تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الابتعاد المعنوي للنخب السياسية والاجتماعية

كاتب المقال فراس جعفر ابورمان - الأردن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Firas76ro@yahoo.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


النخب السياسية، ولا اقصد هنا الأقلية الحاكمة، بل اقصد أصحاب الذوات المتمتعين بقدرة عالية من التأثير في المجتمعات بالرغم من وجودهم خارج أدوات الحكم؛ أي الشخصيات التي تحمل فكرا وإيديولوجية وخبرة في الحكم على الأمور و مقدرة على التأثير في المجتمع وان كانت خارج الحكم.

و النخب السياسية والاجتماعية مبتعدة عن الساحة الأردنية منذ زمن ليس ببعيد ولذلك أسباب عدة:

أولها: ابتعاد قصري بسبب الأسلاك الشائكة التي يضربها من هم في مطبخ صناعة القرار حولهم ليبقوا هم في المقدمة وفي كادر الصورة وبشكل أحادي. حتى انك لتقول في أحيان انه ليس هنالك نخب سياسيه أو اجتماعية إلا الموجود على الساحة، وهذا أمر غير حقيقي أبدا بل وصل الأمر في مطبخ صنع القرار لإعدام الصف الثاني في الحكم، أو انتحاره الطوعي في بعض الأحيان.

كل ذلك أدى لضيق في الخيارات وتمتع مجموعة من الأشخاص المرتبطين ببعضهم بوشائج النسب والقرابة والمصلحة بمقاليد الحكم.

مما أدى لظهور حالات ليست هينه من الفساد والإفساد بل أدى لاختلاط الحكم ما بين الدكتاتوري والبيروقراطي و الفوضوي فخرجنا من مؤسسية العمل إلى نظام أشبة بالمطاطة التي يصبح بها المنصب منوط بشخصية صاحبها تتسع قدرة مؤسسته بقوة شخصيته وفعله ضمن السياسة الواحدة دون النظر إلى حدود تلك المؤسسة ودورها وعلاقتها بمؤسسات المجتمع الأخرى.

والسبب الثاني: هجرة قسرية فرضت عليهم أيضا بغير سبب إلا أنهم خالفوا سياسة ما أو كانوا على الطرف الأخر من أي معادلة سياسيه.

والهجرة داخليا وخارجيا سيان حيث أن بعض نخبنا تم استثمارها عالميا وعربيا بسبب حاجة تلك المجتمعات لتلك الخبرات وحاجة تلك النخب لجهة ما تقدرها وحاجتها أيضا لذاك المقدار من الاحترام المالي والمعنوي في زمن لفظت الأرض به أبنائها.

والسبب الثالث: استسلام بعض النخب لمبدأ الاستعلاء والجلوس في شرفة النظارة لان أقلية الحكم ليست جديرة بمشاركة تلك النخب.

فتترك تلك الأقلية فريسة لأخطاء وليتم استثمار ذاك الخراب فيما بعد لإبراز مقدرة أصحاب الشرفات في اللوم المستتر والعلني لخيارات صاحب القرار.

السبب الرابع: عدم استلهام رأي النخب المجاهدة بالنصح او حتى الالتفات لنصائحها إن كان عبر الرسائل المباشرة أو الرسائل الإعلامية يؤدي بطبيعة الحال بتلك النخب إلى الارتكان لمقولة -اللهم إني بلغت اللهم فأشهد- وبالتالي ضمورها وتغييبها مجددا ومجددا، وما الاستنجاد بهم في الوقت الضائع بمجدٍ.

غياب النخب السياسية المقصودة كان سببا مباشرا لأصطفافات وصلت حدا ليضيق ذرع جلالة الملك بها في أكثر من مناسبة ظاهرة.

ووجود تلك النخب الحقيقية المغيبة كان الحامي دوما للوطن تحرث أرضه تاركة مسارات مستقيمة يختطه أبناء الوطن لرفعته و السير على هداه بناءا وتعميرا لا يشوبه مصلحة ذاتية أو شخصنه في التعاطي مع الشأن العام كل ذلك كان إلى وقت توقيع المعاهدة وما نتج عنها من إبعاد لأصحاب الرأي المخالف دون النظر إلى كفاءتهم في شتى الاختصاصات المطلوبة في الدولة لتسير حسب المأمول منها
أما النخب الاجتماعية فقد جرى تغييبها قسرا وكان قانون الصوت الواحد سببا في تنامي ظاهرة ذبول تلك النخب وتلاشيها حيث أن الناس تخلت عن احترام النخب الاجتماعية مابين العشائر لتقع فريسة المشاحنات الفردية حتى بداخل العشيرة الواحدة والتي أصبحت عقيمة عن ولادة نخب حقيقية يستطيع الأبناء الإيمان بها والركون لخياراتها التي تصبح دستورا تسير بموجبه الأمور مصداقا لمقولة قديمة (قوم بلا جهال راحت قطايع. و قوم بلا عقٌال ضاعت حقوقها ) فأصبحت تلك المجاميع تستعمل الجهَال حتى لا تضيع حقوقها وتنسى أن الحقوق منوطة بالعقَال وليس بالجهَال ودليل ذلك أحداث تم اقترافها جنوبا وشمالا وشرقا وغربا وعدم وجود من يعقل تلك الانفلاتات التي تمت، وضف على ذلك زيادة معدل استعمال العنف في مواجهة أي خلاف حتى بين الجيران وأبناء العمومة وعدم وجود نخب قادرة على تصويب الأوضاع قبل تفاقم الأحداث.

كل ذلك أوصل أقلية الحكم لاستعمال كل أدواتها وصولا للخيار الأخير القامع دون نتيجة تتحكم في مصائر الأحداث ودون أن تتوصل للنتيجة المبتغاة منها.

فهذا الإفلاس -الذي نراه- ما هو إلا نتيجة حتمية لتغييب تلك الرموز وعقم المجتمع عن إبراز رموز جديدة يحُتكم إليها في الملمات.

والحل بيَن بإبعاد المستشارين المستنفعين وإحلال تلك النخب في مكانها الصحيح كمستشارين يستشارون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأردن، الفكر السياسي، النخب السياسية، النخب الحاكمة، النخبة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-09-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  27-09-2009 / 18:59:51   سياسي عربي
لا عليك

عزيزي لا عليك فما نحن بالمغرب العربي ببعيدين عن همومكم في المشرق والحال كما الحال لا تغيير ولا تبديل

  24-09-2009 / 12:07:50   ماجد نور الدين
نخبنا

لم يتبقى لنا سوى اشباه الرجال واشباه المثقفين واشباه السياسيين واشبه واشباه الاستاذ ابورمان وضعت يدك على الجرح شكرا لك
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
المولدي الفرجاني، الهيثم زعفان، نادية سعد، هناء سلامة، محمد اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، كريم السليتي، حسن عثمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني ابوالفتوح، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - غالب الفريجات، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، عواطف منصور، العادل السمعلي، كمال حبيب، د - أبو يعرب المرزوقي، تونسي، فاطمة عبد الرءوف، صلاح المختار، رافع القارصي، أبو سمية، إيمان القدوسي، أحمد الحباسي، أحمد ملحم، د. محمد مورو ، د- جابر قميحة، مجدى داود، د - محمد بنيعيش، رضا الدبّابي، فاطمة حافظ ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، جاسم الرصيف، د- هاني السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، د - محمد سعد أبو العزم، د - صالح المازقي، فتحـي قاره بيبـان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، سيدة محمود محمد، د. جعفر شيخ إدريس ، د - شاكر الحوكي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد شمام ، د. نهى قاطرجي ، د - مضاوي الرشيد، د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، محمد العيادي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الطرابلسي، ابتسام سعد، محمد الياسين، محمد الطرابلسي، سوسن مسعود، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، د - احمد عبدالحميد غراب، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، د. نانسي أبو الفتوح، محمود طرشوبي، طلال قسومي، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، محمد إبراهيم مبروك، محمد تاج الدين الطيبي، حاتم الصولي، د. محمد يحيى ، محمود صافي ، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، شيرين حامد فهمي ، حمدى شفيق ، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، الشهيد سيد قطب، عمر غازي، فهمي شراب، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، صلاح الحريري، أحمد الغريب، د. الشاهد البوشيخي، حميدة الطيلوش، بسمة منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، رأفت صلاح الدين، جمال عرفة، سلام الشماع، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، عصام كرم الطوخى ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، فتحي العابد، صالح النعامي ، محمد أحمد عزوز، حسن الحسن، د - مصطفى فهمي، د - المنجي الكعبي، منى محروس، د. صلاح عودة الله ، رافد العزاوي، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، معتز الجعبري، د - محمد عباس المصرى، أحمد بوادي، سحر الصيدلي، د. محمد عمارة ، محمد عمر غرس الله، منجي باكير، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، عدنان المنصر، فوزي مسعود ، فراس جعفر ابورمان، د.ليلى بيومي ، إياد محمود حسين ، فتحي الزغل، مراد قميزة، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة