د. محمد عمارة ، د- محمود علي عريقات، علي الكاش، حسن الحسن، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، الهيثم زعفان، فاطمة حافظ ، سوسن مسعود، عمر غازي، محمود طرشوبي، الشهيد سيد قطب، د - محمد بنيعيش، عصام كرم الطوخى ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فاطمة عبد الرءوف، شيرين حامد فهمي ، عدنان المنصر، رافع القارصي، د - محمد عباس المصرى، مجدى داود، د. الشاهد البوشيخي، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، د - أبو يعرب المرزوقي، طلال قسومي، محرر "بوابتي"، كمال حبيب، د. نانسي أبو الفتوح، ماهر عدنان قنديل، جاسم الرصيف، سفيان عبد الكافي، سلام الشماع، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، رافد العزاوي، منجي باكير، د - احمد عبدالحميد غراب، جمال عرفة، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح الحريري، د- هاني السباعي، محمود سلطان، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، فراس جعفر ابورمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سيدة محمود محمد، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، منى محروس، حميدة الطيلوش، سامح لطف الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد الغريب، أحمد ملحم، أحمد بوادي، د - محمد سعد أبو العزم، خالد الجاف ، كريم فارق، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - غالب الفريجات، د- محمد رحال، د. محمد يحيى ، عبد الغني مزوز، د - مضاوي الرشيد، هناء سلامة، د. أحمد بشير، بسمة منصور، كريم السليتي، العادل السمعلي، محمد أحمد عزوز، د. جعفر شيخ إدريس ، فتحي العابد، د- هاني ابوالفتوح، محمد العيادي، ياسين أحمد، سعود السبعاني، أبو سمية، محمد إبراهيم مبروك، ابتسام سعد، رمضان حينوني، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، محمد الطرابلسي، د. نهى قاطرجي ، مصطفى منيغ، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، عواطف منصور، محمد تاج الدين الطيبي، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. محمد مورو ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة