البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في ذكرى وفاة محمد حسن بِريغَش: اذكروا هذا الرجل العظيم

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9688 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تقول صحيفة أحواله: هو محمد حسن بريغش. ولد عام 1942 في قرية «التل» التي تبعد عن دمشق قرابة 15 كيلو مترا. ورحل عن دنيانا يوم السبت 19 من يوليو2003م في مدينة الرياض بالسعودية. درس المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية في «التل» مسقط رأسه.. ومن جامعة دمشق حصل علي درجة الليسانس في مواد اللغة العربية. ثم حصل علي الدبلوم العام في التربية عام 1967..

حياته العملية


عمل في التعليم الابتدائي معلمًا لفترة قصيرة، وعمل في المؤسسة العامة للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية طيلة فترة الدراسة الجامعية. ثم عمل بعد تخرجه في التدريس بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بضع سنين. ثم ألقي عصاه في المملكة العربية السعودية عام 1975, وعمل بها مدرسا. ثم عمل في قسم المناهج التابع للرئاسة العامة لتعليم البنات.

في التاريخ.. والأدب الإسلامي


والاستاذ بريغش واحد من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية التي كان يرأسها سماحة الشيخ أبو الحسن الندوي -رحمه الله- وكان بريغش واحدًا من أعظم المنظرين لهذا الأدب بمؤلفات متعددة منها:
1- في الأدب الإسلامي المعاصر.
2- أدب الأطفال: تربية ومسئولية
3- الأدب الإسلامي: أصوله وسماته.
4- دراسات في القصة الإسلامية المعاصرة (مع عرض ودراسة لعدد من قصص الدكتور نجيب الكيلاني).

ومن كتبه في التراجم والفكر الإسلامي:


ـ 1التربية ومستقبل الأمة.
ـ 2 ظاهرة الردة.
ـ 3 مصعب بن عمير: الداعية المجاهد.
ـ 4- أبو بصير: قمة في العزة الإسلامية.
ـ 5 خالد بن سعيد بن العاص.
ـ 6 ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر.
ـ 7 أم أيمن حاضنة الرسول صلي الله عليه وسلم.
ـ 8 نسيبة بنت كعب.
كما قدم للإسلام والعربية عملاً كبيرًا جدًا هو «ديوان هاشم الرفاعي» (جمع وتحقيق), وقد بلغت صفحاته 540 صفحة من القطع الكبير. وكان أحد الكتاب المصريين بإشراف وتوجيه من وزارة التربية المصرية قد أصدر ما سماه «ديوان هاشم الرفاعي», ولم يقدم فيه إلا عددًا من القصائد التي توهم بأن هاشم الرفاعي - رحمه الله- كان حفيًا بالثورة المصرية التي قامت بانقلاب العساكر سنة 1952.وأسقط مقدم «الديوان» عشرات من القصائد التي تفضح هذه الثورة, وتعرِّي الحكام الظالمين, وتحمل علي الاستبداد والدكتاتورية كقصيدته " نواب الأمة " التي نظمها في يوليو 1957, وفيها يقول مخاطبًا عبد الناصر:
ها هم كما تهوى فحركم دُمَي = لا يفتحون بغير ما ترضى فما
إنا لنعلم أنهم قد جُمِّعوا = ليصفـقوا إن شئتَ أن تتكلما
غررتنا يوم القنال وكنت لا = تنفك إن ذكـر العـدا متهكما
ودعوتنا لنقيم مجلس أمة = حرّا فصدقـنا وقلنا " ربـما "
فأبيٍتَ إلا أن تكون كعهدنا = بك في النعومة والضراوة أرقما
وفجعت أمتنا بمجلسها الذي = سُقتم إليه «موافقين» ونـوّما

وفي هذا الفلك تدور قصيدته «جمال.. رئيس الجمهورية» ومطلعها:

لا مصرُ داري ولا هذي الربا بلدي=
إني من الحق فيها قد نفضت يدي
أمّسًي نفاقي ويومي ملٍؤه كذبي =
فما أؤمل من خير صباح غدي
قد أعرضَ القومُ أجفانا مقرّحةً =
علي الهوان, وإن كانوا ذوي عدد

ويصحح بريغش - رحمه الله - معلومة غالطة, روجها ناشر الديوان في صورته الأولي الذي اعتمد علي انتقاء بعض قصائد هاشم مسايرة لحكام مصر.وهي أن قصيدة. "رسالة في ليلة التنفيذ" وهي أشهر قصيدة نظمها ثم كتبت سنة 1958, وأنها قيلت بمناسبة أحداث العراق زمن عبد الكريم قاسم. مع أن أصول هذه القصيدة توضح أن كتابتها كانت سنة 1955. وقد ثبت أنه نظمها علي لسان أحد الإخوان المسلمين الذين حكم عليهم عبد الناصر بالإعدام بعد افتعال تمثيلية محاولة اغتياله في ميدان المنشية.

كما أن هذا الديوان الذي أنفق بريغش في جمعه وتحقيقه عددا من سنيّ عمره يمثل الأعمال الكاملة لهاشم الرفاعي, بما فيها مسرحيته الشعرية «شهيد بني عذرة» وكذلك زجله وشعره الفكاهي. وبذلك قدم للقارئ شخصية الشاعر الشهيد هاشم الرفاعي في ملامحها وأبعادها الحقيقية.
عطاء.. باركه الله

وللأستاذ بريغش -رحمه الله- زيادة علي ما ذكرت مئات من المقالات والدراسات التي نشرت في الصحف والمجلات العربية والإسلامية. وقارئ هذه الكتب وتلك الدراسات يحس بالمجهود الضخم الذي بذله الكاتب في كتابتها, كما تشي بدقة الاستيعاب, وسعة المعرفة, وعمق المعالجة للموضوعات التي يتناولها بالبحث. ولا عجب فقد كان رحمه الله من صغره طُلعة منهوما بالقراءة الجادة, مقبلا علي قراءة كتاب عرفوا بالعمق الذي يعتبره بعضهم غموضًا, من أمثال مصطفي صادق الرافعي وعباس محمود العقاد. وقد عبر عن هذه الحقيقة في مقال نشره بمجلة الفيصل ومما جاء فيه: «..كنت أقرأ كل ما تصل إليه يدي من الكتب الثقافية والفكرية والأدبية والنفسية والتربوية, مما رسَّخ لدي حب القراءة للتعلم, والمعرفة, وليس للتسلية والمتعة. وجعلني أصبر علي قراءة الكتب المختلفة في اللغة والشعر والنقد , والسير والتاريخ والمجتمع دون مـلل أو إكراه ".

وفي كتبه الرائدة عن الأدب الإسلامي, لا يكتفي بالتنظير والتقعيد لهذا الأدب, بل يعطي اهتمامًا خاصًا للجانب التطبيقي, متخذا من إبداعات الأدباء موضوعات يعرضها علي التنظيرات النقدية بأمانة وصدق, دون تعسف أو افتعال, ودراساته عن أعمال نجيب الكيلاني وغيره من المبدعين تقطع بهذا التوجه السديد.


توجيه من مَعين الخبرة


ومن معاناته, وتمرسه في عالم الفكر والأدب يطرح علي الناشئين والباحثين هذا التوجيه السديد الرشيد.. لابد من التأكيد أن طريق الثقافة والفكرة والأدب طويل, يبدأ به الناشئ, بدافع الأمل وتحقيق الذات, ولكنه بعد عشر سنوات يشعر أنه ذرة في محيط, وكلما أوغل في سفره ازداد يقينًا بأن عالم الفكر, أو عالم الثقافة, أو عالم الأدب رحيب وكبير، وأنه مهما صنع الفرد فلن يستطيع أن يصل إلي الغاية التي يريد. فإذا ازدادت معرفته, وقويت تجربته ازداد إحساسه بأنه لايزال جهولا بعيدًا عن الغاية, ولهذا تخبو عنده تلك المشاعر الطفولية التي دفعته في بداية الطريق, وتحل محلها دوافع القيام بالواجب, والإسهام - بقدر الطاقة - في الوصول إلي الحقائق, وتربية الأجيال وبناء المجتمعات, ومحاربة الزيف والباطل, وحماية الأمة من اعتداءات الشياطين, والدعوات الماكرة ".

أدب الأطفال


وفي كتابه القيم عن أدب الأطفال يتحدث عن أهمية هذا الأدب, وآثاره في تربية الطفل, وتوجيهه إلي قيم الحق والتقوي والجمال, فهو - كما يقول - يستطيع أن يزود الطفل بالقيم الثابتة بالتصوير والرسم, ليري الطفل واقعًا إسلاميًا, وصورة إسلامية, ويري في ذلك القدوة الحسنة في صورة الأبوين, وصورة الأسرة المسلمة التي يشيع فيها الحب والوئام, وتظللها الآداب الإسلامية, ويري في حناياها روح الايمان, لأن طفل اليوم أصبح وسط مؤثرات كثيرة ومتضاربة: البيت, والمدرسة, ووسائل الإعلام, والطريق والنادي, والأصدقاء, والمجتمع بكل ما فيه من تناقضات ومغريات وأصوات وألوان وأضواء وكلها تشده إلي جهاتها والطفل موضع نزاع بين هذه المؤثرات لانعدام الانسجام, والتخطيط, والتوافق في مجتمعاتنا ".
رحم الله محمد حسن بريغش الذي عاش للأدب الإسلامي والكلمة الأمينة النظيفة, معتزًا بدينه وقيمه، زاهدًا في الأضواء والمظهر وزخارف الحياة.
وعاش الرجل العظيم شامخا مترفعا على من حاولوا الإساءة إليه، وإبعاده عن ميدان هو أجدر الناس به، وأقدرهم على المضي فيه. وما أتى هؤلاء جرمهم إلا حقدا على بريغش العظيم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

محمد حسن بِريغَش، أدب، شعر، أدب الأطفال، فكر، فكر إسلامي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
كريم السليتي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ضحى عبد الرحمن، خالد الجاف ، علي الكاش، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فوزي مسعود ، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، عمر غازي، أنس الشابي، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، فهمي شراب، العادل السمعلي، سعود السبعاني، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، حميدة الطيلوش، سيد السباعي، تونسي، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، ياسين أحمد، رافع القارصي، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، رمضان حينوني، محمد العيادي، فتحي العابد، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد ملحم، د - عادل رضا، محمد أحمد عزوز، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، د. طارق عبد الحليم، محمد يحي، محمد الياسين، د- جابر قميحة، منجي باكير، عبد الرزاق قيراط ، د - صالح المازقي، يحيي البوليني، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، محمود فاروق سيد شعبان، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، سامح لطف الله، د.محمد فتحي عبد العال، سفيان عبد الكافي، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، عبد الله الفقير، مجدى داود، جاسم الرصيف، صباح الموسوي ، أبو سمية، أحمد بوادي، سليمان أحمد أبو ستة، حسن الطرابلسي، وائل بنجدو، كريم فارق، الهيثم زعفان، طلال قسومي، إياد محمود حسين ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - محمد بنيعيش، الهادي المثلوثي، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود سلطان، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، رشيد السيد أحمد، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين، إيمى الأشقر، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمار غيلوفي، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، د. مصطفى يوسف اللداوي، صلاح الحريري، صلاح المختار،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة