تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تسونامي الهزائم الهادئة

كاتب المقال جاسم الرصيف    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
jarraseef@jarraseef.net



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كتبت مجلة التايم الأمريكية قبل أيام أن ( الحاجز الوحيد )، وأتحفظ على الوحيد، الذي يعيق الإنسحاب الأمريكي من العراق هو خوف واشنطن من إفتضاح خسائرها في العراق، كما ذكرت أن مردّ ذلك هو: ( حيرة واشنطن إزاء ترتيب شكل خروج قواتها دون أن تبدو بمظهر المتراج أو تترك الباب مفتوحا أمام إحتمال توجيه إنتقادات لها تشير الى أن الخسائر البشرية التي تكبدتها ذهبت دون طائل ).

ومع أن التايم نفسها تشكك ضمنا بالخسائر المعلنة من قبل البنتاغون في ماذهبت اليه، وثمة ما يعمّق هذا الشك من تقارير نشرتها جهات أخرى أفادت أن الخسائر البشرية الأمريكية أكبر بكثير من ( 4500 ) قتيل و ( 30 ) ألف جريح ومعاق تمت التغطية على أرقامهم الحقيقية تجنبا لإثارة الرأي العام الأمريكي، الإ ّ أن ( فضح الخسائر ) ليس الحاجز الوحيد لإعاقة الإنسحاب الأمريكي من العراق بكل تأكيد، وعلى أضواء جملة من المجريات الحالية والمستقبلية التي تؤثر مباشرة على إدارة أوباما :

أولا : المشكلة ليست في إعلان مفردة ( نصر )، اذ لم تشح لغات الدنيا عن بدائل مفردات، ولكن المشكلة في أن ادارة أوباما ملزمة ووفقا للتقاليد العسكرية المعمول بها أن تعلن وعلى وجه الدقّة والتحديد كل خسائرها البشرية والمادية التي حصلت على أجنحة أكاذيب بوش وزبانيته ( العراقيين )..
و( هنا تسكن العبرات ) كما يقول المثل العربي..

لأن إعلان خسارة جندي واحد عدا ما أعلن من قبل البنتاغون سينسف مصداقية أوباما، من حيث لابد أنه إطلع بعد تسنّمه منصب الرئاسة على كل الخفايا، ومنها خسائر الجيش الأمريكي،، أو سيجبره اعلان تمام الإنسحاب على إعلان أن البنتاغون كان يكذب طيلة تلك السنوات الماضية، فضلا عن أن سكوت أوباما عن أية إختلافات في الخسائر التي أعلنها البنتاغون سيكون عاملا سلبيا مؤثرا ضدّه في الإنتخابات الرئاسية عام 2012، ويرجى ملاحظة التوقيت : بعد تمام الإنسحاب من العراق.

ثانيا :من الواضح أن إدارة أوباما تدرس المرحلة بين 2009 الى 2011 على جملة من السيناريوهات ومنها :

*إمكانية إستثمار جهود المضبعة الخضراء لإستبقاء ( 50 ) ألف جندي تدفع رواتبهم من الأموال العراقية على غرار ما يحصل الآن في اليابان وكوريا الجنوبية وتحت راية مجلس الأمن الدولي وإتفاقيات بين محتل ّ وعملائه المحليين،
* كما تدرس إمكانية الإنسحاب النهائي بموازاة ذلك اذا لم تستقر الأحوال لصالح المضبعة الخضراء، وتدهور وضعها أمام ضربات المقاومة العراقية خلال هذه الفترة التي تنتهي عاد 2011،
وكلا الإحتمالين يقتضيان التمهل والتباطؤ في الإنسحاب طبعا،،
وثمة سيناريو آخر لإنسحاب عاجل، بغض النظر عن مصير المضبعة الخضراء، اذا ما استمرت حالة التدهور العسكري في أفغانستان تلافيا لهزيمة ستحسب على أوباما نفسه هذه المرة، اذا ماعاد أحد من الأمريكان مهتما بكلا الحربين الفاشلتين بإمتياز تأريخي مشهود ، وماعادت أموال البنتاغون تغري الشبان الأمريكان برحلات سياحية من هذا النمط القاتل، وإدارة أوباما تعرف تلك الحقيقة .

ثالثا :إدارة أوباما في دعمها المعلن للمضبعة الخضراء في العراق لاتؤكد قناعة بأن هؤلاء قد ( أبدعوا ) في ( كسب عقول وأرواح العراقيين )، وهي تعرف تماما أنهم مصدر الأكاذيب التي ورّطت أميركا وبريطانيا وكل من تحالف على غزو العراق متضامنا مع مجرم الحرب بوش.

ولكن إدارة أوباما تعلن ( استمرار دعهما ) لتجار الحروب المحليين في العراق، بوصفهم صناعة محافظين جمهوريين أمريكان ــ لأسباب إنتخابية أمريكية بحتة ــ لسحب ونفي كل الذرائع من تحت محافظي بوش عندما يتم الإنسحاب متمهلا تحت عذر : أن إدارة أوباما قدمت لتجار الحروب العراقيين كل الفرص المتاحة لديها والتي أرادها الجمهوريون الأمريكان، وأن هؤلاء ( العراقيين ) قد ضيعوا ( النصر!؟ ) الأمريكي بجشعهم وفرق موتهم الخارجة عن السيطرة الأمريكية نفسها، وهم من يتحمل مسؤولية الهزيمة أيا كانت مسمّياتها المستقبلية .

رابعا :في تباطئها في الإنسحاب من العراق تمنح إدارة أوباما فرصة لشركاتها العسكرية والأمنية والدبلوماسية لإستنزاف مالي ودبلوماسي لدول الخليج العربي، وبقية الدول العربية، على جناح سباق تسلح بينها وبين أيران، ( النووية )، وجناح حل القضية الفلسطينية، وستستمر على ذلك لحين إقتراب الإنتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة نسخا عن ( حليمة في عادتها القديمة ).. حيث لايستعيد الفلسطينيون دولتهم ولاتكون أيران نووية ومصير العراق: مجهول.

خامسا :ستكون ورقة الخسائر الأمريكية في العراق هي القاصمة لظهر الحزب الجمهوري عندما تقترب مواعيد الإنتخابات الرئاسية في أميركا سنة 2012، ومن ثم فإدارة أوباما ستماطل وبكل الطرق لعدم الإعلان عنها حتى يحين موعد كسر العظام هذا، على معنى ان التباطؤ في الإنسحاب من العراق يصب في ذات الإتجاه :

تأخير موعد اعلان الخسائر حتى الإنتخابات الرئاسية الجديدة التي يأمل منها الديمقراطيون برئاسة ثانية، وكلما كانت الفوارق كبيرة بين ما أعلن من قبل البنتاغون ــ ولاعجب هنا في عدم تغيير وزير الدفاع الحالي الذي نصّبه بوش ــ وما سيظهر من خسائر، كلما أبعد ذلك الجمهوريين وقرّب الديمقراطيين من رئاسة ثانية.
إنها لعبة على الطريقة الأمريكية تستحلب فيها كل الفرص في خطوط متوازية، في أمكنة مختلفة ولكن في زمن واحد، وليس كما ذهبت اليه، وتذهب وسائل اعلام ( الوجبات السريعة ) التي تستغرب تأخير الإنسحاب الأمريكي من العراق، خاصة وأن العرف العسكري يرى أن ( الإنسحاب أخطر من الهجوم ).

***
ممّا تقدم تنبئ الفترة القادمة بتسوناميات تطبخ على نيران أمريكية هادئة أمواجها ستغير كل شئ ضمن ( مثلث كابل ــ بغداد ــ واشنطن ).. وعساكم شهودا حاضرين !.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، جلاء، أوباما، المنطقة الخضراء، إنسحاب أمريكي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  طالب ومطلوب .. وفهم مقلوب
  بوش ومساعدوه .. قاب قوس من التحقيق
  تسونامي الهزائم الهادئة
  الأبيض والأسود .. ومابينهما !!
  قتل من يعرف.. ومن لايعرف مشروع قتيل
  هدية الله التي وصلت بريطانيا متأخرة من كنز العراق المفقود
  إبن باطل .. أتى بباطل !!
  شرعنة "الخيانة" الوطنية عربيا
  شمعتنا الأولى .. في ظلام سنة الاحتلال السابعة
  حارث الضاري
  خطاب أوباما القادم في يونيو / حزيران
  مضحكات "المضبعة" الخضراء في سنتها السابعة
  الطريق الصحيح يا هيلاري
  مجالس شيوخ العراق .. مقاومة أم مساومة ؟
  (ضيوف) العراق بعد 2011
  سعادة النغل في " العراق الجديد "
  المصالحة المشلوخة
  مع قراصنة الصومال
  مغالطات البنتاغون ربع الفصلية ( 1- 2 )
  أخطر مدينة في أخطر بلد
  جامعتنا العربية و ( اعداؤها )

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، فاطمة حافظ ، فتحـي قاره بيبـان، محمد اسعد بيوض التميمي، د.ليلى بيومي ، إياد محمود حسين ، مصطفي زهران، د- محمد رحال، فراس جعفر ابورمان، د. طارق عبد الحليم، د. الشاهد البوشيخي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني ابوالفتوح، عزيز العرباوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العراقي، نادية سعد، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، عواطف منصور، محمد إبراهيم مبروك، كمال حبيب، صالح النعامي ، د. عبد الآله المالكي، د - أبو يعرب المرزوقي، هناء سلامة، سيدة محمود محمد، وائل بنجدو، كريم السليتي، جمال عرفة، ماهر عدنان قنديل، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، محمود سلطان، أحمد بوادي، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، إسراء أبو رمان، د - مصطفى فهمي، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، فاطمة عبد الرءوف، سوسن مسعود، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، عبد الله الفقير، د- هاني السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، صفاء العربي، إيمى الأشقر، أحمد ملحم، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، د. محمد يحيى ، رافع القارصي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، شيرين حامد فهمي ، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، د. محمد عمارة ، فتحي العابد، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، بسمة منصور، عصام كرم الطوخى ، أشرف إبراهيم حجاج، رأفت صلاح الدين، فتحي الزغل، يزيد بن الحسين، عبد الله زيدان، سيد السباعي، د. الحسيني إسماعيل ، سحر الصيدلي، حمدى شفيق ، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، د. نهى قاطرجي ، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، ابتسام سعد، د. خالد الطراولي ، أحمد الغريب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، د. محمد مورو ، محمد شمام ، محمد الياسين، د - غالب الفريجات، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، سلوى المغربي، د - احمد عبدالحميد غراب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، محمود صافي ، خالد الجاف ، أحمد النعيمي، د - محمد عباس المصرى، المولدي الفرجاني، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، منى محروس، تونسي، د- محمود علي عريقات، الشهيد سيد قطب، د - محمد بنيعيش، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إيمان القدوسي، رضا الدبّابي، محمد الطرابلسي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد تاج الدين الطيبي، معتز الجعبري، د - شاكر الحوكي ، د. جعفر شيخ إدريس ، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. نانسي أبو الفتوح، د. أحمد بشير، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، سلام الشماع، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، مراد قميزة، حسن عثمان، د - مضاوي الرشيد، عدنان المنصر، د. صلاح عودة الله ، حسن الحسن، جاسم الرصيف، عمر غازي، فوزي مسعود ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، صلاح المختار، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، محمد العيادي، مجدى داود، د- جابر قميحة، د - محمد سعد أبو العزم،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة