البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

شبح الانشقاق يطارد إخوان الأردن

كاتب المقال علي عبد العال    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6292


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أثارت الأزمة الحالية داخل جماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن المخاوف من حدوث انشقاق على غرار ما جرى لشقيقتها في الجزائر، أو إقدام بعض الشخصيات القيادية على "انقلاب أبيض" داخل الحركة الإسلامية بعدما ازدادت حدة الخلافات بين قيادات الجماعة في الآونة الأخيرة، وأخذت طريقها إلى الإعلام المحلي الذي شهد خلال الأيام الماضية تسريبات متبادلة حول حقيقة الخلافات بينها.

ويهيمن الترقب على المشهد الآن داخليا انتظارا لما قد تسفر عنه مبادرة طرحها نائب المراقب العام للجماعة الدكتور عبد الحميد القضاة لاحتواء الأزمة، ومحاولة إيجاد حل يرضي جميع الأطراف بعدما قدم ثلاثة قياديين (3/9/2009) استقالات جماعية من المكتب التنفيذي، الذي يعد رأس الهيئات القيادية العليا في الجماعة، احتجاجا على حل المكتب السياسي وإعادة هيكلة المكتب الإعلامي على إثر تسرب التقرير السياسي لاجتماع مجلس الشورى في جلسته الأخيرة (13 أغسطس 2009) إلى وسائل الإعلام، إلا أن ترحيل مجلس الشورى البت في الاستقالات حال دون حدوث انشقاق حتى الآن.

تقرير سياسي يتهم الدولة


وكان خمسة من أعضاء المكتب التنفيذي -المكون من تسعة أعضاء- من المحسوبين على تيار الصقور في الجماعة اتخذوا قرار الحل مستبقين لجنة التحقيق وبالرغم من غياب 4 أعضاء بينهم رئيس المكتب السياسي عضو مجلس شورى الجماعة د. رحيل الغرايبة الذي استقال على الفور ومعه أحمد كفاوين وممدوح المحيسن، بينما اكتفى نائب المراقب العام عبد الحميد القضاة بالتهديد بالاستقالة.

أثار التقرير الذي نشرته وسائل الإعلام جدلا واسعا في الأوساط السياسية بما تضمنه من انتقادات غير مسبوقة للدولة، خاصة اتهام الأردن بالانخراط على صعيده السياسي "في المشروع الأمريكي الصهيوني الذي يقضي بتصفية القضية الفلسطينية وفقا للرؤية الصهيونية المفروضة على المنطقة"، كما تضمن التقرير تقديرات الجماعة للعديد من القضايا الداخلية، ما اعتبره مراقبون مؤشرا على اتجاه خطاب الجماعة نحو التشدد.

وكانت الجماعة قد اعتادت على قيادة معتدلة تكون مقربة بشكل أو بآخر من الجهات الرسمية أو على الأقل مقبولة منها، إلا أن ذلك لا يبدو أنه حدث لدى تسلم الصقور بزعامة المراقب د. همام سعيد القيادة هذه المرة.

شكل نشر هذا التقرير صدمة في صفوف الجماعة حول كيفية تسريب وثيقة سرية ومهمة إلى وسائل الإعلام، وقد تبادل أعضاء مجلس شورى الإخوان (يتألف من 50 عضوا) الاتهامات بالوقوف خلف تسريبه، ما حدا بإجراء تحقيق لتحديد المسئولين تمهيدا لمحاسبتهم.

جاء تسرب التقرير السياسي بمثابة (القشة التي قصمت ظهر البعير) بين جناحي الجماعة من المنتمين إلى ما بات يعرف بتياري (الصقور والحمائم) الذين ظلت تتصاعد حدة الأمور بينهم منذ الخلاف حول "مبادرة الإصلاح الوطني" التي تبنتها قيادات إخوانية بينما تنصل منها المكتب التنفيذي، وما تبع ذلك من جدل حول مسألة المكاتب الإدارية الأربعة في دول الخليج وفك الارتباط بين إخوان الأردن وحركة حماس فلسطين، وبينما يطالب الحمائم بالانفصال التنظيمي عن حماس يصر الصقور على إبقائه باعتبار أن القضية الفلسطينية ينبغي أن تكون لها الأولوية على باقي القضايا.

فك الارتباط مع حماس


يستند تيار حمائم إخوان الأردن إلى قرار اتخذه (عام 2006) مكتب الإرشاد العالمي للجماعة صاحب الصلاحية في إنشاء تنظيمات الأقطار يقضي بعدم ازدواجية التنظيم وتكوين تنظيم منفصل لإخوان فلسطين، وهو ما ينفي صحته الصقور الذين يدفعون بأن مكتب الإرشاد العالمي أكد على وحدة تنظيم بلاد الشام الذي أنشئ عام 1978، مؤكدين على أن المكاتب الإدارية الأربعة في دول الخليج "تتبع جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، وأن لا علاقة لها بحركة حماس".

وقد جرت محاولات وساطة لنزع فتيل الأزمة بين قيادات الجماعة، إلا أنها باءت بالفشل حتى الآن، وتطرح مبادرة القضاة التي يبدو أنها تحظى بدعم من أقطاب في الحركة الإسلامية، حسب مصادر صحفية، حلا وسطا في مسألة مرجعية المكاتب الإدارية في (السعودية وقطر والكويت والإمارات)، كما تقدم حلولا لقضية استقلال التنظيمين في الأردن وفلسطين.

وفي تصريح صحفي استبعد الناطق الإعلامي باسم الجماعة جميل أبو بكر أن يحدث أي انشقاق على خلفية الخلاف الحالي في القيادة، وقال: لن يكون هناك انشقاق والجماعة ستبقى موحدة، مشيرا إلى وجود جهود من أجل حل الأزمة وعودة المستقيلين إلى المكتب التنفيذي، متوقعا نجاح هذه الجهود في الوقت القريب.

وفي كلمة متلفزة نشرت على موقع الجماعة بمناسبة حلول شهر رمضان دعا المراقب العام الدكتور همام سعيد إلى الاعتصام بحبل الله والاستمساك بكتاب الله ونبذ جوائح الفرقة، مذكرا أبناء الأمة باستشعار المسئولية الفردية والجماعية نحو الأقصى الذي يتعرض للتهويد.

-----------
ينشر بالتوازي مع موقع إسلاميون

-----------

علي عبدالعال
صحفي مصري
0020126656895


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأردن، الإخوان المسلمون، تنظيمات إسلامية، مكتب الإرشاد، إنشقاق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-09-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، عزيز العرباوي، محمد يحي، الناصر الرقيق، حسن الطرابلسي، أبو سمية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، الهيثم زعفان، سامح لطف الله، مجدى داود، ياسين أحمد، صالح النعامي ، رافد العزاوي، محمد العيادي، سيد السباعي، رضا الدبّابي، د. أحمد محمد سليمان، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، مراد قميزة، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، عمر غازي، محمود طرشوبي، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، صباح الموسوي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، د - عادل رضا، عواطف منصور، صلاح الحريري، فوزي مسعود ، تونسي، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، د - المنجي الكعبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سفيان عبد الكافي، سليمان أحمد أبو ستة، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، عبد الله زيدان، علي عبد العال، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، عمار غيلوفي، د- محمد رحال، د. عادل محمد عايش الأسطل، فهمي شراب، علي الكاش، أحمد ملحم، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم فارق، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، نادية سعد، مصطفى منيغ، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، منجي باكير، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، كريم السليتي، جاسم الرصيف، د. خالد الطراولي ، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، محمد الياسين، الهادي المثلوثي، حاتم الصولي، محمد شمام ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العراقي، سلوى المغربي، أحمد بوادي، سعود السبعاني، ضحى عبد الرحمن، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة